الحماية الفرنسية على المغرب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

stealth fighter

عضو جديد
إنضم
30 يناير 2024
المشاركات
287
التفاعل
604 79 0
الدولة
Saudi Arabia
:بداية:


"التاريخ هو الحاضر والحاضر سيصبح تاريخ وحالنا اليوم نتائج قرارات الماضي والدول لاتقف عند التاريخ وتتغنى بالماضي بل كذلك تعمل لحاضرها ومستقبلها"

بسم الله الرحمن الرحيم :

معاهدة فاس هي معاهدة وقعت في 30 مارس 1912 ارغم بموجبها السلطان عبد الحفيظ جاعلاً المغرب تحت الحماية الدولية.​
IMG_4544.jpeg


وفي نفس السنة بموجب اتفاقية بين فرنسا وإسبانيا قسمت المغرب لثلاث محميات بين فرنسا وإسبانيا والحماية الدولية، حصلت إسبانيا على محمية في شمال المغرب تضم :

المنطقة الشمالية الريف والمنطقة الجنوبية إفني وطرفاية تحت الحماية الإسبانية

المنطقة الوسطى تحت الحماية الفرنسية

مدينة طنجة خضعت لحماية دولية
IMG_4542.jpeg


وكان السلطان له سيادة اسمية في المحميات الثلاث وكان له من ينوب عنه في المحميات تحت سيطرة المندوب الاسباني او الفرنسي.
IMG_4543.jpeg

رسم للسلطان العلوي عبد الحفيظ وهو يوقع على معاهدة فاس في الإضافة المصورة الأسبوعية لجريدة لو بوتي جورنال، من طباعة 25 أغسطس 1912.


اعتمدت فرنسا على الاستثمار العام والخاص وعلى تنظيم إداري محكم وعلى القوة العسكرية للاستفادة من خيرات البلاد وتهميش المغاربة وخاصة الفلاحين والتجار والحرفيين والعمال، منطقتا المحمية الإسبانية كانتا أقل حظاً من التنمية ولم يكن بهما الكثير من الطرق المعبدة، ويفصل بينهما خليج الحسيمة. معاهدة فاس أعطت حق استغلال مناجم الحديد في جبل أوكسان للشركة الإسبانية لمناجم الريف (Compañía Española de Minas del Rif)، والتي أُعطيت الأذن لبناء خط سكة حديدية ليربط المناجم بميناء مليلية.

ومع المعاهدة فرضت الحماية الفرنسية للمغرب وامتدت فترة الحماية حتى حصول المغرب على استقلاله في عام (1956)
IMG_4541.jpeg

شملت الحماية الفرنسية المنطقة الوسطى بالمغرب والذي سيطرت عليه فرنسا بموجب معاهدة فاس التي قسمت المغرب بموجبها إلى ثلاث محميات:

المنطقة الشمالية والمنطقة الصحراوية في الجنوب تحت الحماية الأسبانية؛

المنطقة الوسطى تحت الحماية الفرنسية؛

مدينة طنجة الخاضعة لحماية دولية بين فرنسا وإنجلترا وألمانيا وإسبانيا
IMG_4555.jpeg

IMG_4556.jpeg

صورة الخبر في الجريدة الفرنسية بعد توقيع المعاهدة بساعات


ولازال نتائج قرارات الماضي تسيطر على الحاضر وسيطرة إسبانيا على الاجواء والجزر والمدن المغربية.


نص المعاهدة للاستفادة والاستزادة وارجو قرائتها

مقدمة

الحمد لله وحده

إن دولة الجمهورية الفرنسية ودولة جلالة السلطان الشريفة بناء على ما لهما من الاهتمام بتأسيس نظام مضبوط مبنى على السكينة الداخلية والراحة العمومية يسوغ به إدخال الإصلاحات وإثبات النشر الاقتصادي بالمغرب قد اتفقتا على ما سيذكر:

الفصل الأول

إن دولة الجمهورية الفرنسية وجلالة السلطان قد اتفقا على تأسيس نظام جديد بالمغرب مشتمل على الإصلاحات الإدارية والعدلية والتعليمية والاقتصادية والمالية والعسكرية التي ترى الدولة الفرنسية إدخالها نافعا بالإيالة المغربية وهذا النظام يكون يحترم حرمة جلالة السلطان وشرفه العارم وكذلك الحالة الدينية وتأسيساتها والشعائر الإسلامية وخصوصا تأسيسات الأحباس كما يكون هذا النظام محتويا على تنظيم مخزن شريف مضبوط. دولة الجمهورية الفرنسية تتفاوض مع الدولة الإسبانية في شأن المصالح الناشئة لهذه الدولة من حالتها الجغرافية ومستعمراتها الأرضية الكائنة بالساحل المغربي كذلك مدينة طنجة تبقى على حالتها الخصوصية المعترف لها بها والتي من مقتضاها يتأسس نظامها البلدي.

الفصل الثاني

جلالة السلطان يساعد من الآن على الاحتلالات العسكرية بالإيالة المغربية التي تراها الدولة واجبة لاستثبات السكينة والتأمين على المعاملات التجارية وذلك بعد تقويم الإعلام للمخزن الشريف كما يساعد على أن الدولة الفرنسية تقوم بعمل الحراسة برّاً وكذلك بحرا بالمياه المغربية

الفصل الثالث

دولة الجمهورية تتعهد بإعطائها لجلالة السلطان الإعانة المستمرة ضد كل خطر يمس بذاته الشريفة أو بحرس مملكته أو ينشأ عنه اضطراب بإيالته وهذا الإعانة تعطي أيضا لوالي العهد أو لمن يخلفه.

الفصل الرابع

إن الوسائل التي يتوقف عليها نظام الحماية الجديد تبرز على يد جلالة السلطان وعلى يد الولاة الذين لهم التفويض من الجناب الشريف وذلك بمعروض من الدولة الفرنسية وهذا العمل يكون جاريا أيضا في الضوابط الجديدة والتغييرات في الضوابط الموجودة.

الفصل الخامس

تعيّن الدولة الفرنسية مندوبا مقيما عاما يكون نائبا عنها لدى جلالة السلطان ومستودعا لتفويضاتها بالمغرب كما يكون يسهر على القيام بإنجاز هذا الوفق. يكون المندوب المقيم العام هو الواسطة الوحيد بين جلالة السلطان ونواب الأجانب كما يكون الواسطة أيضا في المصارفة التي لهؤلاء النواب مع الدولة المغربية المندوب المقيم العام يكون مكلفا بسائر المسائل المتعلقة بالأجانب في الإيالة الشريفة ويكون له التفويض بالمصادقة والإبراز في اسم الدولة الفرنسية لجميع القوانين الصادرة من جلالة السلطان الفصل السادس نواب فرنسة السياسيون والقنصليون يكونون هم النائبون عن المخزن والمكلفون بحماية رعايا ومصالح المغرب بالأقطار الأجنبية جلالة السلطان يتعهد بعدم عقد أي وفق كان له معنا دولية من غير موافقة دولة الجمهورية الفرنساوية

الفصل السادس

نواب فرنسة السياسيون والقنصليون يكونون هم النائبون عن المخزن والمكلفون بحماية رعايا ومصالح المغرب بالأقطار الأجنبية
جلالة السلطان يتعهد بعدم عقد أي وفق كان له معنا دولية من غير موافقة دولة الجمهورية الفرنساوية

الفصل السابع

دولة فرنسا والدولة الشريعة يتأملا فيما بعد باتفاق معا في تأسيس أصول شاملة لنصب نظام مالي يسوغ به ضمانة ما يتعهد به بيت المال الشريف وقبض محصولات الإيالة على وجه منظم وذلك مع احترام الحقوق المخولة لحملة سهام السلفات المغربية العمومية

الفصل الثامن

يتعهد جلالة السلطان بأن لا يعقد في المستقبل أما رأسا أما بواسطة أي سلف كان عموميا أو خصوصيا أو يمنح بأي صفة كانت باختصاص من الاختصاصات من غير موافقة الدولة الفرنسية

الفصل التاسع

هذا الوفق يعدم لمصادقة دولة الجمهورية الفرنسية ونصر المصادقة يدفق لجلالة السلطان في أقرب وقت ممكن وبمقتضى ما سطر أعلاه حرر الفريقان هذا الوفق وختما عليه بختمهما بعاصمة فاس يوم 30 مارس سنة 1912 الموافق الحادي عشر ربيع الثاني عام 1330 .
عبد الحفيظ
يشهد الواضعان خط يدهما أسفله بصحة التعريب أعلاه ومطابقته للنص الفرنساوي حرفا حرفا كما يشهدان بإصلاح التاريخ .​
IMG_4557.jpeg

صورة التواقيع بين الاطراف

المصادر





إنتهى.
 
هناك فرق بين مصطلح إحتلال وبين مصطلح إستعمار وبين مصطلح إستيطان وبين مصطلح الحماية !

الإحتلال يأتي بالقوة العسكرية لأخضاع سلطات بلد ترفض الوجود الأجنبي على أراضيها.

الإستعمار يأتي بعد الإحتلال وهي مشتق من الإعمار أو التعمير للأجانب بالقوة على حساب بلد وشعب محتل بالقوة.

الإستيطان يأتي بعد الإحتلال وهي متشق من كلمة التوطين أو الوطنية بالقوة أو توطين الأجانب بالقوة على حساب بلد وشعب محتل بالقوة.

الحماية هي تعني قبول سلطات البلد الأصلي أن يكونوا تابعين لقوات أجنبية دون إعتراض أو قتال أو مقاومة في ذلك مع شرط تقديم خدمات لصالح وبإسم القوات الأجنبية.


مثال عن رفض القبول الأجنبي والتعرض للإحتلال في بلاد المغرب العربي:

1723576814712.png


الجزائر
رفضت الوجود الأجنبي عبر «الداي حسين» وقد رفض أن يتواجد الفرنسييين أو الصليبيين في الجزائر وقد نظم المقاومة الشعبية الجزائرية ضد فرنسا وقاتل معهم لمدة 21 يوما ابتداء من من إنزال سيدي فرج في 14 جوان 1830م إلى غاية «سقوط مدينة الجزائر» بتاريخ 5 جويلية 1830م عبر معارك عديدة جرت في الضاحية الغربية من مدينة الجزائر ودخلت بعدها الجزائر تحت كل من الإحتلال ثم الإستعمار ثم الإستيطان.




مثال عن القبول بالأجنبي و والدخول تحت الحماية في بلاد المغرب العربي:

1723576973961.png


المغرب
قبول السلطات بالتبعية للقوات الأجنبية وخدمتهم دون إعتراض ضدهم او قتالهم عبر معاهدة فاس هي معاهدة وقعت في 30 مارس 1912 ارغم بموجبها السلطان عبد الحفيظ المغرب لفرنسا، جاعلا المغرب تحت الحماية. وبموجب اتفاقية بين فرنسا وإسبانيا في نوفمبر من العام نفسه حصلت إسبانيا على محمية في شمال المغرب تضم الريف (في الشمال) وإفني (على الساحل الأطلسي في الجنوب الغربي)، وكذلك منطقة طرفاية (جنوب نهر درعة). في المحمية الإسبانية ظل السلطان ذو سيادة إسمية وكان يمثله في سيدي إفني نائب للملك تحت سيطرة المندوب السامي الإسباني. وقد تم تقسيم المغرب إلى 3 مناطق (انظر الصورة): المنطقة الشمالية الريف والمنطقة الجنوبية إفني وطرفاية تحت الحماية الإسبانية. المنطقة الوسطى تحت الحماية الفرنسية. مدينة طنجة خضعت لحماية دولية.

صورة معاهدة فاس المغربية الفرنسية لقبول الحماية الفرنسية:

1723577996766.png



تونس
قبول السلطات بالتبعية للقوات الأجنبية وخدمتهم دون إعتراض ضدهم أو قتالهم عبر معاهدة باردو بعد أن نزلت قوات فرنسية بحرية في بنزرت في 3ماي 1881بقيادة الجنرال بريار الّذي توجّه إلى العاصمة وفرض معاهدة الحماية على محمّد الصّادق باي (1859 ـ 1882) باي تونس الّذي اضطرّ للإمضاء عليها خوفا من الاستلاء على عرشه من طرف أخيه الّذي أحضره الجنرال الفرنسي معه وذلك في 12ماي 1881 في قصر باردو وسمّيت بمعاهدة باردو.

صورة معاهدة باردوا التونسية الفرنسية لقبول الحماية الفرنسية:

1723577959709.png


وهذه الأسباب التي جعلت فرنسا تحقد بقوة على الجزائر والجزائريين لأن رفض الجزائر بالوجود الفرنسي من أول يوم قابله الحقد الفرنسي بالتواجد الدائم في الجزائر من أول يوم وكانت دائما فرنسا تردد شعار الجزائر فرنسية حتى تنشر عقيدتها أن الجزائر التي رفضت بالقبول الفرنسي فهي اليوم جزائر فرنسية وقد خضعت للقبول بالتبعية لفرنسا عكس الدول الأخرى إكتفت فرنسا بالتحكم فيهم لأنهم كانوا تحت القبول بالتواجد الفرنسي أصلا أو ما يسمى الحماية الفرنسية.

المقاومات والثورات الشعبية في الجزائر ضد فرنسا كانت ملهما كبيرا لتونس والمغرب في بداية الإحتلال الفرنسي للجزائر وهذا أزعج الفرنسيين وشكل خطرا على التواجد الفرنسي في تونس والمغرب وكانت بعض الجهات التونسية والمغربية داعما للمقاومة الجزائرية لكن في الأخير خرجت فرنسا من تونس والمغرب وحشدت كل قواتها في الجزائر وأصرت البقاء في الجزائر خوفا من إنكسار قوة فرنسا وشعارها الوهمي الجزائر الفرنسية أمام العالم لكن في الأخير إنهزمت فرنسا أمام الجزائريين وإستقلت الجزائر بعد سلسلة من المقاومات الشعبية البطولية التي رفضت أصلا الوجود الفرنسي أو التبعية لفرنسا كمحمية فرنسا لكن الضريبة كانت باهضة لكن في الأخير أثبت الجزائريون أنهم غير قابلون للخضوع للأجنبي سواء تحت الحماية أو الإحتلال أو الإستعمار أو الإستيطان.


إنتهى.
 
اوف 🤯
حسبت ان فرنسا هزمت المغرب وانسحبت لحظياً فإذا باللعينة اشركت معها اسبانيا بإخضاع المغرب وامتصاص دمها 😤
 
اوف 🤯
حسبت ان فرنسا هزمت المغرب وانسحبت لحظياً فإذا باللعينة اشركت معها اسبانيا بإخضاع المغرب وامتصاص دمها 😤

مدينة طنجة الخاضعة لحماية دولية بين فرنسا وإنجلترا وألمانيا وإسبانيا
ليست فقط إسبانيا
 
هناك فرق بين مصطلح إحتلال وبين مصطلح إستعمار وبين مصطلح إستيطان وبين مصطلح الحماية !

الإحتلال يأتي بالقوة العسكرية لأخضاع سلطات بلد ترفض الوجود الأجنبي على أراضيها.

الإستعمار يأتي بعد الإحتلال وهي مشتق من الإعمار أو التعمير للأجانب بالقوة على حساب بلد وشعب محتل بالقوة.

الإستيطان يأتي بعد الإحتلال وهي متشق من كلمة التوطين أو الوطنية بالقوة أو توطين الأجانب بالقوة على حساب بلد وشعب محتل بالقوة.

الحماية هي تعني قبول سلطات البلد الأصلي أن يكونوا تابعين لقوات أجنبية دون إعتراض أو قتال أو مقاومة في ذلك مع شرط تقديم خدمات لصالح وبإسم القوات الأجنبية.


مثال عن رفض القبول الأجنبي والتعرض للإحتلال في بلاد المغرب العربي:

مشاهدة المرفق 708034

الجزائر
رفضت الوجود الأجنبي عبر «الداي حسين» وقد رفض أن يتواجد الفرنسييين أو الصليبيين في الجزائر وقد نظم المقاومة الشعبية الجزائرية ضد فرنسا وقاتل معهم لمدة 21 يوما ابتداء من من إنزال سيدي فرج في 14 جوان 1830م إلى غاية «سقوط مدينة الجزائر» بتاريخ 5 جويلية 1830م عبر معارك عديدة جرت في الضاحية الغربية من مدينة الجزائر ودخلت بعدها الجزائر تحت كل من الإحتلال ثم الإستعمار ثم الإستيطان.




مثال عن القبول بالأجنبي و والدخول تحت الحماية في بلاد المغرب العربي:

مشاهدة المرفق 708035


المغرب
قبول السلطات بالتبعية للقوات الأجنبية وخدمتهم دون إعتراض ضدهم او قتالهم عبر معاهدة فاس هي معاهدة وقعت في 30 مارس 1912 ارغم بموجبها السلطان عبد الحفيظ المغرب لفرنسا، جاعلا المغرب تحت الحماية. وبموجب اتفاقية بين فرنسا وإسبانيا في نوفمبر من العام نفسه حصلت إسبانيا على محمية في شمال المغرب تضم الريف (في الشمال) وإفني (على الساحل الأطلسي في الجنوب الغربي)، وكذلك منطقة طرفاية (جنوب نهر درعة). في المحمية الإسبانية ظل السلطان ذو سيادة إسمية وكان يمثله في سيدي إفني نائب للملك تحت سيطرة المندوب السامي الإسباني. وقد تم تقسيم المغرب إلى 3 مناطق (انظر الصورة): المنطقة الشمالية الريف والمنطقة الجنوبية إفني وطرفاية تحت الحماية الإسبانية. المنطقة الوسطى تحت الحماية الفرنسية. مدينة طنجة خضعت لحماية دولية.

صورة معاهدة فاس المغربية الفرنسية لقبول الحماية الفرنسية:

مشاهدة المرفق 708040



تونس
قبول السلطات بالتبعية للقوات الأجنبية وخدمتهم دون إعتراض ضدهم أو قتالهم عبر معاهدة باردو بعد أن نزلت قوات فرنسية بحرية في بنزرت في 3ماي 1881بقيادة الجنرال بريار الّذي توجّه إلى العاصمة وفرض معاهدة الحماية على محمّد الصّادق باي (1859 ـ 1882) باي تونس الّذي اضطرّ للإمضاء عليها خوفا من الاستلاء على عرشه من طرف أخيه الّذي أحضره الجنرال الفرنسي معه وذلك في 12ماي 1881 في قصر باردو وسمّيت بمعاهدة باردو.

صورة معاهدة باردوا التونسية الفرنسية لقبول الحماية الفرنسية:

مشاهدة المرفق 708039

وهذه الأسباب التي جعلت فرنسا تحقد بقوة على الجزائر والجزائريين لأن رفض الجزائر بالوجود الفرنسي من أول يوم قابله الحقد الفرنسي بالتواجد الدائم في الجزائر من أول يوم وكانت دائما فرنسا تردد شعار الجزائر فرنسية حتى تنشر عقيدتها أن الجزائر التي رفضت بالقبول الفرنسي فهي اليوم جزائر فرنسية وقد خضعت للقبول بالتبعية لفرنسا عكس الدول الأخرى إكتفت فرنسا بالتحكم فيهم لأنهم كانوا تحت القبول بالتواجد الفرنسي أصلا أو ما يسمى الحماية الفرنسية.

المقاومات والثورات الشعبية في الجزائر ضد فرنسا كانت ملهما كبيرا لتونس والمغرب في بداية الإحتلال الفرنسي للجزائر وهذا أزعج الفرنسيين وشكل خطرا على التواجد الفرنسي في تونس والمغرب وكانت بعض الجهات التونسية والمغربية داعما للمقاومة الجزائرية لكن في الأخير خرجت فرنسا من تونس والمغرب وحشدت كل قواتها في الجزائر وأصرت البقاء في الجزائر خوفا من إنكسار قوة فرنسا وشعارها الوهمي الجزائر الفرنسية أمام العالم لكن في الأخير إنهزمت فرنسا أمام الجزائريين وإستقلت الجزائر بعد سلسلة من المقاومات الشعبية البطولية التي رفضت أصلا الوجود الفرنسي أو التبعية لفرنسا كمحمية فرنسا لكن الضريبة كانت باهضة لكن في الأخير أثبت الجزائريون أنهم غير قابلون للخضوع للأجنبي سواء تحت الحماية أو الإحتلال أو الإستعمار أو الإستيطان.


إنتهى.
يعني ان الجزائر رفضت الاذلال من قبل خنازير اوروبا
بينما آثرت المغرب الاستعمار والحماية الغربية للعائلة الحاكمه!! 🫠

هل لطبيعة الشعب علاقة بهذه النتيجة المتباينة بين البلدين؟
 
يعني ان الجزائر رفضت الاذلال من قبل خنازير اوروبا
بينما آثرت المغرب الاستعمار والحماية الغربية للعائلة الحاكمه!! 🫠

هل لطبيعة الشعب علاقة بهذه النتيجة المتباينة بين البلدين؟
الجزائر جربو فيها النووي وبعد الإستقلال بسنوات تخيل فقط ماذا فعلو أيام الإستعمار لمدة 130 سنة لا أظن بقي شيء لم يجيبوه

#الاذلال
 
ليست فقط إسبانيا

المغرب لم تتعرض للحماية الفرنسية فقط فيما بعد بل المغرب تعرضت للإحتلال الفرنسي والإسباني والبريطاني و البرتغالي و الهولندي والبلجيكي و السويدي والامريكي وهذا من خلال ما يسمى تاريخيا بروتوكول طنجة هي إتفاقية تم توقيعها في باريس بتاريخ 18 ديسمبر 1923 بين فرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة أصبحت بموجبها مدينة طنجة في المغرب منطقة دولية.

ودخل بروتوكول المعاهدة حيز التنفيذ في 14 مايو 1924.

ابتداء من عام 1929، تولت إسبانيا مهمة حفظ النظام في المدينة. وتم إنشاء هيئة تشريعية دولية لحكم المدينة.

احتلت إسبانيا طنجة من عام 1940 إلى عام 1945، مستفيدة من احتلال ألمانيا لفرنسا عام 1940.

ظل وضع المنطقة الدولية قائما حتى 29 أكتوبر 1956 وهو تاريخ إعادة إدماجها في المغرب، وذلك بعد استقلال المغرب في نفس العام. بعد دخول البروتوكول حيز التنفيذ، انضمت إليه أيضا كل من بلجيكا وهولندا والبرتغال والسويد.



إحتلال طنجة من عدة دول غربية ودخول طنجة تحت الحكم الدولي لابد له من موضوع خاص به.


1723579469939.png
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى