أبرز ما ورد في التحقيق الاسرائيلي عن 7 أكتوبر في بئيري

Echostar3

عضو
إنضم
4 فبراير 2024
المشاركات
593
التفاعل
1,308 64 1
الدولة
Norway
تقديم : هذه ترجمة ملخصة لأبرز النقاط الواردة في التقرير الاسرائيلي و التحقيق الخاص , بالأحداث الميدانية للـ7 من أكتوبر في مستوطنة بئيري , وهو يعبر حصرا عن وجهة نظر صائغه وليس مترجمه أو ناقله

لماذا بئيري ؟ لقد نالت المستوطنة حصة الأسد من التقارير الاعلامية العبرية و الروايات المركزية التي انطلقت من منظمة زاكا وتناقلتها شخصيات و منظمات وحكومات عدة , التقرير الأول كان في نهاية شهر مارس عبر القناة 12 و قد تم سحبه و طرح التقرير تشكيكا في الرواية الرسمية آنذاك , مفردا أسباب الخسائر البشرية المرتفعة للأفراد الغير مقاتلين الى القصف العشوائي من قبل الدبابات الاسرائيلية وهو ما تأكد لاحقا عبر مصادر متعددة.

التقرير مقتضبا :

🔴 قرر فريق التحقيق أن الجيش الاسرائيلي فشل في مهمة حماية سكان كيبوتز بئيري , ان شجاعة السكان و جنود الفرقة الاحتياطية (المتمركزة في الكيبوتز) تستحق الثناء , وهذا ما أدى لكبح الهجوم لبقية المناطق المجاورة.

🔴 سقط في الهجوم مائة و واحد مدني , و 31 فردا من قوات الأمن من بينهم 23 جنديا من جيش الدفاع و أعضاء الفرقة الاحتياطية و ثمانية رجال شرطة

🔴 تظهر النتائج تسلل حوالي ثلاثمئة و أربعين عنصرا من بينهم 100 عنصر من قوات النخبة في منظمة حماس
Hamas-terrorists-shocking-CCT.jpg


🔴 تم جمع آلالاف المعلومات والمواد من أجل انتاج صورة واضحة ودقيقة قدر الامكان لتسلسل الأحداث كما كانت (مئات الساعات من المحادثات والمقابلات مع السكان,التسجيلات والصور والمكالمات)

🔴 بدأ الهجوم من غزة الى الكيبوتز من الساعة 06.30 حتى 06.45 يوم 07/10,الاختراق قد تم الساعة 09.00 لاحقا واستكمل احتلاله من ال09.00 الى 13.30..أين وصلت القوة الأولى من جيش الدفاع فرقة البرق 99 , لتعيد تنظيم السيطرة والقيادة (بعد الانهيار) لتبدأ عمليات الاجلاء للسكان بعد الساعة 18.00

🔴 الساعة 10.00 مساءا تم استعادة السيطرة العملياتية على بئيري واستمرت الاشتباكات الى غاية 05.00 صباحا من اليوم التالي,خلال المسح الأخير تجددت الاشتباكات الى غاية الساعة 03.00 ظهرا
11.02-Beeri.jpg

🔴 انتظرت قوات الجيش خارج المستوطنة منذ الظهر , وصل القادة مع القوات ودخلوا الكيبوتز مع جزء من القوات لفهم الوضع.

🔴 حادثة منزل الراحل بسي كوهين,حادث احتجاز رهائن في منطقة قتال.تم تنفيذ العملية من قبل القوات الأمنية التي كانت حاضرة بطريقة مهنية , مع الاستخدام السليم للوسائل المتاحة , بما في ذلك التفاوض والاستخبارات واستخدام دبابة كملاذ أخير

🔴 الساعة12.20 ظهرا يتم احتجاز مجموعة من سكان بئيري في منزل يوسي كوهين , 15.08 أحد المحتجزات تتصل بالخط الساخن للشرطة و تبلغ عن الحادثة و نتيجة لسوء فهم في مركز الشرطة وقع خطأ في تشخيص غرفة الاحتجاز,15.36 تم استدعاء قوة من الجيش و الشاباك من ناحال عوز الى موقع الحدث في بئيري للتعامل مع الوضعية.

15.59 بدأت الاتصالات الهاتفية بين الشاباك و قائد المجموعة (من نخبة حماس) , وبدأ اطلاق النار من قوة شيلداغ في منطقة مجاورة للمنزل,تواصلت المكالمات الى مجموع 30 مكالمة.

16.30 وصول دبابة بقيادة العقيد نسيم حزان من اللواء 401 الى المكان , وقامت الدبابة بدهس جميع سيارات عناصر حماس في المنطقة و أطلق قذيفة اتجاه المنازل

16.38 اتصل قائد المجموعة (من نخبة حماس) و يفيد بأنه قد أطلق صاروخ اتجاهه ,هنا تمكنت قوة الشاباك من تحديد المنزل

17.33 دبابة العقيد نسيم تطلق القذيفة الأولى باتجاه الممر خارج المنزل , قائد القوة البحرية المساندة يصدر أمرا باطلاق النار من الأسلحة الرشاشة قبل وصول العقيد باراك حيرام الى مكان الحادث.

18.00 تقرر اجتماع القيادة , اطلاق النار من الدبابة على الأرض أولا و اقتحام المنزل قبل حلول الظلام و هروب عناصر حماس وغادر العقيد حيرام باراك المكان بعد 20 دقيقة فقط ولم يصدر أمر نهائي باطلاق النار من الدبابة.

18.27 فشل التفاوض والاتصال للمرة الأخيرة , واتخذت الدبابة وضعية التأهب , مابين 18.27 الى 18.34 تم اطلاق ثلاث قذائف مدفعية من الدبابة وقتل المرحوم عدي و أصيب هداس دغان.

🔴 الساعة 6.57 تم اصدار الأمر باطلاق القذيفة الرابعة فوق سطح المنزل ولم تستسلم العناصر.

🔴 الساعة 19.57 بدأ اقتحام المنزل , 20.10 حاول أحد الجنود متكلما العربية التفاوض مع عناصر النخبة (منظمة حماس) لكنهم يطلقون النار ولا يستسلمون,استمرت المعركة للاستيلاء على المنزل 21.30 وتم التعرف على جثث 5 قتلى من سكان بئيري على الأقل.
Survivors_Kibbutz_Beeri_attack.00_01_58_13.Still001.jpg

الى هنا ينتهي مجمل التقرير.
ملاحظات : أجدد الالتزام بالأمانة , أن هذا التقرير يعبر في نصه و محتواه عن وجهة نظر واضعيه (الجيش الاسرائيلي) و عند الأخذ افتراضا بصحة التقرير , اننا ندرك نقاط عديدة أبرزها , أن الهجمة الأولى في 7 أكتوبر قد أفقدت القوات الاسرائيلية السيطرة والتحكم لفترة لا تقل عن 2 (ساعتين) , لم تتدارك قيادة الجيش الاسرائيلي الموقف ميدانيا الا بعد ساعات الزوال الأولى أين تم تكليف باراك حيرام بتنظيم عمليات التصدي والدفاع وافشال الموجات المتلاحقة من هجمات الفصائل الفلسطينية (نعم,نحن نتحدث حسب كل التقارير عن موجات وعمليات اسناد من داخل غزة تواصلت الى غاية 11 أكتوبر على الأقل),بالرغم من تنظيم العقيد حيرام للعملية الدفاعية الا أنه بقيت خطة الدفاع ضعيفة لحد كبير مع غياب التنسيق وترك المدنيين المسلحين مع قوات الشرطة و الشاباك في مجهودات فردية و منعزلة و دون قيادة أو تنسيق أمام مجاميع فلسطينية منظمة جدا و لديها أهداف محددة و جيدة التجهيز والتدريب.
التقرير الاسرائيلي لا يجيب عن كل الاسئلة المطروحة حول ما حدث في بئيري لكنه يقدم جزءا من التصور الشامل عن ما حدث في غلاف غزة.
 
صراحة يوم 7 من اكتوبر سيقى راسخا في ذهني الى الابد سبحان الله ذالك اليوم قمت بالاستقاظ باكرا مع الفجر عندما فتحت الهاتف لم افهم شيء حسيت كانها يوم القيامة ههههه والله كمية الطاقة ذلك اليوم رهيبة
 
معلومات اضافية متعلقة بالتقرير :
الجيش الاسرائيلي :
99th_Ha'Bazak_Division_Tag_(cropped).png

الفرقة 99 (البرق) احتياط , تأسست في سنة 2020 على يد الجنرال "أفي روسنفيلد" , بعد اعادة هيكلة للفرقة 340 ايدان (القيادة الوسطى) كانت الفرقة 99 لا تتبع أي قيادة اقليمية , قبل أن يقرر هرتسي هاليفي في شهر جويلية الحاقها بالقيادة الوسطى.
تتكون الفرقة من 3 ألوية احتياط و لواء نظامي :
لواء مشاة يفتاح و يتكون من 3 كتائب مشاة و كتيبة استطلاع و كتيبة لوجستيك
YiftachBrigade.svg.png

لواء مدرع ريعيم و يتكون من 3 كتائب مدرعة و كتيبة هندسة قتالية و كتيبة لوجستيك و سرية استطلاع
Logo-hativa-37.png

لواء مظلي 646 احتياط ويتكون من 3 كتائب مشاة و كتيبة لوجستيك و كتيبة استطلاع.
Hativa-646_New_Logo.png

لواء كفير 900 نظامي (وهو الأشهر) ويتكون من 4 كتائب مشاة ة هي : نحشون,شمشون,دوشيفات,نيستاح يهودة (التي تم معاقبتها من الخزانة الأمريكية مؤخرا لارتكاب خروقات فاضحة لحقوق الانسان في عدة مناطق قتال), وكتيبة استطلاع هاروف و كتيبة لوجستيك.
Logo_hativa_900.png

لواء لوجستيك
340_logistika.png

لواء اشارة
340signal.png

يقود الفرقة الجنرال الاسرائيلي باراك حيرام الذي استلم مهمة تنسيق جهود الدفاع في غلاف غزة بعد هجمات 7 أكتوبر و جمع و تنظيم القوات (تنسيقا مع القيادة الوسطى بعد انهيار فرقتين من القيادة الجنوبية اثر الصدمة الأولى من الهجومات).

DDDD_i.jpg

IMG_1617.jpg

يقع مقر الفرقة في معسكر نحشونيم الواقع جنوبي مدينة قلقيلية (وراء الخط الأخضر) في احداثيات
Nachshonim.jpg

القوات الفلسطينية :
مصطلح النخبة (المستخدم اعلاميا بكثرة في وسائل الاعلام العبرية) هو مصطلح عام , يشير الى وحدات أو قوات معينة من كتائب القسام (الجناح المسلح لحركة حماس الفلسطينية)
أما من جانبها رسميا لم تستخدم كتائب القسام المصطلح في بياناتها العسكرية الا في : 14 أكتوبر في اشارة للمقاتلين الذين حاولوا اقتحام الحدود عبر جبهة جنوب لبنان , في 11 أكتوبر أين أظهرت تدريبات عسكرية لقوات الهندسة مع ما وصفته بقوات النخبة (لكن لم يظهر رسميا أي صور أو مواد للنخبة),في 9 أكتوبر أين صدر بيان عسكري عن كتائب القسام يفيد باستمرار قوات النخبة في العمل داخل سديروت و يوم 7 أكتوبر عند صبيحة الهجوم.ليختفي تماما المصطلح من أي بيانات رسمية.
قوات النخبة في كتائب القسام و الفصائل الفلسطينية هي تشكيلات عسكرية من المشاة والقوات البحرية و المظليين , وتتلقى تدريبات مختلفة عن باقي التشكيلات عبر تكوين قاعدي على التعامل مع كافة الأسلحة اضافة الى قدرات التعامل مع المتفجرات تركيب و تفكيك , وتسند لها مهام خاصة عبر اقتحام التحصينات ومواقع العدو (تشكل الموجة الأولى للاقتحام) تمهيدا لدخول باقي وحدات المشاة,كما يعتقد أنها مسؤولة عن الدهم والاعتقال و نقل الأسرى وتسليمهم والتنسيق في حمايتهم (مهام قتالية و غير قتالية),لا يعرف بعد عدد قوات النخبة أو مراكز تواجدها نظرا للتشكيل المرن لهذه القوات.لا تتمايز قوات النخبة في لباسها عن باقي الوحدات الا أنه وبناءا على بيانات اعلامية رسمية سابقة (لكتائب القسام) ملاحظ ارتداء عناصرها اللون الأسود.
sZR4e.jpeg

284030Image1.jpg

عملياتيا لا تتدخل قوات النخبة في المهام الاعتيادية لباقي الوحدات الا في حالات الضرورة القصوى , حفاظا على الجاهزية القتالية الدائمة لتأدية المهام ذات الطابع الحساس والتزاما بدوائر الاختصاص والتقسيم العملياتي للمهام بين مختلف الوحدات الفلسطينية المقاتلة.
 

المرفقات

  • as_1.jpg
    as_1.jpg
    188.6 KB · المشاهدات: 10
صراحة يوم 7 من اكتوبر سيقى راسخا في ذهني الى الابد سبحان الله ذالك اليوم قمت بالاستقاظ باكرا مع الفجر عندما فتحت الهاتف لم افهم شيء حسيت كانها يوم القيامة ههههه والله كمية الطاقة ذلك اليوم رهيبة
اكثر شئ عجبني بل عمليه رغم انها فاشله الا انه غيرت وجهة نظر الغرب تجاه الصهاينه و خلت في ضغط عليها انه يقبل بي حل دوله الفلسطينيه مستقله.
 
اكثر شئ عجبني بل عمليه رغم انها فاشله الا انه غيرت وجهة نظر الغرب تجاه الصهاينه و خلت في ضغط عليها انه يقبل بي حل دوله الفلسطينيه مستقله.
حماس لم تكن تنتظر بعد العملية انها ستحرر فلسطين كانت تريد جلب الرهائن وبالنسبة لي نجحت حماس في مخططها ولكن فشلت في حماية المدنيين
 
عودة
أعلى