محطات في تاريخ العلوم والتكنولوجيا في الولايات المتحدة

JUGURTHA

عضو
إنضم
26 أغسطس 2009
المشاركات
3,441
التفاعل
4,784 1 0
1-مقدمة;
in08a.jpg
إن تاريخ الابتكار في أميركا، ابتداءً من التجارب المُبكرة لبنجامين فرانكلين (Benjamin Franklin) في حقل الكهرباء مروراً باختراعات الكسندر غرهام بل (Alexander Graham Bell) وتوماس أديسون (Thomas Adison) وعمليات طيران الأخوين رايت (Wright Brothers) بالغ الأهمية وصولاً إلى الإنترنت واكتشاف الجينوم البشري، ملحمة زاخرة بالاكتشاف والمثابرة والحظ. فيما يلي بعض اللحظات الأكثر إثارة في هذه الملحمة. 2)-سنة1752:

in01.jpg
تجارب بنجامين فرانكلين في الكهرباء، والتي شمل بعضها الطائرة الورقية التي استعملها لسحب الكهرباء من غيوم عاصفة مُلبدة، تقوده إلى ابتكار مانعة الصواعق. وقد كان فرانكلين عالماً هاوياً ومخترعاً بالإضافة إلى كونه صاحب مطبعة وصحفياً وسياسياً ودبلوماسيا إبان الثورة الأميركية. وكان العديد من الآباء المؤسسين للولايات المتحدة مُبتكرين من الطراز الأول، لا في حقلي السياسة والقانون وحسب وإنما أيضاً في حقول التكنولوجيا والاقتصاد والتعليم والهندسة المعمارية وحقول أخرى. 3) سنة1805;

in02.jpg

تجمّع سكان فيلادلفيا على ضفاف نهر شويلكيل (Schuylkill) لمشاهدة مركبة أطلق عليها صانعها أوليفر إيفانس، الاسم اللاتيني "أوروكتر أمفيبيولس" (Orukter Amphiboles)، أو "الحفارة البرمائية". وكانت الحفارة ترفع الوحول والركام من حول أحواض السفن في المدينة وقد زودت بمحرك بخاري يستطيع تسييرها على اليابسة كما كانت تسير في الماء بواسطة عجلة تجديف في مؤخرتها.ولربما كانت هذه الآلة مجرد آلة تثير الاستغراب والدهشة إلا أنه يبدو أنها كانت أول مركبة تسير بالدفع الذاتي تصنع في الولايات المتحدة.
4)سنة 1844;
in03.jpg
يعرض صامويل اف. بي. مورس (Samuel F. B. Morse) كيفية عمل جهاز التلغراف بإرسال رسالة برقية من قاعة المحكمة العليا في واشنطن إلى بلطيمور. وكانت فحوى الرسالة "ماذا صنع الله؟". ولم يكن هذا الجهاز أول جهاز اتصالات سلكي عبر مسافات طويلة تمّ صنعه، ولكن مورس تفوق على منافسيه باستعمال نظام ترميز بسيط. وقد اشتهر مورس اليوم بوصفه أب حقبة جديدة من الزمن، أمّا في زمانه فكان أكثر شهرة كرسام ناجح للوجوه وللوحات التي تصور قصصاً رمزية.5)سنة1876; سجل ألكسندر غراهام بل (Alexander Graham Bell) براءة اختراع الهاتف الذي صنعه بمساعدة توماس واطسون (Thomas A. Watson). وقد اختبر بل جهازه بالتحدث عبر الهاتف إلى واطسون قائلاً له: "تعال إلى هنا- أريد أن أراك". وقد حضر واطسون إليه وأعلن أنه سمع وفهم ما قاله بل. أراد بل بيع ابتكاره إلى شركة وسترن يونيون للبرقيات ولكن رئيس مجلس إدارة وسترن يونيون رفض عرضه قائلاً: إن هذا الجهاز ليس أكثر من لعبة أطفال". وهكذا أسس بل شركته الخاصة التي حولته إلى مليونير.
in05a.jpg
6)سنة1879
:
in06.jpg
لم "يخترع" توماس اديسون (Thomas Adison) بصيلة (لمبة) الضوء المتوهج في الواقع، وكان ما قام به هو إدخال تحسينات استكملتها تماماً، وأنشأ نظام إمداد الطاقة الكهربائية. وجاء في التقارير أنه قال: "سوف نجعل الكهرباء رخيصة الثمن إلى حد يصبح معه الأثرياء وحدهم هم الذين يستخدمون الشموع." وكان إديسون أحد المُبتكرين الأميركيين الأكثر إنتاجاً إذ سجل 1093 براءة اختراع باسمه وكان أيضاً أول من طبّق مبادئ الإنتاج على نطاق واسع ويعزى إليه فضل إنشاء أول مختبر للأبحاث الصناعية.

7)سنة1903:
in07.jpg
نفذ الأخوان أورفيل وويلبور رايت (Orville and Wilbur Wright) أول طيران بواسطة آلة "أثقل من الهواء" مشغلة بطاقة مُتحكم بها. وكان ذلك في كيتي هوك، بولاية نورث كارولينا. وكان أورفيل أول من جلس خلف أجهزة التحكّم بالطائرة وحلّق في الجو لمدة ثلاث ثواني ونصف الثانية فقط. وبعد ثلاثة أيام قام الأخوان رايت بعدة محاولات. وقام ويلبور بأهمها وآخرها إذ حلق في الجو واجتاز مسافة 260 متراً خلال فترة طيران بلغت بلغ 59 ثانية
.
8)سنة1908:
in08a_001.jpg
حسن صانع السيارات هنري فورد (Henry Ford) عملية خط التجميع في مصنعه في ديترويت وتمكن من تقديم سيارته من طراز تي، وهي أول سيارة تنتج على نطاق واسع، بسعر مقدور عليه نسبياً حتى أنه قيل إن تلك السيارة "وضعت أميركا على عجلات". كما بدأ فورد أيضاً برفع أجور عماله بصورة تتناسب مع ثمن السيارة، وبذلك أوجد سوقاً جاهزة لمنتجاته من العاملين لديه. وبحلول عام 1927، عندما توقف إنتاج السيارة طراز تي، كان فورد قد باع 15.5 مليون سيارة منها.
9)سنة1939;
in09.jpg
طوّر جون فنسنت أتناسوف (John Vincent Atanasoff) الأستاذ في جامعة ولاية آيوا، بالاشتراك مع طالب الدراسات العليا كليفورد بيري (Clifford Berry)، أول كمبيوتر رقمي إلكتروني. وكان هذا الكمبيوتر مُجهزاً بصمامات مفرغة ويُخزّن البيانات داخل مُكثفات ولكنه يستعمل الرمز الثنائي كما تفعل الكمبيوترات اليوم ويستطيع تنفيذ عمليات جمع وطرح حسابية. وقد عمل عدة علماء آخرين في الولايات المتحدة كما في خارجها على إنتاج آلات حسابية رقمية، وتم تكثيف الجهود الرامية إلى تحسينها خلال وبعد الحرب العالمية الثانية.
10)سنة1969;
in10.jpg
في 20 تموز/يوليو شاهد العالم رائد الفضاء الأميركي نيل آرمسترونغ (Neil Armstrong) وهو يخطو من مقصورة الهبوط في مركبة أبولو 11 إلى سطح القمر في ما قال إنه "خطوة صغيرة واحدة لرجل وقفزة واحدة ضخمة للبشرية". وقد وفت بعثة أبولو 11 بتعهد الرئيس جون كيندي "بإنزال رجل على سطح القمر وإعادته سالماً إلى الأرض" قبل نهاية الستينات من القرن الماضي. ولكن كنيدي لم يعش ليرى تحقيق ذلك الإنجاز، إذ تمّ اغتياله في العام 1963.
11)سنة1975
;
in11.jpg
بيل غيتس (Bill Gates) يترك الدراسة في جامعة هارفرد ويسافر إلى مدينة ألباكيركي، بولاية نيو مكسيكو، حيث يؤسس مع صديقه في المدرسة الثانوية بول ألين (Paul Allen) شركة أطلقا عليها اسم "مايكروسوفت"، لكتابة برامج تشغيل الكمبيوتر. وأصدرت الشركة في العام 1983 أول نسخة من برنامج مايكروسوفت ويندوز. وفي حين أن استعماله لم ينتشر على نطاق واسع بين المستهلكين إلا في العام 1990 بعد إنزال نسخة ويندوز 3(Windows version 3.0) إلى الأسواق. وبحلول العام 2007 كان عدد موظفي شركة مايكروسوفت قد وصل إلى أكثر من 78 ألف شخص في 105 دول، وقُدّر إجمالي إيراداتها من جميع أنحاء العالم بما يزيد عن 51 مليار دولار
. 12)سنة2000:
in12.jpg
بعد سنوات من العمل المستقل، قام الدكتور جاي. كريغ فنتر (Dr. J. Craig Venter)، رئيس الشركة الخاصة سيليرا جينوميكس (Celera Genomics) والدكتور فرانسيس اس كولينز (Dr. Francis S. Collins) مدير المؤسسة القومية لأبحاث الجينوم البشري، وهي كونسورتيوم دولي ممول من المال العام، بالإعلان معاً عن نجاحهما في وضع خريطة الجينوم البشري، أي المخطط الأساسي الوراثي الطبيعي الكامل لبناء كائن بشري. وربما ساعد وضع خريطة الجينوم البشري في فهم ومعالجة العوامل الوراثية المؤدية إلى أمراض شائعة عديدة. 13)سنة2015;
in13.jpg
ول المؤسسة القومية للعلوم إنه بحلول العام 2015 سيتم إنتاج نصف المنتجات الجديدة باستعمال هندسة مقياس النانو، أو مقياس الجزء من ألف مليون من المتر. وتكنولوجيا النانو، هي تكنولوجيا تستخدم آلات بالغة الدقة يمكنها استعمال آلات يُمكنها البناء بدقة متناهية إلى أبعد الحدود. في العام 1981، أتاح ميكروسكوب للمسح والمرور عبر الأنفاق للعلماء رؤية ومعالجة هيكليات بحجم الذرة. وفي الفترة الممتدة من العام 1997 حتى العام 2000 بدأت وكالة الفضاء الأميركية ناسا (NASA) العمل في حقل تكنولوجيا النانو للقياس، وتأسست أول شركة لتكنولوجيا النانو، وصنع أول جهاز نانو ميكانيكي قائم على الحمض النووي، وتمّ إطلاق المبادرة القومية الأميركية لتكنولوجيا النانو.
 
عودة
أعلى