تغطية الصواريخ بمواد تمتص إشارات الرادار للإختفاء كليا عن وحدة الرصد والرادار لمنظومة القبة الحديدية.

إنضم
10 أغسطس 2024
المشاركات
183
التفاعل
767 46 0
الدولة
Algeria
السلام عليكم


تقنية التخفي (بالإنجليزية: Stealth technology)‏ هي تقنية مستخدمة في العديد من الطائرات المقاتلة والسفن الحربية والقذائف الصاروخية لجعلها لا ترى أو غير مشاهدة -قدر الإمكان- على شاشات الرادارات وطرق الملاحظة والكشف الإلكترونية الأخرى.

أول استخدام لهذه التقنية بشكل واسع كان في حرب الخليج الثانية في عام 1991 وكانت قد استخدمت سابقا عام 1989 في طائرات أف 117 نايت هوك في عملية القضية العادلة في بنما.

تعتبر أعمال وكتابات عالم الفيزياء والرياضيات الروسي Pyotr Ufimtsev.

ولعل من أهم كتاباته أو لنقل المؤلف الرئيسي في هذا المجال هو بحثه المعنون ب: Method of edge waves in the physical theory of diffraction.

لم تلق أبحاث أوفيمتساف اهتماما كبيرا في حقبة النظام السوفياتي السابق ولم يكن حتى هو نفسه يعلم أن بحوثه كانت حجرة الأساس في تصميم الطائرات الخفية.

تعريف تقنية التخفي : هي التصاميم والمواد التي يتم تصنيعها وتصميمها لهدف عسكري على درجة عالية من الأهمية، ألا وهو تجنب اكتشاف الهدف بالرادارات أو أي نظام إلكتروني آخر.

تُطَبَّق تقنية التخفي على المركبات (مثل: الدبابات) والقذائف الصاروخية والسفن والطائرات بهدف جعل كل تلك الأهداف أكثر صعوبة واستعصاءاً على الكشف الراداري على المدى القريب، حيث أن الرادارات هي أصعب وسائل الكشف تجنباً، ويتم تجنب الكشف على شاشات الرادارات بشكل عام بتقليل المقطع العرضي الراداري radar cross section-RCS للهدف ليكون في مستوى الخلفية المحيطة بالهدف.

على سبيل المثال، إن الهدف المعلن للمصممين العسكريين الأمريكيين هو جعل المقطع العرضي الراداري أو ما يسمى بالتوقيع الراداري (radar signature) لطائرة مقاتلة، بحجم طائر صغير على شاشة الرادار وهو ما توصلوا له فعلا.

المقطع العرضي الراداري (Radar Cross Section RCS)‏هو مساحة العاكس الافتراضي الذي سوف يعكس نفس كمية الطاقة إلى هوائي رادار الاستقبال كما هو الحال مع الهدف الفعلي والذي قد يكون أكبر بكثير أو أصغر من المقطع العرضي الراداري.الشاحنة على سبيل المثال بأسطحها المسطحة والحواف والزوايا الحادة لها مقطع عرضي راداري تقريباً يساوي 200 متر مربع، بينما الحواف الناعمة الانسيابية لطائرة مقاتلة تجعل مقطعها العرضي الراداري يساوي 2-4 متر مربع على شاشة الرادار. العاكس المثالي هو هدف على شكل كرة من معدن له موصلية عالية جداً Conductivity، ولذا الراداري RCS دائري الشكل من كل الجهات



الهدف من تكنولوجيا التخفي: هو جعل الطائرة غير مرئية للرادار.



هناك طريقتان مختلفتان لإنشاء الاختفاء:

  • يمكن تشكيل الطائرة بحيث تنعكس أي إشارات رادارية تعكسها بعيدًا عن معدات الرادار.
  • يمكن تغطية الطائرة بمواد تمتص إشارات الرادار.

معظم الطائرات التقليدية لها شكل مستدير. هذا الشكل يجعلها ديناميكية هوائية، ولكنه أيضًا يخلق عاكس رادار فعال للغاية ويعني الشكل الدائري أنه بغض النظر عن مكان وصول إشارة الرادار إلى الطائرة، فإن بعض الإشارة تنعكس مرة أخرى:



ومن ناحية أخرى، تتكون الطائرة الشبح من أسطح مستوية تمامًا وحواف حادة جدًا . عندما تصطدم إشارة الرادار بطائرة شبحية، تنعكس الإشارة بعيدًا بزاوية، مثل هذا:

eyJidWNrZXQiOiJjb250ZW50Lmhzd3N0YXRpYy5jb20iLCJrZXkiOiJnaWZcL3N0ZWFsdGgtMmEuanBnIiwiZWRpdHMiOnsicmVzaXplIjp7IndpZHRoIjoyODV9fX0=

بالإضافة إلى ذلك، يمكن معالجة الأسطح الموجودة على متن الطائرة الشبح بحيث تمتص طاقة الرادار أيضًا.

والنتيجة الإجمالية هي أن طائرة شبح مثل F-117A يمكن أن يكون لها بصمة رادارية لطائر صغير بدلاً من الطائرة.

الاستثناء الوحيد هو عندما تكون الطائرة على جانبيها - غالبًا ما تكون هناك لحظة تعكس فيها إحدى ألواح الطائرة بشكل مثالي موجة من طاقة الرادار إلى الهوائي.

العوامل التي تؤثر في المقطع العرضي الراداري:

المقطع العرضي الراداري لأي هدف يختلف تبعاً للتالي:

للزوايا المختلفة للهدف المتطلب إخفاؤه.
ترددات الرادارات المختلفة.


إن الكثير من المعلومات عن تقنية التخفي لا زالت معلومات سرية في طي الكتمان ولا يتم اطلاع وسائل الاعلام عليها بسبب الأمن ولكن من بين أساليب منع الاكتشاف الراداري المستخدمة في الطائرات المقاتلة بالقوات الجوية الأمريكية أف 117 التي تعمل بتقنية التخفي والتي من المحتمل أن يكون مقطعها الرإداري 1 متر مربع أو أقل، فهي:

صغيرة الحجم.


بدون أسطح مسطحة تعكس الموجات الرادارية مباشرة.

ضافة إلى الإحلال المكثف في التصنيع بالمواد الغير عاكسة للموجات الرادارية بدلاً من المعادن التقليدية.


الطلاء الكلي للطائرة بالمواد ذات القدرة على الامتصاص العالي للموجات الرادارية.

يتطلب تطبيق تقنية التخفي عدة اجراءات مثل:

تقليل سعة الحمولة.


عدم الثبات الديناميكي الهوائي للطائرة.

التصميم والإنتاج المتقدم.


نفقات الصيانة المرتفعة.

ماذا لو تم تنفيذ عملية تقنبة التخفي على الصواريخ؟

القبة الحديدية (بالعبرية: כיפת ברזל) هو نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات قواعد متحركة، طورته شركة رافئيل لأنظمة الدفاع المتقدمة والهدف منه هو اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية.

في فبراير 2007، اختار وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتز نظام القبة الحديدية كَحلٍّ دفاعي لإبعاد خطر الصواريخ قصيرة المدى عن إسرائيل.، منذ ذلك الحين بدأ تطور النظام الذي بلغت كلفته 210 مليون دولار بالتعاون مع جيش الاحتلال الإسرائيلي وقد دخل الخدمة في منتصف عام 2011 م.


كيف يعمل نظام القبة الحديدية الصاروخي الإسرائيلي، وما مدى فعاليته؟


_118496011_31df45e5-2b0c-42a7-be02-4a33c686ad3f.jpg.jpg



تعمل القبة الحديدية عن طريق تتبع المقذوفات قصيرة المدى القادمة بواسطة رادار، ثم تحليل البيانات حول منطقة السقوط المحتملة، قبل تقييم ما إذا كان سيتم توفير إحداثيات لوحدة إطلاق الصواريخ لاعتراضها.

وقد جُهزت كل بطارية برادار كشف وتتبع، ونظام تحكم بالإطلاق و3 قاذفات كل واحدة تحمل عشرين صاروخا.


"كيف
تمكنت حماس والصين من اختراق القبة الحديدية "؟


نشرت صحيفة التلغراف البريطانية تقريرا في شهر مايو/ أيار 2021 بعنوان: "كيف اخترقت حماس درع القبة الحديدية الشهير لإسرائيل" كتبه مراسلها في الشرق الأوسط كامبل ماكديارميد ومراسلها جيمس روثويل من تل أبيب.

وأشارت الصحيفة إلى تساؤلات واجهها الجيش الإسرائيلي حول ما إذا كانت القبة الحديدية بحاجة إلى تحديث، بعد مقتل خمسة مدنيين إسرائيليين في هجمات صاروخية.

وأشارت إلى أن النظام، الذي يقول مسؤولون إسرائيليون إن معدل اعتراضه يبلغ 90 في المئة، جنّب بالفعل إسرائيل خسائر فادحة في الأرواح.
لكنّ محللين إسرائيليين قالوا إن "مصادر استخباراتية كانت بدأت بالتحذير منذ بعض الوقت" من أن حركة حماس حسنت بشكل كبير أسلحتها لدرجة أنها قد "تخترق درع القبة الحديدية" بحسب الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن محلل الشؤون الاستخباراتية في صحيفة جيروزاليم بوست، يونا جيريمي بوب، قوله إن "القبة الحديدية كانت تعاني دائماً من نقاط ضعف"، في إشارة إلى معدل نجاح النظام كنه أكد أن ذلك لا يعني أن القبة الحديدية لم تعد فعالة.



وقال ستيفن واغنر، وهو محاضر في الأمن الدولي في جامعة برونيل في لندن، للصحيفة: "رغم أن أداء القبة الحديدية الإسرائيلية لافت، إلا أن ذلك يجب أن يكون أيضاً تذكيراً صارخاً بعدم تكافؤ هذا الصراع" وأضاف: "ذخيرة حماس بسيطة ورخيصة ويمكن أن تخترق من حين لآخر نظاماً دفاعياً أنفق عليه مئات ملايين الدولارات بتمويل من الولايات المتحدة".

وأشارت الصحيفة الى أن العدد الهائل من الصواريخ التي في أيدي المقاتلين الفلسطينيين، والتي تم إنتاجها ببضع مئات من الدولارات لكل منها، يمكن أن تشكل تهديداً على القبة الحديدية، حيث تبلغ تكلفة كل صاروخ اعتراض نحو 50 ألف دولار، وفقاً للجيش الإسرائيلي.

ومع ذلك، تقول إسرائيل إنّ "نظامها الدفاعي المكلف يستحق كل قرش أنفق عليه" بحسب الصحيفة.

"
اختراق صيني":

وفي يوليو/تموز من عام 2014 اطلعت بي بي سي على أدلة يبدو أنها تؤكد أن قراصنة إلكترونيين تمكنوا من الاستيلاء على عدة وثائق عسكرية سرية من شركتين حكوميتين إسرائيليتين طورتا "القبة الحديدية".

وأعلن عن تلك الخروقات للمرة الأولى على مدونة براين كريبس لشؤون الأمن ونفت الشركتان أن تكون الشبكات الخاصة بهما قد تعرضت للاختراق.

غير أن الفريق الذي اكتشف الاختراق مكن بي بي سي من الاطلاع على تقرير استخباراتي يشير إلى أن مئات الملفات قد نسخت.
وتتعلق الوثائق التي سُرقت على مدار أشهر عدة بما يلي:
  • صواريخ أرو 3.
  • طائرات بدون طيار.
  • قذائف صاروخية.
وتتبعت شركة سايبر إنجنيرنغ إي إس آي أنشطة قراصنة الإنترنت على مدار ثمانية أشهر في الفترة ما بين عامي 2011 و2012. وأوضحت أن البيانات التي سعى القراصنة وراءها كانت معلومات ذات صلة بالقبة الحديدية.

وكان تقرير شركة سايبر إنجنيرنغ إي إس آي، الذي أعد في عام 2013، قد أشار إلى أن الهجمات حدثت باستخدام أدوات معقدة كالتي يستخدمها قراصنة الإنترنت الصينيون لاختراق شركات الدفاع الأمريكية وهي الهجمات التي نفت الحكومة الصينية حينئذ تورطها فيها.
وقالت الشركة إن
"البيانات التي جمعتها تتضمن إشارات قوية إلى أن القائمين على تلك الهجمات من الصين".



يمكن نظريا أن يتم تركيب تقنية التخفي على الصواريخ الباليستية أو الجوالة ضد وحدة الرصد والتتبع لرادار القبة الحديدية:

800px-Radio-frequency-anechoic-chamber-HDR-0a.jpg



مادة ماصة الرادار (بالإنجليزية: Radar absorbent material RAM)هي فئة من المواد تُستخدم تقنية التخفي، وتستعمل لإخفاء المركبة أو أي جسم ما من الكشف الرإداري، وتعتمد قابليتها على امتصاص تردد الموجة الرإدارية على بنية التكوين حيث أن الرام RAM لايمكنه امتصاص جميع حزم ترددات الرادار ولكن يستطيع أن يمتص حزم ترددات أكثر من أخرى حسب البنية المكونة لها.

من هنا نلاحظ أن هناك مواد متعددة من الرام تمتص الرادار بحزمة ترددية خاصة لها والمفهوم العام الخاطئ للرام هو أنها تجعل الجسم غير مرئي للرادار، والصحيح أن تلك المواد تجعل المقطع العرضي الراداري أصغر مايمكن امام موجات الرادار ولكن لايمكنها جعله غير مرئي بالمرة عند أي تردد، والأجواء السيئة قد تساهم بإضعاف قدرة التخفي والمثال المروع لذلك هو إسقاط طائرة أف 117 نايت هوك خلال حرب تحرير كوسوفو حيث الرطوبة الموجودة بجسم الطائرة ساعد رادار الموجات الطويلة على تتبعها وإسقاطها،
لذلك يمكن القول أن رام هو جزء بسيط للحصول على تقنية التخفي.

أقدم شكل للرام كان صناعة ألمانية، استخدمت خلال الحرب العالمية الثانية للمناظير الملحقة بالغواصة، لتقليل انعكاس الرادارات ذات الطول الموجي 20 سم الذي يستخدمه الحلفاء.


تلك المادة كانت مغلفة بطبقة من الجرافيت ومواد أشباه موصلة مثبتة بنسيج مطاطي وكانت كفاءة تلك المادة تضعف خلال العمل بالبحر(هام بالنسبة للمقاومة الفلسطينية).

كذلك ابتكروا أول طائرة استخدمت الرام (هورتن229) استخدمت فيها مواد كربونية منقعة برقائق الخشب وقد كانت مخفية تماماً أمام الرادار الإنجليزي في ذاك الوقت، نفس التصميم استخدم بطائرة ب 2 سبيريت الأمريكية ولم تكن مصادفة تلك الصناعة المشابهة، فقد أسقط الأمريكان إحدى طائرات الهورتن وأرسلوها إلى بلادهم للكشف مما استنبطوا بعد ذلك طائرة البي 2، ويمكن القول أن الألمان كانوا الآباء الأوائل لتقنية الرام وطائرات الشبح.

أنواع الرام RAM:

دهان كرة الحديد Iron ball paint:

أشهر الأنواع على الإطلاق نوع يسمى دهان كرة الحديد Iron ball paint وتحتوي على كريات صغيرة مغلفة بكربونايل الحديد أو الحديد الخام. فعندما تستحث موجات الرادار التذبذب الذري في المجال المغناطيسي بالدهان تتحول الطاقة الرإدارية إلى حرارة وهذه الحرارة ستنتشر بالطائرة وتتبدد.

جزيئات الحديد الموجودة بالدهان يمكن استخلاصها بواسطة تحلل كاربونايل الحديد الخماسي مما يعطي أثر للكربون والأكسجين والنتروجين وكربونايل الحديد يمكن أن يكون عامل محفز بالطب كغذاء حديد ولكن له خطورة سمية إذا ازدادت الجرعات.

عودة لموضوع الرام، فالرام يتكون من ألواح نيوبرين بوليمير المطاطية مع حبيبات من الحديد الخام أو سخام الكربون (يحتوي على 30% من الجرافيت البلوري) متداخلة بقالب البوليمر تلك التصفيفات المتداخلة كانت تستخدم بالنسخ القديمة من ف 117، ولا تزال موديلات حديثة تستخدم دهان الرام دهان هذه الطائرة ينفذ بواسطة آلات صناعية خاصة وجسمها يغطى بالتصفيفات المربعة اللاصقة به والفراغات الأخرى تعبأ بدهان كريات الحديد (هام بالنسبة للمقاومة الفلسطينية).

سلاح الطيران الأمريكي كان قد عرض دهان ماص للرادار ومصنوع من سائل حديد ومواد غير ممغنطة، تلك المواد تساعد على تقليل رؤية الطائرة المطلية بالرام وذلك بتقليل الانعكاس من الموجات الكهرومغناطيسية.

طبقة الرغوة Foam absorber:


طبقة الرغوة تستخدم كبطانة للتجاويف اللاصدوية لقياسات الإشعاع الكهرومغناطيسي تلك المادة تكون على أشكال هرمية ومكونة من رغوة اليوريثين المضادة للحرارة والمحملة بسخام الكربون تلك المادة تستخدم على حوائط التجاويف ورأس الهرم يكون باتجاه الداخل أو باتجاه الرادار فعندما تضرب موجة الرادار الهرم ستنتقل تدريجيا من المساحة الخالية على قمة الهرم وصولا للرغوة المستوعبة بالقاع.(هام بالنسبة للمقاومة الفلسطينية).

هناك أشكال أخرى من طبقات الرغوة موجودة على شكل قطع مسطحة، وتستخدم التحميل التدريجي لسخام الكربون على طبقات مختلفة.

طبقة الجيومان Jaumann absorber:

طبقة الجيومان هو جهاز يمتص الرادار، كان أول ظهور له عام 1943 وهو يحتوي على سطحين عاكسين متساويي المسافة والسطح الأساسي بشكل عام يشبه إلى حد بعيد أساسيات شاشة سالسبيري كونه يمتص الصدى (أي أنه يستخدم موجة متداخلة ليلغي الموجة المنعكسة) فإن طبقة الجيومان اعتمدت على فراغ ربع الطول الموجي λ/4 ما بين أول الأسطح المنعكسة والسطح الموصل وما بين السطحين العاكسين (مجموع λ/4 + λ/4).(هام بالنسبة للمقاومة الفلسطينية).

ولأن الموجة تعطي صدى على ترددين، فطبقة الجيومان تنتج أقصى امتصاصين خلال حزمة من الأطوال الموجية (في حالة تشكيل طبقتين).

تلك المواد الماصة يجب أن تكون جميع الطبقات متوازية لبعضها البعض حتى تخفي الجسم الأساسي وطبقات الجيومان أنها تستخدم سلسلة من الأسطح العازلة التي تفصل الأجسام الموصلةوالتوصيل لتك الأجسام تزداد باقترابها من سطح الجسم الأساسي.


إنتهى.
 
معدات وأنظمة إمتصاص الترددات الراديوية الرغوية التي يمكن شرائها ومتاحة للجميع:
1724557808719.png


3797__38058.jpg


هناك نوعان من المواد الماصة للرادار (RAM) معروضة للعامة حتى الآن.


أحدهما عبارة عن ممتص جومان سعوي (CJA) لجسم الطائرة (Pic1-2)، والآخر عبارة عن صفائح انتقائية للتردد (FSS) لرادار الطائرة (Pic3-4) من المحتمل أن تكون المقاتلات الشبح والطائرات بدون طيار مجالات التطبيق.

712399

EszWS7vXMAIST2p (1).png



EszWS89XIAAdY-H.jpeg


EszWS_tWMAICclW.jpeg


طلاء إمتصاص الترددات الرادايوية متاحة للجميع:

9331.jpg


طلاء إمتصاص الترددات الراداوية الغير متاحة للجميع:

How-Things-Work-Applied-Stealth-1-631.jpg


1724558974879.png



نموذج من الألياف الزجاجية لطائرة F-35 كان بمثابة منصة اختبار لنظام تشطيب الطائرات الآلية في مصنع شركة لوكهيد مارتن في فورت وورث:

How-Things-Work-Applied-Stealth-4-631.jpg



يقوم فني بإرشاد آلة رش الطلاء لطلاء طائرة إف-117 نايت هوك. استغرق طلاء أول طائرة إف-117 خمسة عمال لمدة خمسة أيام؛ وبعد ذلك، طور فريق في مختبرات ساندي الوطنية في نيو مكسيكو نظامًا دقيقًا لتوصيل الطلاء بواسطة الآلة. كانت آلة الرش، التي كانت تتحرك على سكة حديدية بطول 30 قدمًا، مزودة بأجهزة استشعار تقارن تفاصيل هيكل الطائرة، مثل تقاطع الجوانب الزاوية، بنموذج كمبيوتر ثلاثي الأبعاد.

يتم الآن تطبيق الطلاءات الخفية بواسطة الروبوتات. تقوم أجهزة الاستشعار بالإبلاغ عن أي حالة قد تسبب عيوبًا في التشطيب، مثل الاختلافات في معدلات التدفق.


How-Things-Work-Applied-Stealth-2-631.jpg


 

المرفقات

  • 1724558081478.png
    1724558081478.png
    559.1 KB · المشاهدات: 213
بارك الله فيك موضوع جميل إستمتعت بقرائته و أفادني جداً شكراً جزيلاً لك على مجهوداتك ❤️
الله يبارك فيك أخي والعفو وشكرا على المرور الطيب وكلنا نفيد بعضنا البعض ...تحياتي ❤️
 
عودة
أعلى