عطل تقني عالمي

1721395279638.png

اللي جاب العيد
 
قطاع الطيران عليه لعنه ٤ سنوات كورونا و بوينغ ومشاكل امنيه واللحين عطل تقني
 
العالم النهرده صاحي علي الغاء لرحلات الطيران في مطارات دول العالم زي أسبانيا وهولندا وانجلترا وأمريكا, البنوك معطله عن العمل ووكالات الأنباء وحتي المستشفيات لم تسلم من المشكلة, ومحدش فاهم السبب!

إيه اللي حصل؟

زي محنا عارفين انه المطارات أو البنوك ووكالات الإعلام إلخ كله بيشتغل بسرفرات نظام تشغيلها هو الوندوز. لحماية السرفرات المهمه دي من الإختراق فالشركات بتشتري برمجيات حماية عشان ميتمش إختراق السرفرات دي وبالتبعيه يحصل اللي بالفعل حصل النهرده.

عشان نبسط المعلومة للقارئ الغير تقني, فانت لو هتحمي جهازك من الاختراقات او الفيروسات بتجيب برنامج أنتي فيرس وتنزله علي الجهاز, مظبوط؟ طيب لو عندك شركة عملاقة فيها اربعين الف موظف؟ اكيد قصة انك تجيب أنتي فيرس دي مش هتنفع فبتلجأ كحد مختص لبرمجيات تستحمل الشغل العملاق ده وتدعم أنظمة التشغيل المختلفة ويكون تنزليها واداراتها ومراقبتها علي الاف الأجهزة سهل, وهنا يجي دور شركة زي CrowdStrike المتخصصة في حماية الشركات من خلال برمجيات السايبر سكيورتي الخاصة بيها واللي أشهرها Falcon وهو برنامج حماية بينزل علي السرفرات وأجهزة الموظفين لحمايتها من عمليات الاختراق بتقنيات متقدمة.

بخصوص العطل فالأنباء الأولية قالت بانه اختراق حدث علي شركة CrowdStrike من خلال ثغرة أمنية في أنظمتها + هجوم حجب الخدمة DDoS علي سرفراتها وهو ما تم نفيه من أكثر من جهه ومختصين علي رأسهم George Kurtz صاحب شركة CrowdStrike والمدير التنفيذي للشركة. حيث أعلن بأن السبب وراء هذه الكارثة هو تحديث خاطئ تسبب في ظهور شاشات ال_م_وت الزرقاء او ما يعرف بإسم Blue Screen of Death كما يظهر في الصور المرفقه في البوست وكذلك دخول السرفرات في مرحلة لا نهائية من إعادة التشغيل restart دون جدوي. هذا العطل هو السبب في خروج ملايين الأجهزة حول العالم عن الخدمة منها انظمة المطارات كما في الصور المرفقة وكذلك البنوك وأجهزة ال ATM ووكالات الأنباء والمستشفيات وغيرها من أنظمة الشركات حول العالم.
جدير بالذكر أن المشكلة تصيب نظام تشغيل الوندوز فقط بينما السرفرات والأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل Linux و Mac غير متضررة.

قامت الشركة بالفعل بإصدار حل للمشكلة ونشر التحديث لحل المشكلة علي السرفرات المتضررة من المشكلة التقنية. ولكن الاف الشركات قامت بالفعل, لحل سريع للمشكلة, بحذف برامج الحماية الخاصة بشركة CrowdStrike مما يجعل سرفرات الاف الشركات الآن متروكة بلا حماية وعرضه لعمليات إختراق!

جدير بالذكر أن أسهم شركة ميكروسوفت خسرت 60 مليار دولار من قيمتها السوقية بسبب العطل الفني كما ذكرت CNBC العربية.
 


وأفادت "الصحة" بأنها تعتمد أفضل الأنظمة والتقنيات السيبرانية وتتأكد بشكل دوري من سلامة البنى التحتية للمعلومات الصحية؛ لتعزيز الكفاءة والاستدامة في أنظمة الرعاية الصحية بموثوقية وآمان عالٍ، و رفع جودة الخدمات الصحية، بالإضافة إلى تسهيل الحصول على الخدمات في مختلف مناطق المملكة.
 


وأفادت "الصحة" بأنها تعتمد أفضل الأنظمة والتقنيات السيبرانية وتتأكد بشكل دوري من سلامة البنى التحتية للمعلومات الصحية؛ لتعزيز الكفاءة والاستدامة في أنظمة الرعاية الصحية بموثوقية وآمان عالٍ، و رفع جودة الخدمات الصحية، بالإضافة إلى تسهيل الحصول على الخدمات في مختلف مناطق المملكة.


آلسعوديه حاسبه الف حساب لهذا الشي الامن السيبراني
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى