مشاريع طائرات لم تغادر الهناجر

محمد خضر @محمد خضر ] موضوع متميز وجميل حقيقةً وتساهل عليها تقيم ولاتحرمنا من المواضيع الجميلة زي كذا وبالتوفيق لك

من عنيا يا غالي ان شاء بحضر لكذه موضوع يتعلق بالتاريخ مستني دعمكم و ارائكم المستقبليه اخي الكريم و شكرا جدا علي مدحك ❤
 

1 - بولندا (PZL-230 Skorpion) " في أواخر الثمانينات " :-​



هنبدا موضوعنا بدوله مش كتير مننا كان هيتوقع ان هيكون ليها مشروع في مجال الطيران بالاخص في مجال التصميم و التصنيع , لكن الي منعرفهوش ان قصه دخول بولندا في المجال ده قديمه جدا تحديدا قبل الحرب العالميه التانيه , حيث كانت بولندا في ذلك الوقت متقدمة جدًا في مجال الطيران وصناعة الطيران الخاصة بها. حيث انها كانت تقوم بتصميم وتصنيع جميع أنواع الطائرات العسكرية تقريبًا في ذلك الوقت في البلاد: المقاتلات والقاذفات وطائرات الاستطلاع والطائرات الهجومية والطائرات المائية. لكن للأسف في الوقت نفسه، ظلت العديد من أفكار المصممين البولنديين على لوحات الرسم إلى الأبد و لم تتحقق أبدًا. و طبعا كل ده بسبب الحرب العالمية الثانية التي بدأت في 1 سبتمبر 1939، . في سنوات ما بعد الحرب، وحتى انهيار الاتحاد السوفييتي وإنهاء منظمة معاهدة وارسو، لم يتم إجراء تطوير مستقل للطائرات في بولندا تقريبًا. حيث ان القوات المسلحة اكتفت بالعديد من الطائرات والمروحيات السوفيتية الصنع.


أجبر الوضع المتغير للسياسة الخارجية في نهاية الثمانينيات الجيش البولندي على اللجوء إلى مصممي طائراته الخاصة. كان هناك طلب على إنشاء طائرة مقاتلة بولندية. على وجه الخصوص، كان الجيش البولندي يتوقع تلقي طائرة لدعم النيران المباشرة للقوات في ساحة المعركة. لذلك في نهاية الثمانينيات، تولى مصنع PZL (مصنع الطيران الحكومي البولندي Państwowe Zakłady Lotnicze) تطوير طائرة هجومية جديدة للقوات الجوية البولندية. بالمناسبه هذه كانت المؤسسة الرئيسية والأكبر للطيران في بولندا. حيث كانت PZL هي أكبر شركة مصنعة لتكنولوجيا الطيران في الفترة ما بين الحربين العالميتين، كانت الطائرات البولندية الصنع في الخدمة ليس فقط مع القوات الجوية البولندية، بل تم تصديرها أيضًا إلى دول أوروبية أخرى. عمل المصنع الواقع في وارسو من عام 1928 إلى عام 1939. لاحقًا، بدءًا من الخمسينيات من القرن الماضي، تم استخدام هذا الاختصار بالفعل كجزء من اسم عدد من مصانع الطائرات المملوكة للدولة البولندية والتي كانت جزءًا من Zjednoczenie Przemysłu Lotniczego i Silnikowego PZL - رابطة صناعات الطيران والمحركات. بعد عام 1989، أصبحت هذه المصانع مؤسسات مستقلة، والتي استمرت في نفس الوقت في استخدام العلامة التجارية PZL المعروفة.

في أواخر الثمانينيات، قام متخصصو مصنع PZL Okęcie بمحاولة إعادة تطوير طائراتهم المقاتلة الخاصة تحت قيادة أندريه فريدريشيفيتش و فريقه بالتعاون مع متخصصين من جامعة وارسو للتكنولوجيا ومعهد الطيران ومعهد القوات الجوية للتكنولوجيا. . بعد تكليف المصممين بالمهمة، أراد ممثلو القوات الجوية البولندية الحصول على طائرة قتالية عالمية جديدة مصممة لدعم القوات بشكل مباشر في ساحة المعركة، وكذلك لمحاربة طائرات الهجوم والمروحيات الهجومية والطائرات بدون طيار للعدو (على غرار مفهوم طائرة SABA المقاتلة في المملكة المتحدة، والتي تم العمل عليها في الثمانينيات). و كان ايضا من بين القدرات المرغوبة كانت الإقلاع والهبوط القصير (STOL) والقدرة على المناورة ولكن مع الحماية المدرعة. كان لابد أن تكون رخيصة وسهلة البناء والتعديل (بسبب تصميمها المعياري). تضمنت النسخة المبكرة طيارًا واحدًا ومحركين نفاثين مثبتين على جسم الطائرة العلوي مثل A-10 Thunderbolt II وبناء من نوع كانارد. كما تطلبت القدرة على الإقلاع والهبوط على مدرج يبلغ طوله حوالي 250 مترًا، والسفر بسرعات تصل إلى 640 كم / ساعة، وتسليحها بمدفع 25 ملم والقدرة على حمل ما يصل إلى 2000 كجم من ذخائر حلف وارسو وحلف شمال الأطلسي. كان من المقرر أيضًا استخدام المركبات والطيران بالأسلاك وغيرها من الإلكترونيات المتقدمة في بنائها.

لذلك عند إنشاء طائرة جديدة، أخذ مطوروها في الاعتبار تجربة الحرب الحديثة. على وجه الخصوص، لذلك قام المصممون البولنديون بدراسه و تحليل تجارب الحروب الحديثة، مثل تلك التي حدثت في فيتنام والحرب السوفيتية في أفغانستان والاستفادة من تجربتهم مع التصاميم البولندية الحديثة الأخرى مثل Orlik. ، والاستخدام العملي للطائرات الهجومية في هذه النزاعات المسلحة. و نتج عن ذلك كله ده غير طبعا الخبرة المكتسبة تصميم وإنتاج طائرة التدريب PZL-130 Orlik الي كانت بمثابة مساعدة كبيرة للمطورين. حيث كانت طائرة تدريب أولية، تم تطويرها في بولندا في خريف عام 1983. كانت PZL-130 عبارة عن طائرة نفاثة معدنية بالكامل مع عجلات هبوط قابلة للسحب مع دعم الأنف ومحرك توربيني بقوة 750 حصان. تم تصميم الطائرة لتدريب الطيارين العسكريين والمدنيين، بما في ذلك الألعاب البهلوانية الجوية وضرب الأهداف الأرضية وإجراء القتال الجوي والاستطلاع. تم إنتاج الطائرة في بولندا على نطاق واسع، في عام 2010 كان لدى القوات الجوية 38 طائرة من هذا النوع. يمكن لطائرة التدريب حمل أنواع مختلفة من الأسلحة الموضوعة على 6 وحدات تعليق، وكان الحمل القتالي 800 كجم.


كان النموذج الأولي الأول للطائرة الهجومية الخفيفة البولندية الجديدة جاهزًا في عام 1990. يمكن للمرء أن يرى تأثير تصميمات الطائرات البريطانية سابا والأمريكية آريس على هذا النموذج . عموما تلقت الطائرة تسمية PZL 230 Skorpion. عند تصميم الطائرة والحسابات اللازمة، تم استخدام معدات الكمبيوتر بشكل نشط. بعد تحليل كمية كبيرة من المعلومات التقنية والمعرفة المتراكمة في صناعة الطائرات، بالإضافة إلى تجربة الاستخدام الفعلي للطائرات الهجومية في النزاعات الحديثة، تم تشكيل المتطلبات التالية لطائرة Skorpion:

- قدرة عالية على المناورة، والتي كان من المفترض أن تضمن بقاء الطائرة فوق ساحة المعركة؛


- أسلحة قوية، بما في ذلك أنظمة التوجيه الحديثة؛

- ضمان الإقلاع والهبوط القصير، ما يسمى STOL (الإقلاع والهبوط القصير)، والقدرة على استخدام الطائرة من مطارات الخطوط الأمامية، بما في ذلك تلك ذات الأسطح غير المعبدة؛

- وضع مضغوط للعناصر الحرجة في المساحة المحجوزة، بالإضافة إلى استخدام الحلول التي تقلل من قابلية الطائرة لتأثيرات القصف من الأرض؛

- حلول تصميمية بسيطة تهدف إلى تقليل تكلفة الطائرات الهجومية؛

- وحدات التصميم، والتي كان من المفترض أن تبسط إجراء جميع أنواع أعمال الإصلاح، بما في ذلك في ظروف الميدان.


في البداية، تم التخطيط لتجهيز طائرة الهجوم الجديدة بمحركين توربينيين من طراز PT6A-67A (TVD) مع مراوح دفع. كان على الطائرة أن تتسارع إلى 640 كم / ساعة، وكانت كتلة الحمل القتالي 2000 كجم. في هذه الحالة، يمكن استخدام ذخيرة الناتو وذخيرة دول حلف وارسو مع الطائرة. كما خطط المصممون لتحقيق إمكانية الإقلاع والهبوط المختصر باستخدام مدارج بطول 250 مترًا بالكامل. تم تقديم أول تصميمات للطائرات للجيش في عام 1991. و في 23 ديسمبر 1992، وبحضور ممثلين عن الحكومة وهيئة أركان الجيش البولندي، تم تقديم نموذج بالحجم الطبيعي لطائرة PZL-230F "سكوربيون"، والتي كانت بالفعل على شكل طائرة نفاثة. كانت ميزة الطائرة هي الجمع بين القدرة العالية على المناورة والقدرة على العمل من مطارات مؤقتة ذات مدى طويل وكتلة من الأصول القتالية المحمولة. في 1992-1993، تم تطوير "سكوربيون" لتصبح طائرة تعمل بالطاقة النفاثة مع ترتيب ثلاثي الأسطح مع ذيل خلفي في ترتيب رودليكي أو كلاسيكية مع ذيل عمودي مزدوج - تم تطوير عدة إصدارات من المشروع، وآخرها بالتعاون مع أحد مراكز الأبحاث الأمريكية.

حيث انه سرعان ما تم تعديل مفهوم الطائرة الهجومية. فقد طلب الجيش زيادة سرعة الطيران إلى 1000 كم/ساعة، ورفع كتلة الحمولة القتالية إلى 4000 كجم. ولتحقيق هذه الغاية، بدلاً من المسرح على متن الطائرة، تقرر تركيب محركين نفاثين بدرجة عالية من نسبة الالتفافية (TRD). وفي الوقت نفسه، زاد طول المدرج المطلوب للإقلاع؛ حيث زاد إلى 400 متر. وكان من المخطط أن تتمكن الطائرة الهجومية الجديدة من القيام برحلة محكومة بزوايا هجوم تصل إلى 50 درجة. وكان من المفترض أن تقوم الطائرة بدوران 180 درجة في 5 ثوانٍ فقط.

و زي ما قولنا قبل كده انه تم بناء نموذج بالحجم الكامل لطائرة الهجوم الجديدة PZL 230 Skorpion في النصف الثاني من عام 1992. وحتى في ذلك الوقت، كان مظهر الطائرة الجديدة يلفت انتباه الآخرين. تم تصنيع الطائرة وفقًا لمخطط "البطة" الديناميكي الهوائي، حيث توجد أدوات التحكم الطولية في الملعب (الذيل الأفقي) أمام مركز ثقل الطائرة (الجناح). يسمح استخدام هذا المخطط بالتحكم في الملعب دون فقدان الرفع للتوازن. تتمتع الطائرات المبنية وفقًا لهذا المخطط بأفضل خصائص سعة التحميل لكل وحدة مساحة من الجناح والقدرة على المناورة في الملعب. يوفر هذا التكوين الديناميكي الهوائي خصائص تحمل حمولة أعلى وخصائص ديناميكية هوائية أعلى للطائرة.


تميزت PZL 230 Skorpion بإقران سلس للجناح وجسم الطائرة. كان الذيل الرأسي للطائرة على شكل حرف V. تم وضع المحركات النفاثة في جندولات منفصلة على أبراج في قسم ذيل الطائرة. في بناء هيكل الطائرة الهجومية، تم استخدام مواد مركبة بشكل أساسي. اهتم المصممون البولنديون أيضًا بتنفيذ العناصر الفردية لتقنية Stealth. تم تصنيع جسم الطائرة بشكل أكثر تسطحًا مقارنة بالرسومات الأصلية؛ لم تكن هناك أي نتوءات أو مستويات جانبية عليها عمليًا، والتي يمكن أن تكون عاكسات طبيعية للموجات الكهرومغناطيسية. تم تركيب قمرة القيادة Martin-Baker MK.10L في قمرة القيادة، مثبتة بمنحدر 34 درجة. في هذا الكرسي، يمكن للطيار أن يتحمل الأحمال الزائدة حتى 9 جرام. كانت قمرة القيادة مدرعة، وكان من المفترض أن تحميه من الرصاص من عيار يصل إلى 12.7 ملم.


تم النظر في إمكانية تركيب ثلاثة محركات مختلفة على متن طائرة: Pratt-Whitney Canada TRDD PW305 (2x2380 كجم)، Textron Lycoming LF505 (2x2840 كجم) أو Garrett ATF3 (2x2480 كجم). إلكترونيات الطيران ومجموعة من المعدات الإلكترونية، من إنتاج بولندي وغربي. يجب أن تحتوي قمرة القيادة على مؤشر على الزجاج الأمامي (HUD)، ومؤشرات مقصورة متعددة الوظائف على أنابيب أشعة الكاثود الملونة، ونظام ملاحة بالقصور الذاتي (INS). كما تم التخطيط لوجود نظام تحكم يتم التحكم فيه كهربائيًا (EDS).

كان التسليح الرئيسي للطائرة الهجومية هو مدفع الطائرات GAU-12 / U عيار 25 ملم من السرب الرابع الذي تصنعه شركة جنرال إلكتريك (300 طلقة ذخيرة). أيضًا، يمكن تعليق مدفع طائرات GAU-8 عيار 7-30 ملم من نفس الشركة، والمصمم خصيصًا لطائرة الهجوم الأمريكية A-10، تحت جسم الطائرة. كانت الطائرة قادرة على استخدام قنابل مختلفة، بما في ذلك قنابل KAB وNAR والصواريخ الموجهة جو-جو وجو-أرض، والتي كانت موجودة على 13 وحدة تعليق خارجية.

عامة كان الهدف من هذا المشروع، الذي يعتمد إلى حد كبير على التعاون مع الصناعة الغربية، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، هو إدخال الحداثة إلى المصانع المتدهورة تقنيًا في صناعة الطيران السابقة. وأعربت شركات غربية شهيرة، مثل Lycoming وLear Astronics/Marconi من الولايات المتحدة الأمريكية وMartin-Backer وDowty من المملكة المتحدة، عن استعدادها للمشاركة في البرنامج. تم إنشاء المشروع كبرنامج حكومي استراتيجي. تم التخطيط لإنتاج الطائرة في PZL Warszawa-Okęcie عن طريق إنتاج مشترك مع مصانع طيران أخرى في بولندا. وبعد فشل جهود تمويل هذا المشروع المثير للجدل، في يونيو 1994، أعلنت وزارة الدفاع البولندية أن برنامج سكوربيون لن يتلقى أي تمويل إضافي من الحكومة البولندية. وقد نُسب الانسحاب المفاجئ للدعم بعد أن تم الاعتراف به قبل عامين كبرنامج معتمد من الحكومة على نطاق واسع إلى تشكيل حكومة بولندية يسارية جديدة بقيادة فالديمار باولاك. وعلى الرغم من المخاوف من أن هذا كان نهاية البرنامج، قررت PZL في البداية الاستمرار في التطوير بشكل مستقل. وبحلول أواخر عام 1994، وفقًا لمصمم الطائرة الرئيسي، أندريه فريدريشويتز، تم تجميد التكوين الديناميكي الهوائي لسكوربيون، باستثناء الذيل. واعتبارًا من إعادة تصميمها عام 1994، تضمنت تقديرات الأداء لسكوربيون سرعة قصوى تبلغ 540 عقدة (1000 كم / ساعة)، وسقف خدمة 32800 قدم (10000 متر) ونصف قطر قتالي 300 كم (160 ميلًا بحريًا). بحلول ديسمبر 1994، تم التقليل من أهمية خصائص التخفي للطائرة. ووفقًا لتقديرات الشركة، تم الترويج لتكلفة التطوير الرسمية على أنها 11500 مليار زلوتي (65 مليون دولار). ومع ذلك، تكهن فريدريشويتز بأن هذا الرقم متفائل نسبيًا وربما تم إنتاجه مع وضع المصالح السياسية في الاعتبار. عامه يرجح ان سبب التخلي عن المشروع هو التخبط الي حصل في البلد خصوصا بعد تحولها من شيوعيه لرسماليه و تاثير هذا علي اوضاع البلد الاقتصاديه. تم عرض نموذج بالحجم الطبيعي لطائرة "سكوربيون" في 26 أكتوبر 1995 في معرض إنجازات لجنة البحث العلمي ومعهد البحوث العلمية. الطيران في تطوير صناعة الطيران في مطار Okęcie
.

تفاصيل بعض النسخ الي تم تصميمها :-

1- نسخة المحرك التوربيني:
طائرة أحادية السطح، منخفضة الجناح، ذات مقعد واحد، وجناح البط، ولها هيكل معدني مركب.
جنيح ذو مخطط شبه منحرف مزدوج، هيكل مركب من قطعة واحدة باستخدام ألياف الكربون.
يحتوي الهيكل على هيكل معدني مركب، في الجزء الأمامي يوجد حجرة أسلحة، وخلفه يوجد مقصورة. يوجد خلف الكابينة فتحة ذخيرة وخزان وقود. يتكون الجزء الخلفي من مجموعة من المحركات وذيل عمودي. خزان الوقود المطاطي، ذاتي الغلق. الجزء الخلفي هو المثبت الرأسي الذي يضم المنشآت. مقصورة مغطاة ومدرعة مع مقعد طرد.
لوحة خلفية أفقية مركبة، ومصعد يتعاون مع رفرف الجناح. عمودي، مدمج في الهيكل، ومسطح من الجوانب، مع سطح تحكم صغير في المقدمة أسفل الهيكل.
جهاز هبوط ثلاثي العجلات مزود بعجلة أمامية، قابل للسحب أثناء الطيران
.


التسلح - مدفع واحد ثابت عيار 30 ملم في مقدمة الهيكل، أو برج بمدفع عيار 20 ملم، موجه بواسطة نظام مثبت على خوذة. معلقة على 6 عقد تحت الأجنحة و 2 الذيل، بسعة تحميل إجمالية 2000 كجم.

المعدات - نظام التحكم النشط FBW، متعدد الدوائر، إلكترونيات الطيران القتالية، مع مؤشر الهدف المثبت على الخوذة.

الدفع - محركان من طراز برات آند ويتني PT6A-67، بقوة 920 كيلووات (1251 حصان)، ومراوح دافعة.

البيانات الفنية للطائرة PZL-230، نسخة المحرك التوربيني :

الامتداد - 10.0 م،
الطول - 9.5 م،
منطقة الحامل - 16.0 م2.
الوزن الفارغ - 2100 كجم،
الحد الأقصى لوزن الإقلاع
- 5000 كجم.
السرعة القصوى – 640 كم/ساعة
السرعة الدنيا – 108 كم/ساعة,
الحد الأقصى للتسلق – 50 م/ث,
الحد الأقصى للسقف – 10,000 م,
نصف قطر القتال – 300 كم.


2- النسخة النفاثة - II (PZL-230F):
طائرة أحادية السطح، منخفضة الجناح، ذات مقعد واحد، وجناح البط، ولها هيكل معدني مركب.
جناح مركب مكون من ثلاثة أجزاء مع جناح مركزي على شكل شريط متسع عند القاعدة، مع حلقات محرك متصلة بأطرافه. الأجزاء الخارجية للجناح شبه منحرفة ولها ارتفاعات.
بدن مع هيكل معدني مركب. مقصورة مغطاة ومدرعة.
الذيل الأفقي على شكل بطة، سطحين شبه منحرفين مع شطبة سلبية. تضاعف عموديًا على فتحات المحرك.
جهاز هبوط ثلاثي العجلات مزود بعجلة أمامية، قابل للسحب أثناء الطيران. وتبرز العجلات جزئيًا عند سحبها، مما يحمي الطائرة في حالة الهبوط الاضطراري دون تمديد جهاز الهبوط.


التسلح - مدفع GAU-12/U ثابت بخمسة براميل عيار 25 ملم. معلقة على 7 أو 9 عقد تحت الجناح الأوسط، في العديد من المتغيرات، أنواع مختلفة من الصواريخ غير الموجهة والموجهة وذاتية التوجيه، سواء جو-أرض (أرض، ماء) أو جو-جو، قنابل، حاويات خاصة، أسلحة المدفعية (حاوية بمدفع GUA) 8A) أو خزانات وقود إضافية. وزن الأصول القتالية 4000 كجم.

المعدات - نظام التحكم النشط FBW، متعدد الدوائر، إلكترونيات الطيران - نظام ملاحة واستهداف متكامل مع محطة رادار، FLIR، HUD، ADF، DME، ILS، VOR، TACAN، SPS، MLS.

الدفع - محركان نفاثان توربينيان: محركات Pratt & Whitney PW305 بقوة دفع تبلغ 2325 دان، ومحركات Textron Lycoming LF507 بقوة دفع تبلغ 2780 دان، ومحركات Garrett ATF3 بقوة دفع تبلغ 2420 دان.

البيانات الفنية للنسخة النفاثة - II PZL-230F :
تمتد
- 9.0 م،
الطول - 9.3 م،
الارتفاع - 4.2 م،
منطقة الحاملة - 25.4 م2.
الحد الأقصى لوزن الإقلاع - 10000 كجم.
السرعة القصوى – 1000 كم/ساعة,
الحد الأقصى للتسلق – 95 م/ث,
الحد الأقصى للسقف
– 10000 م,
نصف قطر القتال – 300 كم.


3- النسخة النفاثة - III (PZL-230D):
طائرة أحادية السطح، منخفضة الجناح، ذات مقعد واحد، ولها ثلاثة أسطح حاملة، وهيكل مركب من المعدن. هيكل مصنوع في المقام الأول من مركبات الكربون.

جنيح ثلاثي الأطراف، ذو بناء مركب، مع جناح مركزي على شكل شريط متسع عند القاعدة، وغطاء ساندويتش مكون من جزأين في نهايته. الأجزاء الخارجية للوحة شبه منحرفة.
بدن ذو شكل مميز ومسطح وهيكل معدني مركب. مقصورة مغطاة ومدرعة.
لوحة الذيل الأمامية في ترتيب البطة: سطحان شبه منحرفين مع ميل إيجابي وارتفاع سلبي. الخلفية في ترتيب Rudlicki على أذرع متصلة بالجناح الأوسط.
معدات الهبوط قابلة للسحب إلى جسم الطائرة والجناح الأوسط، والعجلات الرئيسية مع فرامل قرصية هيدروليكية، ونظام تعليق الزيت والغاز.

التسلح - مدفع GAU-12/U ثابت بخمسة براميل عيار 25 ملم. تم تعليقه على 9-11 عقدة أسفل الجناح، بما في ذلك جراب بمدفع 4 ماسورة 6AU-8 30 ملم على العقدة المركزية. وزن الأصول القتالية 4000 كجم.

المعدات - نظام التحكم النشط بالطيران السلكي Lear Astronics، متعدد الدوائر، إلكترونيات الطيران: نظام ملاحة واستهداف متكامل مع محطة رادار، FLIR، ADF، DMĘ، ILS، VOR، TACAN، GPS، MLS.


المحرك - محركان توربينيان من طراز Lycoming LF-507 بقوة دفع تبلغ 3750 دان لكل منهما، موضوعان فوق الجناح الأوسط بين المثبتات الرأسية لتقليل الانبعاث المرئي للأشعة تحت الحمراء.

البيانات الفنية للنسخة النفاثة - III PZL-230D :
تمتد
- 10.0 م،
الطول - 12.1 م،
الارتفاع - 4.2 م،
منطقة الحاملة - 25.4 م2.
الوزن الفارغ - 3600 كجم،
الحد الأقصى لوزن الإقلاع - 10000 كجم.
السرعة القصوى – 1000 كم/ساعة،
السقف العملي – 16000 م،
الحد الأقصى للتسلق – 90 م/ث،
نصف قطر القتال – 300 كم.


للتو انتهيت من قراءة فقرة الطائرة PZL-230 وسأكمل الباقي لاحقًا ان شاء الله
حقيقة تصميم غريب جدًا ههههه .. لكنه رائع نوعا ما , شكرا لك
 

للتو انتهيت من قراءة فقرة الطائرة PZL-230 وسأكمل الباقي لاحقًا ان شاء الله
حقيقة تصميم غريب جدًا ههههه .. لكنه رائع نوعا ما , شكرا لك
اتمني يكون المقال عجبك اخي العزيز

عموما تصميمها اكنه جاي من الفضاء او من طيارات هتلر التي نسمع اساطير حولها و هو فريد خاصه للفتره الزمنيه الي صممت فيها بس بصراحه ان شايف ان فيها شبه لحد ما بالA-10 Thunderbolt II مع فرق اللون و الحجم​


1724350959841.png
 
4 - مصر (Helwan HA-300) " في منتصف الستينيات" :-

1725721876433.png


-: المقدمه :-

و دلوقتي هننتقل في رحلتنا الي بلدي العزيزه مصر , لاستكشاف مغامره حصلت في مصنع (القاهره 300) كانت لو تمت هتنقل مصر الي مصاف الدول المصنعه للطائرات , لذلك سوف نعرف مع بعض كيف بدأت حكايه أول مقاتله مصريه و كيف انتهت , و ايضا لنكتشف وضع البلاد في تلك الفتره و قصه طموح كانت لتتم لولا ضغوط خارجيه و غلطات داخليه , و كيف ان مصر كانت ستتمكن تصنيع طائرة مقاتلة اعتراضية متطورة بمواصفات مذهلة زي ان سرعتها تفوق سرعة الصوت،و تطير على ارتفاع يفوق ثلاثين ألف قدم، و ذات تكلفة منخفضة، واعتمادية عالية، وسهولة في التشغيل والصيانة، وكانت بصمتها على الرادار منخفضة بسبب حجمها الصغير، إذ لم يتعدَ طولها ضعف طول سيارتي (لاند كروزر), وكانت من أصغر المقاتلات في العالم ,لكي نأخذ العبره و نحاول ان نحلم بتحقيق هذا الانجاز قريبا في بلادنا العزيزه .

1725721921689.png


-: عبقري الماني :-

قبل الدخول في قصه طائرتنا يجب ان نعرف حكايه مصممها المثيره , العبقري بتاعنا هو الالماني الغني عن تعريف
البروفيسور ويلي ميسرشميت الي كان يعتبر أفضل "صانع" طائرات في العالم, حيث انه قبل بدء الحرب العالمية الثانية، كان قد صنع بواسطه مصانع شركته (ميسرشميت) أكثر من 34,000 طائرة من طراز (Me 109) بمعدل أكثر من طائرة واحدة كل يوم, كانت تلك المقاتلة سابقة لزمانها، وأصبحت عماد القوات الجوية الألمانية منذ منتصف الثلاثينيات الميلادية، وتألقت في الحرب الأهلية الإسبانية، ثم الحرب العالمية الثانية بمختلف ميادينها, لم يتم تصنيع هذا العدد من الطائرات المقاتلة من نفس النوع من قبل ولن يتم رؤيته في المستقبل. حتي انها تفوق عدد الطائرات التي صنعتها الشركات الأمريكية، والأوروبية، والسوفيتية، واليابانية، والإيطالية اثناء تلك الفتره , و في أبريل 1944 صنعت الشركة أول طائرة نفاثة في العالم من طراز ( Me 262) و ده غير انها صممت وصنعت المقاتلة الصاروخية الوحيدة في التاريخ وكانت من طراز ( Me 163 Komet) يعني باختصار كده كانت شركته و تصميماته متقدمة عن الجميع في قطاع الطيران الحربي كماً ونوعاً .

1725724391990.png

البروفيسور ويلي ميسرشميت مع الزعيم


1725723721771.png

Me 109


1725723755613.png

Me 163


1725723782037.png

Me 262

-: الهجره الي اسبانيا :-


و بعد الحرب العالمية الثانية، منع الحلفاء جميع المصممين والتقنيين الألمان من إجراء أي بحث لأغراض الدفاع, حتى أن البروفيسور ميسرشميت منع من ممارسة اي أعمال عسكرية داخل ألمانيا و ضيق عليه كثيرا, و وصل بيه الامر ان تم الحكم علي الرجل بسنتين سجن بتهمة مساعدة النازيين و بعد الخروج من السجن في 1948م عاد لشركته و لكن بما ان دول المحور فرضت علي (المانيا) عدم صناعة طائرات إتجهت الشركة لصناعة السيارات و بطبيعة الحال لم يجد الرجل نفسه لذا سافر لأسبانيا عام 1952 بعدما قامت وزارة الطيران الإسبانية بتعيينه ومجموعة من معاونيه، من اجل التعاون مع شركة Hispano Aviación في تطوير العديد من الطائرات، مما أدى إلى ظهور النموذج الأولي HA 100 Triana و طائره التدريب HA 200 Saeta، و في عام 1953 بدأ بمشروع مقاتلة نفاثة صغيرة متعددة الأغراض والتي أصبحت Hispano Aviación HA-300، والتي كانت سمتها الأساسية هي البساطة، بحيث يمكن لعدد كبير من الطائرات ان يتم بناؤها في بلد موارده الاقتصادية محدودة، و ليس بمقدوره استيراد طائرة بهذه الخصائص، خاصه ان دوله مثل اسبانيا كانت تحت الحصار الدولي منذ عام 1939، و ده منعها من الحصول على إمدادات الأسلحة والمحركات و الطائرات.

1725724874410.png

HA 100 Triana


1725724920890.png

HA 200 Saeta


-: الظهور الاول للفكره و تخلي الاسبان عنها :-


عندما سُمح لـ ميسرشميت في النهاية ببدء العمل في المشروع، المسمى HA-300، قام أولاً ببناء طائرة شراعية مجنحة دلتا، وهي Hispano HA P-300 (المعروفة أيضًا باسم HA-23P), و الي كانت مصنوعة من الخشب والمعدن المختلط، ولها جسم أمامي مصنوع من سبيكة خفيفة وقسم خلفي خشبي, و يبلغ طول الجناح (6.15 مترًا)، وكان جناح الدلتا الرفيع أيضًا ذو بناء مختلط، بمساحه (20.0 مترًا مربعًا) ونسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 1.89:1, بالنسبة للرحلات التجريبية، تم سحب الطائرة الشراعية في الهواء، أولاً بواسطة سيارة ثم بنجاح أكبر بواسطة CASA 2.111, تم إنهاء رحلة تجريبية واحدة قبل الأوان بسبب عدم الاستقرار ولم تصبح الطائرة الشراعية في الهواء, كما أكدت اختبارات نفق الرياح عدم الاستقرار, لذلك في النهايه و بسبب مشاكل التمويل، وعدم توفر محرك Bristol Orpheus الذي يعمل بنظام الحرق اللاحق للإنتاج وما نتج عن ذلك من وقت طويل للتطوير،و البطئ الشديد و عدم حماسة الحكومة الأسبانية للمشروع أدي في النهاية إلي عدم تحقيق أي خطوات ملموسة , ايضا عندما بدأت البلاد تتلقي مساعدات عسكرية من الولايات المتحدة، و وصول الطائرة F-86 Sabre , تخلت إسبانيا عن المشروع في عام 1960.

1725725728622.png

HA-23P


1725725750645.png

F-86 Sabre


 
التعديل الأخير:
-: اوضاع مصر في تلك الفتره :-

كانت مصر في تلك الفتره تحت قياده جمال عبدالناصر , و رغم العديد من المصائب الي تسبب بها الا انها له الكثير من الايجابيات لا يجب التغاضي عنها , حيث انه فى عهد الرئيس جمال عبدالناصر استطاع رجال الصناعة الأكفاء المخلصون وبقيادة الدكتور عزيز صدقى أن يقيموا صرحا عظيما للصناعة فى جميع ربوع مصر، فقد تم إنشاء فى ذلك الوقت من 1956 حتى 1970 وما بعدها , أكثر من 1200 مصنعا ملكا خالصا للدولة المصرية، وكل مصنع كان يُسدد ثمنه من إنتاجه على عشر سنوات، وكانت هذه المصانع موزعة على جميع محافظات مصر, و كان من هذه المصانع ما يزيد عن مائتين وخمسين مصنعا للصناعات الثقيلة مثل المراجل البخارية التى تحتاجها الصناعات الكيماوية والغذائية والغزل والنسيج وتوليد الكهرباء إلخ، ومن هذه المصانع أيضا مجمع الحديد والصلب بحلوان ومجمع الألومنيوم فى نجع حمادى ومصنع الفيروسيليكون فى إدفو ومجمع البترول بالسويس ومسطرد وطنطا والإسكندرية وغيرها من المصانع.


1725728128150.png



ايضا كانت مصر تستضيف الكثير من العلماء الالمان و النمساويين الهاربين من تهم النازيه الي كانوا يتلقوها اذا لم يتعانوا مع بلاد المحور , فاصبحت مصر جنه لهم و حاولوا خدمه مصر في الكثير من المجالات , لكن الموضوع لم يكن سهل ابدا و كانت نهايته مؤسفه في الاخر , و موضوعنا اليوم سيكون مثال بسيط عن ما حصل للعلماء دول , اما بالنسبه للوضع الدولي فالزعيم كان له تأثير قوي في افريقيا و العديد من البلاد العربيه , و كانت تربطه علاقه قويه بالبلاد ذات الصبغه الاشتراكيه مثل الاتحاد السوفيتي و الهند و يوغوسلافيا و اندونيسيا و غيرها من الدول الي كانت تعتبر معاديه للغرب (مش شرط).


1725729266282.png

صوره لقاده حركه عدم الانحياز

-: انتقال المشروع الي مصر :-

بعدما تخلي الاسبان عن المشروع , ظهرت دولة أخرى مهتمة بالفعل بمقاتلة مسرشميت الجديدة,كانت تلك الدوله هي مصر او كما كان تسمي في تلك الفتره بالجمهورية العربية المتحدة , حيث كان المصريون يعملون بالفعل مع الإسبان ومهندسيهم الألمان وكانوا يقيمون مرافق الإنتاج لترخيص بناء HA-200 المذكورة أعلاه. لكنهم أرادوا أيضًا مقاتلة خاصة بهم، لذلك بدأوا رسميًا العمل مع مسرشميت وفريقه في عام 1959,كان المصريون في حالة من الغموض السياسي في ذلك الوقت، حيث كانوا قلقين بشأن تلبية متطلبات دفاعهم الخاصة, و في عهد الرئيس ناصر، كانت مصر تركز كثيرًا على أن تصبح دولة حديثة، و أن تكون محصنة ضد التدخل الخارجي والتأثير السياسي, ده غير ان سياسات ناصر كانت قد أزعجت البريطانيين و الفرنسيين بما يكفي لدرجة أنهم تواطأوا لغزو البلاد إلى جانب إسرائيل في عام 1956,كما تسبب في نفور الولايات المتحدة.


ورغم أن الاتحاد السوفييتي كان يثبت صداقته المتزايدة، وكان قد قدم مبيعات كبيرة من الأسلحة إلى مصر، إلا أن ناصر كان حذراً من التورط في علاقات عميقة مع أي قوة في هذا الوقت, وهذا يعني أن مصر كان لابد أن تكون قادرة على حماية نفسها بمواردها الخاصة, لذلك أنشأوا مجمعاً ضخماً للتطوير والبناء العسكري في حلوان، جنوب شرق القاهرة، وكان الهدف منه إنشاء مجموعة واسعة من الأسلحة والمعدات التي قد يحتاجها الجيش المصري.

المهم انتقل فريق التصميم، برئاسة ميسرشميت إلى حلوان مصر، لمواصلة عمله على HA-300، والتي أصبحت الآن تعني الطائرة حلوان 300, كما تمت دعوة فرديناند براندنر، خبير المحركات النفاثة النمساوي، لتطوير محرك نفاث توربيني للمقاتلة الجديدة، ليحل محل محرك Orpheus المهجور, كانت مصر تهدف إلى إنتاج مقاتلة خفيفة الوزن أسرع من الصوت ذات مقعد واحد يمكن أن تنضم إلى القوات الجوية المصرية كطائرة اعتراضية.

1725730519057.png


-: المساعده من الهند :-


كانت المشاركة الهندية في صناعة الطائرات المصرية نتيجة مباشرة للتفاهم الوثيق بين بانديت نهرو والرئيس جمال عبد الناصر,و عند ظهور مشكله عدم وجود طيارون اختبار مؤهلون في مصر ، وكان المشروع في حاجة إلى واحد, كان الخبراء الألمان في حلوان يريدون طيار اختبار أوروبيًا، لكن لم يكن متاحًا, لذلك تم ارسال الطيار الهندي (بهارجاوا) من القوات الجوية الهندية للعمل كطيار اختبار في مصنع الطائرات المصري رقم 36 في حلوان, كما أن (الهند) وجدت أن التجربة المصرية تجربة رائدة لذا لجأت لمصر حيث قامت (الهند) بتمويل مشروع إنتاج محرك نفاث لكي يتم وضعه علي مقاتلتها النفاثة الجديدة (HF-24 Marut) .

1725741800272.png

عبدالناصر و نهرو

1725732253005.png

الطيار الهندي (بهارجاوا) في قمرة القيادة للطائرة HA-300
 
التعديل الأخير:
-: رحله تطور الطائره :-


بدأ التطوير المصري للطائرة HA-300 في مرافق الاختبار وورش العمل في المصنع رقم 36 في حلوان، جنوب شرق القاهرة، تحت إشراف المنظمة العامة للطيران المصري (EGAO)، بدءًا رسميًا في عام 1959.بالإضافة إلى إضافة محرك نفاث بفتحات جانبية نصف دائرية وفوهة عادم واحدة، تميزت المقاتلة أيضًا بجناح أصغر قليلاً مع مثبت ذيل إضافي منخفض الحركة. كان الكثير من الأجهزة الإلكترونية للطيران من أصل أوروبي.

النموذج الأولي الأول من HA-300، والذي لا يزال مدعومًا بمحرك بريستول سيدلي أورفيوس 703-S-10 بقوة 2200 كجم (22 كيلو نيوتن؛ 4900 رطل)، طار لأول مرة في 7 مارس 1964, وحقق سرعة 1.13 ماخ.

أرسلت مصر طيارين مصريين إلى الهند في عام 1964 للتحضير لتطوير رحلة HA-300. تبع ذلك نموذج أولي ثانٍ يعمل بمحرك أورفيوس والذي طار لأول مرة في 22 يوليو 1965.

تم تجهيز النموذج الأولي الثالث والأخير بمحرك E-300 المصري، والذي كان من المأمول أن يجعله قادرًا على الوصول إلى ارتفاع 12000 متر (39000 قدم) وسرعة 2.0 ماخ في غضون 2.5 دقيقة بعد الإقلاع. ومع ذلك، كشفت رحلات الإقلاع عن مشاكل في المحرك ولم تطير أبدًا.

تم إنفاق أكثر من 135 مليون جنيه إسترليني على البرنامج


1725737373096.png


-: المحرك E-300 المصري:-


في 4 مارس 1964م طارت الطائرة الأولي في سماء القاهرة , حملت الطائرة الرقم 001 و كان يقودها الطيار الهندي (بهارجاوا) و كانت الفرحة عارمة , و رغم الفرحة العارمة إلا أن (ناصر) كان حذرا فهو يعلم أن الطائرة تطير بمحرك بريستول أورفيس و هذا المحرك من صنع عدوه اللدود إنجلترا,
لذا بدأ العمل علي مشروع المحرك المصري الجديد الممول بواسطة الهند و الذي حمل اسم E-300 و كان من تصميم مهندس نمساوي شهير عمل فترة في الإتحاد السوفيتي (قسرا بالطبع) و هو (فرديناند برادنر) و بالمناسبة (برادنر) هو مصمم محرك الكوزنيتسوف NK12 العامل علي طائرات التو-95.

نجحت مصر في صناعة المحرك الأول في 1963م حيث تمت تجربته علي طائرة نقل من طراز أنتونوف-12 ثم تمت تجربته علي HF-24 Marut و كان المحرك الجديد قويا جدا ففي حين أن المحرك الإنجليزي بريستول أورفيس كان يولد 22 كيلونيوتن كان المحرك المصري يولد 47 كيلونيوتن اي أكثر من ضعف القوة المولدة من المحرك الإنجليزي.

تم إنتاج بروتوتايب ثاني من الطائرة حمل رقم 002 و تم إجراء بعض التعديلات علي الairframe الخاص بها لتمكينها من تعدي سرعة الصوت هذه المرة و في 22 يوليو 1965م طارت الطائرة الثانية بواسطة (بهارجاوا) ايضا و استطاعت كسر حاجز الصوت بقليل حيث حلق الرجل لمدة 11 دقيقة و إستطاع الوصول لماخ 1.1 علي إرتفاع 30 ألف قدم.

جاءت حرب 1967م و كانت ضربة قاصمة للمشروع و لكن بحلول 1968 أستأنفت مصر المشروع حيث تم إنتاج البروتوتايب الثالث و الذي حمل رقم 003 و لكن هذه الطائرة كانت مختلفة, حيث زودت بالمحرك المصري E-300 و إستطاعت كسر ضعف سرعة الصوت حيث حققت 2.1 ماخ , كان الطيار هو (بهارجاوا) ايضا.

لأسباب متنوعة وكما ذكرنا سابقًا، كانت الهند تقدم المساعدة في تطوير محرك براندنر. في الواقع، قدمت الهند بعض المساعدة في تطوير حلوان، بما في ذلك طيار اختبار أساسي ودفع تكاليف إنشاء محركات E-300, لكن يبدو أن الهنود كانوا يتخبطون في ظل افتراض خاطئ بأن المصريين سوف يتطلعون إلى شراء مقاتلهم محلية الصنع HF-24 Marut ,ولكن عندما اتضح لهم أنه لن تتم أي مبيعات للطائرة الهندية لصالح مصر، لذلك انسحب الهنود من تطوير E-300 في عام 1969، مما أدى فعليًا إلى إتلاف المحرك.

1725738011346.png

المحرك E-300


1725738182486.png

فرديناند برادنر

1725738313678.png

HF-24 Marut


-: الطائره تجذب انظار الجزائر:-

و في 1966م شاهد الرئيس الجزائري (هواري بومدين) عرضا حيا للمقاتلة و طلب شرائها لبناء قواته الجوية الوليدة و وافق (ناصر) علي تزويده بالعدد الذي تحتاجه القوات الجوية الجزائرية بعد دخول الطائرة مرحلة الإنتاج الكمي والتي كانت قريبة جدا جدا وقته , حتي ان الرئيس المصري قد وافق على بيع الطائرة للجزائر بنظام الأجل الطويل نظرا للظروف الاقتصادية للجزائر بعد تحررها من الاستعمار وذلك فور دخول الطائرة لخطوط الإنتاج بعد انتهاء تطويرها، إلا أن نكسة عام 1967 وتوقف المشروع أدي إلى تجميد الصفقة إلى أن ألغيت.
1725739290094.png


-: تفاصيل المشروع :-

1 - المكونات و الخصائص المميزه :-

1725740016820.png


كانت الطائرة HA-300 أصغر طائرة مقاتلة نفاثة تم تصميمها وطيرانها على الإطلاق, كان جناحها المثلثي مائلًا بزاوية 57.5 درجة وكانت نسبة سمكه إلى وتر الطائرة 3% فقط. كان البروفيسور ميسرشميت متقدمًا جدًا على عصره في مفهوم تصميمه الأول للطائرات الأسرع من الصوت. لسوء الحظ، لم يكن لديه قاعدة صناعية كافية لإطلاق هذا التصميم الجريء, لو كان بإمكانه القيام بهذا العمل في دولة متقدمة، فربما كانت HA-300 لتكون مشروعا ناجحًا.

كان تصميم جناح HA-300 ثوريًا أيضًا. كانت نسبة سمكه إلى وتر الطائرة 3% فقط. لا يزال هذا هو أنحف جناح مصنوع من الدورالومين تم استخدامه على الإطلاق. من الواضح أن HA-300 كان تحقق أداءً مذهلاً بسبب خفته ونسبة الدفع إلى الوزن العالية جدًا, كان من شأن هذه المحركات أن تسمح لها بالصعود عموديًا تقريبًا والوصول إلى ارتفاع 12000 متر في غضون دقيقتين ونصف فقط من إيقاف الفرامل, لكن رقة جناحها تعني أيضًا أن الرفرفة كانت محتملة جدًا. كان طول جناحيها الصغير جدًا الذي يبلغ 5.84 مترًا فقط يعني أن التخميد في التدحرج على ارتفاعات عالية كان ليكون منخفضًا, يمكن أن يؤدي هذا إلى اقتران القصور الذاتي بمعدلات عالية من التدحرج, كانت الدفة عالية جدًا فوق خط الوسط, لم يتم اختبار HA-300 مطلقًا للاقتران بالقصور الذاتي, لكنها أظهرت ميلًا سلبيًا طفيفًا عند استخدام الدفة.

1725740744369.png


كانت الطائرة التي صممها ميسرشميت، على الورق على الأقل، مثيرة للإعجاب. في النهاية خرجت كجناح دلتا بذيل ومحرك واحد، كانت HA-300 صغيرة. كما هو الحال في واحدة من أصغر الطائرات المقاتلة المخصصة للطيران بالفعل.كان يبلغ طول الطائرة 12.4 مترًا وباع جناحيها 5.84 مترًا.لإضفاء بعض التباين، يبلغ طول الطائرة إف-5 تايجر، التي تعتبر في حد ذاتها طائرة صغيرة، 48 قدمًا وبوصتين (14.7 مترًا) وباع جناحيها 26 قدمًا و8 بوصات (8.13 مترًا).على الرغم من حجمها الصغير.
2 - الخصائص العامة :-
1725740611675.png
  • الطاقم: واحد
  • الطول: 12.40 م (40 قدم 8 بوصة)
  • باع الجناح: 5.84 م (19 قدم 2 بوصة)
  • الارتفاع: 3.15 م (10 قدم 4 بوصة)
  • مساحة الجناح: 16.70 م2 (179.8 قدم مربع)
  • الجنيح: ثنائي التحدب 3٪
  • الوزن الفارغ: 2100 كجم (4630 رطل)
  • الوزن الإجمالي: 5443 كجم (12000 رطل)
  • المحرك: محرك واحد طراز Bristol Orpheus 703-S-10 (أول نموذجين أوليين) نفاث توربيني، 21.6 كيلو نيوتن (4900 رطل) دفع جاف، 36.3 كيلو نيوتن (8200 رطل) مع الحارق اللاحق. وتم استبداله لاحقا بقرار رئاسي بالمحرك المصري طراز (النموذج الأولي الثالث) بقوة دفع بلغت 32.4 كيلو نيوتن (7300 رطل في الثانية) دفع جاف، و47.2 كيلو نيوتن (10600 رطل) مع الحارق اللاحق.

3 - الأداء :-​


1725740644416.png

  • السرعة القصوى: 2100 كم/ساعة (1,300 ميل في الساعة) 2.1 ماخ بالمحرك المصري . و1.7 ماخ بالمحرك البريطاني.
  • المدى: 1400 كم
  • سقف الخدمة: 18000 م (59000 قدم)
  • معدل الصعود: 203 م/ث (40000 قدم/دقيقة)
  • تحميل الجناح: 125749 كجم/م2 (25.755 رطل/قدم مربع)
  • القوة/الكتلة: 0.88

4 - التسليح :-​

  • المدفع: مدفعين عيار 20 ملم أو أربعة مدافع طراز عيار 23 ملم.
  • نقاط التعليق 4 :


1725741110136.png


1725740829358.png

k-13

1725740873551.png




-: المميزات و العيوب :-
1- المميزات :-
- أنها صناعة محلية و هي ميزة رهيبة بطبيعة الحال
- انها كانت من أسرع او اسرع الطائرات المتاحة وقتها علي الأرجح لم تكن تتفوق عليها من حيث السرعة سوي اللوكهيد ستارفايتر و طبعا السرعة كان عاملا مهما وقتها


2- العيوب :-
- كان محرك الطائرة يتسبب بإهتزازات عنيفة فى البدن علي السرعات العالية .... حيث حقق هذا المحرك علي طائرة الماروت سرعة تبلغ 2.5 ماخ في حين انه لم يحقق سوي 2.1 ماخ علي حلوان-300

- كان المحرك يستهلك الوقود بنهم شديد و كانت الخزانات صغيرة.... لذا لم تكن الطائرة تستطيع التحليق سوي 20 دقيقة فقط و مداها لم يكن يتعدي ال640كم
- أجهزة الملاحة و العدادات كانت كلها مستوردة


1725740942100.png


-: نهايه المشروع :-

و كانت هذه العيوب في طريقها للحل حيث أننا نستطيع ان نقول أن مصر كانت قد أنجزت أكثر من 60 أو 70% من المشروع و لم يتبق سوي الجزء السهل و لكن المشروع توقف كما تعلمون 1969 , معظم الناس يظن ان التوقف كان بسبب الهزيمة فى 1967 و لكن هذا ليس حقيقي , السبب الحقيقي كان الإتحاد السوفيتي , فلقد كان الإتحاد السوفيتي يري هذه الطائرة خطرا داهما علي نفوذه و صناعته العسكرية لدي دول المعسكر الشرقي ,فالعراق و سوريا و الجزائر و هم من الزبائن الدائمين للسلاح الروسي كانوا سيتعاقدون علي تلك الطائرة العربية الأسرع و الأقوي و الأكثر كفاءة من الميج-21 , بل لقد تعاقدت الجزائر عليها فعلا كما قلنا, لذا فقام الإتحاد السوفيتي بعرض الميج-21 علي مصر بسعر بالغ الرخص 300 الف دولار (وقتها الدولار كان ثمنه في حدود ال70 قرشا) تدفع الحكومة المصرية منهم 25% نقدا و 25% بضائع و الباقي بتسهيلات بنكية تقدر ب10 سنوات ,اي أن الحكومة كانت تستطيع الحصول علي الميج-21 بعد دفع 75ألف دولار أو بالمصري 50 ألف جنيه فقط!!! و لما كان (ناصر) مصمما علي إستكمال المشروع مهما كان الثمن أوعز السوفيت لألمانيا الشرقية التي كانت تمد مصر بالكثير من سبائك الالومنيوم و التيتانيوم و التي تدخل فى صناعة الطائرة بوقف تصدير هذه المواد و السبائك لمصر , لذا إضطرت مصر لوقف المشروع و تحويل العاملين به للقوات المسلحة المصرية و شراء الميج-21 بهذا الرخص


طبعا لا ننسي الإغتيالات التي قام بها الموساد في مصر للعلماء الألمان و التي أدت في النهاية بأن معظمهم ترك مصر و عاد لبلاده خوفا علي حياته و لكنها لم تكن العامل الرئيسي.

1725740998115.png
 

المرفقات

  • 1725740978121.png
    1725740978121.png
    88.5 KB · المشاهدات: 7
  • 1725740582146.png
    1725740582146.png
    186.7 KB · المشاهدات: 6
  • 1725740419155.png
    1725740419155.png
    253.6 KB · المشاهدات: 6
  • 1725740212558.png
    1725740212558.png
    253.6 KB · المشاهدات: 8
  • 1725740389350.png
    1725740389350.png
    112.7 KB · المشاهدات: 8
التعديل الأخير:
-: رحله تطور الطائره :-


بدأ التطوير المصري للطائرة HA-300 في مرافق الاختبار وورش العمل في المصنع رقم 36 في حلوان، جنوب شرق القاهرة، تحت إشراف المنظمة العامة للطيران المصري (EGAO)، بدءًا رسميًا في عام 1959.بالإضافة إلى إضافة محرك نفاث بفتحات جانبية نصف دائرية وفوهة عادم واحدة، تميزت المقاتلة أيضًا بجناح أصغر قليلاً مع مثبت ذيل إضافي منخفض الحركة. كان الكثير من الأجهزة الإلكترونية للطيران من أصل أوروبي.

النموذج الأولي الأول من HA-300، والذي لا يزال مدعومًا بمحرك بريستول سيدلي أورفيوس 703-S-10 بقوة 2200 كجم (22 كيلو نيوتن؛ 4900 رطل)، طار لأول مرة في 7 مارس 1964, وحقق سرعة 1.13 ماخ.

أرسلت مصر طيارين مصريين إلى الهند في عام 1964 للتحضير لتطوير رحلة HA-300. تبع ذلك نموذج أولي ثانٍ يعمل بمحرك أورفيوس والذي طار لأول مرة في 22 يوليو 1965.

تم تجهيز النموذج الأولي الثالث والأخير بمحرك E-300 المصري، والذي كان من المأمول أن يجعله قادرًا على الوصول إلى ارتفاع 12000 متر (39000 قدم) وسرعة 2.0 ماخ في غضون 2.5 دقيقة بعد الإقلاع. ومع ذلك، كشفت رحلات الإقلاع عن مشاكل في المحرك ولم تطير أبدًا.

تم إنفاق أكثر من 135 مليون جنيه إسترليني على البرنامج


مشاهدة المرفق 716333

-: المحرك E-300 المصري:-


في 4 مارس 1964م طارت الطائرة الأولي في سماء القاهرة , حملت الطائرة الرقم 001 و كان يقودها الطيار الهندي (بهارجاوا) و كانت الفرحة عارمة , و رغم الفرحة العارمة إلا أن (ناصر) كان حذرا فهو يعلم أن الطائرة تطير بمحرك بريستول أورفيس و هذا المحرك من صنع عدوه اللدود إنجلترا,
لذا بدأ العمل علي مشروع المحرك المصري الجديد الممول بواسطة الهند و الذي حمل اسم E-300 و كان من تصميم مهندس نمساوي شهير عمل فترة في الإتحاد السوفيتي (قسرا بالطبع) و هو (فرديناند برادنر) و بالمناسبة (برادنر) هو مصمم محرك الكوزنيتسوف NK12 العامل علي طائرات التو-95.

نجحت مصر في صناعة المحرك الأول في 1963م حيث تمت تجربته علي طائرة نقل من طراز أنتونوف-12 ثم تمت تجربته علي HF-24 Marut و كان المحرك الجديد قويا جدا ففي حين أن المحرك الإنجليزي بريستول أورفيس كان يولد 22 كيلونيوتن كان المحرك المصري يولد 47 كيلونيوتن اي أكثر من ضعف القوة المولدة من المحرك الإنجليزي.

تم إنتاج بروتوتايب ثاني من الطائرة حمل رقم 002 و تم إجراء بعض التعديلات علي الairframe الخاص بها لتمكينها من تعدي سرعة الصوت هذه المرة و في 22 يوليو 1965م طارت الطائرة الثانية بواسطة (بهارجاوا) ايضا و استطاعت كسر حاجز الصوت بقليل حيث حلق الرجل لمدة 11 دقيقة و إستطاع الوصول لماخ 1.1 علي إرتفاع 30 ألف قدم.

جاءت حرب 1967م و كانت ضربة قاصمة للمشروع و لكن بحلول 1968 أستأنفت مصر المشروع حيث تم إنتاج البروتوتايب الثالث و الذي حمل رقم 003 و لكن هذه الطائرة كانت مختلفة, حيث زودت بالمحرك المصري E-300 و إستطاعت كسر ضعف سرعة الصوت حيث حققت 2.1 ماخ , كان الطيار هو (بهارجاوا) ايضا.

لأسباب متنوعة وكما ذكرنا سابقًا، كانت الهند تقدم المساعدة في تطوير محرك براندنر. في الواقع، قدمت الهند بعض المساعدة في تطوير حلوان، بما في ذلك طيار اختبار أساسي ودفع تكاليف إنشاء محركات E-300, لكن يبدو أن الهنود كانوا يتخبطون في ظل افتراض خاطئ بأن المصريين سوف يتطلعون إلى شراء مقاتلهم محلية الصنع HF-24 Marut ,ولكن عندما اتضح لهم أنه لن تتم أي مبيعات للطائرة الهندية لصالح مصر، لذلك انسحب الهنود من تطوير E-300 في عام 1969، مما أدى فعليًا إلى إتلاف المحرك.

مشاهدة المرفق 716334
المحرك E-300


مشاهدة المرفق 716335
فرديناند برادنر

مشاهدة المرفق 716337
HF-24 Marut


-: الطائره تجذب انظار الجزائر:-

و في 1966م شاهد الرئيس الجزائري (هواري بومدين) عرضا حيا للمقاتلة و طلب شرائها لبناء قواته الجوية الوليدة و وافق (ناصر) علي تزويده بالعدد الذي تحتاجه القوات الجوية الجزائرية بعد دخول الطائرة مرحلة الإنتاج الكمي والتي كانت قريبة جدا جدا وقته , حتي ان الرئيس المصري قد وافق على بيع الطائرة للجزائر بنظام الأجل الطويل نظرا للظروف الاقتصادية للجزائر بعد تحررها من الاستعمار وذلك فور دخول الطائرة لخطوط الإنتاج بعد انتهاء تطويرها، إلا أن نكسة عام 1967 وتوقف المشروع أدي إلى تجميد الصفقة إلى أن ألغيت.
مشاهدة المرفق 716339

-: تفاصيل المشروع :-

1 - المكونات و الخصائص المميزه :-

مشاهدة المرفق 716341

كانت الطائرة HA-300 أصغر طائرة مقاتلة نفاثة تم تصميمها وطيرانها على الإطلاق, كان جناحها المثلثي مائلًا بزاوية 57.5 درجة وكانت نسبة سمكه إلى وتر الطائرة 3% فقط. كان البروفيسور ميسرشميت متقدمًا جدًا على عصره في مفهوم تصميمه الأول للطائرات الأسرع من الصوت. لسوء الحظ، لم يكن لديه قاعدة صناعية كافية لإطلاق هذا التصميم الجريء, لو كان بإمكانه القيام بهذا العمل في دولة متقدمة، فربما كانت HA-300 لتكون مشروعا ناجحًا.

كان تصميم جناح HA-300 ثوريًا أيضًا. كانت نسبة سمكه إلى وتر الطائرة 3% فقط. لا يزال هذا هو أنحف جناح مصنوع من الدورالومين تم استخدامه على الإطلاق. من الواضح أن HA-300 كان تحقق أداءً مذهلاً بسبب خفته ونسبة الدفع إلى الوزن العالية جدًا, كان من شأن هذه المحركات أن تسمح لها بالصعود عموديًا تقريبًا والوصول إلى ارتفاع 12000 متر في غضون دقيقتين ونصف فقط من إيقاف الفرامل, لكن رقة جناحها تعني أيضًا أن الرفرفة كانت محتملة جدًا. كان طول جناحيها الصغير جدًا الذي يبلغ 5.84 مترًا فقط يعني أن التخميد في التدحرج على ارتفاعات عالية كان ليكون منخفضًا, يمكن أن يؤدي هذا إلى اقتران القصور الذاتي بمعدلات عالية من التدحرج, كانت الدفة عالية جدًا فوق خط الوسط, لم يتم اختبار HA-300 مطلقًا للاقتران بالقصور الذاتي, لكنها أظهرت ميلًا سلبيًا طفيفًا عند استخدام الدفة.

مشاهدة المرفق 716348

كانت الطائرة التي صممها ميسرشميت، على الورق على الأقل، مثيرة للإعجاب. في النهاية خرجت كجناح دلتا بذيل ومحرك واحد، كانت HA-300 صغيرة. كما هو الحال في واحدة من أصغر الطائرات المقاتلة المخصصة للطيران بالفعل.كان يبلغ طول الطائرة 12.4 مترًا وباع جناحيها 5.84 مترًا.لإضفاء بعض التباين، يبلغ طول الطائرة إف-5 تايجر، التي تعتبر في حد ذاتها طائرة صغيرة، 48 قدمًا وبوصتين (14.7 مترًا) وباع جناحيها 26 قدمًا و8 بوصات (8.13 مترًا).على الرغم من حجمها الصغير.
2 - الخصائص العامة :-
  • الطاقم: واحد
  • الطول: 12.40 م (40 قدم 8 بوصة)
  • باع الجناح: 5.84 م (19 قدم 2 بوصة)
  • الارتفاع: 3.15 م (10 قدم 4 بوصة)
  • مساحة الجناح: 16.70 م2 (179.8 قدم مربع)
  • الجنيح: ثنائي التحدب 3٪
  • الوزن الفارغ: 2100 كجم (4630 رطل)
  • الوزن الإجمالي: 5443 كجم (12000 رطل)
  • المحرك: محرك واحد طراز Bristol Orpheus 703-S-10 (أول نموذجين أوليين) نفاث توربيني، 21.6 كيلو نيوتن (4900 رطل) دفع جاف، 36.3 كيلو نيوتن (8200 رطل) مع الحارق اللاحق. وتم استبداله لاحقا بقرار رئاسي بالمحرك المصري طراز (النموذج الأولي الثالث) بقوة دفع بلغت 32.4 كيلو نيوتن (7300 رطل في الثانية) دفع جاف، و47.2 كيلو نيوتن (10600 رطل) مع الحارق اللاحق.

3 - الأداء :-​



  • السرعة القصوى: 2100 كم/ساعة (1,300 ميل في الساعة) 2.1 ماخ بالمحرك المصري . و1.7 ماخ بالمحرك البريطاني.
  • المدى: 1400 كم
  • سقف الخدمة: 18000 م (59000 قدم)
  • معدل الصعود: 203 م/ث (40000 قدم/دقيقة)
  • تحميل الجناح: 125749 كجم/م2 (25.755 رطل/قدم مربع)
  • القوة/الكتلة: 0.88

4 - التسليح :-​

  • المدفع: مدفعين عيار 20 ملم أو أربعة مدافع طراز عيار 23 ملم.
  • نقاط التعليق 4 :


مشاهدة المرفق 716355

مشاهدة المرفق 716349
k-13

مشاهدة المرفق 716350



-: المميزات و العيوب :-
1- المميزات :-
- أنها صناعة محلية و هي ميزة رهيبة بطبيعة الحال
- انها كانت من أسرع او اسرع الطائرات المتاحة وقتها علي الأرجح لم تكن تتفوق عليها من حيث السرعة سوي اللوكهيد ستارفايتر و طبعا السرعة كان عاملا مهما وقتها


2- العيوب :-
- كان محرك الطائرة يتسبب بإهتزازات عنيفة فى البدن علي السرعات العالية .... حيث حقق هذا المحرك علي طائرة الماروت سرعة تبلغ 2.5 ماخ في حين انه لم يحقق سوي 2.1 ماخ علي حلوان-300

- كان المحرك يستهلك الوقود بنهم شديد و كانت الخزانات صغيرة.... لذا لم تكن الطائرة تستطيع التحليق سوي 20 دقيقة فقط و مداها لم يكن يتعدي ال640كم
- أجهزة الملاحة و العدادات كانت كلها مستوردة


مشاهدة المرفق 716351

-: نهايه المشروع :-

و كانت هذه العيوب في طريقها للحل حيث أننا نستطيع ان نقول أن مصر كانت قد أنجزت أكثر من 60 أو 70% من المشروع و لم يتبق سوي الجزء السهل و لكن المشروع توقف كما تعلمون 1969 , معظم الناس يظن ان التوقف كان بسبب الهزيمة فى 1967 و لكن هذا ليس حقيقي , السبب الحقيقي كان الإتحاد السوفيتي , فلقد كان الإتحاد السوفيتي يري هذه الطائرة خطرا داهما علي نفوذه و صناعته العسكرية لدي دول المعسكر الشرقي ,فالعراق و سوريا و الجزائر و هم من الزبائن الدائمين للسلاح الروسي كانوا سيتعاقدون علي تلك الطائرة العربية الأسرع و الأقوي و الأكثر كفاءة من الميج-21 , بل لقد تعاقدت الجزائر عليها فعلا كما قلنا, لذا فقام الإتحاد السوفيتي بعرض الميج-21 علي مصر بسعر بالغ الرخص 300 الف دولار (وقتها الدولار كان ثمنه في حدود ال70 قرشا) تدفع الحكومة المصرية منهم 25% نقدا و 25% بضائع و الباقي بتسهيلات بنكية تقدر ب10 سنوات ,اي أن الحكومة كانت تستطيع الحصول علي الميج-21 بعد دفع 75ألف دولار أو بالمصري 50 ألف جنيه فقط!!! و لما كان (ناصر) مصمما علي إستكمال المشروع مهما كان الثمن أوعز السوفيت لألمانيا الشرقية التي كانت تمد مصر بالكثير من سبائك الالومنيوم و التيتانيوم و التي تدخل فى صناعة الطائرة بوقف تصدير هذه المواد و السبائك لمصر , لذا إضطرت مصر لوقف المشروع و تحويل العاملين به للقوات المسلحة المصرية و شراء الميج-21 بهذا الرخص


طبعا لا ننسي الإغتيالات التي قام بها الموساد في مصر للعلماء الألمان و التي أدت في النهاية بأن معظمهم ترك مصر و عاد لبلاده خوفا علي حياته و لكنها لم تكن العامل الرئيسي.

مشاهدة المرفق 716354

تستاهل التقييم اخي الكريم .. شرح مفصل وعميق جدًا ويعود بنا لتاريخ رائع

بارك الله فيك , سلمت يداك​
 
اخ محمد خضر ماشاءالله عليك متميز في طرحك موضوع فيه كم كبير من المعلومات
حقيقة مستمتع بما تقدمه
وعندي اقتراح
ياريت تنزل كل موضوع كجزء منفصل في سلسلة عن مشاريع الطائرات التي لم تغادر الهناجر

 
اخ محمد خضر ماشاءالله عليك متميز في طرحك موضوع فيه كم كبير من المعلومات
حقيقة مستمتع بما تقدمه
وعندي اقتراح
ياريت تنزل كل موضوع كجزء منفصل في سلسلة عن مشاريع الطائرات التي لم تغادر الهناجر

كلامك شهاده اعتز بيها اخي العزيز ❤️

بالنسبه لاقتراحك فهو ممتاز جدا بس ممكن توضح الطريقه معلش لاني لسه لا امتلك خبره في المنتدى و كده
 
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

دائما ما يتم التحدث عن الطائرات او اي قطع حربيه اخري تكون دخلت الخدمه , لكن ماذا عن الافكار التي لم تغادر مخططات او ادمغه المصممين او ماذا عن ما تم تصميمها لكن بعض العيوب في التصميم او المشاكل اللوجستيه منعتنا من رؤيتها , لذلك سوف اقوم في هذا الموضوع بعرض بعض من هذه المشاريع , و هنغوص مع بعض في غياهب التاريخ و هناجر الكثير من الدول الي ممكن تستعجب ان كان ليها دور في المجال ده , لذلك يلا بينا نستكشف ما قامت العقول البشريه بمحاوله تقديمه في هذا المجال المبهر و الممتع .

اولا اتقدم بجزيل الشكر للاخ A @Al Mansour لانه من ادخل الموضوع ده في دماغي , في انتظار تقييم حضارتكم .

مشاهدة المرفق 709891

مشاهدة المرفق 709892

مشاهدة المرفق 709893
ماشاء الله موضوع اكثر من رائع
 
عودة
أعلى