كيسنجر يخادع فيصل ولا يدرك أنه على تنسيق كامل مع السادات ... من أسرار حرب أكتوبر

يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
عضو مميز
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,560
التفاعل
98 0 0


حرب أكتوبر

– الحلقة التاسعة عشر -



..
كيسنجر يخادع فيصل

ولا يدرك أنه على تنسيق كامل مع السادات




أسرار تأتى ... بعد دهور ... ليعرف الشعب المصرى والعربى ، ماذا كان يدور خلف ظهره ...


يحى الشاعر

المصدر







كيسنجر يخادع فيصل ولا يدرك أنه على تنسيق كامل مع السادات
spacer.gif
spacer.gif



4469fisal.jpg


حرب أكتوبر من الوثائق السرية الأمريكية – الحلقة التاسعة عشرة

بعد أن أدركت الإدارة الأمريكية أنها لن تستطيع إمداد إسرائيل بالأسلحة سرا ، وقررت أن تقيم جسرا جويا عاجلا لإعادة تسليح إسرائيل ، شن هنري كيسنجر حملة ديبلوماسية لتخفيف آثار القرار الأمريكي على الدول العربية الحليفة ، وخاصة السعودية. كتب الرئيس نيكسون للملك فيصل ورد عليه الملك ، وكلا الرسالتين لم يُفرج عنهما حتى الآن. ولكننا معنا هنا وثيقة بخطاب كيسنجر للملك فيصل ، وخطاب من السفارة الأمريكية في جدة تشرح رد الفعل السعودي على الأحداث.
اللافت للنظر هنا أن كيسنجر حاول خداع الملك فيصل بأكثر من طريقة وتعمد الكذب لتمرير سياساته. ومن ذلك:
حاول كيسنجر أن يبالغ في المخاوف من التدخل السوفيتي ليقنع السعوديين بالموقف الأمريكي خاصة وأن السعودية لم يكن لها علاقات ديبلوماسية مع الإتحاد السوفيتي ، وكانت ترى الشيوعية السوفيتية وإلحادها نقيضا للإسلام. وصوركيسنجرالسوفييت أنهم من يعوقون وقف إطلاق النار.

أكد كيسنجر مرة بعد مرة أن بلاده "اضطرت" لهذا القرار فقط عندما قام الاتحاد السوفييتي بتسليح سوريا ومصر. وهذا طبعا محض كذب وخداع لأننا كما رأينا في الوثائق السابقة ، قررت الولايات المتحدة تسليح إسرائيل من أول يوم في الحرب وبأحدث ما في ترسانتها المسلحة.

الملاحظ أن كيسنجر كان يلعب بلهجة الصداقة والعلاقات المتميزة مع كل الأطراف. فنفس الأسلوب رأيناه مع السوفييت ومع الصينيين ، بل ومع مصر ، وطبعا هنا مع السعوديين.
يبدو من برقية السفارة الأمريكية في جدة ، أن الاختراق الأمني الأمريكي للحكومة السعودية كان ضعيفا. حتى أن استنتاجات السفارة لرد الفعل السعودي جاءت من خلال "مصدر" في جلسة ليلة رمضانية ضمت مسئولين كثيرين ، وكانت مجرد انطباعات عامة نقلها ذلك المصدر بأن السعوديين أحزنهم القرار الأمريكي أكثر مما أغضبهم ، وشعروا أن العلاقات الأمريكية السعودية لن تعود بسهولة لسابق عهدها.

صورة الوثيقتين
watheqa_29_1.gif

watheqa_29_2.gif

watheqa_29_3.gif


ترجمة الوثيقتين



وزارة الخارجية

سري
برقية إلى سفارتنا فى جدة
سري
الموضوع: رسالة إلى الملك من وزير الخارجية
لتوصيلها من وزير الخارجية
الرجاء إبلاغ الرسالة الشخصية التالية من وزير الخارجية إلى الملك فيصل
جلالة الملك:
أريد أن أتحدث معك كصديق و بروح العلاقات الوثيقة التى تربط الولايات المتحدة بالمملكة السعودية . إن تقديرنا للأحداث الجارية هو كما يلى .
إن إراقة الدم والخسائر الضخمة على الجانبين مستمر وأود أن تعرف أننى بذلت جهوداً دبلوماسية ضخمة فى الأيام الثلاثة الأخيرة للصغط لوقف العمليات العسكرية على أساس الوضع الحالى للقوات . ولكن لسوء الحظ فإن كلا الجانبين لا يريد إيقاف إراقة الدماء فى الوقت الحالى و فشلت جهودنا فى ذلك . أحد الأسباب التى أدت إلى هذا الفشل أن الإتحاد السوفيتى لم يتعاون معنا بالقدر الذى نرغب فيه لإنهاء العمليات القتالية .
بالإضافة إلى ذلك فإننى أريد أن أبلغ جلالتك أن السوفييت قد بدأو عملية جوية ضخمة لإعادة تسليخ مصر و سوريا. إنه من الواضح أنهم يبحثون عن استغلال الوضع القائم لاستعادة مكانتهم فى العالم العربى. إن مصادر مخابراتنا تشير إلى أن عدد الرحلات الجوية التى قاموا بها قد بلغت 200 رحلة حتى هذه اللحظة . وفى ظل هذه الظروف لم يكن لدينا بديل إلا أن نبدأ إمداداتنا الجوية لإسرائيل . من الضرورى أن تلاحظوا أننا لم نقم بهذه الخطوة إلا بعد أن قام السوفيت بخطوتهم .
آمل يا جلالة الملك أنك ستتفهم أن عملياتنا غير موجهة ضد العرب. لقد أصبح هذا الموقف حتميا علينا بعد أن حاول السوفيت إستغلال الحرب لصالحهم وبدلاً من إستخدام نفوذهم لوقف إطلاق النار .
وأؤكد لكم أنه فور إطلاق النار سنوقف الجسر الجوى لإسرائيل فى الحال شريطة أن يفعل السوفيت نفس الشىء.
آمل يا جلالة الملك أن تبذل جهودك مع أشقائك العرب فى شرح موقفنا الحالى من أجل مصالحنا المشتركة .
المخلص
هنرى كيسنجر


ملاحظة من كيسنجر لسفارته في جدة:
يجب إيصال هذه الرسالة مع بدء العمل يوم الإثنين 15 أكتوبر. لا نريدكم أن توصلوا هذه الرسالة للملك قبل ذلك . بعد توصيل الرسالة أبلغونا .

وزراة الخارجية
سري
من سفارة الولايات المتحدة فى جدة
إلى وزير الخاريجة – واشنطن – فوراً
سري
16 أكتوبر 1973

الموضوع : الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل – السعوديون آسفون – ربما يرسل الملك رسالة أخرى

1- اتصلتُ برئيس الدائرة الخارجية فى الديوان الملكي منصور الخراجي وأبلغنى أنه ربما تكون هناك اتصالات أخرى بين الحكومتين السعودية والأمريكية دون الإشارة إلى موضوع الإتصالات أو موعدها

وفقاً لمحادثتى مع الخراجى ومسئولين سعوديين آخريين فهمت أن السعوديين لا يلوموننا على موقفنا بقدر ما هم متأثرون من الطريقة التى تتجه إليها الأحداث ويرون أنها لا تخدم أى جانب فى الشرق الأوسط. لقد أبلغنى عن طريق مصدر مطلع فى سهرة رمضانية يوم 15 أكتوبر والتى كان فيها عدد من الأمراء أنه لم يلاحظ غضباَ على التصريحات الأمريكية و لكن شعورا حقيقيا بالأسف بأن الخطوة الأمريكية ستباعد بين المصالح الأمريكية و السعودية.

الشعور بالأسف وعدم الشعور بالغضب ظاهر أيضاً من أسلوب الأمير نواف والقنصل عندما تم تقديم خطاب الملك .

أثناء قراءة الخطاب نزع القنصل نظارته وغطى وجهه بيديه فى علامة على الإنزعاج و هذا يعطينا دلالة على الموقف الرسمي السعودي . من الواضح أن المملكة السعودية لا تتوقع ردا إيجابيا على رسالة الملك فيصل و التى ستكون من وجهة النظر السعودية السبيل لإستعادة العلاقات الأمريكية السعودية إلى مسارها الطبيعي.








انتظرونا في الحلقة القادمة وفيها:
وزير دفاع إسرائيل يتأهب لإذاعة بيان عن الكارثة وإعطاء أوامر للانسحاب إلى المضايق الجبلية للدفاع عليها ، ولكن الدهشة سيطرت على القادة الإسرائيليين عندما وجدوا القوات المصرية توقفت عن الهجوم.

 
عودة
أعلى