استراتيجية المانيا البحرية ,,,, في الحرب العالمية الثانية

elmarl

عضو
إنضم
5 مارس 2009
المشاركات
14
التفاعل
5 0 0


ا

بأنتهاء الحرب العالمية الاولي فقدت المانيا اسطولها الحربي بأكلمه والواقع أنها لم تفقده في معركة بحرية ، فقد كان هذا الاسطول منتصرا حتي اخر لحظة علي الاسطول الانجليزي وقد هزمه في معركة جتلند المعروفة .


ولكن استسلام المانيا للحلفاء في عام 1918 جعل الانجليز يشترطون عليها في معاهدة الصلح ان تسلم لهم هذا الاسطول الذي دوخ اسطولهم وكاد ينتزع منه السيادة علي البحار .


وقد خضعت المانيا مكرهة لذلك الشرط وبعثت بأسطولها الي ميناء سكابافلو الانجليزي ، وهناك ثار الضباط الالمان علي ذلك الاذلال واغرقوا سفنهم بأيديهم في قلب الميناء ثم غادروها الي قوارب النجاة وتركوا الانجليز يلطمون أسفا علي ضياع تلك الغنيمة الدسمة .



واذا علمنا ان انجلترا نهبت بعد ذلك معظم سفن الاسطول التجاري الالماني بصفة تعويضات فأننا يمكن ان نقدر كيف خرجت المانيا في ذلك الوقت من الميدان البحري وتركته نها مباحا لانجلترا ، وقد ظل الحال كذلك حتي الوقت الذي بدأت فيه المانيا ببناء بحرية جديدة بعد أن استولي هتلر علي مقاليد الحكم فيها .



وبديهي انه كان من المستحيل عليها ان تلحق بأنجلترا في ذلك السباق الغير متكافئ ... وعلي ذلك فقد وجدت نفسها عند نشوب الحرب العالمية الثانية ( 3 سبتمبر سنة 1939 ) بغير اسطول تقريبا .



ومع ذلك فقد كان لابد لها ان تخوض معركة مريرة مع الاسطول الانجليزي بغرض تدمير سيادته علي البحار أو اضعاف تلك السيادة علي الاقل ، ومن اعاجيب تلك المعركة انها انتهت فعلا بتحقيق ذلك الغرض .



فقد أنزلت المانيا بذلك الاسطول ضربات موجعة أطارت أسطورة سيادته علي البحار وقصمت ظهره بحيث انهت اسطورة سيادته علي البحار .




استراتيجية رايدر


وقد رسم الجراند أدميرال رايدر قائد الاسطول الالماني استراتيجية عريضة الخطوط لتحطيم السيادة البريطانية علي البحار ، وتتلخص تلك الاستراتيجية في :



1/ اطلاق قاذفات القنابل المنقضة من مطارات السواحل في النرويج والدنمارك وألمانيا وهولندا وبلجيكا وفرنسا وايطاليا ويوغوسلافيا واليونان وليبيا لمهاجمة السفن الانجليزية وسفن الحلفاء في بحر الشمال وفي المانش وفي المحيط الاطلنطي والبحر الابيض المتوسط .




2/ اطلاق زوارق الطوربيد من القواعد البحرية في المانيا والدول المحتلة لماهجمة سفن الحلفاء علي المدي القريب ، وايضا للدفاع عن السواحل ضد الغارات وضد الغزو



3/ ضرب السفن الانجليزية في المانش بالمدفعية الثقيلة من الساحل الفرنسي




4/ بث الالغام البحرية حول الجزر الانجليزية وفي الممرات البحرية ومداخل الموانئ في كل البحار والمحيطات .




5/ حرب الغواصات ، وقد اجتاحت الغواصات الالمانية كل البحار والمحيطات ولم تترك فيها مكانا واحدا كان يمكن ان يعد امنا للبحرية الانجليزية




6/ حرب البوارج والطرادات المغيرة ، وكان الغرض من تلك الحرب هو خفض روح الانجليز المعنوية ورفعها لدي الالمان .




7 / حرب ( البواخر المغيرة )



يمكننا ان نلخص نتائج تطبيق استراتيجية رايدر بأنها نجحت تماما وحققت الغرض منها فيما يختص بالعناصر الاربعة الاولي ، اما العنصر الخامس وهو الغواصات فيكفي ان نعرف أن الغواصات الالمانية اغرقت وحدها 2003 سفن ما بين حربية وتجارية لكي نقدر مدي نجاحها في تحقيق أهدافها ، وقد كادت حرب الغواصات تجبر انجلترا فعلا علي الاستسلام والقاء السلاح لولا ان بادرت الولايات المتحدة بمنحها 50 مدمرة في سبتمبر سنة 1940 وبتلك المدمرات استطاعت انجلترا ان تصمد لضربات الغواصات حتي دخلت الولايات المتحدة الحرب الي جانبها في نهاية سنة 1941 وساهمت بعد ذلك بمواردها الهائلة في تموين الجزر الانجليزية بالطعام الذي انقذ الشعب الانجليزي من المجاعة حتي نهاية الحرب ( 8 مايو سنة 1945 )




أما حرب البوارج والطرادات المغيرة فقد بدأت بخروج بوارج الجيب وطرادات القتال ( جراف سي ــ دويتشلاند ــ أدميرال شير ــ ادميرال هيبر ــ جنيسناو ــ البرنس أويجن ــ بسمارك .... وغيرهم )




الي عرض البحار حيث راحت تجتاح المحيطات وتوقع الرعب والفزع في نفوس الانجليز وحلفائهم وتغرق وتأسر الكثير من سفنهم الحربية والتجارية ، ولكن كثرة عدد وعدة الحشود الانجليزية البحرية استطاعت ان تغرف البارجتين بسمارك ، وشارنهورست الي عرض البحار حيث راحت وبسبب تلك الخسائر سحبت المانيا تلك البوارج والطرادات من البحار وقصرت مهمتها علي حراسة الشاطئ الاوربي الطويل مع القيام من ان لاخر بغارات خاطفة علي المسالك البحرية ، وقد نجحت في تحقيق الاهداف .



أما البواخر المغيرة فقد كانت ذات اهداف متعددة وهي :



1 / هدف معنوي هو رفع روح الشعب الالماني المعنوية وهدم روح الشعب الانجليزي وشعوب الحلفاء المعنوية .




2/ هدف اقتصادي هو زلزلة اقتصادات الامبراطوية البريطانية عن طريق تهديد خطوط مواصلاتها البحرية الطويلة ، واغراق وأسر اكبر عدد ممكن من بواخرها ، واستنزاف ماليتها هي ودول ودول الحلفاء عن طريق اضطرارها الي رفع أجور البحارة ومنحهم علاوة حرب في جميع البحار ، واضطرار سفن الحلفاء الي التزام طرق دائرية قريبة من الشواطئ لتفادي غارات البواخر المغيرة ، وذلك كان يذيد من استهلاكها للوقود ويجبرها علي تخفيف حمولاتها ويضاعف من عدد رحلاتها البحرية ، وكان من نتائج ذلك ان اضطرت شركات التامين الي رفع اجور التأمين علي السفن والبضائع وبذلك دب الضعف الي نظام الائتمان البحري .




وانتهي ذلك كله بأستنزاف ماليات انجلترا ودول الكومونولث فتخلخل الاقتصاد البريطاني كله واوشكت الامبراطورية علي الانهيار ، وهنا تظهر امريكا في الميدان للمرة الثانية فقد اصدرت قانون الاعارة والتأجير وبموجبه حصلت بريطانيا علي ما كانت تحتاجه من الطعام والبضائع بصورة شبه مجانية .





3/ اشاعة الاضطراب والفزع بين دول الحلفاء وتدمير الثقة بين الاسطولين التجاري والحربي ، وقد أدي ذلك الي مبادرة السفن الحربية البريطانية بضرب السفن التجارية البريطانية والمتحالفة لمجرد الاشتباه في انها بواخر المانية مغيرة.





4 / هدف استراتيجي هو تشتيت الاسطول الانجليزي في البحار والعمل كطعم يجذبه الي مناطق مكتظة بالغواصات كما ان البواخر المغيرة كانت مكلفة بأظهار نشاطها في البحار البعيدة لكي تجذب قطع الاسطول الانجليزي بعيدا عن الشواطئ الاوربية في فترات الغزو ( كما حدث اثناء غزو النرويج ) وذلك بغرض تخفيف ضغط ذلك الاسطول علي تلك الشواطئ .




وقد ترتب علي حرب البواخر المغيرة ان اضطر الاسطول الانجليزي الي عمل دوريات بعيدة المدي في كل البحار والمحيطات بحثا عن تلك البواخر مما ادي الي ذيادة استهلاك سفنه للوقود والالات والي اجبار تلك السفن علي العودة في فترات متقاربة الي قواعدها لدخول الاحواض الجافة للاصلاح والصيانة وهناك تصبح اهدافا طيبة لغارات الطائرات الالمانية .




وقد انفردت البواخر المغيرة عن كل الاسلحة السابقة بميزة كبري هي قدرتها علي قطع مسافات طويلة وعلي البقاء في البحر لمدد وصلت الي أكثر من سنة في بعض الاحيان مما وسع من ميادين نشاطها وأتاح لها الفرصة لتحقيق اهدافها .



ونخرج من ذلك العرض الموجز لاستراتيجية المانيا البحرية بأنها نجحت وحققت اغراضها .



ومع ان الخسائر التي عانتها البحرية الالمانية في خلال ذلك النضال غير المتكافئ كانت ضخمة فأنها تعد شيئا هينا اذا قورنت بالانهيار الفظيع الذي اصار الاسطول الانجليزي علي يديها



وقد ادي الاسطول الالماني واجبه ولم يهزم ولم يخرج من المعركة مدحورا كما حدث للجيش الالماني وادي واجبه حتي اخر دقيقة من الحرب وظل في حدود امكانياته الضئيلة صامد حتي النهاية .


احدي اهم القطع الحربية الالمانية

صور نادرة جدا

للبارجة بسمارك الالمانية


البسمارك في مرحلة البناء


"]تصميم البسمارك




صورة من على سطح المدمرة


والآن بعض الصور الائي أخذت للبارجة






صورة ربان السفينة .... القائد(Lindemannen)



صور للبسمارك في معركتها الاخيرة








وأخيرا صور للبسمارك في مثواها الاخير في قاع البحر على عمق 5 كم















.................................................. .....

 
رد: استراتيجية المانيا البحرية ,,,, في الحرب العالمية الثانية


ايه يجماعة كل المشاهدات دي

ومفيش ولا مشاركة

عايزين نخلي الديفنس موقع منافس

وقوي ومليان معلومات وتبادل خبرات

...............................................
 
رد: استراتيجية المانيا البحرية ,,,, في الحرب العالمية الثانية

موضوع جميل الالمان من أبرع جيوش ال[عالم في التاريخ استطاعوا محاربه العالم لوحدهم

هم من اكتشف الصواريخ واكثر الاسلحه الحديثه مشتقه من اسلحتهم /b]
 
رد: استراتيجية المانيا البحرية ,,,, في الحرب العالمية الثانية

موضوع ممتاز وأكثر ما أعجبني في البحرية الالمانية في الحرب العالمية الثانية هو غواصاتهم المتقنة والتي كانت اللاعب الرئيسي في البحار آنذاك.
 
رد: استراتيجية المانيا البحرية ,,,, في الحرب العالمية الثانية

[
b]موضوع رائع وصور اروع مشكور علي هذا الجهد وتستاهل التقييم
[/b]
 
عودة
أعلى