مخابرات النبي صلى الله عليه وسلم الأقوى التي لم تخطأ

B3B

عضو
إنضم
17 أغسطس 2009
المشاركات
125
التفاعل
5 0 0
مخابرات النبي صلى الله عليه وسلم الأقوى التي لم تخطأ

معلومات أمنية صحيحة وانتصارات متتالية

مخابرات النبي صلى الله عليه وسلم الأقوى التي لم تخطأ

08F9821


أهتم نبينا القائد محمد صلي الله عليه وسلم بأمر المخابرات (جمع المعلومات عن العدو) عناية فائقة فاختار لها أكفا العناصر ووضع لهم أحكم المبادئ وكانت لهو عيون وأرصاد داخل شبة الجزيرة العربية وخارجها في بلاد فارس وبيزنطة (الروم).

وأكبر دليل على كفاءة مخابرات النبي صلي الله عليه وسلم ما يلي:

1- لم ترد في تاريخ السيرة النبوية حادثة واحدة أن كشف فيها أمر واحد من رجالها.

2- كانت نوايا الأعداء للعدوان تبلغ النبي صلي الله عليه وسلم في وقت مبكر يمكنه من اتخاذ إجراءات المواجهة حسب ما يقتضي الموقف.

3- لم يضع النبي صلي الله عليه وسلم خطة لغزوة أو سرية دون أن تكون لديه المعلومات اللازمة للتخطيط الواقعي الناجح.

4- لم يستطع الأعداء كشف أسرار المسلمين وخططهم ونواياهم.

نشاط مخابرات النبي صلي الله عليه وسلم:

ومن الأمثلة على نشاط مخابرات النبي صلي الله عليه وسلم ما قام به العباس رضي الله عنه عم النبي صلي الله عليه وسلم الذي كان يقيم في مكة من إبلاغه من أن قريشا تنوي مهاجمة المدينة قبل غزوة أحد وبعث برسالة إلي الرسول صلي الله عليه وسلم بوقت خروجها لقتاله وحجم قوتها كذلك وعن طريق العيون والأرصاد كان الرسول صلي الله عليه وسلم على علم بنوايا قريش لغزو المدينة في غزوة الخندق وذلك عن طريق خزاعة والتي كان بينها وبين الرسول صلي الله عليه وسلم عهد و أتفاق وكان الإنذار الذي بعثت به خزاعة سريعا وبفضل هذا الإنذار المبكر جدا.

تمكن النبي صلي الله عليه وسلم من حفر الخندق حول المدينة وهو عمل يستغرق حوالي عشرين يوما قبل أن تصل قريش التي فوجئت بالخندق فقال قائلهم(والله أن هذه لمكيدة ما كانت العرب تكيدها)وهذه الواقعة لا تدل على كفاءة مخابرات الرسول صلي الله عليه وسلم وحسب بل تدل في الوقت نفسه على عجز قريش عن الحصول على معلومات عن استعدادات المسلمين وتجهيزاتهم الدفاعية بحفر الخندق كما تدل على نجاح المسلمين في كتمان أسرار خططهم وحرمان العدو على الحصول على أية معلومات عنها.

وقد سجل هذه الواقعة وعلق عليها خبير المخابرات الجاسوسية العالمي(لاديسلاس فاراجو) فقال:عندما قرر المكيون(قريش)أن يتخلصوا من محمد صلي الله عليه وسلم نهائيا عبئوا ضده قوة تتكون من عشرة آلاف مقاتل ولم ينزعج النبي لأنه كان قد ترك في مكة عملاء أكفاء أبلغوه بخطط أعدائه أما خصومه فلم يكن لهم عملاء عنده لذلك عندما وصل المكيون إلي المدينة أذهلهم أن يجدوا خندقا وجدار يحيطان بالمدينة ولذلك حمي ذلك التصرف العبقري المسلمين من العدوان.

إحراز المسلمين للمبادأة:

وبفضل كفاءة مخابرات الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم ودرجة الاستعداد القتالي العالية للجيش وقدرته على الحركة السريعة تمكن المسلمون من الاحتفاظ بالمبادأة(مفاجئة العدو)في أغلب معاركهم مع الأعداء.

ومن أبرز الأمثلة على ذلك أن الرسول صلي الله عليه وسلم تمكن من إجهاض تدابير أعدائه لغزو المدينة والقضاء عليها في مهدها وذلك في الغزوات السبع القتالية: غزوة بني سليم في شوال سنة2هجرية.

غزوة ذي أمر في محرم سنة3هجرية .. غزوة ذات الرقاع في شعبان سنة4هجرية .. غزوة دومة الجندل في ربيع الأول سنة5هجرية .. غزوة بني المصطلق في شعبان سنة5هجرية .. غزوة بني لحيان في جماد الأولي لسنة6هجرية.

وفي جميع هذه الغزوات كانت المعلومات تبلغ الرسول صلي الله عليه وسلم بأن هذه القبائل تستعد لغزو المدينة فكان الرسول صلي الله عليه وسلم يخرج بقوات على الفور للقضاء علي العدوان في مهده وسط ذهول الأعداء من مفاجئة المسلمين لهم فيهربون تاركين ديارهم وأموالهم.

عيون النبي صلي الله عليه وسلم داخل صفوف الأعداء:

بلغت كفاءة رجال مخابرات الرسول صلي الله عليه وسلم إلى حد القدرة على الدخول وسط صفوف الأعداء في ظروف التوتر في أثناء المعارك والإقامة بينهم والحصول على المعلومات المطلوبة ثم العودة إلى صفوف المسلمين بسلام دون أن ينكشف أمرهم .

على سبيل المثال حذيفة بن اليمان العبسي رضي الله عنة الذي كلفة الرسول صلي الله عليه وسلم بمهمة الدخول في صفوف الأعداء يوم الخندق لمعرفة أخبارهم قال حذيفة (دعاني رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال: يا حذيفة أذهب فأدخل في القوم فانظر ماذا يصنعون ولا تحدثن شيئا حتى تأتينا ، قال: فذهبت فدخلت في القو م(معسكر قريش)والرياح وجنود الله تفعل بهم ما تفعل لا تقر لهم قدر ولا نار و لا بناء فقام أبو سفيان فقال:يا معشر قريش لينظر امرؤ من جليسه؟

فقال حذيفة: فأخذت بيد الرجل الذي كان بجانبي فقلت من أنت؟ قال:فلان ابن فلان وفي شرح المواهب: فضربت بيدي علي يد الذي عن يميني فقلت من أنت؟فقال: معاوية بن أبي سفيان ثم ضربت على يد الذي على شمالي فقلت من أنت؟فقال:عمرو بن العاص...وهذه الواقعة توضح ما كان يتمتع به حذيفة من السرعة في البديهة وعدم الارتباك وحسن التصرف...

تعلم لغة العدو:-

وقد عني الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم بأن يتعلم المسلمون لغة عدوهم ومن ذلك انه أمر زيد بن ثابت بتعلم لغة اليهود قال زيد(أمرني رسول الله صلي الله عليه وسلم فتعلمت له كتاب اليهود بالسريانية وقال أني والله ما أمن يهود على كتابي..ثم يقول زيد:فو الله مازلت فيه(فأتقنته)فكنت أكتب له إليهم وأقرأ له كتبهم أليه(رواه البخاري).


.

.


إلى هنا
|| ولنعلم أنه من أقتفى أثر الأوائل ما خاب ولا هاب بل دوما يهاب لأنه عمل وبنى من الأساس وأستفاد من تجارب وقيم أوائل الأمم وليعلم الجميع ان مدرسة محمد "صلى الله عليه وسلم" مدرسة لا يستهان بها وهذه مادة أولية حول إستخبارات النبي "صلى الله عليه وسلم"

|| هذا التخصص وهذه الدائرة هي الأهم في أي جيش أو كيان
فإذا كان إستخبارتيا وأمنيا ناجح يكتب له النجاح والتقدم والتفوق هذه المفاهيم التي يعلم قيمتها فقط صناع القرار ورؤوس الأساس ومدراء وقادة الدول والجيوش


 
رد: مخابرات النبي صلى الله عليه وسلم الأقوى التي لم تخطأ

معلومات مفيدة مشكور
 
رد: مخابرات النبي صلى الله عليه وسلم الأقوى التي لم تخطأ

معلومات جميلة و أضيف قصة أحد أعظم الجواسيس في التاريخ الإسلامي و هو نعيم بن مسعود هذا البطل
الذي أستطاع بدهائه أن يقضي على تحالف خطير حصل في غزوة الخندق بين المشركين من غطفان و قريش
و بين يهود بني قريظه و إليكم القصه

نعيم بن مسعود ابن عامر بن أنيف بن ثعلبة بن قنفذ بن خلاوة بن سبيع بن بكر بن أشجع قال أخبرنا محمد بن عمر قال حدثنا عبد الله بن عاصم الأشجعي عن أبيه قال قال نعيم بن مسعود:


كنت أقدم على كعب بن أسد ببني قريظة فأقيم عندهم الأيام أشرب من شرابهم وآكل من طعامهم ثم يحملوني تمرا على ركابي ما كانت فأرجع به الى أهلي فلما سارت الأحزاب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم سرت مع قومي وأنا على ديني ذلك وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بي عارفا فقذف الله في قلبي الإسلام فكتمت ذلك قومي وأخرج حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المغرب والعشاء فأجده يصلي فلما رآني جلس ثم قال ما جاء بك يا نعيم قلت إني جئت أصدقك وأشهد أن ما جئت به حق فمرني بما شئت يا رسول الله قال ما استطعت أن تخذل عنا الناس فخذل قال قلت ولكن يا رسول الله أني أقول. قال قل ما بدا لك فأنت في حل

قال فذهبت الى بني قريظة فقلت اكتموا عني قالوا نفعل فقلت إن قريشا وغطفان على الانصراف عن محمد عليه السلام إن أصابوا فرصة انتهزوها وإلا استمروا الى بلادهم فلا تقاتلوا معهم حتى تأخذوا منهم رهنا قالوا أشرت بالرأي علينا والنصح لنا ثم خرج الى أبي سفيان بن حرب فقال قد جئتك بنصيحة فاكتم عني قال أفعل قال تعلم أن قريظة قد ندموا على ما صنعوا فيما بينهم وبين محمد عليه السلام وأرادوا إصلاحه ومراجعته أرسلوا إليه وأنا عندهم إنا سنأخذ من قريش وغطفان سبعين رجلا من أشرافهم نسلمهم إليك تضرب أعناقهم ونكون معك على قريش وغطفان حتى نردهم عنك وترد جناحنا الذي كسرت الى ديارهم يعني بني النضير فإن بعثوا إليكم يسألونكم رهنا فلا تدفعوا إليهم أحدا واحذروهم

ثم أتى غطفان فقال لهم مثل ما قال لقريش وكان رجلا منهم فصدقوه وأرسلت قريظة الى قريش إنا والله ما نخرج فنقاتل معكم محمدا صلى الله عليه وسلم حتى تعطونا رهنا منكم يكونون عندنا فإنا نتخوف أن تنكشفوا وتدعونا ومحمدا فقال أبو سفيان هذا ما قال نعيم وأرسلوا الى غطفان ما أرسلوا الى قريش فقالوا لهم مثل ذلك وقالوا جميعا إنا والله ما نعطيكم رهنا ولكن اخرجوا فقاتلوا يهود نحلف بالتوراة ان الخبر الذي قال نعيم وجعلت قريش وغطفان يقولون الخبر ما قال نعيم ويئس هؤلاء من نصر هؤلاء وهؤلاء من نصر هؤلاء واختلف أمرهم وتفرقوا فكان نعيم يقول أنا خذلت بين الأحزاب حتى تفرقوا في كل وجه وأنا أمين رسول الله صلى الله عليه وسلم على سره.


وكان صحيح الإسلام بعد ذلك قال محمد بن عمر وهاجر نعيم بن مسعود بعد ذلك وسكن المدينة وولده بها وكان يغزوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا غزا وبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أراد الخروج الى تبوك الى قومه ليستنفرهم الى غزو عدوهم قال أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني سعيد بن عطاء بن أبي مروان عن أبيه عن جده قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم نعيم بن مسعود ومعقل بن سنان الى أشجع يأمرانهم بحضور المدينة لغزو مكة قال أخبرنا محمد بن عمر عن خلف بن خليفة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نزع الأخلة بفيه عن نعيم بن مسعود حين مات قال محمد بن عمر وهذا الحديث وهل لم يمت نعيم بن مسعود على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبقي الى زمن عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه‏.‏

 
رد: مخابرات النبي صلى الله عليه وسلم الأقوى التي لم تخطأ

الله أكبر و العزة للإسلام و ليس للعرب


مشكووور اخووي على المووضووع من جد رااائع و يا ليت يتم التثبيت


سي يو
 
رد: مخابرات النبي صلى الله عليه وسلم الأقوى التي لم تخطأ

بارك الله فيك
بالفعل هذه هي المخابرات لا cia ولا kgb وغيرها من المخابرات القوية لديها من الفعاالية المخابراتية مثل مخابرات النبي صلى الله عليه وسلم
 
رد: مخابرات النبي صلى الله عليه وسلم الأقوى التي لم تخطأ

أخي فارس حرب

إضافة طيبة نشكر لك ما قدمت

ـ ــ ـ ــ ـ ــ ـ ــ ـ ــ ـ ــ ـ

su47-alg

S t E L t H

millennium

نشكر لكم مروركم

ونتمنى على الجميع أن يضيف أي معلومة او حدث يدور حول النواة الأساس لإستخبارات الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم

لعل الله ينفع به المسلمين ورجال وفرسان علموا وعملوا باليقين وأيمان ثابت وعميق


.

.
إلى هنا

دمتم جميعا في رعاية الله
 
رد: مخابرات النبي صلى الله عليه وسلم الأقوى التي لم تخطأ

شكرا اخي علي المعلومات فعلا كانت مخابرات النبي صلي الله عليه وسلم قوية جدا
 
رد: مخابرات النبي صلى الله عليه وسلم الأقوى التي لم تخطأ

الحمد لله لم يترك نبينا مجالا إلا وضع فيه المسة الأولى والنواة لكي نقود الامم فيه ’

هكذا الإسلام دوما ينشأ أسس الحضارات ويقود ويتفوق في كل المجالات ولكن يا حسرة على أمة أضاعت مجدها وتتضاحك على نفسها ’

"

"

أسد الأقصى 3 لا شكر على واجب ’

 
عودة
أعلى