بوادر رائعة لتضامن عربى غير مسبوق ، والأردن فى طريق آخر وحده...

يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
عضو مميز
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,560
التفاعل
98 0 0
حرب أكتوبر في الوثائق السرية الأمريكية
– الحلقة الخامسة عشر -


بوادر رائعة لتضامن عربى غير مسبوق ،
والأردن فى طريق آخر وحده






ينشر موقع الوسط ، سلسلة قيمة جدا عن أسرار حرب أكتوبر ، من الوثائق السرية الأمريكية ...

وافضل يرجع لأإعداد ألستاذ أحمد رشاد وترجمة الأنسة "السيدة" ريم رمضان

نظرا لأهمية محتوى هذه السلسلة ، قمت بنسخها حرفيا ، مع ذكر المصدر ، حنى يتمكن الأعضاء من الرجوع الى ذلك الموقع ، للتأكد ومتابعة ما ينشر فى هذا الخصوص ...

وسوف أوالى التتبع والنسخ والنشر



يحى الشاعر

المصدر






[/URL][/URL][/URL] [/URL][/URL][/URL] [/URL][/URL][/URL]


[/URL][/URL][/URL]
حرب أكتوبر من الوثائق السرية الأمريكية– الحلقة الخامسة عشرة



بنهاية يوم 10 أكتوبر 1973 ، بدا واضحا أن إسرائيل تتفوق على مرتفعات الجولان ، وأن القوات السورية مع ذلك بدأت تستعيد بعض توازنها ، وأن إمدادات جوية سوفيتية لها ودعم عراقي بطائرات ومدرعات ، جعل السوريين في وضع أفضل. أما على الجبهة المصرية ، فقد استقرت القوات المصرية شرق قناة السويس وعززت مواقعها التي كسبتها في بداية الحرب.
بوادر تضامن عربي غير مسبوق في العصر الحديث ، بدأت تتبلور بإمدادات أسلحة وفرق مدرعة ومقاتلين من العراق وليبيا والجزائر. السعودية بدأت تشير بوضوح أنها ستخفض إمدادات البترول تدريجيا وفورا حتى تعدل الولايات المتحدة عن سياستها المنحازة بالكامل لإسرائيل.
موقف الأردن ، على أي حال كان مؤسفا ، وكان يقاوم بكل شكل التدخل في الحرب ، وكان تنسيقه مع الولايات المتحدة لصيقا.
قرار السوفييت بإعادة تسليح السوريين أعطاهم أملا في إطالة أمد القتال ، وربما يكون قد دفع الولايات المتحدة – التي شعرت بالتحدي – أن تعجل بإمداداتها لإسرائيل.


[/URL][/URL][/URL]





صورة الوثيقة


[/URL][/URL][/URL]

[/URL][/URL][/URL]

ترجمة الوثيقة


سري




وزارة الخارجية


مركز العمليات


مجموعة العمل للشرق الأوسط


تقرير الحالة رقم 18


تقرير الحالة في الشرق الأوسط في الساعة 6:00 مساء ( توقيت شرق الولايات المتحدة )


10 اكتوبر 1973


شهد يوم 10 اكتوبر إعادة تجميع القوات على الأرض وكانت معظم العمليات في الجو. قامت القوات الإسرائيلية بتعزيز مواقعها على امتداد خط وقف إطلا ق النار 1967 على مرتفعات الجولان. تقول إسرائيل إن القنيطرة أصبحت على أقل تقدير منطقة عازلة بين سوريا وإسرائيل. سلاح الجوي السوري- وربما الطائرات العراقية – كانت نشطةً على غير العادة. طبقاً لمعلومات إسرائيلية فإن السوريين خسروا 19 طائرة مقاتلة بينما خسرت إسارئيل طائرة واحدة. هاجمت القوات الجوية الإسرائيلية مطار دمشق الدولي ومحطة توليد الكهرباء في شمال سوريا ومركز للتكرير في حمص. وقد قامت سفارات ألمانيا وهولندا والسويد في دمشق بإخلاء رعاياهم.


القوات المصرية الجوية لم تقم بعمليات هذا اليوم. في نهاية اليوم كانت القوات الأرضية المصرية على إمتداد 6 كيلو مترا شرق القناة وفي بعض مواضع توغلت إلى 10 كيلو مترات. طبقاً للقوات الإسرائيلية فإن الطائرات الحربية الإسرائيلية ردت القوات المصرية التي حاولت الإتجاه للجنوب ناحية السويس. قامت الطائرات الإسرائيلية بضرب المواقع الدفاعية في بور سعيد مرة أخرى وبعنف ، وأهدافاً أخرى في مصر.


مخابراتنا والمخابرات الإسرائيلية واليونانية كلها نقلت تقارير عمليات نقل جوي إلى حلب ويرى الإسرائيليون أن هذه شحنات صواريخ سوفيتية. تقارير صحفية أمريكية لاحظت أن طائرة بوينج 707 عليها العلم الإسرائيلي قد تم تحميلها بصواريخ وقنابل في مطار " نورفولك" - فيرجينيا يوم 10 اكتوبر.


أعلنت الأردن التعبئة العامة لكن الملك حسين أبلغنا أن هذه مجرد خطوة نفسية. لقد قام سفيرنا براون بإعطاء نسخة من التحذير الذي كتبه ألون عن مخاطر التدخل الأردني إلى الملك ورئيس وزرائه. في الساعة 11:00 مساء أتصل بي رئيس الوزراء الأردني وأبلغني أن الوضع يزداد توتراً وأبلغني انه مازال يقاوم المطالبات المصرية والسورية بإشتراك الأردن في المعارك فوراً لكنه يظن أن الملك يضعف تدريجياً أمام هذه المطالب.


إنه يجد من الصعوبة رفض طلب السوريين العاجل بإمدادهم بناقلات للدبابات لتستطيع نقل فرقة المدرعات العراقية إلى الجبهة السورية. لقد طلب مني رئيس الوزراء الأردني أن نفعل كل ما في وسعنا لتهدئة الوضع في الشرق الأوسط في الساعات القليلة القادمة.


لقد بلغنا أن وزير البترول السعودي "زكي يماني" قد أبلغ شركات البترول أن الولايات المتحدة تخطئ في توجهاتها تجاه الإشتباكات الحالية ، يقصد بذلك إمداد إسرائيل بالأسلحة ، وأن السعودية ستقوم فوراً بخفض إنتاجها من البترول من 9 إلى 7.5 مليون برميل في اليوم وبعد ذلك ستقوم بخفض آخر مقدارة 5% على فترات محدده حتى تغير الولايات المتحدة من سياستها.


اُعتمد :


رودريك رايت


مساعد المدير العام بالعمليات
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
هذا معناه انه تم تحجيم الدور الاردني - الذي كان من المفترض له الانسلاخ
من اي التزامات سياسية والانخراط في العمل العربي وتقويه الجبهة المصرية السورية
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
هذا بعد ماوقع الفاس في الراس للاردن


ويبدى للعوده للخط العربي بعد الموضوع اللي تعرفونه ؟
 
عودة
أعلى