نيقولاي جوكوفسكي.. ابو الطيران الروسي

إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
812
التفاعل
45 0 0
329.jpg

نيقولاي جوكوفسكي هو العالم الروسي البارز ومنظرعلم الديناميا الهوائية.

ولد نيقولاي جوكوفسكي في يناير/كانون الثاني عام 1847 بقرية أوريخوفو الواقعة في ضواحي مدينة فلاديمير في عائلة مهندس. وحلم نيقولاي في فترة دراسته بالمدرسة بأن يصبح مهندسا في السكك الحديد ويلتحق بمعهد طرق المواصلات في مدينة بطرسبرغ. لكن الاقدار شاءت غير كذلك.

التحق نيقولاي جوكوفسكي عام 1868 بجامعة موسكو وصار يدرس في كلية الفيزياء والرياضيات. وبعد التخرج من الجامعة عام 1868 حاول الدراسة بمعهد بطرسبورغ لطرق المواصلات، لكن سعيه باء بالفشل. وانهمك جوكوفسكي في العمل على اعداد الاطروحة وقام في الوقت نفسه بتدريس المواد الطبيعية في مدرسة الفتيات والمعهد الفني الاعلى (مدرسة باومان التكنولوجية العليا بموسكو فيما بعد) حيث أسس القسم الدراسي "الميكانيك النظري" ومختبر الدينامية الهوائية الذي درس فيهما عدد كبير من مصممي الطائرات والمحركات الجوية الروسية.

تعتبر بحوث جوكوفسكي في مجال الدينامية الهوائية مصدرا للافكار الاساسية التي يقوم عليها علم الطيران. ودرس جوكوفسكي دينامية تحليق الطيور من شتى نواحيها وتنبأ نظريا بعدد من مسارات التحليق المحتملة. واكتشف جوكوفسكي عام 1904 قانونا يحدد قوة الدفع لجناح الطائرة وقام بتحديد هياكل الاجنحة وريش المروحة ووضع نظرية الزوبعة للمروحة الهوائية.

وشارك جوكوفسكي في تأسيس المعهد الايروديناميكي المركزي واكاديمية هندسة الطيران الحربية التي تحمل حاليا اسمه.

في عام 1920 وقع لينين مرسوما حكوميا يقضي بتأسيس جائزة جوكوفسكي التي تمنح لقاء احسن البحوث والانجازات في مجال الرياضيات والميكانيك. وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى مرور 50 عاما على نشاط جوكوفسكي العلمي بصفته ابا للطيران الروسي.

وبمناسبة الذكرى المئوية لميلاد جوكوفسكي التي صادفت عام 1947 قام مجلس وزراء الاتحاد السوفيتي بتأسيس منحتين دراسيتين باسمه يكرم بها الطلبة في جامعة موسكو ومعهد موسكو للطيران و مدرسة باومان التكنولوجية العليا بموسكو. واطلق على احدى المدن الواقعة في ضواحي موسكو اسم جوكوفسكي، التي يقام فيها معرض الطيران والفضاء المشهور عالميا.



 
عودة
أعلى