الرهيب صاروخ "براموس" المجنح الروسي الهندي

إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
812
التفاعل
45 0 0
204.jpg





يعد صاروخ "براموس" صاروخا فوق صوتيا مضادا للسفن. وتم تصميمه بالتعاون بين مؤسسة "ماشينوسترويينيه" الصناعية العلمية الروسية ومؤسسة الابحاث الدفاعية الهندية. واطلق عليه "براموس" نسبة الى نهر براهمابوترا الهندي ونهر موسكو الروسي.
brahmos1.JPG


تم تصميم "براموس" على اساس صاروخ "ياخونت" الذي قامت بتصنيعه مؤسسة "ماشينوسترويينيه" الصناعية العلمية في الثمانينات. وبوسع صاروخ "براموس" ان يبلغ سرعة 2.5 – 2.8 ماخ، وهو أكثر بـ3 اضعاف مما هو عليه عند صاروخ توموهوك الامريكي الصنع. ويمكن اطلاق صاروخ "براموس" من المنصات الساحلية او من على ظهر السفن او من الغواصة او الطائرة. وقد تم تصميم نسختين من هذا الصاروخ اولها للقوات البحرية وثانيها للقوات البرية.
ddas_Brahmos.jpg

مؤسسة"براموس" الروسية الهندية المشتركة


وتم اول اطلاق للصاروخ من المنصة الساحلية في 12 يونيو/حزيران عام 2001. ثم ادخل الصاروخ حيز الاستخدام في القوات المسلحة الهندية.

تأسست شركة "براموس" الروسية الهندية المشتركة بناء على اتفاقية موقعة بين الحكومتين الروسية والهندية. ويتم تجميع الصواريخ من هذا النوع في معمل شركة "براموس – ايرو سبيس" الواقع في مدينة " حيدر آباد الهندية ومؤسسة "ستريلا" الواقعة في مدينة اورينبورغ الروسية. ومن المتوقع ان يتم قبل عام 2016 تصنيع 1000 صاروخ من طراز "براموس" يخطط لان يباع نصفها الى دول اجنبية. غير ان ادارة المؤسسة المشتركة الخاصة بتصنيع "براموس" اعلنت ان اولويتها هي تزويد القوات البحرية والبرية والجوية الهندية ثم بيع الصواريخ الى الخارج، وذلك على الرغم من ان الصاروخ يحظى باهتمام فائق في دول الشرقين الاوسط والادنى.
800px-Brahmos_imds.jpg


من ناحية اخرى اقترحت القوات البحرية الهندية في اغسطس/آب عام 2009 على مؤسسة "براموس" الهندية الروسية المشتركة دراسة امكانية نصب الصواريخ المجنحة من طراز "براموس" في غواصات الديزل الهندية . لكن مثل هذه الامكانية لا تتوفر في الوقت الحاضر.

brahmos_sunburn.jpg

وقد تم لحد الآن 20 تجربة اطلاق لهذا الصاروخ من على ظهر السفن والمنصات الارضية. وتعد كافة الاطلاقات تقريبا ناجحة. وتستمر في الوقت الحاضر تجارب اختبارية لهذا الصاروخ من على منصة عمودية منصوبة على ظهر سفينة بحرية. وقد تم تصميم هذه المنصة من قبل فريق المصممين الهندي- الروسي المشترك. ويجرى حاليا الانتاج التسلسلي لهذه الصواريخ لتنصب في 9 سفن حربية تابعة للقوات البحرية الهندية. ويعمل حاليا الخبراء الروس والهنود في هذا المجال على جعل الصاروخ "براموس" مهيئا للاستخدام على متن الطائرات والغواصات

Slide11_UploadNov_2_2007_19_7_10_PM13.JPG

 
التعديل الأخير:
رد: الرهيب صاروخ "براموس" المجنح الروسي الهندي

معروف عن روسيا انتاجها لافضل مجموعة صواريخ علي مستوي العالم
 
رد: الرهيب صاروخ "براموس" المجنح الروسي الهندي

image.php
 
رد: الرهيب صاروخ "براموس" المجنح الروسي الهندي

الهند دولى قويه لاكن ليست اقوى من روسيا في مجال الصواريخ وانا اتمنى من اى دولى عربيه ان تضع يدها مع يد روسيا وتصنيع اي سلاح مشترك ان شاء الله
228.jpg



الله
الوطـــن
الـــشـــعـــب
 
رد: الرهيب صاروخ "براموس" المجنح الروسي الهندي

مشكورررررررررررررررررررررررررررر
 
رد: الرهيب صاروخ "براموس" المجنح الروسي الهندي

[size=×3]معروف عن روسيا انتاجها لافضل مجموعة صواريخ علي مستوي العالم [/size]
 
رد: الرهيب صاروخ "براموس" المجنح الروسي الهندي

صاروخ اكثر من رائع .............................
 
رد: الرهيب صاروخ "براموس" المجنح الروسي الهندي

مرره رهيب بس اناشفت مقطع فديو يقارنه باالصاروخ الباكستاني
المقارنه كانت مرره قريبه بس الباكستاني تفوق بالمدى الابعد
 
رد: الرهيب صاروخ "براموس" المجنح الروسي الهندي





brahmos5ve5.jpg

تخطط الهند لتسليح الجيل الجديد من غواصتها التي تعمل بالطاقة النووية ، و تنوي ضمها الى اسطولها البحري خلال العقد القادم . بالصاروخ الباليستس الحيث طراز ( براهموس k-15 ) المسلح برأس نووي و البالغ مداه حتى ( 700 ) كيلومتر . لتنضم بذلك الى قائمة الدول الاربع التي تمتلك تكنولوجيا تصنيع الغواصات النووية ، و هي روسيا و الولايات المتحدة و فرنسا و الصين .
cap.jpg

من المقرر ان يولد هذا الصاروخ الذي يطلق من الغواصات و هي مغمورة تحت الماء من طرازين ، احهما للهجوم على الأهداف البرية و الآخر لتدمير القطع البحرية . ينتمي الصاروخ الى العائلة ( براهموس ) التي تنتجها الهند بالتعاون مع روسيا ، لذا فهي تستمد اسمها من اسم النهرين ( براهمابوترا ) الهندي و ( موس كفا ) الروسي . تصل تكلفة الصاروخ الواحد من هذا الطراز ( 2.73 ) مليون دولار أمريكي ، و يمكنه مهاجمة هدفه من ارتفاع منخفض جدا لا يتجاوز ( 10 ) أمتار .
brahmos_sunburn.jpg

وتنوي موسكو تصنيع ( 2000 ) صاروخ ( براهموس ) خلال العشر سنوات القادمة ، يتوقع ان تصدر نصفها على الأقل الى دول آخرى حليفة لها .
ورغم ان الصاروخ كروز ظراز ( براهموس ) صمم اساسا للعمل ضد القطع البحرية الا ان عائلته التي تضم ( 6 ) طرازات أخرى ، جاء اثنان منها ليطلقا من سفن السطح أحدهما لمهاجمة الأهداف البرية و الآخر للاشتباك من القطع البحرية .

و اثنان آخران يطلقا من قواذف برية متحركة ضذ أهداف أرضية أو بحرية ، و الاثنان الآخيران تسلح بهما الطائرات و يعمل أحدهما أيضا في الهجوم على سفن السطح المعادية بينما يخصص الاخر لضرب الأهداف البرية .
brahmos1.jpg

وتصل سرعة الطرازات الست بالاضافة الى الطرازين الذين تسلح بهما الغواصات الى نحو ( 3 ) ماخ ، و هو ما يصنف تلك العائلة بأنها أسرع صواريخ كروز في الترسانة العالمية . علما بان الهند تجري بحوثها على طراز تاسع من تلك العائلة يحمل الاسم ( براهموس - 2 ) ، اثبتت اختبارته المعملية انه فاءق السرعة حيث تبلغ سرعته ( 5.26 ) ماخ .

وقد شهد 20 يناير عام 2009 الماضي تجربة اطلاق فاشلة لهذا الطراز ، غير انه تم اجراء بعض التعديلات عليه و اعيدت التجربة في الرابع من شهر مارس الماضي و كانت ناجحة . و بناء عليه اعلنت نيو دلهي ان هذا الطراز الحديث ربما يبدأ انتاجه الكمي في نهاية عام 2014 و تؤكد انها ستسلح به فرقاطاتها من الطراز ( تاولار ) و ( شيفاليك ) و ( براهمابوترا ) و ( جودافاري ) ، اضافة الى مدمراتها من الطراز ( راجبوت ) و ( كولكاتا ) و ( دلهي ) .
brahmos.jpg

يبلغ وزن الصاروخ ( براهموس ) نحو ( 3 ) أطنان عدا الطراز المخصص للعمل مع الطائرات فلا يتجاوز وزنه ( 2.5 ) طن ، و يصل طول الصاروخ ( 8.4 ) أمتار و قطره نحو ( 60 ) سنتيمتر .

و على حين تزن رأسه المدمر ( 200 ) كيلو جرام في الطرازين اللذين يطلقا من القطع البحرية أو من القواذف البرية المتحركة ، فان الطراز الذي يطلق من الجو تزن رأسه المدمر نحو ( 300 ) كيلوجرام . يعمل الصاروخ من خلال مرحلتي دفع صاروخي ، الأولى مرحلة الاطلاق و هي ذات محرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب ، و الثاني مرحلة الطيران الطواف بسرعات تفوق سرعة الصوت و ذللك من خلال محرك نفاث يعمل بالوقود السائل . و رغم ان زنة الصاروخ ( براهموس ) تبلغ ضعف الصاروخ ( توماهوك ) الأمريكي تقريبا ، الا انه اسرع منه ( 4 ) مرات كما انه طاقة حركته الابتدائية تزيد ( 32 ) ضعف عن الصاروخ ( توماهوك ) .

ويتميز الصاروخ ( براهموس ) بامكانية اطلاقه رأسيا او من الوضع المائل ، نظرا لقدرته العالية على المناورة فإنه يمكنه مهاجمة هدفه من أي زاوية أثناء طيرانه .
alsaher-a41f84b24b.jpg

هذا و تخطط روسيا تسليح فرقاطتها من الطراز ( Gorshkov ) بالصاروخ ( براهموس ) بعد تطويرها ، علما بانه على صعيد الطرازين المخصصين للعمل مع الطائرات ، فمن المنتظر ان تسلح بهما القاذفات ( SU-30 MKI ) و ( TU-142 ) غير ان هذا لن يبدأ قبل منتصف عام 2011 سواء لسلاح الجو الروسي أو الهندي ، لأو حتى لطائرات المعاونة البحرية أو البرية لدى كل من موسكو و نيو دلهي .
 
رد: الرهيب صاروخ "براموس" المجنح الروسي الهندي

اكبر عيوبه هو سعره
بالمقارنة مع الهاربون مثلا
سعر البراموس 2.7 مليون دولار
و سعر الهاربون 1.2 مليون دولار

لكن افضل بكثير من الهاربون من حيث السرعة بالخصوص 3 ماخ للبراموس ومادون سرعة الصوت للهاربون و يتفوق عليه باقي المجالات كالراس الحربي300 كلغ بالنسبة للبراموس و 221 كلغ لللهاربون
و من حيث منصات اطلاقه فهو يطلق من المنصات الارضيةو الغوصات و السفن و الطائرات
والهاربون يطلق من الغواصات و السفن و الطائرات و لا يكطلق من المنصات الارضية
و يتفوق في المدى 300 كلم للبراموس و 278 كلم للهاربون
 
عودة
أعلى