سوميتومو اليابانية و شركات اخرى تخطط لفتح و حدات صناعية جديدة في تونس

fachfouch 

Carthago servanda est
طاقم الإدارة
مدير الإشراف
إنضم
2 مايو 2018
المشاركات
6,801
التفاعل
13,751 716 0
الدولة
Tunisia
1725212362403.png

تونس- افريكان مانجر
كشفت غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية ان الوحدة الثالثة من مجموعة « سوميتومو إلكتريك بوردنيتزي تونس » والمختصة في صناعة كوابل السيارات الكهربائية لفائدة الشركتين الألمانيتين “مرسيدس ” و »بي ام دبليو »، تهدف إلى خلق 2500 موطن شغل.

وتم إنجاز هذه الوحدة، باستثمارات قدرت ب27 مليون اورو (92 مليون دينار)، على قطعة أرض تمسح 10 هكتارات بالمنطقة الصناعية الارتياح 2 من ولاية جندوبة، وفق الغرفة، التي اشارت الى ان انطلاق انجاز الوحدة الثالثة في منطقة جندوبة جاء بعد سنتين كاملتين من الانتظار.

وينتظر أن ينطلق مصنع « سوميتومو إلكتريك بوردنيتزي تونس » الجديد في الإنتاج في غضون سنة 2025، وفق ما نقلته “وات”.

يشار الى ان شركة « سوميتومو إلكتريك بوردنيتزي تونس » تأسست منذ عام 2011، وهي تختص في صنع كوابل السيارات الموجهة للتصدير إلى أوروبا, وتعد المجموعة مصنعين، الأول في ولاية جندوبة والثاني في منظقة الفجة من ولاية منوبة.

وبإعتبار أنّ تونس تحتلّ مرتبة متميزة على الصعيد العالمي في تصنيع مكونات السيارات، فقد توجهت العديد من الدول الافريقية الى تونس وطلبت المساعدة والاستفادة من خبراتها في هذا المجال الصناعي الواعد بحسب ما صرح به المدير العام للجمعية، ويضمّ القطاع 280 مؤسسة صناعية منها 140 مؤسسة ذات مساهمة أجنبية و65 بالمائة منها مصدرة كليا تؤمن قرابة 90 ألف موطن شغل.

واجمالا، تقدر عائدات صادرات تصنيع مكونات السيارات بـ 2,4 مليار أورو، وتعد أوروبا الشريك الأول لتونس في القطاع.
وتسعى تونس الى الرفع من قيمة الصادرات قطاع إلى أكثر من 13 مليار دينار في افق سنة 2027، وإحداث 150 ألف موطن شغل مع مضاعفة نسبة التأطير، وذلك عبر ميثاق “الشراكة بين القطاعين العام والخاص بقطاع تصنيع السيارات ومكوناتها في أفق سنة 2027” .

وتحتل بلادنا المرتبة الثانية في قارة أفريقيا كمصدر لقطع غيار ومكونات السيارات.

وتُشدد وزارة الصناعة على ضرورة العمل على استقطاب الاستثمارات في القطاع، بما يجعل من تونس قطبا إقليميا وعالميا لهذا القطاع الواعد، وعلى ضرورة التموقع في سلسلة القيمة العالمية لتصنيع السيارات ومكوناتها ومزيد الرفع من قيمته المضافة العالية.

ويجري العمل حاليا على مستوى الوزارة من اجل مزيد استقطاب استثمارات عالمية في المجال في الفترة القادمة.

 
أطلقت شركة Kromberg & Schubert مصنعًا ثانيًا للكابلات في باجة يضم 4000 موظف
1725210745028.png

كشف المدير العام لمصنع كابلات السيارات الألماني “كرومبرج آند شوبيرت” بباجة وسام البدري، أن الشركة بدأت في تنفيذ مشروع “كرومبرج آند شوبيرت كرومبرج” على بعد 100 متر من المصنع الأول على مساحة 35 ألف متر مربع متر كموقع الإنتاج.

وأوضح في تصريح لديوان اف ام، أن الطاقة التشغيلية للمصنع الثاني من المتوقع أن تتجاوز 4000 موظف.

وأضاف أنه سيتم الانتهاء من بناء المصنع في فبراير 2025، وستبدأ عملية التوظيف في مارس من نفس العام، فيما سيبدأ التشغيل الفعلي للمصنع في الفترة ما بين يونيو ويوليو 2025، لزيادة الطاقة التشغيلية في النهاية. من عام 2026 وبداية عام 2027 إلى أكثر من 9000 عامل بين المصنع الأول والمصنع الجديد.
 

قريبا: إنطلاق تنفيذ مشاريع توسعة في عدد من فروع “ليوني تونس”​

تونس- افريكان مانجر
تعتزم شركة “ليوني تونس” المختصة في تركيب الأسلاك الكهربائية للسيارات انجاز مشاريع توسعة خلال الفترة القليلة القادمة، وفقا لما اعلنه مديرها العام محمد الرويسي، مشيرا الى ان الاشغال ستنطلق بشكل رسمي في القريب العاجل.
وقال المصدر ذاته في تصريح اعلامي، على هامش الدورة الثانية من تظاهرة « LEONI Big Event » ان تونس تستضيف في كثير من الأحيان مشاريع تجريبية تطلقها الشركة الأم، وذلك بفضل جودة اليد العاملة والمؤهلات العالية للمهارات التونسية.
ودعا في هذا الإطار إلى تعزيز الإنجازات التي حققتها ليوني تونس والحفاظ على طاقتها وتعزيز موقعها لتبقى فعالة وتنافسية، خاصة وأن المالك الجديد لشركة ليوني يعتزم توجيه جزء كبير جدا من الاستثمارات نحو شمال إفريقيا بما في ذلك تونس، و أيضًا إلى الصين والهند.
يعد تعزيز مركز ليوني للتنمية في تونس أيضًا من بين المشاريع ذات الأولوية للمجموعة.
ووفق ما أفاد به محمد العربي الرويس، فإن الهدف هو الوصول إلى 1000 إطار عالي مقارنة بـ 400 حاليا، و ذلك بعد قرار نقل الإطارات من الشركة الأم في ألمانيا أو فرنسا إلى ليوني تونس .
ويوفر مجمع ليوني تونس المصدر كليا والناشط في تونس منذ سنة 1977 العمل لأكثر من 14 ألف إطار وعامل بفروعه في كل من ماطر (بنزرت) والزهراء (بن عروس) والمسعدين (سوسة).
 
يذكر انه يتصدر قطاع الصناعات الميكانيكة والالكترونية بحصة تقارب 29% قائمة الإستثمارات المصرح بها في فترة 2020-2023 و هو اكثر قطاع حيوي في تونس حيث انه يشغل الاف العمال و يمثل اكبر الصادرات في البلاد.
 
كل التوفيق للأشقاء في تونس تمنياتي بالنجاح الدائم
 
بانجازاتكم نفتخر وبتقدمكم نفرح معلومات غنية ومفصلة أخويا فشفوش جعلت من الموضوع تجربة ممتعة وشيقة للقراءة. أحييك على الجهد الكبير الذي بذلته في جمع وتحليل المعلومات وتقديمها بهذا الأسلوب المميز والواضح. بفضل أمثالك من الكتاب المتميزين، يصبح منتدانا مصدرا قيما للمعرفة الصحيحة ويبعدنا ولو قليلا عن مواضيع الفتن والتحزب والتخندقات الواهية وراء الاجهزه الالكترونية.
 

صــــادرات الصناعـــــات الميكانيكيـــة والكهربائية والإلكترونية ترتفع بـ 16 %​

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2024/03/28
export_27_0.jpg


يُمثّل قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية 46 % من إجمالي صادرات البلاد. وقد ارتفعت صادرات هذا القطاع من 24,494.2 مليون دينار عام 2022 إلى 28,388.7 مليون دينار عام 2023 مسجلة نموا بنسبة 16 %، وفق مركز النهوض بالصادرات. كما ارتفعت نسبة التغطية من 81.45 % عام 2022 إلى 92.57 % ...
 
بالتوفيق لتونس

واتمنى ان تعمم تجربة اليابانيين في طرق الانتاج Lean manufacturing في كافة انحاء الوطن العربي

رأيتها كيف تفعل الاعاجيب هنا
 
عودة
أعلى