هل تكون الطاقة النووية وقودا للطائرات؟

FOX_85

عضو
إنضم
13 أغسطس 2008
المشاركات
1,402
التفاعل
735 2 0
الدولة
Jordan
هل تكون الطاقة النووية وقودا للطائرات؟



من الناحية النظرية، فان الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية مجدية اقتصاديا، ومرغوبة، اذ يمكن السفر من لندن مثلا الى سيدني في استراليا دون الحاجة لاعادة تعبئة الخزانات بالوقود، ودون التسبب باي انبعاثات غازية مضرة بالغلاف الجوي، وتبقى المشكلة الاساسية، جعل هذه الطائرة آمنة للركاب، بخاصة لمن يجلسون في المقاعد القريبة من مكان وجود المفاعل النووي.
من الامور المهمة ايضا والتي يجب مراعاتها احتمالية تعرض الطائرة لحادث ما قد يتسبب بسقوط المفاعل النووي على الارض وتفجره، وفي هذا يعتقد العلماء ان درعا واقيا حول المفاعل قد يكون الحل لهذه المشكلة، او ربط المفاعل بنظام مظلة آمان تعمل على ضمان سلامة هبوطه على الارض دون التسبب باي مشكلة جدية.
على اية حال، قد تبدو فكرة الطائرة التي تعمل بالطاقة النووية غريبة بالنسبة للبعض، لكن الواقع ان تجارب على طائرات تحمل مفاعلات نووية كانت اجريت في سنوات الخمسينيات من القرن الماضي، كما اشار المسؤولون عن احد اكبر مشاريع البحث في الطاقة البديلة الى ان الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية مشروع يجب النظر اليه بجدية.
ويشار الى انه في شهر اذار من هذا العام، وفي ورشة عمل متخصصة، عرض فريق بحث من جامعة مانشستر مفهوما لمفاعل نووي يوضع على متن الطائرة ويعمل على نفث بخار ماء يشغل شفرات محركاتها.
 
عودة
أعلى