F-35 لسلاح الجو الروماني

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
40,552
التفاعل
227,213 6,557 2
الدولة
Saudi Arabia
في 28 أغسطس 2024 أصدرت وزارة الدفاع الرومانية مشروع قانون يقترح شراء 32 مقاتلة شبح من طراز F-35A من خلال برنامج المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS)

سيمثل هذا الاستحواذ المقترح، الذي تقدر قيمته بنحو 6.5 مليار دولار، أكبر عملية شراء عسكرية لرومانيا منذ عام 1989. تنظر رومانيا إلى هذا البرنامج باعتباره خطوة حاسمة في تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد كعضو في حلف شمال الأطلسي، مع توقع عمليات شراء طائرات إضافية بعد عام 2024.

في السنوات الأخيرة، عززت رومانيا بنيتها التحتية العسكرية بشكل نشط، بما في ذلك استضافة أنظمة رادار تابعة لحلف شمال الأطلسي بالقرب من البحر الأسود لمراقبة التطورات الإقليمية. وفي خضم هذه الجهود، أعرب مسؤولون دفاعيون رومانيون عن مخاوفهم بشأن التصعيد المحتمل مع روسيا، مؤكدين على الحاجة إلى الاستعداد في حالة حدوث المزيد من التقدم الروسي في أوكرانيا

في ظل هذا الوضع، تتضمن استراتيجية الدفاع الجوي الحالية في رومانيا تنفيذ مهام مستمرة تحت قيادة حلف شمال الأطلسي، باستخدام عدة أسراب من طائرات إف-16 التي تم الحصول عليها من البرتغال والولايات المتحدة والنرويج ومع ذلك، لا يُنظر إلى طائرات إف-16 هذه إلا على أنها حل متوسط الأجل نظرًا لقدراتها التشغيلية المحدودة في مواجهة تقدم تكنولوجيا الطائرات من الجيل الخامس. ومن المقرر تقاعد أسطول إف-16 الحالي تدريجيًا بين عامي 2034 و2040، بعد التخلص التدريجي مؤخرًا من طائرة ميج-21 لانس آر.


1724941029347.png
 
وبحلول ذلك الوقت، تعتزم رومانيا الاعتماد بشكل أساسي على طائرات إف-35 مع توقع شراء المزيد من الطائرات بعد عام 2024. ويهدف هذا النهج إلى توفير حل طويل الأجل للدفاع عن المجال الجوي الروماني وضمان التكامل الكامل داخل نظام الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل لحلف شمال الأطلسي (NATINAMDS).

بدأت عملية الاستحواذ على طائرة إف-35 في عام 2019، عندما أرسلت رومانيا خطاب طلب (LOR) للسعر والتوافر إلى حكومة الولايات المتحدة، بهدف جمع المعلومات اللازمة للتخطيط المستقبلي في إطار برنامج FMS. في الوقت نفسه، تعمل رومانيا على التخلص التدريجي من طائرات ميج-21 لانس آر القديمة لصالح طائرات إف-16، وهو التحول الذي وافق عليه مجلس الدفاع الأعلى في عام 2022. لتعزيز قدراتها الدفاعية بشكل أكبر، وافق المجلس في أبريل 2023 على "مفهوم تحقيق القدرة التشغيلية للدفاع الجوي بطائرات متعددة الأدوار من الجيل الخامس"، والذي يحدد المتطلبات اللازمة لتحقيق الأهداف الأمنية لرومانيا كما هو محدد في استراتيجيتها الدفاعية الوطنية واستراتيجيتها العسكرية.

استمر التقدم في جهود الاستحواذ هذه مع مراجعة دراسة مفهوم الطائرة F-35 في أغسطس 2023، تلا ذلك موافقة لجنة المتطلبات التشغيلية للقوات الجوية على وثيقة المتطلبات التشغيلية في سبتمبر 2023. بعد ذلك، في أكتوبر 2023، سمح البرلمان الروماني لوزارة الدفاع بالمضي قدمًا في شراء 32 طائرة F-35A بموجب برنامج FMS. ولإضفاء الطابع الرسمي على هذا القرار، تم تقديم خطاب عرض وقبول (LOA) إلى وزارة الدفاع الأمريكية في نوفمبر 2023، لتأمين الحزمة الأساسية المرتبطة باستحواذ F-35.

تتضمن استراتيجية الدفاع الجوي الحالية في رومانيا تنفيذ مهام مستمرة تحت قيادة حلف شمال الأطلسي، باستخدام عدة أسراب من طائرات إف-16 التي تم الحصول عليها من البرتغال والولايات المتحدة والنرويج.
1724941168629.png
 
ومن المتوقع أن تصل الدفعة الأولى من طائرات إف-35 إلى رومانيا بعد عام 2030. وتتمثل الخطة في دمج هذه الطائرات بالكامل في القوات الجوية للبلاد، بما يتماشى مع اعتماد حلف شمال الأطلسي المتوقع لطائرة إف-35 كطائرة مقاتلة قياسية من الجيل الخامس. ولمعالجة النقص المتوقع في الطيارين المدربين للأسطول الجديد، انضمت رومانيا إلى برنامج تدريب الطيارين النفاثين المشترك بين حلف شمال الأطلسي وأوروبا (ENJJPT) وبرنامج تدريب الطيران التابع لحلف شمال الأطلسي في أوروبا (NFTE).

توفر هذه المبادرات فرص تدريب قيمة إلى جانب الطيارين من الدول الأعضاء الأخرى في حلف شمال الأطلسي وستكمل موارد التدريب الحالية في رومانيا، بما في ذلك البرامج في الولايات المتحدة. كانت رومانيا عضوًا في برنامج ENJJPT منذ عام 2017 وانضمت إلى برنامج NFTE في عام 2021، بينما استمرت في المشاركة في برامج التدريب الأمريكية من خلال سرب تدريب المساعدة الأمنية للقوات الجوية (AFSAT).

ولدعم عملية الاستحواذ، يقدم مشروع القانون أيضًا أحكامًا مالية محددة. ويقترح إعفاءات من العقوبات والفوائد في حالة تأخير الدفع فيما يتعلق بتعديلات القيمة الجمركية، بما يتماشى مع التشريع الأمريكي الذي يحكم عقود الخدمات العسكرية الأجنبية. بالإضافة إلى ذلك، يسمح لوزارة الدفاع بإدارة حسابات بالعملة الأجنبية لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك لتسهيل شراء السلع والخدمات بموجب برنامج الخدمات العسكرية الأجنبية.
 
الحوافز

وللاحتفاظ بالموظفين المتخصصين الذين يشكلون أهمية حاسمة لبرنامج إف-35، يتضمن التشريع حوافز مالية، مثل مكافأة راتب تصل إلى 50% لأولئك الذين يديرون وينفذون البرنامج. وتهدف هذه التدابير إلى الحفاظ على مستويات التوظيف الكافية ومنع الاستقالات التي قد تقوض قدرة رومانيا على الوفاء بالتزاماتها الدفاعية. واستناداً إلى السوابق التي أرستها عمليات الاستحواذ الدفاعية السابقة، مثل شراء طائرات بدون طيار من طراز بايراكتار تي بي 2، ينص المشروع أيضاً على النفقات المتعلقة بنشر أفراد وزارة الدفاع وعائلاتهم في مهام في الخارج.

 
قبل ايام كنت اتابع بودكاست لامريكيين عسكريين ردو على سؤال هل يمكن لامريكا ان تطفئ اي طائرة مقاتلة تم بيعها لاي دولة ؟؟ كان الرد لا ..الا المقاتلة f35 هيا الوحيدة التي يمكن لامريكا ان تمنع تشغيل هذي الطائرة في حال تم استخدامها بطريقة لا تتوافق مع امريكا ...اتضح ان هناك سيريال كود يتم توليده لكل مقاتلة بشكل يومي عن طريق شركة لوكهيد مارتن ...الدولة الوحيدة التي تم اعطاءها سيرفر توليد كود خاص بها هيا بريطانيا ...اما اسرائيل قامت بوضع برنامج تشغيل لها خاص بها لا يعتمد على شركة لوكهيد مارتن..... مقاتلة تأتي بشروط تمس السيادة لاي دولة مستقلة بقراراتها .
 
قبل ايام كنت اتابع بودكاست لامريكيين عسكريين ردو على سؤال هل يمكن لامريكا ان تطفئ اي طائرة مقاتلة تم بيعها لاي دولة ؟؟ كان الرد لا ..الا المقاتلة f35 هيا الوحيدة التي يمكن لامريكا ان تمنع تشغيل هذي الطائرة في حال تم استخدامها بطريقة لا تتوافق مع امريكا ...اتضح ان هناك سيريال كود يتم توليده لكل مقاتلة بشكل يومي عن طريق شركة لوكهيد مارتن ...الدولة الوحيدة التي تم اعطاءها سيرفر توليد كود خاص بها هيا بريطانيا ...اما اسرائيل قامت بوضع برنامج تشغيل لها خاص بها لا يعتمد على شركة لوكهيد مارتن..... مقاتلة تأتي بشروط تمس السيادة لاي دولة مستقلة بقراراتها .
معقوله؟؟ مافائدتها اذاً!
 
عودة
أعلى