رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

S t E L t H

<font color="#FF0000"><b> silent pilot </b></fo
إنضم
12 سبتمبر 2008
المشاركات
734
التفاعل
20 0 0
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الـمملكة العربية الــسعودية


الإستخبارات الــعامه الـــسعوديه







1_تــاريخ رئاسة الإستخبارات العامه :


قام مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ـ طيب الله ثراه ـ باستخدام العمل الاستخباري إبان معارك التوحيد التاريخية، فقد كان لا يقوم بأي تحرك عسكري إلا بعد أن يطلع ـ عبر عيونه الذين يرسلهم في محيط أعدائه ـ على الظروف السياسية والعسكرية للطرف الآخر كي يضع خططه المناسبة لتحقيق النصر.
وقد أدرك ـ رحمه الله ـ بفطنته وذكائه أهمية الحصول على المعلومات في حينها، والاستفادة منها لتوطيد دعائم الأمن والاستقرار في مملكته الفتية، ومن هذا المنطلق بدأ اهتمامه بالاتصالات الحديثة ينمو ويتعاظم إلى أن أسس أول شبكة اتصالات لاسلكية عبر البلاد كان لها دور بارز في سرعة نقل المعلومات والأخبار منه وإليه، كما كان لها دور فاعل في العديد من الأحداث التاريخية المهمة داخل المملكة
ومع تطور الظروف السياسية العالمية والإقليمية والمحلية، واستجابة لمتطلبات تلك المرحلة، وللأهمية السياسية والدينية والاقتصادية التي تعيشها المملكة، ظهرت الحاجة إلى إنشاء جهاز يعنى بتوفير المعلومات لمتخذ القرار، ويساهم مع الأجهزة الأمنية الأخرى في الحفاظ على كيان الدولة ومقوماتها، وتحقيق أمنها الوطني، ويضمن تحقيق مستوى عالٍ من الرفاهية للوطن والمواطن، والمحافظة على جميع مكتسباتهما في جميع المجالات. عندها فكرت المملكة آنذاك في إنشاء جهاز للاستخبارات، كانت بدايته بافتتاح مكتب للاستخبارات تحت مسمى المباحث العامة عام 1376هـ.

وفي عهد جلالة الملك سعود بن عبد العزيز - يرحمه الله -، تم فيها فصل الاستخبارات العامة عن المديرية العامة للمباحث، وتأسيس الاستخبارات كجهاز أمني مستقل بناء على المرسوم الملكي رقم 11 الصادر في10/ 4/ 1377هـ ، القاضي بإنشاء دائرة خاصة باسم (مصلحة الاستخبارات العامة). كما صدر مرسوم ملكي آخر برقم (15 وتاريخ 10/4/1377هـ الموافق 2/ 10/ 1957م)

. وفي تلك المرحلة تم إنشاء فرعين للرئاسة في الداخل، هما: فرع المنطقة الغربية في جدة، وفرع المنطقة الشرقية في الظهران.


في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز - يرحمه الله –شهدت الرئاسة خلال هذه المرحلة تطورات كبيرة تمثلت في افتتاح بعض مكاتبها الخارجية في بعض الدول ذات الاهتمام، وإنشاء عدد من الفروع الداخلية لتشمل جميع المناطق الرئيسة في المملكة، إضافة لاتساع نطاق عمل الرئاسة وازدياد عدد مهامها.


وفي عهد جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز –يرحمه الله- وشهدت الرئاسة خلال هذه المرحلة صدور نظام رئاسة الاستخبارات العامة بالمرسوم الملكي رقم (م-195 وتاريخ 4/3/1403هـ الموافق 19/12/1982م) والذي تم بموجبه تحديد مسؤولياتها، وواجباتها، وحدود عملها.

وتم خلال هذه المرحلة إنشاء وتنظيم العديد من الإدارات التابعة لرئاسة الاستخبارات العامة، مثل: الإدارة العامة للعمليات، والإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية، والإدارة العامة للتخطيط والتدريب، والإدارة العامة للشؤون الفنية، كما تم إنشاء مركز الأبحاث الوطني، ومركز الإعلام والاتصال الدولي (مركز الترجمة سابقاً). وكان ذلك تلبية لاحتياجات الرئاسة واتساع نشاطاتها.

كما تم في عام 1418هـ ضم "مكتب الاتصالات الخارجية " بعد أن كان يتبع رئاسة مجلس الوزراء إلى رئاسة الاستخبارات العامة، وتحويل اسمه إلى "الإدارة العامة للاتصالات الخارجية "، وتم دعمها بأجهزة تقنية ومختصين للاستطلاع اللاسلكي، الذي يمثل أسلوباً وتقنيةً متقدمة في جمع المعلومات الاستخبارية.

وشهدت هذه المرحلة توسيع نشاط الرئاسة في الخارج، وذلك بتطوير وإنشاء المزيد من المكاتب الخارجية في بعض الدول الخارجية ، والعمل على تنظيمها بما يتفق مع المصلحة العامة للمملكة.

كما شهدت فروع الرئاسة الداخلية خلال هذه المرحلة عمليات تطوير عبر إعادة تشكيل وتنظيم الفروع والمكاتب التابعة لها، وتزويدها بالخبرات والكفاءات المؤهلة حتى تتمكن من أداء مهامها والقيام بواجباتها بكل كفاءة واقتدار.


وفي عهد الملك فهد بن عبدالعزيز - يرحمه الله - ويمكن تسمية هذه المرحلة بمرحلة التطوير الإداري لرئاسة الاستخبارات العامة، إذ تم خلالها تأسيس وتشكيل اللجان المختصة بعملية التطوير الإداري. فقد تم تشكيل (لجنة التطوير العليا) برئاسة رئيس الاستخبارات العامة، وعضوية قادة الإدارات المختلفة في الرئاسة.


وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله كانت الرئاسة على موعد آخر من التطوير والتحديث الذي جاء ليعكس التطلعات الجديدة للحكومة السعودية بضرورة الاستفادة من تقنية المعلومات الحديثة في جميع مؤسسات الدولة. ولتحقيق تلك التطلعات وجه صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ منذ أول يوم تولى فيه قيادة مسيرة الرئاسة إلى زيادة تسخير وسائل التقنية الحديثة في العمل الاستخباري. وتبنى سموه برنامجاً شاملاً لإلحاق جميع منسوبي الرئاسة بدورات متقدمة في الحاسب الآلي ليصبح الجميع على معرفة ودراية تامة بجميع استخداماته تمهيداً لأن تكون الرئاسة من أوائل الإدارات الحكومية التي تطبق التعاملات الالكترونية الحكومية. وتم توقيع عقد مع إحدى المؤسسات الخاصة بتدريب جميع منسوبي الرئاسة على الحاسب الآلي وحصولهم على شهادة الرخصة الدولية في استخداماته.

وكانت إعادة هيكلة الرئاسة ومشروع تطويرها وإعادة تشكيلها وإستراتيجيتها من أهم أولويات سموه، فمنذ توليه - حفظه الله - مهام عمله الجديد وهو يدعم هذه الإستراتيجية ووجه بمواصلة دراستها بما يضمن نجاح تطبيقها وتحقيق الفائدة القصوى منها. وتكونت لجان عدة لهذا الغرض، وتمت الاستعانة بخبرات الجهات الأمنية، والإدارات التنظيمية والأكاديمية في المملكة، وتم إيفاد بعض القائمين على الإستراتيجية إلى بعض الدول العربية والإسلامية والصديقة للاطلاع عن قرب على خبرات تلك الدول في هذا المجال. وخرج التشكيل الجديد للرئاسة في شكل يؤكد زيادة التنظيم والتخصصية، بما يضمن مساهمة الجميع في خدمة المعلومة، وتحقيق الاستفادة القصوى من قدرات جميع العاملين في الرئاسة. وبما يحقق رغبة صاحب السمو الملكي رئيس الاستخبارات العامة بتطبيق الاحترافية في العمل ليتماشى ذلك مع أهدافها الممثلة في شعارها (الفعالية، الكفاءة، الاحترافية).

ولم يقتصر اهتمام سموه بقضايا الداخل بل انه كرس جهده ايضاً في زيادة افتتاح المكاتب الخارجية في الدول ذات الاهتمام، وتوسيع آفاق التعاون مع الأجهزة الاستخبارية الاخرى في الدول العربية والإسلامية والصديقة إيماناً من سموه بان العمل الاستخباري منظومة عمل متكاملة لاتتحقق الا بتكاتف الجميع سواء في الداخل او الخارج. ونجحت الرئاسة بفضل الله في عقد العديد من اتفاقيات التعاون الثنائية والموسعة مع بعض الدول وبعض المؤسسات في الداخل والخارج، وعقدت العديد من الاجتماعات على مستوى دول الجوار والدول الصديقة، ومازالت تعقد بشكل دوري يتم فيها تبادل الآراء والخبرات مع الإخوة والأشقاء والأصدقاء في الدول المجاورة والصديقة.



2_الروؤســاء الـــسابقون:



أ-الأستاذ محمد بن عبدالله العيبان 1376هـ ـ1377هـ





تم تكليفه شخصيا من جلالة الملك لملك سعود بن عبدالعزيز -يرحمه الله- وكان المغفور له الملك سعود يراجع المعاملات الاستخبارية بنفسة واستمر عمل الاستاذ /محمد بن عبدالله العيبان واستمر عمل ذلك المكتب لمدة أحد عشر شهراً فقط ، إلا أنها تعد النواة الأولى لتأسيس رئاسة الاستخبارات العامة.




ب-اللواء سعيد بن عبدالله كردي 1377هـ - 1384هـ





تم تعيينه في عهد جلالة الملك سعود بن عبد العزيز - يرحمه الله
رئيساً لمصلحة الاستخبارات العامة ومنحه رتبة لواء. وفي تلك المرحلة تم إنشاء فرعين للرئاسة في الداخل، هما: فرع المنطقة الغربية في جدة، وفرع المنطقة الشرقية في الظهران
وتم نقل مجموعة من الضباط والموظفين من ذوي الخبرة والكفاءة العالية من وزارة الدفاع والطيران للعمل بمصلحة الاستخبارات العامة




ج-الأستاذ عمر محمود شمس 1384هـ - 1397هـ





تم تعيين الأستاذ/ عمر محمود شمس
- يرحمه الله - رئيساً لجهاز الاستخبارات
العامة خلفاً للواء المتقاعد/ سعيد بن عبدالله كردي عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز - يرحمه الله - بترقيته إلى المرتبة الممتازة وقد شهدت الرئاسة خلال هذه المرحلة تطورات كبيرة تمثلت في افتتاح بعض مكاتبها الخارجية في بعض الدول ذات الاهتمام، وإنشاء عدد من الفروع الداخلية لتشمل جميع المناطق الرئيسة في المملكة، إضافة لاتساع نطاق عمل الرئاسة وازدياد عدد مهامها




د-صاحب السمو الملكي الامير تركي الفيصل 1977م-2001م





ولد الأمير تركي بن فيصل بن عبد العزيز في 15 فبراير (شباط) 1945، في مكة المكرمة، وقد تلقى الأمير تركي تعليمه الأولي والمتوسط في مدينة الطائف، ثم التحق بمدرسة لورنسفيل الخاصة في ولاية نيوجيرزي الأميركية وأنهى فيها تعليمه الثانوي متخرجاً عام 1963. ومن ثم دخل جامعة جورجتاون في العاصمة الأميركية واشنطن وتخرج منها حاصلا على بكالوريوس آداب في العام 1968.

وفي العام 1973 عين مستشاراً في الديوان الملكي بالرياض، ثم عين مديراً عاماً لإدارة الاستخبارات العامة في 1977، وظل يشغل هذا المنصب حتى 2001.

وفي عام 2002، عين الأمير تركي سفيراً لخادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة (بريطانيا)، وتسلم منصبه رسمياً في العاصمة البريطانية لندن يوم 28 يناير (كانون الثاني) من عام 2003.
ثم أصبح في عام 2005 سفيرا للسعودية في أمريكا خلفا للأمير بندر بن سلطان واستقال من منصبه كسفير للمملكة لدى أمريكا في سبتمبر عام 2006




هـ-صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن عبدالعزيز 2001م-2004م





الأمير نواف بن عبدالعزيز آل سعود، الابن الثاني والعشرون من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود،. حالياً هو المستشار الخاص بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. وكان قد عين بأغسطس 2001 رئيساً لللإسخبارات العامة خلفاً لإبن أخيه الأمير تركي الفيصل، وظل رئيساً للاستخبارات حتى إستقال من منصبة بتاريخ 26 يناير 2005 وذلك لضروفة الصحية. وهو كان يعاني من مشاكل صحية وأجريت له في عام 2002 جراحة بعد أن أصيب بنزيف في الدماغ واستمر يعاني من تداعيات المرض ولذلك فضل الإستقاله. خلفه على الإستخبارات أخيه الأمير مقرن بن عبد العزيز.





3_الــرئيس الــعام:


صاحب السمو الملكي الامير

مقرن بن عبدالعزيز ال سعود






ولد سموه في مدينة الرياض عام 1364هـ الموافق 1945م. ونشأ في رعاية والده الملك عبد العزيز آل سعود ـ طيب الله ثراه ـ , وفي كنف أسرة محبة للعلم والشجاعة والفروسية. وحصل سموه على العديد من الشهادات العلمية والتدريبية.
تلقى سموه تعليمه الأولي في معهد العاصمة النموذجي, وبعد تخرجه التحق بالقوات الجوية الملكية السعودية عام 1384هـ 1964م.
أكمل دراسته لعلوم الطيران في بريطانيا وتخرج منها عام 1388هـ1968م.
حصل سموه على دورات متقدمة في التدريب على الطائرات المقاتلة في قاعدة الظهران الجوية, وعمل في السرب الثاني للطيران للفترة من 1390هـ إلى 1393هـ.
التحق سموه بدورة مدربين في بريطانيا, ثم التحق عام 1394هـ 1974م بدورة أركان حرب في الولايات المتحدة الأمريكية, وحصل على درجة الدبلوم (المعادلة للماجستير).
عين سموه عام 1397 هـ 1977م مساعداً لمدير العمليات الجوية ورئيس قسم الخطط والعمليات في القوات الجوية الملكية السعودية.
صدر أمر ملكي كريم بتاريخ 2/5/1400هـ الموافق 18/ مارس/1980م بتعيين سموه أميراً لمنطقة حائل, وقد أمضى سموه في ذلك المنصب عشرين عاما.
صدر الأمر الملكي الكريم في 16/8/1420هـ الموافق24/ نوفمبر /1999م بتعيين سموه أميراً لمنطقة المدينة المنورة, خلفا لأخيه صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيزـ يرحمه الله.
صدر الأمر الملكي الكريم في 19/9/1426هـ الموافق 22/ اكتوبر/ 2005م بتعيين سموه رئيساً للاستخبارات العامة بمرتبة وزير.
ولسمو رئيس الاستخبارات العامة اهتمامات وميول بعلوم الفلك والرصد الفلكي، والقراءة، والثقافة، وأبحاث الزراعة إضافة إلى اهتماماته باستخدامات التقنية، والحكومة الإليكترونية وتطبيقاتها, وكذلك الشعر العربي الأصيل, ولدى سموه مكتبة كبيرة بها ما يزيد على عشرة آلاف كتاب. كما يرأس سموه العديد من المجالس والجمعيات المتخصصة.




**و هــنا مقطع فيديو يشرح عن رئاسة الإستخبارات العامه الــسعوديه:







**موقــع الإستخبارات العامه الــسعوديه :





المصااادر من موقع الإستخبارات العامه الــسعوديه



أتمنى ان المووضووع أعجبكم و نال رضاكم


و الله يكتب في الخير للمملكتنا



سي يو​
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

يعطيك العافيه اخــوي

جهاز الاستخبارات السعودي جهاز متطور جدا ومشهود له

تحياتي
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

يعطيك العافيه اخــوي

جهاز الاستخبارات السعودي جهاز متطور جدا ومشهود له

تحياتي

الله يعافيك أخوي الحرس الملكي

فجهاز الإستخبارات السعوديه قوي جدا


و اذا تبي تعررف قوته شوف أرض الميدان شوف الخلايا الإرهابيه جب لي جهاز مخابرات تجيب صور لجميع الإرهابيين الذين في السعوديه


أي جهاز الإستخبارات العامه لا ينشر قصص و تواريخه بل نتائجه على ارض الميدان


و الله يوفقنا لما يرضاه و يحبه


سي يو
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

شكرا اخي على الموضوع
الاستخبارات لا شك من اهم اجهزة الدوله وهم جهاز فعال مند الانشاء صراحة
وان كنا نطمع اي ان نراه دائما للاحسن لانه في هدا الوقت الحالي الاستخبارات في اهمية وزارة الدفاع للدول لان اغلب الحروب الحاليه هي حروب استخبارات خصوصا ان اعدائك الحاليين يعتبرون افضل اجهزة الاستخبارات في العالم الا وهو جهاز الموساد الشهير وجهاز الاستخبارات الايرانيه الدي يعمل الهوائل في العراق ولبنان
لدلك يجب بدل جهد اضافي في هده المرحله خصوصا عدم ترك العراق للمخابرات الايرانيه لان العراق للاسف مستباح من الجميع حاليا فيجب مضاعفة الجهد في العراق خصوصا اما لبنان فان العمل كان ممتاز
لكن اعتقد انه يلزم الاستخبارات حاليا طائرات بدون طيار كما الاستخبارات الامريكيه في باكستان
ونحن نحتاجها لمتابعة القاعده في اليمن فنحن لا نملك اقمار تجسس والفعمل الاستخباراتي حاليا يعتمد 85% على التقنيه
الشئ الاخر ما الفرق في المهام بين الاستخبارات والامن الوطني(الامن القومي)؟ ما دامك مهتم في الاستخبارات جاوبني على السؤال
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

شكرا اخي على الموضوع
الاستخبارات لا شك من اهم اجهزة الدوله وهم جهاز فعال مند الانشاء صراحة
وان كنا نطمع اي ان نراه دائما للاحسن لانه في هدا الوقت الحالي الاستخبارات في اهمية وزارة الدفاع للدول لان اغلب الحروب الحاليه هي حروب استخبارات خصوصا ان اعدائك الحاليين يعتبرون افضل اجهزة الاستخبارات في العالم الا وهو جهاز الموساد الشهير وجهاز الاستخبارات الايرانيه الدي يعمل الهوائل في العراق ولبنان
لدلك يجب بدل جهد اضافي في هده المرحله خصوصا عدم ترك العراق للمخابرات الايرانيه لان العراق للاسف مستباح من الجميع حاليا فيجب مضاعفة الجهد في العراق خصوصا اما لبنان فان العمل كان ممتاز
لكن اعتقد انه يلزم الاستخبارات حاليا طائرات بدون طيار كما الاستخبارات الامريكيه في باكستان
ونحن نحتاجها لمتابعة القاعده في اليمن فنحن لا نملك اقمار تجسس والفعمل الاستخباراتي حاليا يعتمد 85% على التقنيه
الشئ الاخر ما الفرق في المهام بين الاستخبارات والامن الوطني(الامن القومي)؟ ما دامك مهتم في الاستخبارات جاوبني على السؤال

و الله أخي الإستخبارات العامه قوي جدااا


و صقت يجب المضاعفه في العراق لأن العراق الآن مسباح و الشكوى لله


أما عن طائرات من دون طيار فلا أعلم عنها شي ممكن توجد و ومكن لا توجد


أما الأقمار الصناعيه فعند وزارة الدفاع كم قمر ممكن يشغلوهم رجال الإستخبارات لأننا كلنا تحت مظلة السعوديه


أنا عن السوؤال و الله يا أخي ما أعلم شي


أما عن اهتمامي و الله احب الإستخبارات لكن المشكله المعلووومات شحيحه جدااااااا لدي و شفت ان المنتدى ما فيه مواضيع عن الإستخبارات العامه فقلت أنزل موضوع من الموقع نفسه



و الله الموفق


سي يو
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

و الله أخي الإستخبارات العامه قوي جدااا


و صقت يجب المضاعفه في العراق لأن العراق الآن مسباح و الشكوى لله


أما عن طائرات من دون طيار فلا أعلم عنها شي ممكن توجد و ومكن لا توجد


أما الأقمار الصناعيه فعند وزارة الدفاع كم قمر ممكن يشغلوهم رجال الإستخبارات لأننا كلنا تحت مظلة السعوديه


أنا عن السوؤال و الله يا أخي ما أعلم شي


أما عن اهتمامي و الله احب الإستخبارات لكن المشكله المعلووومات شحيحه جدااااااا لدي و شفت ان المنتدى ما فيه مواضيع عن الإستخبارات العامه فقلت أنزل موضوع من الموقع نفسه



و الله الموفق


سي يو

اخي ادا سمحت لي بعض التعديلات
بالنسبه الى الارهاب دون شك الاستخبارات كان لها دور لكن الدور الاكبر كان للمباحث العامه للداخليه في مكافحة الارهاب وكان تعاون بين الطرفين
بالنسبه للطائرات بدون طيار فلا يوجد واتمنى ان توجد قريبا
بالنسبه للاقمار الصناعية فيجب ان يكون لديك شبكة متكاملة خاصه لدلك ونحن لا يوجد لدينا دلك فالافضل والاسرع والاقل تكلفه هو طائرات بدون طيار
اما الفرق بين الاستخبارات والامن القومي السعودي معقد وطويل وليس الكان مناسب لتتكلم عنه
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

الاستخبارات السعودية قوية جدا في الداخل اما على المستوى الدولي ليست بتلك القوة
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

الاستخبارات السعودية قوية جدا في الداخل اما على المستوى الدولي ليست بتلك القوة

وكيف عرفت انها ماهي قويه في الخارج ..؟

ممكن تفيدنا بمعلوماتك
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

الاستخبارات السعودية قوية جدا في الداخل اما على المستوى الدولي ليست بتلك القوة

يا أخي
وش دراك على إنها في الخارج مهي قوية
عالم الغيب أنت
و الاستخبارات عليها أسوار من السرية
 
التعديل الأخير:
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

الاستخبارات السعودية قوية جدا في الداخل اما على المستوى الدولي ليست بتلك القوة


يا اخي اصلا وظيفة الاستخبارات هي للعمل الخارجي وليس الداخلي والاستخبارات السعوديه تقوم بالعمل الداخلي زيادة من عندها مشكوره
والا نظام الدول معروف المباحث داخليا والاستخبارات خارجيا
واعطيك مثال الاستخبارات الامريكيه يمنع منعا باتا العمل داخل امريكا بل ممكن يحاكمون عسكريا لو عملوا لان دلك من تخصص المباحث الفدراليه
لكن الاستخبارات لدينا تقوم بعملين بدل واحد لكن عماها الرئيسي خارجي انظر الى المجهود المضاعف!
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

الاستخبارات السعودية مشهود لها بالقوة

ويقال انها من افضل اجهزة الاستخبارات في المنطقة مع مصر
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

اخر تقرير للفورن بولوسي عن مستوى الاستخبارات في العالم وضع الاستخبارات السعوديه والمصريه في المقدمه ولم يسبقهما الا المخابرات الاسرائيليه الشهيره الموساد
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

اخي ادا سمحت لي بعض التعديلات
بالنسبه الى الارهاب دون شك الاستخبارات كان لها دور لكن الدور الاكبر كان للمباحث العامه للداخليه في مكافحة الارهاب وكان تعاون بين الطرفين
بالنسبه للطائرات بدون طيار فلا يوجد واتمنى ان توجد قريبا
بالنسبه للاقمار الصناعية فيجب ان يكون لديك شبكة متكاملة خاصه لدلك ونحن لا يوجد لدينا دلك فالافضل والاسرع والاقل تكلفه هو طائرات بدون طيار
اما الفرق بين الاستخبارات والامن القومي السعودي معقد وطويل وليس الكان مناسب لتتكلم عنه


صحيح اخي المباحث العامه كان لها الدور


اما عن الطائرات دون طيار فلا يعلمها لا انا و لا انت لا يعلمها الا رجال الإستخبارات العامه لأن المملكه عليها تكتم شديد في أمورها العسكريه


اما الفرق بين الإستخبارات و الأمن القومي و الله ما أعلم لكن بينا الخاص لو تكرمت :b070[1]:



سي يو
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

الاستخبارات السعودية قوية جدا في الداخل اما على المستوى الدولي ليست بتلك القوة

أولا ليس من شغل الإستخبارات في الداخل كل شغلها في الخارج لكن هي تتكرم و تشترك مع اللمباحث العامه


و لا يكون انت واحد من ظباط الإستخبارات و حنا ما ندري...؟


سي يو
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

اخر تقرير للفورن بولوسي عن مستوى الاستخبارات في العالم وضع الاستخبارات السعوديه والمصريه في المقدمه ولم يسبقهما الا المخابرات الاسرائيليه الشهيره الموساد

يا ليت لو تتكرم أخي الكريم و أكون لك شاكر و مقدر بأن تأتي التقرير


عشان الي بس يقول شي ارد عليه بالتقرير و اكون شاكر لك و مقدر


سي يو
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

يا ليت لو تتكرم أخي الكريم و أكون لك شاكر و مقدر بأن تأتي التقرير


عشان الي بس يقول شي ارد عليه بالتقرير و اكون شاكر لك و مقدر


سي يو


اخي اهلا هدا هو التقرير

The List: The Middle East's Most Powerful Spooks

In a region known for cutthroat espionage, these five intelligence chiefs have leveraged their skills and connections to gain influence far above their pay grades.

BY PATRICK DEVENNY | JULY 20, 2009



PRINCE MUQRIN BIN ABDUL-AZIZ
090720_muqrin.jpg
AFP/Getty Images​


Position: Director general of Saudi Arabia's General Intelligence Presidency (GIP)
Career: The youngest son of the Saudi kingdom's founder, Prince Muqrin bin Abdul-Aziz lived in relative anonymity for the first 60 years of his life. Born in 1945 and educated in the West, Prince Muqrin served in the Royal Saudi Air Force and as governor of several Saudi provinces, including al-Madinah, whose capital is the holy city of Medina. In 2005, he was tapped by his half brother King Abdullah to head the GIP, a daunting task given his lack of intelligence experience and the long shadow of his predecessors, among them legendary chief Prince Turki bin Faisal.
Influence: Despite his inexperience, Muqrin's star has risen quickly in the past three years as he has become a versatile point man for King Abdullah. Muqrin's responsibilities include managing Riyadh's critical Pakistan and Afghanistan portfolio. He has been a regular visitor to Islamabad, maintaining the kingdom's relationships with a wide array of Pakistani political leaders. As for Afghanistan, Muqrin was dispatched to Kabul in January to meet leading officials, including President Hamid Karzai.
The prince might have had an ulterior motive: News reports suggest that the trip was part of Muqrin's overall campaign to bring Taliban leaders into talks with Kabul, suggesting that Muqrin is continuing his predecessor's policy of maintaining contact with Taliban leaders. A month later, Muqrin was sent to Damascus to personally deliver overtures to the Assad regime as part of the larger Arab campaign to reengage Syria. Involvement in critical Saudi foreign-policy efforts and his relative youth have positioned Muqrin well for greater responsibilities in the near future.
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

مشكوووور أخووووي ستيف ع التقرير


شاكر لك و مقدر


سي يو
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

الف شكررر والاستخبارات السعوديه يضرب بها الامثال
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

مشكووور على المرووور أخي محب الله و رسوله


و معروف عن الإستخبارات العامه أنها قويه جدااا

لكنها بعيده عن الإعلام

سي يو
 
رد: رئــاسة الإستخبـارت الــعامه الــسعوديه

اخي ستلث جزاك الله خير على هالشرح الوافي
 
عودة
أعلى