لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً

dark

عضو
إنضم
18 أكتوبر 2008
المشاركات
451
التفاعل
8 0 0
السعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً
طموحات طهران أشعلت سباق التسلح

سباق التسلح لم يتراجع بعد عشرين سنة على سقوط جدار برلين وارقام العام 2008 قياسية وكأن الحرب الباردة لم تنته بعد. وارقام الميزانيات العسكرية التي انخفضت نسبياً عادت تنشط صعوداً رغم ان حربا عالمية ثالثة لا تلوح في الافق. والسؤال: ماذا عن الشرق الاوسط؟

في المعلومات الصادرة عن معهد ستوكهولم الدولي لابحاث السلام (SIPRI)، وصل حجم الانفاق الحربي، او العسكري، في العالم، السنة الماضية، الى 1.46 تريليون دولار اي ما يساوي 2.4% من مجموع الدخل الكوني للعام 2008، او ما نسبته 45% زيادة عن العام 1999 لماذا؟
فكرة الحرب على الارهاب شجعت العديد من الدول على النظر الى مشاكلها عبر عدسات عسكرية مكبرة، واستخدام ذلك من اجل تبرير الزيادة في انفاقها العسكري، ثم ان حربي العراق وافغانستان كلفتا الولايات المتحدة وحدها اكثر من 903 مليارات دولار، حتى الآن. بشهادة سام بيرلو- فريمان رئيس مشروع الانفاق العسكري لدى معهد SIPRI، وهكذا تبقى الولايات المتحدة، في رأس هرم الانفاق العسكري.
وميزانية الدفاع الوطني ارتفعت في الولايات المتحدة الى 516 مليار دولار، اي ما يشكل 42% من ميزانيات الانفاق العسكري في العالم كله هذا من دون احتساب مبلغ 194 مليار دولار للعام الحالي. وخلال العقد الماضي ارتفع الانفاق الاميركي 219 مليار دولار اي ما يوازي 58% من الزيادة العالمية. وقد اقترح روبرت غيتس وزير الدفاع الاميركي تخصيص مبلغ 534 مليار دولار لميزانية الدفاع للعام 2010، مع تخصيص مبلغ 117 مليار دولار اضافي للحرب في العراق وافغانستان.
وتأتي الصين في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة، لكنها مسافة بعيدة نسبياً إذ تبلغ نسبة انفاقها العسكري 8.2% من الانفاق العالمي في العالم، تليها روسيا بنسبة 4.75%، ثم بريطانيا بنسبة 3.75% ثم فرنسا بنسبة 3.67%. والبارز هنا هو ان الصين وروسيا قد زادتا انفاقهما العسكري، خلال العقد الماضي بقيمة 42 مليار دولار للصين، و42 مليار دولار لروسيا. وهناك زيادات تسلحية اخرى طرأت في اماكن اخرى مثل الهند وكوريا الجنوبية والبرازيل، وعدد من دول الشرق الاوسط، بما فيها اسرائيل وايران والمملكة العربية السعودية، والامارات العربية المتحدة والجزائر وعُمان.
غير ان المملكة العربية السعودية لا تزال الاكثر انفاقاً بين دول المنطقة، حيث زادت ميزانيتها العسكرية للعام 1998، بنسبة 61% ليصل حجمها الاجمالي الى 33 مليار دولار في العام 2008. وتأتي اسرائيل في المرتبة الثانية بعد السعودية مع (13 مليار دولار) ثم ايران مع 6.1 مليار دولار، وعمان (4 مليارات)، والكويت (3.6 مليار) ومصر (2.6 مليار) والامارات العربية المتحدة (2.5 مليار دولار)، وبما ان معظم الدول في الشرق الاوسط لا تملك صناعات عسكرية متطورة، فان حصتها في التجارة العالمية للاسلحة مرتفعة نسبياً.
ويشمل الانفاق العسكري كل شيء بدءاً من مرتبات العسكريين مروراً بصيانة المباني، وصولاً الى فاتورة الاسلحة. ويقول بيرلو – فريمان: هناك العديد من الدول ذات الشفافية المنخفضة، لا تشمل وارداتها الاسلحة ضمن ارقام ميزانيتها للانفاق العسكري، وهذا يشمل العديد من الدول الشرق اوسطية. وفي معظم الحالات، تكون المعلومة الوحيدة المتوافرة عن الميزانية الدفاعية مجرد رقم واحد لا غير، الامر الذي يؤدي الى الخلط بين التقديرات والحسابات الدقيقة. وايران مثلاً لا تحتسب ميزانية قوات حراس الثورة، من ضمن الانفاق العسكري، كما ان ميزانية دولة الامارات العربية المتحدة، لا تتضمن الانفاق الفردي لكل إمارة على حدة، والذي يعتقد انه مرتفع الى حد كبير.
والشيء الوحيد المؤكد هو ان الانفاق العسكري الاقليمي لن ينخفض في وقت قريب. ففي شهر آب (اغسطس) الماضي، رأت شركة «سوليفان إند فروست» الاميركية للابحاث، ان الميزانيات العسكرية في دول الشرق الاوسط تسير صعداً في اتجاه خرق سقف مبلغ 100 مليار دولار مع حلول العام 2014، اي ما يوازي 11% من حجم الانفاق الكوني، بالمقارنة مع 7% في الوقت الراهن.
واذا كانت معظم دول الشرق الاوسط ليست من ضمن الدول الاكثر انفاقاً، بالارقام المجردة، فانها تتصدر اللوائح عندما يتم احتساب الانفاق العسكري كنسبة مئوية من الدخل القومي. فالمعدل العام في هذه المنطقة يساوي ضعفي المعدل العام العالمي، البالغ 2.4%. كما ان الشرق الاوسط يسجل معدلاً مرتفعاً على صعيد الانفاق العسكري بالنسبة الى الشخص الواحد. وهنا تتصدر اسرائيل اللائحة بحوالي 2300 دولار لكل مواطن، تليها الولايات المتحدة 1950 دولار ثم عُمان بـ1650، وسنغافورة مع 1625 دولار، والكويت بـ1600 دولار والمملكة العربية السعودية بـ1500 دولار للسعودي الواحد.
وقد يشعر المراقب بالمفاجأة عندما يجد عُمان بين الدول الاكثر انفاقاً في العالم. ذلك ان السلطنة رفعت ميزانيتها العسكرية من 1.7 مليار دولار في العام 1999 الى4 مليارات دولار في العام 2008. اما الاسباب فهي عينها، كما في امكنة اخرى من المنطقة. فهذه الدولة ذات الموقع الاستراتيجي، عند مضيق هرمز تتخوف من طموحات ايران النووية وفي المنطقة ايضاً، بالاضافة الى خشيتها من تداعيات اي هجوم اميركي محتمل على ايران.
ومقاتلات «نايفون» البريطانية للسعودية، وغواصات «دولفين» الالمانية لاسرائيل، وصواريخ «باتريوت» الدفاعية الاميركية لاسرائيل والامارات العربية المتحدة، ومقاتلات «إف – 16» الاميركية لتركيا والسعودية والامارات العربية المتحدة. وطائرات «إف – 35» الاميركية لاسرائيل، هي بعض النماذج من المعدات العسكرية التي تشكل عملية سباق التسلح في الشرق الاوسط، الذي كان دائماً يعتبر نقطةجذب لمصنعي الاسلحة في العالم، ويتوقع ان يبقى كذلك لسنين عديدة مقبلة.
ويقول بيتر فيتشمان أحد كبار الباحثين في معهد (SIPRI). بشأن التجارة الدولية للاسلحة: «ان التكهنات بشأن الحجم المستقبلي لتحويلات الاسلحة، صعبة نظراً لصعوبة الحصول على المعلومات الجيدة والدقيقة. غير ان المعلومات المتوفرة عن الطلبات الراهنة، والطلبات قيد التفاوض، تشير الى ان عدداً من الدول سوف يحافظ على المستوى الراهن من الاسلحة المستوردة للسنين المقبلة.
ومن الاسواق التي يتوقع ان تشهد نموا ملحوظاً سوق العراق، الذي يتوقع ان يزيد من انفاقه العسكري، بما في ذلك استيراد الاسلحة، بالتزامن مع تراجع مهمات القوات الاميركية. غير ان العراق سيستغرق عدة سنوات قبل ان يصل الى مصاف الدول الكبرى على صعيد الانفاق العسكري كالسعودية واسرائيل وايران، بالاضافة الى الامارات ومصر.
ويقول فيتشمان: ان السعودية تشتري كل شيء تقريباً، من الرشاشات الالمانية الجديدة، حتى المقاتلات البريطانية، وربما مقاتلات جديدة من الولايات المتحدة. وبعض الاسلحة اصبحت قديمة، والدولة على استعداد لاستبدالها بأسلحة جديدة. وفي حالات اخرى يتم شراء اسلحة فقط لزيادة القدرات العسكرية. والحصول على مقاتلات متطورة ومزودة بصواريخ «كروز»، من شأنه ان يمنح المملكة القدرة على ضرب اهداف بعيدة، الامر الذي يخلق توازناً في قوة الردع مع صواريخ ايران البالستية. ومن اجل خلق مثل هذا التوازن مع الصواريخ الايرانية قامت السعودية في العام 2007 بشراء 72 طائرة «يوروفايتر – تايفون» من بريطانيا بمبلغ 9 مليارات دولار.
كذلك اشارت صحيفة «فايننشال تايمز» في ايلول (سبتمبر) الماضي الى انجاز صفقة سعودية اخرى كبيرة لشراء اسلحة روسية بقيمة ملياري دولار. واضافت ان قيمة هذه الصفقة قد ترتفع الى 7 مليارات دولار، لتشمل المئات من مروحيات «إم آي – 35» الهجومية و»إم آي – 17» للنقل، ودبابات من طراز «تي – 90» ومدافع وآليات وخصوصاً صواريخ «إس – 400» المتطورة للدفاع الجوي، القادرة على اكتشاف ستة اهداف والتعامل معها، في آن واحد، من على مسافة 400 كيلومتر.
الى جانب السعودية، يبدو ان الامارات قد أنفقت مبالغ طائلة في مجال انظمة الدفاع الصاروخية والطائرات المقاتلة، والسفن الحربية. وتشير المعلومات الصادرة عن معهد التحليلات العسكرية للشرق الاوسط والخليج، الى ان الارتفاع الملحوظ في الانفاق العسكري في عدد من دول الخليج، وبنوع خاص في الامارات، يرتبط بنشوب حرب محتملة في المنطقة بين ايران من جهة والولايات المتحدة واسرائيل من جهة اخرى، والتي يمكن ان تخرج عن السيطرة لتشمل عدداً من الدول العربية.
الى ذلك، فان دولة الامارات وغيرها من دول الخليج، يمكن ان تصبح اهدافاً لهجمات ارهابية من قبل متشددين يتسللون الى اراضيها عبر البحر او البر، وهذا ما دفع بالامارات في العام 2008 الى عقد صفقات بمليارات الدولارات،والى تنفيذ مشاريع ذات تقنية متطورة، لتوفير الامن على حدودها، بواسطة عدسات واجهزة تحسس، بالاضافة الى طائرات استطلاع، وقوارب سريعة لمراقبة الشواطئ. كما طلبت ابو ظبي من وزارة الدفاع الاميركية، اخيراً، الموافقة على بيعها اكثر من 360 صاروخاً من طراز «هيلفاير» وكل مستلزماتها.
وفي اوائل العام الحالي اصبحت الامارات اول دولة اجنبية تشتري نظام «الدفاع الجوي على ارتفاعات عالية» (THAAD) مع صواريخ باتريوت (باك – 3) المتطورة، واجهزة رادار حديثة. كذلك واصلت الامارات استلامها ما تبقى من المقاتلات الـ80 من طراز «إف – 16»، التي ستنضم الى اسطولها الحالي المؤلف من 60 طائرة «ميراج» فرنسية بالاضافة الى مجموعة طائرات «هيركيوليس» و»بوونغ» كانت طلبتها من شركة «لوكهيد مارتين» بمبلغ 3 مليارات دولار.
واخيراً طلبت الامارات لسلاحها البحري شراء فرقاطة مضادة للغواصات، من ايطاليا بمبلغ 117 مليون دولار. ومن شركة ابو ظبي لبناء السفن، تصنيع 12 سفينة قتالية سريعة جديدة وتحسين 12 سفينة موجودة.
ومن اجل تبرير انفاق مليارات الدولارات على الشؤون العسكرية بشكل خاص، يعمد السياسيون في المنطقة، ووسائل الاعلام التابعة لهم، الى الاشارة الى ايران، بصورة منتظمة، مع الزعم انها تهدف لانتاج قنبلة نووية، بالاضافة الى اطماعها الاقليمية في العراق، وافغانستان وغيرهما. وقد عبّر الرئيس المصري حسني مبارك عن ذلك بصراحة في العام 2008 إذ قال «ان الفرس يحاولون افتراس (التهام) الدول العربية».
والواقع هو ان ايران قد رفعت حجم انفاقها العسكري من 3.2 مليار دولار في العام 1999، الى اكثر من 6 مليارات دولار في العام 2008، ما عدا الميزانية الخاصة بقوات الحرس الثوري.
ومهما يكن من امر، فان معظم الخبراء يقولون ان التهديد العسكري الايراني، امر مبالغ فيه كثيراً. ويقول المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن (IISS)، ان ايران البالغ عدد سكانها 66.5 مليون نسمة، تنفق 25 مرة اقل بالنسبة للشخص الواحد، مما تنفق اسرائيل ومعظم الدول العربية المجاورة لها.
وفي هذا الصدد، يقول فيتشمان: مهما كانت نيات الحكومة الايرانية فان قدراتها العسكرية تبقى محدودة، ومبالغا فيها. فعلى صعيد الاسلحة التقليدية، لا تزال قدرات ايران في تهديد اي دولة محدودة للغاية. هذا البلد لم يستطع شراء اسلحة متطورة كالمقاتلات، وانظمة الدفاع الجوي البعيدة المدى، فيما جميع خصوم ايران لديهم حالياً ترسانات ضخمة من هذه الاسلحة المتطورة، كذلك لا تمتلك طهران القدرة المالية التي تمكنها من شراء مثل هذه الاسلحة بكميات كبيرة.
ونتيجة لذلك فان القوى المسلحة الايرانية مجهزة باسلحة قديمة خصوصاً سلاح الجو الذي لا يمتلك سوى عدد ضئيل من طائرات ميراج الفرنسية القديمة تعود للعام 1991، وعدد آخر من طائرات «ميغ» الروسية والصينية، بالاضافة الى عدد من طائرات «إف – 4» فانتوم الاميركية العائدة للعام 1968.
ان قدرة ايران على استخدام القوة تكمن، بالدرجة الاولى، في ترسانتها من الصواريخ البالستية، وفي نفوذها وتاثيرها على مجموعات مسلحة في دول مثل العراق ولبنان. لكن الصواريخ الايرانية محدودة من حيث العدد، ومن حيث الدقة في الاصابة. لكن اذا حصلت ايران على رؤوس نووية، فان الاوضاع ستنقلب راساً على عقب.



 
التعديل الأخير:
رد: لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً

هل تعاقدت السعودية على f16 ؟؟؟؟!!!
 
رد: لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً

هل تعاقدت السعودية على f16 ؟؟؟؟!!!



لسى هم في طور المباحثات بين الطرفين
وهي 72 طائرة اف 16 ....
وشكرااااااااااا أخي الكريم على هذا الموضوع
 
رد: لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً


من المستحيل جدا جدا التعاقد على الاف16

بسبب وجيه ان المملكه ليست بحاجه الى هذه المقاتله !!

وفعلا كلام ابو راشد صحيح لان كثر شائعات ان السعوديه في صفقة 20 مليار طلبت اف16 بمواصفاتها الخاصه اي سوف تكون افظل من البلوك60 الاماراتيه والصوفا الاسرائيليه ولكن تظل هذه اشاعات لاغير

ولكن ليس لنا اي حق للاستبعاد من تعاقد السعوديه للاف16 لان الحكومه واعيه وهي تعيي مايحصل وهي ادرى

شكرا لكم ..
 
رد: لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً

انا اعرف ان السعوديه طلبت 48 مقاتله اف 15 و72 اف 16 في صفقه ال20 مليار هذا غير ال72 مقاتله نسر صامت

ننتظر ونرى مع اني ارى انها طلبيه ضخمه 72+72+48=192 طائره في وقت واحد

بالاظافه الى التايفون 72+العدد الاظافي التي تم التعاقد عليه حتى الان

مع تطوير الاسطول الضخم من الاف15 السعوديه التي تقدر ب155 مقاتله

اتمنى التوفيق
 
رد: لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً

اخواني
عندما تقوم السعوديه بدفع تكاليف ال f-16 المغربيه ، فذلك يعني ان السعوديه هي من تعاقدت عليها ( او امتلكتها بالبدايه قبل نقلها للمغرب )
وهذا ما حدث في بدايه الثمانينات عندما مولت المملكه طائرات الكوبرا العاموديه للاردن من امريكا ،، وقبلها دبابات سنترون البريطانيه
كثير من المواقع تشير الى امتلاك السعوديه للكوبرا ولدبابات سنترون ، فذه المواقع تتابع الصفقات حين توقيعها ولا يهمها اين يذهب السلاح بعد توقيع الصفقه

وكل عام وانتم بخير
 
رد: لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً

انا اعرف ان السعوديه طلبت 48 مقاتله اف 15 و72 اف 16 في صفقه ال20 مليار هذا غير ال72 مقاتله نسر صامت

ننتظر ونرى مع اني ارى انها طلبيه ضخمه 72+72+48=192 طائره في وقت واحد

بالاظافه الى التايفون 72+العدد الاظافي التي تم التعاقد عليه حتى الان

مع تطوير الاسطول الضخم من الاف15 السعوديه التي تقدر ب155 مقاتله

اتمنى التوفيق

هلا اخي النسر العربي من زمااان عنك كيف الحال ؟

على العموم ياليت تشرحلي نقطة 48 اف15

72 النسر الصامت

يعني وش نوع 48 الاف15 هل سوف تكون من الطراز الكوري او النسر الصامت ولا ايش

بنسبه للاف15 تطويره هل هو النسر الصامت ام الطراز الكوري

خاصة ان الاف15 السعوديه شبعت من التطويرات

خاصة يوم طلع مسؤول من بوينج يقول انه من الممكن تحويل الاف15 اس وسي ودي الى النسر اصامت

يعني التطوير راح يكون النسر الصامت ولا الكوري ؟؟

وشكرا لك
 
رد: لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً

هلا اخي النسر العربي من زمااان عنك كيف الحال ؟

على العموم ياليت تشرحلي نقطة 48 اف15

72 النسر الصامت

يعني وش نوع 48 الاف15 هل سوف تكون من الطراز الكوري او النسر الصامت ولا ايش

بنسبه للاف15 تطويره هل هو النسر الصامت ام الطراز الكوري

خاصة ان الاف15 السعوديه شبعت من التطويرات

خاصة يوم طلع مسؤول من بوينج يقول انه من الممكن تحويل الاف15 اس وسي ودي الى النسر اصامت

يعني التطوير راح يكون النسر الصامت ولا الكوري ؟؟

وشكرا لك

الحمدلله اخي كل عام وانت بخير
الاساس كانت 48 مقاتله اف 15 نفس الطراز الكوري والان السعوديه اظافت للطلبيه ايظا 72 نسر صامت
السعوديه راح تطور 72 مقاتله فقط الى الطراز الكوري الي هيه طراز اس بما انه حديث ودخل في التسعينات
ام السي والدي وغيرها فهي ستخرج من الخدمه تدريجيا ربما مع التورنيدو حتى 2020
امر جيد اخي ربما السعوديه تطور الاس الى النسر الصامت بما ان السعوديه بدات تتفاوض في الموضوع قبل ان تخرج النسر الصامت للنور اما الاخرى فأن الهياكل لا تتحمل تطوير اخر عليها وحتى لو طورنا فأنها مكلفه وفي نفس الوقت ستخرج من الخدمه في تاريخ اقصاه2020 ان شاء الله
وهي مطوره لا تنسي قبل عام تقريبا

السعوديه طلبت 48 وطلبت تطوير 72 اس الى الطراز الكوري ومأخرا طلبت 72 نسر صامت
من طراز الاف 15


اتمنى التوفيق
 
رد: لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً

بالنسبة للأف16 للسعودية فهذه لم تدخل مخي !!! أظن بأن السعودية ستفضل عليها الاف35.
 
رد: لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً

يا شباب بالنسبه الى اف-16 انسوا موضوع ان السعوديه تشتريها !
اولا لم نسمع بالمحادثات اي شئ عنها حتى المحدثات التي قبل اسبوع بالبنتاغون كان التطرق الى النسر الصامت وتطوير اف-15 والفرقطات والطائرات دون طيار هجوميه راجعت كل ما كتب عن المحادثات كلهم اجمعوا على ذلك ولم يتطرق اي موقع او خبر الى اف-16
الشئ الاخر ماذا ستفعل السعوديه اف-16 ؟
عندك تايفون ونسر صامت واف -15 حديثه واحتمال رافال وتدور اف-16 !!!!
لو قال لي احدهم انه السعوديه تريد اف-35 لكنت هضمتها رغم انها محرك واحد ! لكن اف -16 !!!!
السعوديه تشتري النسر الصامت وممكن تطعمها اف-22 اذا امريكا فتحت التصدير علني السنه القادمه
 
رد: لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً

يا شباب بالنسبه الى اف-16 انسوا موضوع ان السعوديه تشتريها !
اولا لم نسمع بالمحادثات اي شئ عنها حتى المحدثات التي قبل اسبوع بالبنتاغون كان التطرق الى النسر الصامت وتطوير اف-15 والفرقطات والطائرات دون طيار هجوميه راجعت كل ما كتب عن المحادثات كلهم اجمعوا على ذلك ولم يتطرق اي موقع او خبر الى اف-16
الشئ الاخر ماذا ستفعل السعوديه اف-16 ؟
عندك تايفون ونسر صامت واف -15 حديثه واحتمال رافال وتدور اف-16 !!!!
لو قال لي احدهم انه السعوديه تريد اف-35 لكنت هضمتها رغم انها محرك واحد ! لكن اف -16 !!!!
السعوديه تشتري النسر الصامت وممكن تطعمها اف-22 اذا امريكا فتحت التصدير علني السنه القادمه

كلامك صحيح اخي الكريم 100%
 
رد: لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً

يا شباب بالنسبه الى اف-16 انسوا موضوع ان السعوديه تشتريها !
اولا لم نسمع بالمحادثات اي شئ عنها حتى المحدثات التي قبل اسبوع بالبنتاغون كان التطرق الى النسر الصامت وتطوير اف-15 والفرقطات والطائرات دون طيار هجوميه راجعت كل ما كتب عن المحادثات كلهم اجمعوا على ذلك ولم يتطرق اي موقع او خبر الى اف-16
الشئ الاخر ماذا ستفعل السعوديه اف-16 ؟
عندك تايفون ونسر صامت واف -15 حديثه واحتمال رافال وتدور اف-16 !!!!
لو قال لي احدهم انه السعوديه تريد اف-35 لكنت هضمتها رغم انها محرك واحد ! لكن اف -16 !!!!
السعوديه تشتري النسر الصامت وممكن تطعمها اف-22 اذا امريكا فتحت التصدير علني السنه القادمه

وما يدريك اخي ربما السعوديه تخلت عن الافجي 17 الباكستانيه وفضلت الاف16 لدعم الجيش هذا ايظا فكره وارده جدا
والشراء يكون من تركيا وليس الولايات المتحده ... مارايك

على فكره انا حتى الان مو قادر اصدق ان الامر توقف رغم توقيع بعض العقود بيننا وبين باكستان

ننتظر اخي ونرى
 
رد: لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً

الحمدلله اخي كل عام وانت بخير
الاساس كانت 48 مقاتله اف 15 نفس الطراز الكوري والان السعوديه اظافت للطلبيه ايظا 72 نسر صامت
السعوديه راح تطور 72 مقاتله فقط الى الطراز الكوري الي هيه طراز اس بما انه حديث ودخل في التسعينات
ام السي والدي وغيرها فهي ستخرج من الخدمه تدريجيا ربما مع التورنيدو حتى 2020
امر جيد اخي ربما السعوديه تطور الاس الى النسر الصامت بما ان السعوديه بدات تتفاوض في الموضوع قبل ان تخرج النسر الصامت للنور اما الاخرى فأن الهياكل لا تتحمل تطوير اخر عليها وحتى لو طورنا فأنها مكلفه وفي نفس الوقت ستخرج من الخدمه في تاريخ اقصاه2020 ان شاء الله
وهي مطوره لا تنسي قبل عام تقريبا

السعوديه طلبت 48 وطلبت تطوير 72 اس الى الطراز الكوري ومأخرا طلبت 72 نسر صامت
من طراز الاف 15


اتمنى التوفيق

وانت بخير اخي وشكرا لك على الشرح الواضح ..

اما بنسبه لاخي ستيف انا استبعد ان تفكر السعوديه في الرابتور

بسبب كلفتها وصيانتها المكلفه جدا جدا

حتى ان السعوديه لن تقبل بنسخه مخفضه

وامريكا مارح تعطينا نسخه مخفضه ولن تعطينا ابدا

واذا كانت المقاتله مخفضه من قدراتها وش ينبغى فيها

وحتى لو فعلا طلبنا الرابتور راح تكون مراقبه من امريكا

يعني انا لا اويد التعاقد على الرابتور ابدا

اتمنا من السعوديه التفكير في الباك فا خاصة ان روسيا عرضت على السعوديه تمويل هذه المقاتله

وشكرا لك
 
رد: لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً

وانت بخير اخي وشكرا لك على الشرح الواضح ..

اما بنسبه لاخي ستيف انا استبعد ان تفكر السعوديه في الرابتور

بسبب كلفتها وصيانتها المكلفه جدا جدا

حتى ان السعوديه لن تقبل بنسخه مخفضه

وامريكا مارح تعطينا نسخه مخفضه ولن تعطينا ابدا

واذا كانت المقاتله مخفضه من قدراتها وش ينبغى فيها

وحتى لو فعلا طلبنا الرابتور راح تكون مراقبه من امريكا

يعني انا لا اويد التعاقد على الرابتور ابدا

اتمنا من السعوديه التفكير في الباك فا خاصة ان روسيا عرضت على السعوديه تمويل هذه المقاتله

وشكرا لك


شف يالرومانسي
الغزل حاليا شغال بين امريكا والخليج
اف-22 تجي الى دبي وامريكا رفضت توديها لمعرض باريس
ضف الى ذلك اول مناورات خارجيه امريكيه تستخدم الربوتر مناورات الخليج !
ثم قرار الرئيس الامريكي بوضع دراسه لتصدير اف-22 وتحديد المواصفات والاسعار !
ثم من يستطيع الشراء غير اليابان والخليج
اما مسائلة مواصفات مخفضه فهذا من اكبر مشاكل البنتاغون الحاليه !لان الطائره صعب تخفيضها لانها عبارة عن كمبيوتر طائر لذلك الامريكين متورطين في مسائلة التخفيض كل شئ متصل مع بعض ولازم اعادة برمجه كامله علشان تخفض بعض المواصفات وذلك مكلف جدا !
على العموم التخفيض رايح يكون بسيط جدا لو حدث
السعر 42 طائره ب 11 مليار دولار
نحن شرينا التايفون 72 طائره 9 مليار
يعني ما فيه فرق بالسعر لكن فيه فرق بالرعب !
تصور عندك طائره تتمشى فوق طهران متى ما بغيت ولا يجيبون خبرها ! شف قوة الرعب والردع لل اف-22
وش يدريك حاليا لو كانت تقلع حاليا فوق طهران اف-22 امريكيه !
ميزتها تجعل عدوك كالاعمى
بالنسبه لي الربيوتر للسعوديه كانها سلاح ردع استراتيجي
ما يحتاج تكرفها !
طلعه ولا طلعتين كل اسبوع علشان الصيانه برضوه !!
 
رد: لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً


حتى ولو يا اخي انا خلاص صارلي عقده بل اسلحه الغربيه خصوصا يوم سالفت الاكواد والشفرات مع اني اعشق السلاح الغربي

لان الغرب مستقبلا راح يكونون اعداء المملكه واذا كانت هذه الاسلحه متحكمه فيها فعليها السلاام

على العموم لاشك ان الرابتور تعتبر اعظم مقاتله في العالم وهذا لاجدال فيه

لكن مادري ليه مرتعب منها لان احس ان الامريكان بيعطون شرووط صعبه صعبه صعبه جدا جدا جدا

على العموم الله يكتب الي فيه خير

شكرا لك اخي
 
رد: لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً

السعر 42 طائره ب 11 مليار دولار
نحن شرينا التايفون 72 طائره 9 مليار
يعني ما فيه فرق بالسعر لكن فيه فرق بالرعب !


الفرق كبير جدا


الصفقة الاولى تشمل إن شاء مصنع في الطائف لتجميع الطائرات وصيانتها وصنع قطع غيارها


والصفقة الثانية مستحيل امريكا تقبل تنشى مصنع لتجمع اف 22 في السعودية

الصفقة الثانية بدري عليها ممكن عشر سنين قدام بعدين تفكر فيها السعودية

السعودية الان تفكر في زيادة عدد التايفون وشراء النسر الصامت

السعودية الان توجهها اكثر لتوطين التقنية اكثر من اقتناء السلاح فقط
 
التعديل الأخير:
رد: لسعودية واسرائيل وعمان الأكثر انفاقاً

السلام عليكم ممكن من الاخوة يشرحو مواضفات f22 وشكرا
 
عودة
أعلى