ممكن شرح من قبلك عن هذه القوات وتشكيلها ولماذا لا توجد بها قوات جوية وبحرية. وما هو ادوارها ؟
سبق وقلت اسأل الاستاذ ChatGPT ولكن ابشر
قوات درع الجزيرة هي قوة برية مشتركة أُنشئت في الثمانينيات بهدف تعزيز الدفاع الجماعي عن دول الخليج في حال تعرض أي دولة عضو لتهديد أو عدوان خارجي.
لماذا لا توجد بها قوات جوية أو بحرية دائمة؟
السبب الرئيسي أن كل دولة خليجية تحتفظ بقواتها الجوية والبحرية الوطنية ذات القدرات الكبيرة والمتطورة، لذلك تم التركيز على إنشاء قوة برية مشتركة جاهزة للتحرك السريع.
عند الحاجة إلى عمليات جوية أو بحرية، يتم التنسيق بين القوات الجوية والبحرية للدول الأعضاء بدلاً من وجود سلاح جو أو بحرية مستقلين تابعين لدرع الجزيرة.
عند الحاجة إلى عمليات جوية أو بحرية، يتم التنسيق بين القوات الجوية والبحرية للدول الأعضاء بدلاً من وجود سلاح جو أو بحرية مستقلين تابعين لدرع الجزيرة.
ما هي أدوارها؟
- الدفاع المشترك عن دول الخليج.
- تعزيز الردع ضد أي تهديد خارجي.
- دعم القوات المسلحة للدول الأعضاء عند الحاجة.
- تنفيذ التمارين والمناورات العسكرية المشتركة.
- رفع مستوى التنسيق والجاهزية بين جيوش دول المجلس.
ما هو تشكيلها؟
يتغير حجمها وتشكيلها وفق القرارات العسكرية الخليجية، لكنها تعتمد أساساً على:
- وحدات مشاة آلية.
- وحدات مدرعة.
- وحدات مدفعية.
- عناصر دفاع جوي مرافقة.
- وحدات هندسة وإسناد ولوجستيات.
أما الطائرات والسفن الحربية فتُستدعى من القوات المسلحة للدول الأعضاء عند الحاجة بدلاً من أن تكون جزءاً دائماً من تشكيل درع الجزيرة.



