صناعة الدفاع السويسرية

ابن مسيلط

صقور الدفاع
إنضم
7 أغسطس 2009
المشاركات
984
التفاعل
15 0 0
تلعب صناعة الدفاع السويسرية دورا متناميا في الاقتصاد السويسري، هذا وتزداد صادراتها من شتى النظم الدفاعية الى الدول الخارجية وخصوصا الى دول (NATO)، وذلك لاشتهارها بالجودة التقنية والدقة والفعالية والاعتمادية. ومع ذلك ما زالت القوات المسلحة السويسرية الزبون الاول لمنتجات هذه الصناعة المزدهرة. ورغم ان قانون تصدير المنتجات الدفاعية السويسرية صارم للغاية بشأن عدم تزويد المناطق المتأزمة بالسلاح الا اذا سمحت الحكومة بذلك، لم يمنعها قانون التصدير الصارم هذا من الاستمرار في محاولات تسويق منتجاتها وعقد اتفاقيات المبادلة (Offset). وتحرص صناعة الدفاع السويسرية على القيام بمشاريع دمج ومشاركة مع كبريات شركات صناعة الدفاع في العالم. كما ان هذه الشركات تحرص على ان يكون العتاد العسكري والامني يتماشى مع اعتدة الدول المجاورة والدول الصديقة ويخضع للمقاييس العالمية، وسوف نسلط في هذا المقال القصير الضوء على معظم الشركات السويسرية موضحين مدى جودة منتجاتها وتنوعها.

شركة مواغ (Mowag)
بما تنتج من مركبات ذات مستوى حماية مرتفع وحركية ممتازة وضعت (Mowag) مقاييس جديدة للحركية والحماية. ولعل النجاح الباهر للمركبات المدرعة المدولبة من عائلة PIRANHA، المركبة EAGLE المحمية ٤ ٤ وعربة النقل DURO لاكبر برهان على التقنية السويسرية العالية في مجال المركبات المحمية "Protected Mobility"، وفي الخدمة حاليا اكثر من ٩٠٠٠ مركبة PIRANHA، و DURO 0053 و EAGLE 005.
واثر شرائها وحدة انتاج مركبات DURO من الشركة السويسرية (Bucher - Guyer) مع حقوق براءات الاختراع باتت MOWAG المورد الرئيسي للمركبات العسكرية المدرعة وغير المدرعة ضمن الاوزان من ٧ الى ٢٥ طنا. ومنذ شهر اكتوبر"تشرين الاول ٢٠٠٣ دخلت شركة MOWAG ضمن مجموعة جنرال داينمكس لاند سيستمز الاوروبية (General Dynamics European Land Systems Group).
وفي مجال التكنولوجيا العسكرية، تنتج MOWAG مركبات عالية الحركية، واخرى مدولبة مدرعة بدءا من مركبة EAGLE التكتية الخفيفة، من النوعين المحمي والغير المحمي DURO وصولا الى مركبة PIRANHA البرية والنوع البرمائي بحمولة تصل الى ٢٥ طنا.
ويعمل حاليا عددا من الشاحنات الثقيلة PIRANHA III 8 x 8 في العديد من الجيوش حول العالم. والعديد من مستخدمي هذه الشاحنات يساهمون بفعالية في العديد من مهام السلام في الامم المتحدة.
ونذكر في هذا السياق ان شركة MOWAG طورت بتمويل ذاتي مركبة (PIRANHA IV 8 x 8) لسد احتياجات الزبائن التي تفوق قدرات ال (PIRANHA III). وتتميز العربة (PIRANHA IV 8 x 8) بمستوى اعلى من سابقتها من حيث قدرة النقل والحماية من الالغام والتدريع. ومن احدث اخبار "MOWAG".
- حصلت "MOWAG" على عقد من الجيش السويسري لتوريد ٢٢٠ عربة "DURO IIIP" مدرعة لنقل القوات و ١٢ مركبة DURO IIIP ومثلها PIRANHA IIIC للدفاع ضد تلوث الحرب الشاملة NBC والاخيرة عبارة عن عربات مختبرات لكشف عوامل NBC الملوثة والتحذير منها وهي تستخدم في العديد من الجيوش حول العالم وقد تمت الموافقة على برنامج الشراء هذا العام المنصرم ٢٠٠٨ وتبلغ قيمته ٢٦٠ مليون فرنك سويسري بما يوازي ١٦٧ مليون يورو، وسوف تورد المركبات المعنية في الفترة ٢٠١٠ - ٢٠١٢.
- حصلت MOWAG بالاضافة على عقد لتوريد ١٨ عربة PIRANHA IIIC 8 x 8 مصفحة لنقل القوات لحساب سلاح مشاة البحرية البرازيلي. وسوف تسلم العربات بثلاثة نماذج برمائية وهي: مصفحة لنقل القوات وعربات اسعاف ومراكز قيادة وتحكم ويكمل هذا العقد عقدين سابقين للعامين ٢٠٠٦ - ٢٠٠٧ على ان يبدأ التسليم في العام ٢٠١٠ وتأمل الشركة المنتجة ان تثير مركباتها اهتمام زبائن آخرين في اميركا الجنوبية نظرا الى متطلبات هذه الدول لان تكون مركباتها قادرة على العمل مع مركبات NATO وقوات الامم المتحدة الاخرى في عمليات مشتركة لحفظ السلام.
ويذكر ان التهديدات الملحة ابان هذا النوع من العمليات تستوجب حماية الاطقم والركاب من انفجارات الالغام والاسلحة البلستية والمتفجرات المصنعة محليا (IED). وقد تأكدت مزايا المركبة PIRANHA IIIC 8 x 8، ابان عملياتها على المستوى العالمي، من ان المستوى التكنولوجي الرفيع المعتمد في التصنيع يؤمن منتج يتوافق مع هذا المطلب الملح والهام لجهة توفير الحماية والراحة والحركية.
 
رد: صناعة الدفاع السويسرية

موضوع جيد جدا مشكووور اخي العزيز
 
رد: صناعة الدفاع السويسرية

مواضيعك كلها رائعه مشكووووور
الصناعة العسكرية السويسرية جيدة نوعا لقوة شركاتها وتطور خططها وتوفر رؤوس الاموال
 
عودة
أعلى