المؤسسة العامة للصناعات العسكرية

فيـصل 

لو أردت فهم الحاضر فادرس الماضي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
7,478
التفاعل
20,950 2,377 0
الدولة
Saudi Arabia
:بداية:



1727040841600.png



المؤسسة العامة للصناعات العسكرية

مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة



أحد المصانع التابعة للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية



الرسالة

تحقيق الريادة في مجال التصنيع العسكري ، وزيادة التوسع وتنويع المنتجات وعقد تحالفات وشراكات داخلية وخارجية لتلبية احتياجات القطاعات العسكرية والأمنية وفق أعلى معايير الجودة العالمية.

إسم لامع وأحد المصانع الرائدة في عالم الصناعات العسكرية ، تأسس في عام 1417 هـ (1990م) ككيان مستقل منضوي تحت لواء / تابع للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية (MIC) ، يقدم خدماته للعديد من القطاعات العسكرية والأمنية داخل وخارج المملكة ,يقع في المنطقة الشرقية للممكة العربية السعودية بمدينة الدمام , يعمل ويدار كقطاع خاص.

الرسالة

تصنيع وتطوير عربات مهام خاصة تكتيكية عالية الجودة بعجلات ومجنزرة تشكل حماية للطاقم ويمكن الاعتماد عليها في الأغراض العسكرية والأمنية من خلال تجهيزها بأفضل الحلول المتطورة لرفع مستوى الكفاءة والفعالية وذلك حسب متطلبات العميل.




يتمتع المصنع بخبرة واسعة في مجال التصميم والتطوير والتصنيع باستخدام أحدث الأساليب التقنية والمعدات التي تمكنه من الوصول إلى مستوى عالٍ من الدقة والجودة.

يوفر المصنع عددًا من المركبات المختلفة للقوات المسلحة السعودية وقوات الأمن بالإضافة إلى بعض دول الخليج.




المنتجات

عربة الدوريات المدرعة -2 (محرك بنزين)



1727041569749.png

عربة مدرعة خفيفة صغيرة الحجم (4×4) عالية الأداء في التضاريس الوعرة، من إنتاج مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة، تناسب العديد من المهمات، تمتاز بالمتانة وقلة التكلفة وسهولة الإصلاح والصيانة وتوافر قطع الغيار وخفة الوزن (4.5) طن ، صممت لتلائم المتطلبات التشغيلية والقدرات المتميزة في الطرق الوعرة ، بمحرك على شكل حرف (V) 8 سلندر ، قدرة 200 حصان وعزم دوران 430 نيوتن / متر.


يعكس التصميم المرن للعربة افضل النسب بين وزن العربة وضمان الحماية العالية للطاقم ، بجانب القدرة الممتازة على الحركة والمناورة في كافة الميادين مما أكسبها قدرة تكتيكية تناسب العديد من المهام المختلفة كالاستطلاع ودوريات حرس الحدود.. الخ ، توفر حماية عالية للطاقم من المستوى السابع حسب المواصفات الأوروبية (CEN1063) ، وحماية لقطاع المحرك حتى المستوى السادس حسب المواصفات الأوروبية (CEN1063).


توجد امكانية لدمج العربة بأجهزة ومعدات اضافية وتجهيزات التدريع الإضافي حسب متطلبات العميل، ويتشرف المصنع بتقديم خدمات الدعم الفني المتكاملة عالية الموثوقية ، وذلك عبر الطاقم المختص وأحدث الأجهزة المتوفرة بالمصنع لتلبية جميع الاحتياجات طيلة العمر الافتراضي للعربة.



عربة الدوريات المدرعة -2 (محرك ديزل)



1727041703048.png

عربة مدرعة خفيفة صغيرة الحجم (4×4) عالية الأداء في التضاريس الوعرة، من إنتاج مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة، تناسب العديد من المهمات، تمتاز بالمتانة وقلة التكلفة وسهولة الإصلاح والصيانه وتوافر قطع الغيار وخفة الوزن (4.5 طن ) , صممت لتلائم المتطلبات التشغيلية والقدرات المتميزة في الطرق الوعرة , بمحرك على شكل حرف (V) 8 سلندر قدرة 200 حصان وعزم دوران 430 نيوتن / متر.


يعكس التصميم المرن للعربة افضل النسب بين وزن العربة وضمان الحماية العالية للطاقم ، بجانب القدرة الممتازة على الحركة والمناورة في كافة الميادين مما أكسبها قدرة تكتيكية تناسب العديد من المهام المختلفة كالاستطلاع ودوريات حرس الحدود.. الخ ، توفر حماية عالية للطاقم من المستوى السابع حسب المواصفات الأوروبية (CEN1063) ، وحماية لقطاع المحرك حتى المستوى السادس حسب المواصفات الأوروبية (CEN1063).


توجد امكانية لدمج العربة بأجهزة ومعدات اضافية وتجهيزات التدريع الإضافي حسب متطلبات العميل، ويتشرف المصنع بتقديم خدمات الدعم الفني المتكاملة عالية الموثوقية ، وذلك عبر الطاقم المختص وأحدث الأجهزة المتوفرة بالمصنع لتلبية جميع الاحتياجات طيلة العمر الافتراضي للعربة.



عربة الشبل – 1

عربة المهمات المدرعة الخفيف



1727041828880.png

من عائلة العربات المدرعة الخفيفة التي تم تصميمها وتطويرها من قبل مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة ، ويستند التصميم الأساسي للعربة على توفير حماية عالية يضمن سلامة الطاقم بجانب قدرتها الممتازة على الحركة والمناورة في كافة الميادين مما أكسبها قدرة تكتيكية تناسب العديد من المهام المختلفة كالاستطلاع ودوريات حرس الحدود الخ ، تتسع لطاقم (1 +2).


مبنية على هيكل متين مصنوع من الفولاذ عالي الصلابة مصمم بطريقة فنية توفر حماية بالستية من المستوى السادس بجميع الجوانب وفقا للمواصفات الاوروبيه (CEN1063) مع زجاج مدرع مضاد للرصاص يوفر نفس مستوى الحماية ، بمحرك 6 سلندر ، قدرة 221 حصان وعزم دوران 380 نيون / متر ، يوفر قدرة حركة عالية خاصة في الطرق الوعرة ، وتبلغ سرعة العربة القصوى 140 كلم / ساعة مما يجعل منها هدفا صعبا ، كما يساعد حجمها في صعوبة استهدافها ، وتمتاز بقدرات عالية في الدوران المحوري والانحدار والميل الجانبي واجتياز الخنادق والخوض في الماء مما أكسبها قدرة عالية على الحركة في الطرق البرية والمناطق الضيقة والمناورة في المدن والمناطق الوعرة.


تم تجهيز العربة بحلقة منصب ومنصب لعدة أسلحة مختلفة مثل المدافع الرشاشة وقاذف قنابل دخانية ..الخ ، كما يتوفر طراز أخر للعربة مجهز بقذائف موجهة مضادة للدبابات (ٍِATG) والأهداف المدرعة ويسمح التصميم المرن للعربة من إضافة أي تجهيزات عسكرية أخرى مثال محطة سلاح أتوماتيكي بطريقة التحكم عن بعد. تشتمل التجهيزات الأساسية للعربة على عجلات بنظام حشوة مقاومة للرصاص والعديد من المعدات مثل قنابل دخانية وأجهزة الاتصال والملاحة والرؤية والكشف والإحاطة ونظام تحديد موقع القناصة… الخ.



عربة الشبل – 2

عربة المهمات المدرعة الخفيف



1727041919683.png


أحد العربات المدرعة الخفيفة التي تم تصميمها وانتاجها بمصنع المدرعات والمعدات الثقيلة ، والتي روعي في تصميمها تقليل تكاليف التشغيل و سهولة الإصلاح والصيانة بجانب توفير حماية عالية تضمن سلامة الطاقم بجانب سرعتها وقدرتها الممتازة على الحركة والمناورة مما أكسبها قدرة تكتيكية تناسب القيام بالعديد من المهام المختلفة كناقلة للجنود ومهام الاستطلاع ودوريات حرس الحدود.. الخ ، وتتسع لطاقم (2+7).​

مبنية على هيكل متين مصنوع من الفولاذ عالي الصلابة مصمم بطريقة فنية توفر حماية من المستوى السادس ضد التهديدات البالستية من جميع الجوانب وفقا للمواصفات الأوروبية (CEN1063) مع زجاج مدرع مضاد للرصاص يوفر نفس مستوى الحماية.​

بالعربة محرك 6 سلندرات بقوة 221 حصان وعزم دوران 415 نيون / متر ، مما أكسبها التفوق خاصة في الطرق والتضاريس الوعرة ، وتبلغ سرعتها القصوى 140 كلم / ساعة مما يجعل منها هدفا صعبا ، كما يساعد حجم العربة في صعوبة استهدافها ، وتمتاز بميزات عالية في الدوران المحوري والميل الجانبي وزاويتي القدوم والمغادرة أكسبتها قدرة عالية على الحركة في الطرق البرية والمناورة في المدن والمناطق الوعرة.​

تم تجهيز العربة بحلقة منصب ومنصب لعدة اسلحة مختلفة مثل المدافع الرشاشة وقاذف قنابل دخانية ، ويتوفر طراز اخر للعربة مجهز بقذائف موجهة مضادة للدبابات (ATG) والأهداف المدرعة وتشتمل التجهيزات الأساسية للعربة على عجلات بنظام حشوة مقاومة للرصاص بجانب العديد من التجهيزات العسكرية الأخرى. يسمح التصميم المرن للعربة بإضافة أي تجهيزات عسكرية أخرى كمحطة سلاح أتوماتيكي بطريقة التحكم عن بعد واي مواصفات إضافية حسب رغبة ومتطلبات العميل مما يجعلها الخيار الأمثل للقوات البرية والوحدات العسكرية المشابهة.​

تشتمل التجهيزات الأساسية للعربة على عجلات بنظام حشوة مقاومة للرصاص والعديد من المعدات مثل قنابل دخانية وأجهزة الاتصال والملاحة والرؤية والكشف ونظام تحديد موقع القناصة ، مما يجعلها الخيار الأمثل للقوات البرية والوحدات العسكرية والأمنية ذات الصلة.​


عربة الدهناء



1727042006583.png

عربات تكتيكية مدرعة صغيرة ومتوسطة الحجم (4×4) مصممة من وحدات وخيارات متعددة توفر مستويات حماية مختلفة عالية حسب المهام المحددة ، يناسب التصميم العام للعربة المهام المختلفة للعربات العسكرية وذو درجة عالية من المرونة يناسب جميع متطلبات المهام المختلفة ، يبلغ الوزن الإجمالي للعربة 9 طن ، مما يجعلها وسيلة شاملة وملائمة جدا لجميع المهام في ظروف ميدان القتال المغايرة الحالية ، مزودة بمحرك عسكري مكون من 4 سلندرات ،160 كيلووات، بعزم دوران 810 نيوتن متر، و ناقل حركة “جيربوكس” أوتوماتيكي ماركة أليسون ، مزود بتروس قوة ونظام تعليق مستقل وإطارات قوية وفقا للمواصفات العسكرية تؤمن سرعة تنقل عالية في مختلف التضاريس ، كما تشتمل تجهيزات العربة على نظام نفخ الكفرات المركزي وهو شرط أساسي لإتمام أي مهمة بنجاح.


العربة الأساسية مجهزة بتدريع حماية باليستية من المستوى الأول حسب مواصفات الناتو ” STANAG 4569″ ، قابل للترقية إلى المستوى الثاني أو المستوى السابع حسب المواصفات الأوربية “CEN 1522” ، مع حماية أرضية العربة ضد القنابل الصغيرة ، ويتوفر طراز خفيف لهذه العربة (بدون تدريع حماية) يصلح للاستخدام في تنسيق الاتصالات بالمناطق الآمنة. يلائم تصميم هذه العربة الظروف المناخية القاسية في شبه الجزيرة العربية ، كما تتيح مرونة التصميم العالية من إضافة اي تعديلات وتجهيزات خاصة تلائم وتلبي احتياجات العميل، كل تلك الخيارات الواسعة في المعدات والمحلقات والأنظمة لهذه العربة تجعل منها الخيار الأمثل للقوات البرية والوحدات العسكرية المماثلة ، وقد تم اختبار العربة بصورة دقيقة جدا واعتمادها من قبل المعهد العسكري للاتحاد الأوروبي.


عربة طويق – 2 ( 4 × 4) المقاومة للألغام الأرضية والكمائن



1727042103100.png


عربة عسكرية مقاومة للألغام الأرضية والكمائن (MRAP) ، مصممة على شاسيه عسكري أحادي “يوني موق 5000” (UNIMOG 5000) الخاص بالشاحنات الألمانية من طراز مرسيدس بنز حمولة 14.5 طن ، بهيكل على شكل حرف (V) ، من إنتاج مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة بالمملكة العربية السعودية ، وتمتاز العربة بالعديد من المواصفات والمزايا الرئيسية البارزة أهمها توفير حماية من الطراز الأول ضد القذائف الباليستية والألغام الارضية والعبوات الناسفة ، كما تتميز بسرعة حركة تكتيكية وقتالية عالية في التضاريس الوعرة إضافة لعمليات الاشتباك المحددة والمهام المتعددة المختلفة مع إمكانية إضافة أي تجهيزات ومعدات أخرى تزيد من كفاءة العربة.

تم تجهيز العربة بمقاعد خاصة مزودة بنظام حماية للطاقم ضد الانفجارات والالغام الأرضية بجانب نظام حماية ضد مخاطر الأسلحة النووية والكيماوية والجرثومية (NBC) ، ويساهم التصميم الهندسي ذو الزوايا لنوافذ العربة في انحراف وتشتيت الرصاص اثناء الانفجار ، كما توجد إمكانية لتعزيز الحماية بزيادة مستوى التدريع وذلك حسب المتطلبات العسكرية.

يوفر التصميم المرن للعربة امكانية دمج أجهزة ومعدات اضافية مثل انظمة الاتصال الداخلي والخارجي وكاميرات رؤية نهارية وليلية، بجانب نظام التسديد والرمي ، وتجهيزات التدريع الإضافي حسب الطلب ( مع توفر تجهيزات ضد قذائف الأر بي جي).

كما تشتمل عائلة العربة على طراز مجهز بمحطة سلاح أتوماتيكية عيار 50 مم (تحكم عن بعد) ، وعربة القيادة والسيطرة وعربة الإسعاف وعربة النجدة والإخلاء وعربة الاستطلاع وعربة سلاح المهندسين وقاذفة اطلاق الصواريخ والعربة التكتيكية الخفيفة ، توفر حماية ضد الأسلحة الكيمياوية والنووية والجرثومية ، ومزودة بمكيف هواء ونظام تحديد المواقع وبعض الأنظمة المكملة الأخرى مثال كاميرا رؤية خلفية ونظام الفرامل المانعة للانزلاق وجهاز اتصال ومنظومة الاتصالات الداخلية وذلك حسب متطلبات العميل.



عربة الدوريات المدرعة -2 (محرك ديزل)



1727042200891.png


عربة مدرعة خفيفة صغيرة الحجم (4×4) عالية الأداء في التضاريس الوعرة، من إنتاج مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة، تناسب العديد من المهمات، تمتاز بالمتانة وقلة التكلفة وسهولة الإصلاح والصيانه وتوافر قطع الغيار وخفة الوزن (4.5 طن ) , صممت لتلائم المتطلبات التشغيلية والقدرات المتميزة في الطرق الوعرة , بمحرك من 8 اسطوانات على شكل حرف V يولد قدرة 200 حصان وعزم دوران 430 نيوتن / متر.


يعكس التصميم المرن للعربة افضل النسب بين وزن العربة وضمان الحماية العالية للطاقم ، بجانب القدرة الممتازة على الحركة والمناورة في كافة الميادين مما أكسبها قدرة تكتيكية تناسب العديد من المهام المختلفة كالاستطلاع ودوريات حرس الحدود.. الخ ، توفر حماية عالية للطاقم من المستوى السابع حسب المواصفات الأوروبية (CEN1063) ، وحماية لقطاع المحرك حتى المستوى السادس حسب المواصفات الأوروبية (CEN1063).


توجد امكانية لدمج العربة بأجهزة ومعدات اضافية وتجهيزات التدريع الإضافي حسب متطلبات العميل، ويتشرف المصنع بتقديم خدمات الدعم الفني المتكاملة عالية الموثوقية ، وذلك عبر الطاقم المختص وأحدث الأجهزة المتوفرة بالمصنع لتلبية جميع الاحتياجات طيلة العمر الافتراضي للعربة.



عربة المهمات رباعية الدفع



1727042378800.png

من فئة عربات المهمات المدرعة العسكرية الخفيفة (4×4) ، تم تصميمها من قبل مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة بالدمام ، مبنية على أحد أفضل الهياكل المعدنية “شاسيه” المتوفرة بالسوق ، ويمتاز بالمتانة والموثوقية والكفاءة العالية وانخفاض التكلفة وتوفر قطع الغيار وسهولة الصيانة ، وتم تصميمها بصورة أساسية لمقابلة متطلبات المهام العسكرية والأمنية بجانب الاستطلاع في المناطق الأمنة.


تشمل عائلة عربة المهمات المتعددة على التالي.


1. عربة دورية بمنصب أسلحة متعددة (رشاش وقاذف قنابل) .

2. عربة هاون عيار (60 ملم، 81 ملم ، 120 ملم).

3. عربة مضادة للدروع مزودة بمنصة إطلاق صواريخ مضادة للدبابات (ATG).


تشمل التجهيزات الأساسية للعربة على حوض يسمح بشحن حمولة ومقرات للأسلحة الشخصية ومقرات صناديق الذخيرة ومقاعد للجنود تتسع لطاقم (4+2).



غرفة حراسة مدرعة



1727042481554.png


أحد المنتجات التي يفخر بها مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة ، صممت وفقا لأحدث ما توصلت إليه تقنية السلامة الأمنية بعدة تصاميم تختلف في الأحجام والأشكال والتجهيزات وتناسب المواقع المختلفة، مبنية على هيكل من الفولاذ المدرع 14 ملم يوفر حماية من المستوى السابع ضد التهديدات البالسيتية من جميع الجوانب تضمن سلامة طاقم الحراسة داخل الغرفة.ولتلائم المتطلبات الأمنية ، فقد تم تجهيز الغرفة بمدفع عيار 7.62 ملم منصوب على برج يدور دورة كاملة في جميع الإتجاهات (360) إضافة لنظام إنذار نهاري ليلي يغطي جميع الإتجاهات ، مجهزة بوسائل توفر جميع سبل الراحة من تكييف وإنارة وعزل حراري مع إمكانية إضافة أي تجهيزات أخرى حسب متطلبات العميل ، توفر الغرفة حماية شاملة وتمثل الخيار الأفضل للعديد من المواقع.


1. المباني والمنشآت الحكومية.

2. الأسواق والمجمعات التجارية.

3. المجمعات السكنية.

4. المطارات.

5. نقاط التفتيش والعديد من المنشآت الحيوية.



انتهى
 
عودة
أعلى