اكتشاف أبعد مجرة في الكون حتى الآن

((hero))

القيادة العامة للقوات البحرية
صقور الدفاع
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
709
التفاعل
8 0 0
اعلن باحثون في اجتماع في الولايات المتحدة ان فريقا دوليا من علماء الفلك تمكن من مراقبة ابعد مجرة تم اكتشافها حتى الآن، بعث ضوؤها الذي يصل الى الارض عندما كان الكون في بداياته.
وتم التقاط صور لهذه المجرة بفضل التلسكوب الفضائي هابل واكد مركز مراقبة كيك في هاواي ذلك.

وقال الباحثون ان الضوء الذي يلتقط في الارض من هذه المجرة انبعث منها عندما كانت تبلغ من العمر 750 مليون سنة ويحتاج الى اكثر من 13 مليار سنة ضوئية ليصل الى الارض.

واوضح عالم الفلك جان بول نيب من معهد كاليفورنيا للتقنية ومركز الميدي ـ البيرينيه في تولوز (فرنسا) الذي تولى ادارة الاعمال ان «هذه المجرة التي اكتشفت ضعيفة جدا والتحقق من بعدها كان تحديا استثنائيا».

وقد اصبحت مراقبة هذه المجرة ممكنة بفضل تضخم طبيعي بسبب تراكم مجموعة من المجرات تحمل اسم «ابيل 2218» انحرفت عن مسارها وضخمت الضوء الذي تبثه هذه المجرة التي لم يتم اكتشافها من قبل بسبب بعدها.

وكان العالم البرت اينشتاين تحدث للمرة الاولى عن ظاهرة التضخم في نظريته حول النسبية العامة ثم تم التحقق منها في 1919 خلال كسوف للشمس. وقد اطلق عليها اسم «اثر العدسة المرتبط بالجاذبية» لان الضوء ينحرف تحت تأثير الجاذبية مما يؤدي في الواقع الى ازدواج الصورة التي يولدها مصدر الضوء.

وقال عالم الفلك نفسه الذي ستنشر نتائج اعماله في نشرة «استروفيزيكال جورنال» ان«وجود صورتين لشيء واحد يعني حدوث الظاهرة».

واضاف «لولا تضخيمها 25 مرة بسبب تراكم المجرات الثابتة ما كان من الممكن اكتشاف هذا الشيء او دراسته بالتلسكوبات التي نملكها اليوم وقمنا برفع قدرات مراكز المراقبة التابعة لنا الى اقصى حد».

وقد نشرت هذه النتائج خلال الاجتماع السنوي للجمعية الاميركية لتقدم العلوم في سياتل الذي أختتم أمس.

واكد عالم الفلك ريتشارد ايليس الذي شارك في اعداد الدراسة اهمية اكتشاف هذه المجرة لفهم المراحل الاولى لتشكل الكون التي يطلق عليها اسم «العصور المظلمة».

وقال ايليس ان «السمات غير العادية لهذا المصدر البعيد مدهشة لانها يمكن ان تمثل تلك التي كانت تتسم بها انظمة الكواكب والنجوم في نهاية العصور المظلمة».

وتعني العصور المظلمة، وهي عبارة ابتكرها عالم الفلك البريطاني سير مارتن ريس، المليار سنة الاولى التي تلت الانفجار الكبير والتي ما زال جزء كبير منها مجهولا.

وكان الكون حينذاك مزيجا من مادة قاتمة وغاز سبقا تشكل النجوم.

ويناقش علماء الفلك مدة هذا العصر ويحاولون فهم الحوادث الكونية التي ادت الى انتهاء العصور المظلمة وبداية تشكل النجوم والكواكب وانظمتها كما هي موجودة اليوم.
 
رد: اكتشاف أبعد مجرة في الكون حتى الآن

اكتشفت الباحثة المصرية الدكتورة سحر علام أبعد وألمع مجرة في الكون. وتعمل علام في جامعة فيومنغ بولاية شيكاغو الأميركية، وكانت الجمعية الفلكية الأميركية أعلنت في موقعها على الإنترنت أن هذا الاكتشاف هو الأول من نوعه وأنه جاء بعد تحليل 70 ألف صورة فلكية، تم التقاطها للبحث عن المجرات المندمجة.

من جهته قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر الدكتور صلاح محمود إن المجرة المكتشفة تظهر على هيئة قوس نتيجة وجود مجرة أخرى تقوم بدور العدسة بين مجرتنا وبينها.

يذكر أن الباحثة كانت من العاملين في المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية وتقيم حالياً في الولايات المتحدة.
 
رد: اكتشاف أبعد مجرة في الكون حتى الآن

سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ
صدق الله العظيم
 
رد: اكتشاف أبعد مجرة في الكون حتى الآن

للعمل فقط يا اخوان هذه المجرات البعيده قد تكون ملاصقه لمجرتنا وقريبه من كوكب الارض حسب النظريات الحديثه لبعض العلماء في معد ماساشوستس الامريكي ان لم تخني الذاكره
 
رد: اكتشاف أبعد مجرة في الكون حتى الآن

للعمل فقط يا اخوان هذه المجرات البعيده قد تكون ملاصقه لمجرتنا وقريبه من كوكب الارض حسب النظريات الحديثه لبعض العلماء في معد ماساشوستس الامريكي ان لم تخني الذاكره

وارد طبعا علميا -للى ما يعرفش- ضوء النجوم بيصل لينا بعد فترات زمنية متفاوتة تبعا لبعد النجم او قربه بمعنى تانى انه لو هناك نجم بعيد جدا يطلق ضوء يستغرق مليون سنة حتى يصل للارض سيصل هذا الضوء بعد المليون سنة و قد يكون هذا النجم عند وصول ضوئه قد مات او تحرك بعيدا عن او قريبا من الارض
أذكر ايضا ان الدكتور زغلول النجار - ربنا يمسيه بالخير - كان ذكر آية من القرآن فى هذا الصدد ( فلا أقسم بمواقع النجوم‏ *‏ و إنه لقسم لو تعلمون عظيم )
 
رد: اكتشاف أبعد مجرة في الكون حتى الآن

سبحان الله العظيم
 
عودة
أعلى