الشهيد الطيار فراس العجلوني

إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
51
التفاعل
2 0 0
42477630.jpg



بعد اثنين واربعين عاما على استشهاده لم يكن بطلا عاديا في تاريخنا الحديث، وليس رقما سهلا في سلسلة أرقام شهداء الأردن والأمة العربية، فهو من سجل أول اختراق لأجواء العدو الإسرائيلي العام 1967، فالشجاعة والإقدام، قد تكونان علامة فارقة في سجله العسكري، وهو ما استحق عليه التكريم في حياته مرات عدة. وليس بالبعيد عن الشهيد فراس أن يكون عسكريا مميزا فهو واحد من أبناء المناضل محمد علي العجلوني أحد ابطال معركة معان اثناء الثورة العربية الكبرى وبطل من ابطال معركة ميسلون في سورية ضد الاستعمار الفرنسي. فالشهيد، الذي ولد العام 1936 في عنجرة بمحافظة عجلون، نشأ وترعرع في أسرة لها بالخدمة العسكرية والبطولات في مواجهة أعداء الأمة، ما يفيض عن حجم الكلمات والحروف في حصرها لصفات البطولة في المواجهة، والالتزام بما فيه خير الأمة ولو على حساب الأرواح. الشهيد فراس التحق بالخدمة العسكرية في سلاح الجو الملكي العام 1954، وعبر دورات تدريبية في سورية وبريطانيا صار طيارا مقاتلا بعد ان حصل على جناح الطيران وعاد الى الوطن وصار قائدا لسرب طائرات الهوكر هنتر المقاتلة في قاعدة الحسين الجوية بالمفرق. كانت أول معركة جوية له ضد العدو الإسرائيلي العام 1966 في معركة الخليل الجوية، حيث أسقط فراس وزملاؤه عدة طائرات من نوع ميراج الفرنسية، بالطائرات التي كان سلاح الجو الملكي الاردني يمتلكها من نوع (هوكو هنتر) التي لا تقارن بكفاءتها القتالية مع طائرات الميراج الاسرائيلية. بعد تلك المعركة الجوية قلد المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال الشهيد فراس وسام الاقدام العسكري، وهو أعلى وسام أعطي في ميادين القتال لفراس وزملائه، كما تم ترفيعهم للرتبة الأعلى.


hunter2bb5.jpg


في صبيحة الخامس من حزيران (يونيو) 1967، خرج فراس وزملاؤه لضرب أهداف في العمق الإسرائيلي من بينها مطار اللد، حيث كانت الطائرات الإسرائيلية منشغلة في ضرب مطارات سورية ومصر، وفي هذه الجولة دمر فراس وزملاؤه العديد من الطائرات الإسرائيلية وكثيراً من الأهداف العسكرية للعدو. وبسبب عدم قدرة الطائرات التابعة لسلاح الجو على التزود بالسلاح الكافي لإنجاز مهمتها في مرة واحدة، عادت الطائرات لقاعدة الملك الحسين الجوية للتزود بالذخيرة والوقود، حتى تستكمل مهمتها القتالية، ومع بدء تحليق طائرة فراس من على المدرج في بداية الاقلاع حيث كان القدر له بالمرصاد وأصابوه في طائرته وهو بداخلها.

مهما كتبنا عنه لن نوفيه حقة

رحم الله الشهيد وأسكنة فسيح جناته
 
رد: الشهيد الطيار فراس العجلوني

حمزه القواقنه


الـعفو يالغالي

شاكرلك مرورك الطيب
 
رد: الشهيد الطيار فراس العجلوني

الله يرحمه ويولد في الاردن كل يوم فراس
حفضو العهود ودافعو عن امتآ تسطيرها قدرآ من الاقداري
بجنوده الشجعان يتقدمون في ميدان الوغا كموجتآمن نار
سلمت على الموضوع الرائع
 
رد: الشهيد الطيار فراس العجلوني

معن

ياهلا بك أخوي

صدقت يولد في الأردن كل يومأ فراس

حفظ الله الأردن تحت ظل الراية الهاشمية
 
رد: الشهيد الطيار فراس العجلوني

شكرا لك اخي العزيز وزير حرب على هذا الموضوع ورحم الله الشهيد البطل فراس العجلوني واريد ان اقدم هذه الاضافة البسيطة عن قصة استشهاد فراس العجلوني.


]كان قائد السرب مع زملائه الطيارين في مطار المفرق حين بدأت طائرات الميراج الإسرائيلية بالإغارة على المطار بهدف تدميره وتدمير جميع الطائرات فيه وتحت القصف الجوي بدأ فراس يعدوا باتجاه الطائرات التي كانت تقتنصها الطائرات الإسرائيلية واحدة واحدة، فاختار إحداها قبل إصابتها وركبها وأقلع بها لمواجهة أسراب الطائرات الإسرائيلية. استطاع وحده الإقلاع والهبوط عدة مرات ليشتبك فيها مع الطائرات المعادية وقصف أهداف في العمق الإسرائيلي. إلا أن الدمار الذي أحدثه القصف الإسرائيلي في مدرج المطار أعاقه من الإقلاع في المرة الأخيرة، فقصفته الطائرات الإسرائيلية واستشهد في طائرته على أرض المطار. لم تعد طائرات سليمة أخرى للطيارين الآخرين ولكنهم صمدوا مع قائدهم في تجهيز طائرته في كل مرة يقلع فيها. لم يقبل أن يقوم بالمهمة غيره حتى استشهد.

وشكرا لك اخي العزيز وزير حرب على هذا الموضوع وتقبل تحياتي وفائق احترامي
 
التعديل الأخير:
رد: الشهيد الطيار فراس العجلوني

x-men 2

هلا بك أخوي

الله يعطيك العافية على أضافتك لهذه المعلومة

نورت الموضوع
 
رد: الشهيد الطيار فراس العجلوني

موضوع في القمه بار كالله فيك
فراس العجلوني احد القاده الاردنيين العرب الذين يعشقون تراب الوطن الغالي الاردني ويعشقون رايه العرب الشامخه
 
رد: الشهيد الطيار فراس العجلوني

... رحم الله البطل.. وحيا الله إخوة الأبطال
 
رد: الشهيد الطيار فراس العجلوني

رحم الله الشهيد فراس العجلوني

ولا ننسى الشهيد الطيار سلطان نصيرات

استشهد في نفس الحرب

ومهي غريبه البطوله على خوالي الاردنيين

رحم الله الشهداء وكل المسلمين

وحفظ الاردن

الف شكر لك اخوي لك مني اجمل تحيه
 
رد: الشهيد الطيار فراس العجلوني


حياكم الله أخواني

شرفني مروركم الرائع
 
عودة
أعلى