مدرعة "زاها" البرمائية.. قوة مضاعفة للقوات البحرية التركية

Tornado.sa

(بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ،)
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 سبتمبر 2018
المشاركات
4,976
التفاعل
12,019 1,513 0
الدولة
Saudi Arabia

مدرعة "زاها" البرمائية.. قوة مضاعفة للقوات البحرية التركية

hhgg-1-e1725026190125-850x477 (1).jpg


..........

تستخدم قوات مشاة البحرية التركية مركبة "زاها" الهجومية البرمائية (ZAHA)، التي تم تطويرها محليًا بواسطة شركة "إف إن إس إس" (FNSS) التركية لتلبية احتياجات البحرية التركية، بشكل نشط في تدريباتها وعملياتها وتمثل قوة مضاعفة لقدرات الدفاع في تركيا.

وفي مارس 2023، دخلت أول دفعة من مركبات "زاها" الخدمة مع القوات المسلحة التركية، ولايقتصر دورها على ضمان الإنزال الآمن للقوات على الشواطئ أثناء عمليات الإنزال فحسب، بل يمكن أن تعمل أيضًا كمركبة قتالية مدرعة أو ناقلة جنود مدرعة بعد عمليات الإنزال.



وتعتبر "زاها" حالياً أفضل مركبة من نوعها، وتتميز بتصميمها المبتكر وأدائها المتفوق في البر والبحر، كما أن تعدد استخداماتها يجعلها أحد الأصول القيمة للعمليات البرمائية ومنافساً جادً لباقي المركبات المدرعة الموجودة في الخدمة حالياً.


توفر زاها حماية متقدمة ضد الأسلحة النارية الصغيرة وشظايا القذائف المدفعية بسبب هيكلها المصنوع من الألومنيوم، ويمكنها أن تحمل ما يصل إلى 21 جندياً، وتصل سرعتها القصوى إلى 13 كم / ساعة، وهذه السرعة أثناء العمليات البرمائية تميزها عن غيرها من العربات.


وشاركت مركبة "زاها" مؤخراً في التمرين البحري لقيادة القوات البحرية التركية "Denizkurdu I-2024" في البحر الأسود وبحر إيجة وشرق البحر الأبيض المتوسط، وأدت واجباتها بنجاح.






logo-ar.png
 
كم تمنيت أن مصر تتعاقد عليها؛ خصوصا مع وجود مانع مائي كبير زي قناة السويس
 
في إبريل عام 2022 أبرمت شركة الدفاع الإندونيسية PT Pindad اتفاقية مع شركة الدفاع التركية FNSS لإنتاج مركبة الهجوم البرمائية Zaha في إندونيسيا.

وقد اختار سلاح الفرسان البحري الإندونيسي مركبة BT-3F البرمائية المجنزرة الروسية المطورة لتحل محل مركبات BTR-50PK وAAV-7 القديمة التابعة لقوات مشاة البحرية. وقد تعطل العقد الإندونيسي مع روسيا بشأن المعدات البحرية بسبب قانون مواجهة أعداء أمريكا من خلال العقوبات (CAATSA).
 
عودة
أعلى