خط مارث بالجنوب التونسي

إنضم
25 سبتمبر 2009
المشاركات
202
التفاعل
0 0 0
خط مارث أو خط مارث الدفاعي أو الخط الدفاعي بمارث أو خط ماجينو الصحراوي هو نظام تحصينات بناه ، قبل بين سنتي و ، قرب مدينة الواقعة بين مدينتي في الجنوب . وصُمّم المشروع للدفاع ضد هجمات من ، حيث ضم خط مارث 40 مستودعا للمشاة و8 مستودعات للمدفعية و15 مركز قيادة و28 نقطة ارتكاز. ولكن بعد سقوط وقيام (Operation Torch)، سقطت هذه التحصينات في أيدي ، فاستخدمها و للدفاع ضد . ونواياهم التوسعية نحو


الموقع الجغرافي

تهيمن جبال على تضاريس الشمال ، في حين أن الجنوب هو إلى حد كبير مسطح. الميزة الرئيسية في الجنوب هي تلال ، وهي سلسلة تلال متتالية من الشمال إلى الجنوب موازية تقريبا للساحل الشرقي. تقع غربي هذه التلال أراضي قاسية، وهو ما جعل المنطقة، الواقعة بين هذه التلال والساحل الشرقي، تمثل المنفذ الوحيد سهل العبور إلى المناطق الشمالية المأهولة. تمتد سلسلة تلال أخرى أصغر من الشرق إلى الغرب على طول الحد الشمالي لتلال ، وهي ما تزيد من تعقيد هذا المنفذ. توجد فجوة صغيرة هاتين السلسلتين، هي فجوة طباقة، في أقصى شمال تلال . يتبع خط مارث بشكل عام على طول 35 كيلومترا من البحر إلى تلال ، قاطعا الطريق الساحلية. مثّل الوادي خطًا دفاعيًا طبيعيًا إضافيا. فكان خط وكان شهيرا بكونه أصعب خط دفاعي عسكري في . كان كانت يرون أن تلال هي صعبة النفوذ وهو ما يكفي لإفشال أي محاولة للعدو في المرور دون الشريط الساحلي. وهو ما وقع تفنيده في وقت لاحق في عملية supercharge الثانية (Operation Supercharge II).
معركة مارث (16 - 28 مارس \ آذار 1943)


نفوذ الجيش الثامن عن خط مارث أثناء


بعد نجاح في ، تراجعت القوات و إلى شمال و . توقف الجيش الثامن بقيادة في للإعداد للهجوم الصعب على خط مارث والجيش الأول، وهو الذي يضم بقايا الذي قاده والجيوش بقيادة الذي حاول القيام بهجوم مضاد. وعندما فشلت في ذلك، انسحبت إلى خط مارث لانتظار الهجوم والتصدي له.
عملية Pugilist

في 19 مارس (آذار) ، قام الجيش الثامن بالهجوم على خط مارث. فتمكن الفيلق الخمسون بنجاح من اختراق الخط بالقرب من قرية ، ولكن دُمّر جيبهم بفعل الهجوم المضاد من فيلق المشاة الخامس عشر في 22 مارس (آذار). أكدت العمليات الاستطلاعية التي قام بها (Long Range Desert Group، وهو اسم الجيش الذي حارب أثناء في ) أنه يمكن تجاوز الخط. وهذا من شأنه تمكين قوة للتقدم الهجومي غربي فجوة والظهور على السهل الساحلي وراء خط مارث، وهو ما يسمى "الخطّاف الأيسر" (the "left hook"). فأرسل ، وفقا لذلك، الفيلق الثاني بقيادة ، معززا بفيالق بقيادة ، عبر تلال . غير أن هذا الهجوم مُنِي بالهزيمة نتيجة الإصرار الدفاعي .
عملية supercharge الثانية

رغم فشل هجمات الفيلق الثلاثين والفيلق الثاني، أُعيد توزيع ، فبدأت هجمات جديدة في 26 مارس (آذار). قام هذا "الخطّاف الأيسر" (the "left hook") بالنفاذ من فجوة في 27 مارس (آذار)، وهو ما تزامن مع الهجوم الأمامي للخط، الذي أصبح من الصعب الدفاع عنه من طرف . ومع ذلك، تمكنت قوات من الهرب من التطويق عندما عُطّل تقدم الفيلق العاشر في قرية قرب مدينة . تراجعت، بعد ذلك، إلى خط على ، يبعد 60 كم نحو الشمال.

 
رد: خط مارث بالجنوب التونسي

موضوع ممتاز حقيقة اول مرة اسمع عنه بارك الله فيك
 
رد: خط مارث بالجنوب التونسي

اخيرا وجدت موضوعا يتحدث عن تونس هههههه
 
عودة
أعلى