صفقة بقيمة 110 ملايين دولار لزوارق دورية لتونس

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

فيـصل 

لو أردت فهم الحاضر فادرس الماضي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
7,472
التفاعل
20,936 2,373 0
الدولة
Saudi Arabia

الولايات المتحدة

توافق على صفقة بقيمة 110 ملايين دولار لزوارق دورية لتونس


1724264994268.png



وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع عسكري أجنبي محتمل لزوارق دورية SAFE Archangel إلى تونس بتكلفة تقدر ب 110 ملايين دولار.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية يوم الثلاثاء إن الحكومة التونسية طلبت عددا من زوارق الدورية التي يبلغ طولها 65 قدما والمعدات ذات الصلة مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وأنظمة الملاحة والاتصالات الأخرى ، فضلا عن التدريب. لم يتم الكشف عن عدد السفن في الإعلان.

وجاء في إعلان DCSA أن "البيع المقترح سيجهز تونس بشكل أفضل للمساهمة في الأهداف الأمنية المشتركة ، وتعزيز الاستقرار الإقليمي ، وبناء قابلية التشغيل البيني مع الولايات المتحدة والشركاء الغربيين". "تستخدم البحرية التونسية قوارب SAFE 65 بوصة للبحث والإنقاذ وإنفاذ القانون البحري والعمليات البحرية الأخرى لضمان الأمن في البلاد والمنطقة".

الصفقة ليست نهائية المقاول الرئيسي ، في هذه الحالة SAFE Boats International ومقرها ولاية واشنطن ، يضعون اللمسات الأخيرة على الوحدات والمبالغ بالدولار ، ومن الممكن دائما أن يتدخل المشرعون لوقف البيع.

وتأتي هذه الخطوة المحتملة في وقت أمني حرج في القارة الأفريقية، حيث تنسحب القوات الأمريكية من مناطق أخرى في القارة جنوبا، وتحديدا من النيجر وتشاد، مما يدفع منطقة الساحل إلى أن تصبح "أقل أمانا"، وفقا لمسؤول عسكري أمريكي كبير.

وقال المحلل ريان بوهل ل Breaking Defense إن القوارب المعنية "مخصصة في الغالب للمياه البنية في عمليات قريبة من الشاطئ مفيدة لنشاط مكافحة التهريب والدوريات الأمنية الخفيفة".

تقع تونس على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط، وقد كافحت مع طرق الهجرة غير الشرعية من الجنوب وعبرها نحو أوروبا، فضلا عن التدفقات من كل من الدول المجاورة لها، الجزائر وليبيا، عبر الحدود التي يسهل اختراقها.


"ترتبط التحديات البحرية الرئيسية لتونس بالتهريب والسيطرة على المهاجرين، خاصة وأنها تعتمد على مساعدات [الاتحاد الأوروبي] للمساعدة في سد الثغرات في اقتصادها، وتعتمد هذه الصفقات على قدرة تونس على اعتراض واحتجاز المهاجرين المتجهين نحو القارة"، كما قال بوهل، كبير محللي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شبكة رين. قال كسر الدفاع.

وأضاف أن زيادة القدرة البحرية الخفيفة ستسمح لتونس بمزيد من القدرات ليس فقط لاعتراض المهاجرين الذين يحاولون نقلهم إلى أوروبا ولكن أيضا أن يكون لها بعض الآثار غير المباشرة على الأمن من خلال اعتراض مهربي الأسلحة وغيرهم ممن قد يعبرون المياه التونسية من ليبيا.



 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى