اتفاق الجزائر بين ايران والعراق

kanasri

عضو
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
368
التفاعل
25 0 0
اتفاق الجزائر
الحدث التاريخ : 6 مارس 1975

اتفاق دبلوماسي بين العراق وايران يهدف الى تسوية القضايا المعلقة بين البلدين وتفادي نشوب حرب. اتفاق الجزائر 6 مارس / آذار 1975 ، والمعروفة أيضا باسم اتفاق الجزائر ، تم التوصل الى اتفاق بوساطة الرئيس الجزائري هواري بومدين في مارس 1975 بعد اجتماع لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك). اتفاق و وافق عليه الشاه رضا بهلوي الثاني من ايران والرئيس العراقي صدام حسين.
أساسا الاتفاق، جاء لمحاولة حل النزاعات الاقليمية بين البلدين التي تنطوي على الحدود المشتركة وكذلك المياه وحقوق الملاحة. وقدمت دفعا قويا لوساطة الجزائر لمواصلة المشاركة في الحوار الجاري الايراني العراقي التي يمكن أن تستمر في الاجتماعات بالتناوب في طهران وبغداد. اتفاق الجزائر كان أيضا بإنشاء لجنة مشتركة عراقية ايرانية تهدف إلى صقل ومراقبة تنفيذ أحكام الاتفاق ا ولحل أي نزاعات أخرى.
وأدى الاتفاق في معاهدة رسمية وقعت يوم 13 يونيو حزيران عام 1975 ، والتي تم على أساس بروتوكول القسطنطينية لعام 1913 و اعتماد أعمال لجنة ترسيم الحدود لعام 1914 كأساس لتحديد الحدود العراقية الإيرانية.
ايران والعراق اتفقا على ان الثالوج ، أو نقطة الوسط في شط العرب ، والمنفذ الوحيد للعراق الى البحر والنهر تشكل الحدود بين البلدين ن على الرغم من أن مسار التحول من شط العرب قد أثارت بعض الخلاف ات في الأصل.
كما اتفقا على حل ملكية الجزر المتنازع عليها وغيرها من المجالات ذات الصلة لهذا المجرى المائي ، لانهاء عمليات التسلل والتخريب في بعض البلدان الأخرى ، ولحل المشاكل المتعلقة النزاعات الحدودية مثل خوزستان . وإن لم يكن رسميا جزءا من الاتفاق ، شاه يستخدم إنهاء أنشطة تخريبية شرط الاتفاق على سحب دعمها لحركة التمرد الكردية الايرانية ضد العراق.
في نهاية المطاف ، عجز الطرفان على الامتثال لبنود الاتفاق ، و التقيد به ، مما ادى الى زيادة والمشاكل الإقليمية التي لم تحسم والتي كانت جزءا منالاسباب التي أدت الى الحرب العراقية الايرانية المدمرة (1980-1988). هذا أدى إلى زعزعة الاستقرار العام في الشرق الأوسط.


الرئيس هواري بومدين (في الوسط) يحيط به الشاه رضا بهلوي الثاني من إيران (يسار) اوالعراقي صدام حسين (يمين) في 3 مارس ، 1975 (قبل ثلاثة أيام من توقيع اتفاق الجزائر العاصمة) في قاعة الشرف في مطار الجزائر.

الكاتب RICHARD M. EDWARDS
الكتاب
THE ENCYCLOPEDIA
OF THE
ARAB-ISRAELI
CONFLICT
A Political, Social, and Military History
ترجمة KANASRI
 
رد: اتفاق الجزائر

شكرا على الموضوع لكن انصح بتغيير العنوان اعطيني عنوان مناسب
 
رد: اتفاق الجزائر

يا اخي ان سىء في هذه الامور اختر انت العنوان الذي تراه يناسب الموضوع وشكرا لك
 
رد: اتفاق الجزائر بين ايران والعراق

شكرا علي الموضوع

و لكن في حادثة اريد معرفة تفاصيل عنها
هي مقتل وزير الخارجية الجزائري عند في حرب الخليج الأولي
 
رد: اتفاق الجزائر بين ايران والعراق

شكرا علي الموضوع

و لكن في حادثة اريد معرفة تفاصيل عنها
هي مقتل وزير الخارجية الجزائري عند في حرب الخليج الأولي
انشاء الله سانزل موضوع عن تلك الحادثة
 
رد: اتفاق الجزائر بين ايران والعراق

يعطيك الصحة خونا kanasri
موضوع من لكبار يا شيخ
 
عودة
أعلى