الاكراد

التفاعل
11 0 0
الأكراد، شعب بدون دولة
في غياب جنسية كردية معترف بها دوليا فإن أي احصاء جدي للأكراد يبدو مستحيلا حيث تراوح التقديرات بين 25 و45 مليون نسمة. مع ذلك فإن الأكراد يشكلون أحد "الشعوب التاريخية" في الشرق الاوسط، ينكر وجوده باستمرار ويختلف مصيره بين الدول التي تتقاسم كردستان: تركيا (أكثر من 50 في المئة من الأكراد)، إيران (حوالي 25 في المئة)، العراق (أكثر من 15 في المئة) وسوريا (٥ في المئة).
لم تر الدولة الكردية التي نصت عليها معاهدة سيفر عام 1920 النور. ولا يمارس الشعب الكردي سيادته على أية قطعة أرض. ويبقى الأكراد مبعثرين في منطقة حدودية واسعة مسلحة إلى أقصى حد تحتشد فيها جيوش دول المنطقة، باستثناء الشمال العراقي الذي كان تحت حماية الطيران الأنكلو ـ أمريكي.
كردستان الواقع

وإذا كانت حدة المواجهات تراجعت في تركيا منذ 1996 وخصوصا بعد انسحاب قوات حزب العمال الكردستاني نحو إيران وشمال العراق في كانون الأول/ديسمبر 2001، فإن الأوضاع لم تستقر بعد. لكنه توقف الكفاح المسلح وتحول حزب العمال الكردستاني إلى "المؤتمر من أجل الحرية والديموقراطية في كردستان" واستتبعه في آب/اغسطس 2000 أول اختراق من البرلمان التركي الذي سمح للأكراد بتعلم لغتهم. وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر رفعت حال الطواريء في مقاطعتي دياربكر وسيناق. في المقابل لا تزال حال الطواريء هذه مفروضة عمليا أو قانونيا على شمال غرب إيران وشمال شرق سوريا.
أكراد تركيا وفقا لاحصاء 1965

حكومات متسلطة
وباستثناء "الدولة الفيديرالية الكردية" التي تمثل أمرا واقعا في شمال العراق منذ تشرين الأول/اكتوبر 1992، يبدو ان قدر الأكراد هو العيش في ظل حكومات تتنكر لحقوقهم الخاصة (لغتهم معترف بها رسميا في فرنسا وإيران وليس في تركيا حتى اليوم) كما تتنكر كذلك للحقوق الأساسية لسائر بقية مواطنيها. وبالرغم من وجود مقاطعة إدارية في إيران تحمل اسم كردستان فإنها لا تضم كل مناطق سكن الأكراد هناك.
إن مشاركة الأكراد في الحياة السياسية للبلدان ذات الحكومات المتسلطة أشبه بالتحدي الدائم ولا يمكن فصلها عن التوجه العام نحو الديموقراطية لهذه البلدان. ففي إيران هناك نواب أكراد يقدمون أنفسهم بهذه الصفة لكن السجون الإيرانية كما التركية والسورية تعج بالسجناء السياسيين من الأكراد. وبالرغم من كونها مفترقاً استراتيجياً وورغم مخزونها الزراعي والمنجمي الكبير، فإن اقتصاد المناطق الكردية يعاني من إهمال حكومات الدول ومن الصعوبات البيروقراطية والبوليسية وضعف الاستثمارات وحجم التهريب (النفط والاسلحة والسجائر والمخدرات والعمال غير الشرعيين) ودور الميليشيات.
ويتميز الاكراد بدينامية ديموغرافية متواصلة وقد أطلقت خطط للتنظيم الأسري من أجل مكافحة ما تسميه قيادة الأركان التركية "قنبلة موقوتة ديمغرافية". وتؤدي هذه الدينامية الى إعادة تحديد التوازنات المحلية والإقليمية كما بين السريان والأكراد في جنوب شرق تركيا. بيد أن نسبة وفيات الأطفال لا تزال مرتفعة. ان الأكراد هم اليوم شعب مبعثر و"متحرك" حيث الهجرات الموسمية التقليدية مستمرة فوق مساحات شاسعة في اتجاه المناطق الزراعية وورش العمل في المدن الكبرى. إضافة الى أن النزوح من الريف يتزايد قسرا أو اختيارا نحو مدن كردستان وأكثر فأكثر إلى خارج كردستان في اتجاه اسطنبول ودمشق وطهران أو بغداد وحتى إلى خارج الشرق الاوسط.
النزاع في منتصف التسعينات

وكبرت ظاهرة "أكراد المنفى" وتنوعت منذ الثمانينات. فإضافة إلى الهجرة الداخلية وحتى إلى بلدان الانتماء برزت منذ 1990 هجرة كثيفة نحو الخارج البعيد (هناك اليوم أكثر من مليون كردي في اوروبا، كما تدل ظاهرة "مراكب المهاجرين غير الشرعيين" على تنامي هذه الظاهرة). في تركيا والعراق تم تنظيم "العودة إلى القرى المهجورة" بعد نزيف الأعوام 1985 ـ 1995. لكن الشروط لا تتوافر من أجل نجاح إعادة استثمار المساحات الزراعية المتداعية. وهكذا يتحول الأكراد أكثر فأكثر إلى أهل مدن دائمين أو مؤقتين وباتت غالبيتهم تعيش خارج كردستان.
خلاصه الموضوع ان الاكراد شعب محتله ارضه من قبل ايران وسوريا وتركيا والعراق وللاسف فهو مظلوم من جميع هذه الدول

*انا وضعت هذا الموضوع من اجـــل كلمه احد اعضاء المنتدى بقوله ان الاكراد كاليهود ويجــب على ايران قصفهم <فحسبنا الله ونعم الوكيل>..

رد: الاكراد

طيب ممكن تاصل لنا تاريخيا عن وجوده وحقه في تلك الاراضي. لان الصراحة لا اعرف عنهم شئ وانا في التاريخ ضعيف؟
اما بالنسبة لملتهم فهم علي ما اعتقد مسلمين سنه وصلاح الدين كردي ولكن لا اعرف هناك ميليشيا البشمركة وهي تقتل المسلمين في العراق وهي متحدة مع امريكا واعتقد المقاومة تحاربها في العراق لذا المعادلات عندي دخلت في بعضها . وارجو منك ان توضح لي اين اللبس في الامر؟

القضية الكردية هي القضية المنسية في الشرق الأوسط ، لماذا يحق للعرب والترك والفرس ان تكون لهم دولهم ولا يحق للأكراد ان يكون لهم دولة خاصة بهم في اراضيهم؟! لماذا قسم الإستعمار كردستان التاريخية بين اربعة دول؟! لماذا هذا الظلم التاريخي؟ كيف يحق لنا كعرب ان نطالب بفلسطين والأحواز وننكر في نفس الوقت حق الأكراد في دولتهم الخاصة؟!!!! .

طيب ممكن تاصل لنا تاريخيا عن وجوده وحقه في تلك الاراضي. لان الصراحة لا اعرف عنهم شئ وانا في التاريخ ضعيف؟
اما بالنسبة لملتهم فهم علي ما اعتقد مسلمين سنه وصلاح الدين كردي ولكن لا اعرف هناك ميليشيا البشمركة وهي تقتل المسلمين في العراق وهي متحدة مع امريكا واعتقد المقاومة تحاربها في العراق لذا المعادلات عندي دخلت في بعضها . وارجو منك ان توضح لي اين اللبس في الامر؟
الاكراد جميعهم مسلمين الا اكراد العراق يوجد بها فئه قليله جدا جدا من الشيعه وفئه قليله ايضا من اليزيديه هذا مذهب غريــب يعني يقدس يزيد بن معاويه ويعبد الشيطان ويقولون ان الشيطان على صواب عندما لم يطع الله ويعبدون الشيطان حبا وخوفا منه وللمصادفه فقرى اليزيديه بجانب قرى الشيعه الاكراد طبعا تأتي مناوشات ومضاربات بالمعنى العامي بين الشيعه واليزيدين الاكراد طبعا فالشيعه يقدسون الحسين رضي الله عنه واليزيدين يقدسون يزيد لكن الشيعه يلعنون يزيد فتكون هذه بدايه الشراره على العموم فالاكراد اللي في العراق يختلفون قليلا عن باقي الاكراد مدري ليــه بعضهم متعاون مع الامريكان وعلى فكــره الاكراد قوميين جدا يعني يريدون ان يكونوا دوله حتى على حساب دينهم على العموم هذه معلومه بسيطه جدا سمعتها من شخـــص عراقي << ارجوا تصحيح كلامي او كلام الشخــــص اللي نقل لي هذه المعلومه لان اللي سمعته قلته

شكرا خي على المعلومات القيمة..وصراحة اختلف العلماء حول اصل الاكراد وانتسابهم لاي من الشعوب القديمة..ولكن لازال هناك اختلاف كبير​

مشكورييييييييييييين جدا علي التوضيحات​

الاكراد جميعهم مسلمين الا اكراد العراق يوجد بها فئه قليله جدا جدا من الشيعه وفئه قليله ايضا من اليزيديه هذا مذهب غريــب يعني يقدس يزيد بن معاويه ويعبد الشيطان ويقولون ان الشيطان على صواب عندما لم يطع الله ويعبدون الشيطان حبا وخوفا منه وللمصادفه فقرى اليزيديه بجانب قرى الشيعه الاكراد طبعا تأتي مناوشات ومضاربات بالمعنى العامي بين الشيعه واليزيدين الاكراد طبعا فالشيعه يقدسون الحسين رضي الله عنه واليزيدين يقدسون يزيد لكن الشيعه يلعنون يزيد فتكون هذه بدايه الشراره على العموم فالاكراد اللي في العراق يختلفون قليلا عن باقي الاكراد مدري ليــه بعضهم متعاون مع الامريكان وعلى فكــره الاكراد قوميين جدا يعني يريدون ان يكونوا دوله حتى على حساب دينهم على العموم هذه معلومه بسيطه جدا سمعتها من شخـــص عراقي << ارجوا تصحيح كلامي او كلام الشخــــص اللي نقل لي هذه المعلومه لان اللي سمعته قلته
المعلومات الي زودك بها الشخص العراقي مغلوطه بالكامل فمثلا نسبة الاكراد الشيعه قليله جدا جدا نسميهم الفيلية واصلهم جميعا من ايران ويسكنون مناطق ليست ضمن النطاق الجعرافي لافليم كردستان وبالتحديد في محافظة ديالى على الحدود الايرانيه وديالي تابعه بالكامل لسيطرة الحكومة المركزيه سابقا
اما الايزيديين وليس كما تسميهم يزيدين فهم ليسو اكراد بل قوميه ثانيه ويسكنون في الشمال العراقي بقرى معزولة في اقصى الشمال العراقي اي بعديني كل البعد عن مناطق الكرد الفيلية وهم بطبيعتهم شعب منعزل وحتى نحن العراقيين لانعرف بالظبط ديانتهم كالدروز في سوريا ولبنان مثلا لاي احد يعرف مذهبهم او دينهم وطرق عبادتهم ولايوجد اي احتكاك بين الفيلية والايزيديه
بالمحصلة الاكراد كاغلبية ساحقه في جميع مناطق انتشارهم في الشرق الاوسط هم سنه لكن علاقاتهم قويه مع امريكا سابقا وحاليا

^^^^
الف شكر لك اخي العزيز على هذه المعلومه واما معلومتي اللي نقلتها فأنا ن سمعتها من شخـــص وبما انك عراقي اخي العزيز فياريت تعدل معلوماتي بارك الله فيك فعلا انا سمعت ان لهم علاقه قويه جدا بالامريكان فاريت تقول لي مااسباب هذه العلاقه ولماذا يوجد بالعراق فئه شيعه وفئه سنه وفئه اكراد لماذا لا يوجد فئه شيعه وفئه سنه لان الاكراد على حسب علمي اغلبهم سنه فيــاريت اخـــي الكريــم توضــح كل شي عن الاكراد حتى يثمـــر هذا الموضوع بالفــائده ويكون لك النصيـــب الاكبـــر من هذا الموضوع واكرر شكري لك اخي العزيز

طيب هل هم قوميين كما قال الاخ(محب الله ورسوله) لدرجة ان يبيعو دينهم في سبيل تكوين وطن مستقل؟

اتمنى من الاخوان الرد على اخي ماجد وللملحوظه فالكلمه اللي تقلتها انا سمعتها من شخـــص

:daz[1]:

الاكراد ناس مثقفين وعلماء وتجار ورجال اعمال اقوياء والكثير منهم اشتهر في السوق الاوربية
و الان 90% من مشاريع الشمال هي للاكراد
الاكراد الان قوة
و لكن مستحيل ان نعتبرهم مثل اليهود المهم الكثير من الاكراد اسلام

^^^^^^^
في مذهب اسمه اليزيدي على ما اعتقد يحرم العلم يعني مو الكــــل خاصه اكراد العراق مو كلهم متعلمين بالعكس اعتقد انهم هم المضطهدين من بين فئات الشعب العراقي

اخي محب الله و رسوله
هذه نبذه عن الايزيديه في العراق
تعتبر الايزيدية مزيجا من ديانات عدة مثل اليهودية والمسيحية والاسلام والمانوية والصابئة ولديهم طقوس خاصة بهم ويشتهرون بصناعة الكحول والحلويات المنزلية. يشار الى ان جذور هذه الطائفة تعود الى القرن الثاني عشر ومؤسسها هو عدي بن مصطفى الاموي الذي ولد في دمشق عام 1162وتوفي في لالش التي تبعد حوالى 10كلم عن شيخان في شمال العراق
وينقسم الايزيديون الذين يرفضون قبول مريدين جدد الى ست طبقات: الامير والشيخ والسناتور والوعاظ والنساك والمؤمنون الذين يشكلون حوالى 70% من ابناء الطائفة كما ان الزواج بين افراد هذه الطبقات ممنوع كليا.
وللطائفة مقعد واحد في البرلمان على لائحة التحالف الكردستاني بينما كان لديها ثلاثة مقاعد في الجمعية الوطنية وهي ممثلة بنائبين في برلمان اقليم كردستان.
يبلغ عدد الايزيديين، ومعقلهم منطقة سنجار ( 475كلم شمال-غرب بغداد) حوالى 500الف نسمة وفقا لمصادرهم. الا ان تقديرات اخرى تؤكد ان هذا العدد يشمل المهاجرين منهم ايضا.

بالنسبة للاكراد فهم شعب وقع بين كماشة دولة قوية ذات نفوذ قوي تقاسمت مناطقهم منذ امد طويل كتركيا والعراق وسوريا وايران
اما بالنسبة للغتهم وثقافتهم وانتمائهم العرقي والدينات والفرق المذهبية فمعلوماتنا عنها قليلة

عودة
أعلى