التصحر يهدد إيران: ندرة في المياه وهجرة إلى المدن

خاف من التغير المناخي إذا اثيوبيا قررت أن تقتطع حصتك بسبب الجفاف يا فهيم

مازلت لم افهم ماعلاقة هذا بالتصرح و تعرض الدول العربية و إيران للتصحر، إثيوبيا ايضا تعاني من التصحر و التغيرات المناخية و مواسم الجفاف في مناطق و سيول بمناطق اخري.

يبدو انك تعشق الحديث عن مصر بدون داعي. اعذرك
 
والجفاف إذا حدث في اثيوبيا بتغلق صنبور السد

الجهل عظيم، اعتقاد ان السدود مجرد محبس لانهائي. و مازالت لا اعلم علاقة ظاهرة التصحر بالحديث عن إثيوبيا
 
خطر يهدد العالم كله بما فيها الدول العربية.
خطر يهدد ايران ..الدول العربيه اغلبها صحراويه مايحتاج تتصحر..ايران غيرت مجاري الانهر اللتي تصب في شط العرب.حتى تجفف شط العرب وروافده فجفف الله انهارها.عساهم من هالحاله واردى..
 

فعلا تم اهمالها في السعوديه ودول الخليج العربي وتسبب ذلك في تصحرها..
في روية المملكه ٢٠٣٠ وضمن اطار المملكه الخضراء. تم وضع انظمه وقوانين صارمه ومنع قصر الاشجار ونقل الحطب. وتمت زراعة مئات الملايين من الاشجار ومن سنتين تغيرت مناطق كثيرة بالسعوديه بشكل لايصدق..
 
ايه الجهل عظيم



فعلا هو جهل هو يتحدث عن فرضية جفاف لمدة خمس سنوات

كنت احسبك معارض مصري و لا شئ، طلعت مجرد شخص يكره المصريين و لديه عقدة نفسية منهم و تتمني لهم السوء، اكره الانطمة الحاكمة لكن لماذا كل هذا الحقد

و مازلت لم افهم ماعلاقة سد النهضة "بالتصحر"
 
خطر يهدد ايران ..الدول العربيه اغلبها صحراويه مايحتاج تتصحر..ايران غيرت مجاري الانهر اللتي تصب في شط العرب.حتى تجفف شط العرب وروافده فجفف الله انهارها.عساهم من هالحاله واردى..

بل يهددها اكثر من ايران بسبب مساحة الرمال الضخمة، و يتم ضرب الاراضي الزراعية المحدود و الغابات.. الخ، حتي المساحات الزراعية الزينه مهدده بالرمال
 
الكل دول الخليج و الاردن و دول شمال أفريقيا.
دول الخليج كلها صحراويه يمكن عدا عمان..اما الاردن فكلها جبال قليل الصحراء فيها والدول العربيه في افريقيا ايضا اغلبها صخراء
غير عن ايران اللي فيها عشرات الانهار ولكنها بدات تجف وتتصحر..
 
فعلا هو جهل هو يتحدث عن فرضية جفاف لمدة خمس سنوات

كنت احسبك معارض مصري و لا شئ، طلعت مجرد شخص يكره المصريين و لديه عقدة نفسية منهم و تتمني لهم السوء، اكره الانطمة الحاكمة لكن لماذا كل هذا الحقد

و مازلت لم افهم ماعلاقة سد النهضة "بالتصحر"
اذا اطحت بسرديتك الضعيفه اخذت تصيح في كلام فاضي
 
اذا اطحت بسرديتك الضعيفه اخذت تصيح في كلام فاضي

اي سردية ضعيفة؟ انت قررت الحديث عن سد النهضة في موضوع عن التصحر! و لم تعلم الفرق بين الجفاف و التصحر.

قررت الحديث عن تأثر مصر بسد النهضة و ادعيت انه محبس في الجفاف، و احضرت شخص يتحدث عن حالة الجفاف علي مدار خمس سنوات؟! فرضية مقبولة لكنها بعيدة. غالبا الخبراء يتوقعون الاسوأ دائما من اجل الحذر و كلامه من 2021

و اشكرك علي الحساب ممتاز مليئة باثبتات ان تيران و صنافير مصرية و عيوب سد النهضة و فشل التوربينات بسبب المياه و معلومات ممتاز عديدة عن إثيوبيا بالأدلة. كم مبدعين المصريين و اهل علم. بعض الحمقي ادعوا ان المصريين بتوع فهلوه و لا يحبون العلم.
 
مشاهدة المرفق 711946
مشاهدة المرفق 711948
مشاهدة المرفق 711947



تواجه إيران أزمة بيئية حادة مع استمرار التصحر وتآكل التربة بفعل الرياح في إتلاف مساحات شاسعة من البلاد. وترسم بيانات الأبحاث الأخيرة صورة قاتمة للوضع، وتسلط الضوء على الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات شاملة لمعالجة هذه المشكلة المتفاقمة.

وبحسب الإحصائيات الحالية، فإن 22 من أصل 31 محافظة في إيران تتأثر بالتعرية الريحية، مع تحول 233 منطقة إلى مراكز فوق حرجة. وتحولت هذه المناطق إلى مصادر مهمة لإنتاج الغبار، مما تسبب في أضرار جسيمة للبيئة المحيطة. وتتراوح العواقب من تعريض الصحة العامة للخطر إلى تدمير الأراضي الزراعية والمرافق الصناعية.

ويشير وحيد جعفريان المدير العام السابق لمكتب شؤون الصحراء في منظمة الموارد الطبيعية ومستجمعات المياه إلى أن مراكز الأزمات في إيران تغطي حاليا مساحة 14 مليون هكتار. ومن المثير للقلق أن هذا الرقم من المتوقع أن يزداد بمقدار مليون هكتار سنويا بسبب التعرية الريحية.

وتعاني بعض المحافظات، بما في ذلك سيستان وبلوشستان، وخوزستان، وكرمان، وخراسان الجنوبية، وخراسان رضوي، من ظروف قاسية بشكل خاص. ويعزو جعفريان جزءاً من المشكلة إلى رفض المؤسسات الحكومية تخصيص حقوق المياه للسهول الفيضية الواقعة أسفل السدود، مما أدى إلى انخفاض كبير في الغطاء النباتي في مناطق صحراوية شاسعة. كما أدى جفاف الأراضي الرطبة إلى تفاقم تعرض التربة للتآكل بفعل الرياح.

وفي الحادي والعشرين من أغسطس/آب، سلطت صحيفة "بيام ما" الضوء على أن الصحارى في إيران توسعت إلى أكثر من 32 مليون هكتار في العقود الأربعة الماضية، وأن هذا الاتجاه يتسارع. وعلى النقيض من ذلك، تغطي جهود إزالة التصحر أقل من 300 ألف هكتار سنويا، وهو ما يقل كثيرا عن النطاق المطلوب.

التصحر أو تدهور الأراضي هي عملية تؤدي إلى جفاف المناطق الطبيعية وفقدان التنوع البيولوجي في الأراضي الجافة وشبه القاحلة والرطبة وشبه الرطبة. وتؤدي هذه العملية إلى تدمير الغابات وتحويل المسطحات المائية إلى مراكز للغبار.

وتحتل إيران الآن المرتبة الخامسة على مستوى العالم من حيث معدلات تآكل التربة، حيث تتعرض ما يصل إلى 80% من أراضيها لخطر التصحر. وعلى مدى العقود الأربعة الماضية، وصل تآكل التربة في إيران إلى ملياري طن سنويًا، في حين انخفضت مساحات الغابات بشكل كبير. وعلاوة على ذلك، تتصدر إيران العالم في التصحر بسبب التدخل البشري، حيث تتحول حوالي 30 مترًا مربعًا من الأراضي إلى صحراء كل دقيقة.

والوضع خطير أيضاً بالنسبة لموارد المياه في إيران. فقد جفت أكثر من 70% من سهول البلاد أو تواجه الجفاف الكامل الوشيك، في حين أن النصف المتبقي في حالة حرجة. وتتعرض مناطق المياه لخطر الجفاف الكامل، كما أدى انخفاض مستويات المياه الجوفية إلى زيادة خطر هبوط التربة في معظم الهضبة الإيرانية.

وتؤكد بيانات منظمة الموارد الطبيعية خطورة الوضع، إذ تكشف أن تآكل التربة في إيران يزيد بثلاثة أضعاف عن المتوسط في الدول الآسيوية، وبعشرين ضعف المتوسط العالمي.







مشاهدة المرفق 711949
مشاهدة المرفق 711950
هذي الاحواز العربية
بعد ان قام المجوسي بتغيير مجرى الانهار التي كانت تمر في الاحواز.
يعني إنها مدبرة وليست من الطبيعة
 
كيف ندره وهم عندهم انهار حابسينها عن العراق وسوريا
 
كيف ندره وهم عندهم انهار حابسينها عن العراق وسوريا
هم حابسين المياه في اعالي الهضبه الفارسيه عن الاحواز والعراق
ولكن العراق في روافد كثيره داخل اراضيه ايضاً الى انهر من تركيا هناك موازنه

اهلنا بالاحواز ماباقي غير الله ونهر الكارون وشط العرب من العراق
 
عودة
أعلى