خبراء IAF يراجعون طائرة JF-17

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
52,285
التفاعل
123,969 948 2
الدولة
Saudi Arabia
1720670093657.png



في 5 يونيو 2024 ، تحطمت طائرة مقاتلة من طراز JF-17 Thunder Block 2 في منطقة جهانغ في البنجاب باكستان.


كان هناك الكثير من الضجة على وسائل التواصل الاجتماعي حول الحادث مع تداول العديد من مقاطع الفيديو على الإنترنت ولكن لم يتم تأكيد رسمي من إسلام أباد.



في حين ظلت وسائل الإعلام الباكستانية الرئيسية والقوات الجوية صامتة بشأن الحادث جاء التأكيد من جهات غير متوقعة. في 11 يونيو انتقل مارتن بيكر صانع مقعد الطرد إلى X لتأكيد الخبر.


في يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو تحطمت طائرة تابعة للقوات الجوية الباكستانية من طراز JF-17 Block 2 بالقرب من منطقة جهانج.

"نجح الطيار في القفز باستخدام مقعد Martin-Baker PK16LE،" كما جاء في منشور Martin Baker.


مقاتلة JF-17 هي طائرة مقاتلة ذات محرك واحد وخفيفة الوزن ومتعددة الأدوار تم تطويرها بشكل مشترك من قبل مجمع الطيران الباكستاني وشركة تشنغدو لصناعة الطائرات الصينية.

العمود الفقري للقوات الجوية الباكستانية (PAF) يتم تصنيع الطائرة بنسبة 58 ٪ في باكستان و 42 ٪ في الصين.


تم تصميم الطائرة JF-17 لتكون خليفة للطائرات المقاتلة من الجيل الثالث الفرنسية والصينية في أسطول القوات الجوية الباكستانية وهي A-5C، وF-7P/PG، وMirage III، وMirage V.

لدى القوات الجوية الباكستانية حوالي 150 طائرة من طراز JF-17s في الخدمة ومع ذلك لا يزال جزء كبير منها متوقفًا على الأرض وفقًا لتقرير نشر في سبوتنيك الهند.



وفقًا للبيانات التي نشرتها شبكة سلامة الطيران التابعة لمؤسسة سلامة الطيران فإن هذا هو الحادث الخامس المؤكد للطائرة المقاتلة الصينية الباكستانية خلال خدمتها التي استمرت 13 عامًا.


من ناحية أخرى، عانت نظيرتها الهندية JF-17s الطائرة القتالية الخفيفة (LCA) Tejas من حادث تحطم واحد فقط خلال ما يقرب من ثماني سنوات من الخدمة.


المشاكل التي تم الإبلاغ عنها مع JF-17 Thunder

1.مشاكل الصيانة مع المحرك


إن استخدام محركات RD-93 التي توفرها الصين في JF-17 يسبب صداعا تشغيليا خطيرا للقوات الجوية الباكستانية.

وفقًا لمقال نُشر في SP’s Aviation في عام 2023 تم إيقاف 40 مقاتلة من طراز JF-17 Block 1 و2 عن الطيران وتصنيفها على أنها غير صالحة للطيران.


تسببت دوارات التوجيه وفوهات العادم ومثبتات اللهب في ظهور شقوق في عدد كبير من المحركات.

وكما ذكرت صحيفة EurAsian Times في وقت سابق فحتى القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني (PLAAF) وجدت أنها تفتقر إلى عدة أمور ولم تنضم إليها في أسطولها.


في عام 2021، تحدث المارشال الجوي أنيل شوبرا (المتقاعد) عن محرك JF-17 الأدنى مشيرًا إلى أن LCA Tejas الهندية تمتلك محركًا أكثر موثوقية بكثير من نظيرتها الباكستانية.


وبالتالي ترغب القوات الجوية الباكستانية والشركة الوطنية الصينية لاستيراد وتصدير تكنولوجيا الطيران (CATIC) في استبدال محرك RD-93 الصيني من خلال الحصول عليه مباشرة من موسكو. ومع ذلك فإن هذا التحول ليس سهلا كما يبدو.


يستخدم JF-17 Thunder محرك RD-93 الذي يتم تصنيعه رسميا من قبل صانع المحركات الروسي Klimov.

بعد عدد معين من ساعات الطيران يجب استبدال محركات الطائرات بانتظام من قبل الشركة المصنعة للمعدات الأصلية (OEM).


ومع ذلك أصبحت أنشطة الصيانة هذه مرهقة للغاية بسبب العقوبات الاقتصادية الصارمة التي فرضها الغرب على مورد المعدات الأصلي "JSC Rosoboronexport" منذ بداية الصراع الروسي الأوكراني.


منذ عام 2018 كانت الشركة الوحيدة التي تسيطر عليها الدولة في روسيا لصادرات وواردات جميع المعدات العسكرية والتكنولوجيا والسلع والخدمات ذات الغرض المزدوج وما إلى ذلك.


وبطبيعة الحال، فإن هذا يجعل أي تعاون عسكري بين إسلام أباد وموسكو غير مرغوب فيه للغاية بالنسبة لدولة باكستانية تعاني بالفعل من أزمة اقتصادية بسبب الخوف المتزايد من العقوبات الأمريكية.

بسبب العقوبات لا تستطيع Rosoboronexport إجراء معاملات بالدولار الأمريكي وهذا يعني تعقيدات للبنوك والحكومتين في سداد واستلام المدفوعات وتكاليف الصيانة المتزايدة للقوات الجوية الباكستانية بسبب الانخفاض السريع في قيمة عملة البلاد.


2. العقبات الفنية الأخرى وأوجه القصور


وفقا لتحليل كابتن مجموعة IAF DK Pandey فإن JF-17 لا يمكن الاعتماد عليها لأدوار الدفاع الجوي.

لا تحتوي وصلة بيانات Link-17 المطورة محليا على معدل نقل بيانات كاف.

تتمتع المقاتلة بقدرة محدودة على التشغيل البيني حيث لا يمكن دمجها مع Link-16 من طائرات F-16 الباكستانية.


بالإضافة إلى ذلك لا تحتوي الطائرة على رادار فعال يتجاوز المدى البصري (BVR) أو رادار اعتراض محمول جوا.


كما أن قدرة الضربة الدقيقة ل JF-17 موضع شك كبير بعد الأداء الضعيف لطائرات JF-17 خلال عملية Swift Retort في 27 فبراير 2019 بعد التشويش الفعال من قبل الطيار الهندي.

فشلت جميع قنابل مجموعة تمديد المدى (REK) التابعة للقوات الجوية الباكستانية في إصابة أي هدف ذي أهمية.


وبالتالي فإن JF-17 لديها عيوب خطيرة مثل انخفاض القدرة على التحمل وضعف الدقة ورادار اعتراض محمول جوا غير موثوق به وقدرة تحمل منخفضة للحمولة ومشاكل الصيانة وانخفاض مصداقية أجهزة الكمبيوتر الرئيسية للطائرات والإخفاقات المتكررة لعدد من وحداتها.


3. ضعف الأداء

يحسب لباكستان أنها وجدت العديد من العملاء ل JF-17 وتصديرها إلى دول مثل نيجيريا وميانمار.

وبالإضافة إلى ذلك أفيد بأنه تم إبرام صفقات مع أذربيجان والعراق.

وفقا لبيان شركة صناعة الطيران الصينية (AVIC) "تم بناء JF-17s لتلبية متطلبات العملاء الدوليين والسوق العالمية.


يظهر هذا البيان بوضوح أن هذه الطائرات المقاتلة لم تكن مخصصة للأسواق المحلية ولكن للدول التي تتطلب طائرة مقاتلة منخفضة التكلفة ومتعددة الأدوار وخفيفة الوزن وذات محرك واحد.

لم يكن القصد منها أبدا أن تكون طائرة مقاتلة حديثة بل ستكون أرخص خيار متاح في هذه الفئة.


كما ذكرت صحيفة إيراوادي تايمز اضطرت ميانمار وهي أول دولة بعد باكستان تشتري طائرات JF-17 إلى إيقاف أسطولها بعد تعرضها لأعطال فنية.


وقال محللون وطيارون سابقون في سلاح الجو في ميانمار للمنفذ الإخباري إن الطائرات بها "شقوق هيكلية ومشاكل فنية أخرى".

وأضافوا: "تبين أن الطائرات التي من المفترض أن تكون قادرة على الاعتراض والهجوم البري ومهام القصف غير صالحة للخدمة ويفتقر جيش ميانمار إلى الخبرة الفنية لإصلاح المشكلة".


كما أعربوا عن أسفهم لأن جزءا مهما من إلكترونيات الطيران JF-17 هو رادار KLJ-7 الذكاء الاصطناعي الصيني الصنع والذي يعاني من ضعف الدقة ومشاكل الصيانة.


تفتقر الطائرة إلى صاروخ BVR فتاك ورادار اعتراضي محمول جوا.


بالإضافة إلى ذلك تسبب عطل كمبيوتر إدارة مهمة الأسلحة في تقلص مناطق إطلاق صواريخ BVR جو-جو أثناء التدريبات القتالية.


وفقا لطيار سابق في سلاح الجو في ميانمار "علاوة على ذلك فإن هيكل الطائرة عرضة للتلف خاصة في أطراف الأجنحة والنقاط الصلبة عندما تواجه الطائرة قوى جاذبية قوية".


وقعت ميانمار الصفقة مع الصين ل 16 طائرة من طراز JF-17 في عام 2016 بتكلفة تقدر ب 25 مليون دولار لكل منها.


في حين تم تسليم الطائرات الست الأولى في عام 2018 لا يزال وضع الطائرات العشر الأخرى غير واضح.


تم إدخال أول أربع طائرات في سلاح الجو في ميانمار في ديسمبر 2018 والطائرتين الأخريين في ديسمبر 2019.


ومع ذلك بعد ما يقرب من خمس سنوات ونصف منذ بدء تشغيل المجموعة الأولى لا تزال طائرات JF-17 البورمية متوقفه.

أصبحت نيجيريا العميل الثاني للطائرة الصينية الباكستانية في عام 2016 حيث طلبت ثلاث وحدات.

منذ تكليفها في سلاح الجو النيجيري في عام 2021 تم نشرها في عمليات مكافحة الإرهاب والتمرد في شمال شرق نيجيريا.


في حين أن التوقعات بطلبية جديدة كانت مرتفعة بشكل معقول وقع سلاح الجو النيجيري اتفاقية مع شركة ليوناردو الإيطالية لشراء 24 طائرة من طراز M-346FA من المقرر أن تصل على 4 دفعات مع وصول الأولى في نهاية هذا العام.


تم تعديل الطائرات وهي في الأصل طائرات تدريب نفاثة ذات مقعدين لأدوار قتالية وسترافقها حزمة دعم لوجستي مدتها 25 عاما من أجل الكفاءة التشغيلية وطول العمر.


على عكس كارثة JF-17 في ميانمار تتمتع هذه الطائرات بسجل حافل في إيطاليا وإسرائيل وقطر وبولندا وسنغافورة.



إيجابيات الرعد JF-17


ومع ذلك على الرغم من كل الانتقادات الموجهة للطائرة المقاتلة يبدو أن القوات الجوية الباكستانية واثقة تماما من قدراتها التشغيلية.

ظهرت أحدث نسخة من JF-17 Block 3 لأول مرة في معرض دبي للطيران في نوفمبر 2023.


أصدرت القوات الجوية الباكستانية بيانا مليئا بالثناء على المقاتلة وجاء في البيان: "تجسد الطائرة المقاتلة JF-17 Thunder Block 3 قمة تكنولوجيا الحرب الجوية الحديثة. مجهزة بأحدث إلكترونيات الطيران والأسلحة المحسنة وأنظمة الحرب الإلكترونية المتقدمة تفتخر JF-17 Block 3 بقدرة فائقة على المناورة ومدى ممتد وقدرات قتالية محسنة.

وتدل مشاركتها في معرض دبي للطيران على ثقة القوات الجوية الباكستانية في هذه الأعجوبة المحلية مما يسلط الضوء على التزام باكستان بتعزيز الاعتماد على الذات في صناعة الدفاع".




تم وصف JF-17 Block 3 بأنه "الجيل الرابع الإضافي" من قبل مسؤولي القوات الجوية الباكستانية.


تم إدخال هذه النسخة الأخيرة من الطائرة المقاتلة في القوات الجوية الباكستانية في نوفمبر 2023 كما ذكرت صحيفة EurAsian Times في وقت سابق يأتي هذا البديل مع "قدرة فائقة على المناورة ومدى ممتد وقدرات قتالية محسنة".


بالإضافة إلى ذلك فهي تأتي مع ميزات أفضل للتخفي مثل تقليل المقطع العرضي لرادار الطائرة نتيجة الاستخدام الأكبر للمواد المركبة وإلكترونيات الطيران الأفضل.

سيتم تجهيز هذا الإصدار برادار المصفوفة الممسوحة إلكترونيا النشط (AESA).


الرادار 3D المحمول جوا (FCR) التابع لمعهد نانجينغ لبحوث تكنولوجيا الإلكترونيات (NRIET) KLJ-7A X-band المحمول جوا (FCR).

يمكن لسابقتها في متغير Block 2 ، رادار KLJ-7 V2 ، اكتشاف أي طائرة ذات مقطع عرضي للرادار يبلغ 3 أمتار في نطاق أقصى يبلغ 150 كم.



يقال إن أحدث إصدار يتمتع بقدرة أفضل على الاستهداف المتعدد وزيادة المرونة في التشويش وسهولة الصيانة وزيادة النطاق.

يقال أنه بحلول نهاية 2024-2025 سيكون لدى باكستان 50 من هذا البديل المتفوق من Block 3 مما يجعلها تهديدا كبيرا.


بالإضافة إلى ذلك في عام 2021 ذكرت صحيفة جلوبال تايمز اليومية التي تديرها الدولة الصينية أن المقاتلة JF-17 سيتم إقرانها بالصاروخ القتالي جو-جو الأكثر تقدمًا في الصين، أي PL-10، وهو صاروخ يستخدم في الطائرة المقاتلة الصينية من الجيل الخامس J-20.


نقلا عن خبير عسكري لم يذكر اسمه في بكين كتبت صحيفة جلوبال تايمز "مع PL-10 ، ستكتسب JF-17 Block 3 قدرة قتالية هائلة ولديها ميزة حتى ضد نظيراتها المعارضة الأثقل في الدفاع الجوي الوطني".


أشاد كبير محللي الدفاع الهنود أبهيجيت آير ميترا وهو زميل بارز في معهد دراسات السلام والصراع في نيودلهي بطائرة JF-17 في مناسبات مختلفة.

وفي حديثه على قناة يوتيوب الشهيرة "حوارات جايبور" ذكر أنه حتى JF-17 Block 1 ستكون أفضل من Tejas MK 3.


بالإضافة إلى ذلك على قناة يوتيوب شعبية أخرى تسمى "Abhinav Prakash" أضاف أن التكلفة المنخفضة ل JF-17 جعلت القوات الجوية الباكستانية تعتقد أنها ستكون قادرة على دفع عدد كبير منها في ساحة المعركة وفي النهاية القضاء على رافال الهندية المتفوقة كثيرا بالاعتماد على نموذج الجودة والكمية.


في تفاعل سابق مع EurAsian Times، سلط ميترا الضوء على إيجابيات JF-17، معتبراً أنها تدخل في سلسلة التوريد الصينية ولديها مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسلحة التي أثبتت جدواها وإثباتها. علاوة على ذلك، أضاف أن أي ترقيات شهدتها الطائرة "قوية ومثبتة".



 
لدى القوات الجوية الباكستانية حوالي 150 طائرة من طراز JF-17s في الخدمة ومع ذلك لا يزال جزء كبير منها متوقفًا على الأرض وفقًا لتقرير نشر في سبوتنيك الهند.



وفقًا للبيانات التي نشرتها شبكة سلامة الطيران التابعة لمؤسسة سلامة الطيران فإن هذا هو الحادث الخامس المؤكد للطائرة المقاتلة الصينية الباكستانية خلال خدمتها التي استمرت 13 عامًا.


من ناحية أخرى، عانت نظيرتها الهندية JF-17s الطائرة القتالية الخفيفة (LCA) Tejas من حادث تحطم واحد فقط خلال ما يقرب من ثماني سنوات من الخدمه

التقرير من خبراء السقوط الحر بالطائرات


المقارنه بين حوادث JF-17 التي في الخدمه منذ 13 سنه و انتج منها 150 مقاتله مع حوادث Tejas الهنديه التي دخلت الخدمه منذ 8 سنوات و انتح منها 33 مقاتله فقط لا تصح
 
التقرير في البدايه تسأل نفسك كيف تستطيع هذه المقاتله الطيران والمشاركه في العمليات
الهيكل تشققات والمحرك معدوم ولايوجد رادارت تتفوق او خارج النطاق البصري ولا انظمة تشويش ولانظام توجيه الأسلحه يعمل حتى في التدريبات والحياه اصبحت مظلمه

وفي نهاية تشرق الشمس وتحب الحياه ويصور المقاتله انها اسطوره الجيل الرابع فيالمقاتلات فقط لمجرد ترقية المقاتله
الى بلوك 3



لااعلم مصداقية التقرير ولكن اعتقد المقاتله
التي يوجد فيها كل هذا العيوب في النسخ الأولى والثانيه وهي اساس بناء المقاتله او تصميمها لايمكن ان تكون اسطوره لمجرد ترقية في رادار اوبدن او اسلحه



يكفي
ان الصين لم تدخلها في الخدمه

ليس السبب لأنها مخصصه للتصدير فقط
بل غير صالحه للخدمه في سلاح الجو الصيني
الذي ليس من الأفضل في العالم
 
التقرير في البدايه تسأل نفسك كيف تستطيع هذه المقاتله الطيران والمشاركه في العمليات
الهيكل تشققات والمحرك معدوم ولايوجد رادارت تتفوق او خارج النطاق البصري ولا انظمة تشويش ولانظام توجيه الأسلحه يعمل حتى في التدريبات والحياه اصبحت مظلمه

وفي نهاية تشرق الشمس وتحب الحياه ويصور المقاتله انها اسطوره الجيل الرابع فيالمقاتلات فقط لمجرد ترقية المقاتله
الى بلوك 3



لااعلم مصداقية التقرير ولكن اعتقد المقاتله
التي يوجد فيها كل هذا العيوب في النسخ الأولى والثانيه وهي اساس بناء المقاتله او تصميمها لايمكن ان تكون اسطوره لمجرد ترقية في رادار اوبدن او اسلحه



يكفي
ان الصين لم تدخلها في الخدمه

ليس السبب لأنها مخصصه للتصدير فقط
بل غير صالحه للخدمه في سلاح الجو الصيني
الذي ليس من الأفضل في العالم
لما تدخلها الخدمة ولديها جي١٠

الطائرة اساسا فكرة باكستان ومصممة وفق احتيجات سلاح الجو الباكستاني


وبعيدن عن المهاترات الطارة في ببوكها الثالث تحمل صواريخ مميزة bvr و رادار ايسا

maxresdefault4.jpg
 
اظن بما ان المصدر هندي فالخراط واجد والمبالغة كبيرة
الطائرة ليست بالخارقة والمتميزة ولكن بالنسبة لفئتها تعتبر جيدة وخيار لا بأس به
 
لما تدخلها الخدمة ولديها جي١٠

الطائرة اساسا فكرة باكستان ومصممة وفق احتيجات سلاح الجو الباكستاني


وبعيدن عن المهاترات الطارة في ببوكها الثالث تحمل صواريخ مميزة bvr و رادار ايسا

maxresdefault4.jpg

تتوقع الصين لوكانت المقاتله ناجحه لن تدخلها الخدمه وبتهتم اذا كانت مخصصه للباكستان الصين تملك حصه في المشروع

على العموم انا رأيي يتكلم عن ماورد في التقرير
وجهة نظرك تحترم وفي الأخير التقارير بشكل عام لايرد فيها كل شي او يكون كل ماورد فيها صحيحا وتكون على حسب وجهة نظر كاتبها
 
اظن بما ان المصدر هندي فالخراط واجد والمبالغة كبيرة
الطائرة ليست بالخارقة والمتميزة ولكن بالنسبة لفئتها تعتبر جيدة وخيار لا بأس به
صحيح مشكوك بمصداقيته وانا ذكرت ذلك في ردي الأول
 
السقوط الخامس خلال 13 سنة
بمعدل سقوط واحد لكل سنتين و نصف
معدل عااااادي جدا

في المقابل ورد في هذا الموضوع

https://defense-arab.com/vb/threads/196538/

سقوط و تخطم 400 طائرة هندية من نوع ميغ 21 روسية الصنع وتحميع هندي خلال 60 سنة من اصل 840 طائرة حصلت عليها الهند ( تحطم تقريبا نصفها 😁😁 اللهم لا شماتة )

بمعدل اكثر من 6 حوادث لكل سنة !!

حتى اف 35 عندها سقوط مرتفع

وقبلها التورنيدو ايضا

ولم يشتكي احد من مستخدمي جي اف 17 غير ميرمار

اعتقد التقارير الاجنبية عن هذي الطائرة فيه جانب من المبالغة و تهويل
 
تتوقع الصين لوكانت المقاتله ناجحه لن تدخلها الخدمه وبتهتم اذا كانت مخصصه للباكستان الصين تملك حصه في المشروع

على العموم انا رأيي يتكلم عن ماورد في التقرير
وجهة نظرك تحترم وفي الأخير التقارير بشكل عام لايرد فيها كل شي او يكون كل ماورد فيها صحيحا وتكون على حسب وجهة نظر كاتبها
الفكرة الصين تنتج جيان ١٠ قبل جي اف١٧ التي هي مشروع مشترك مع باكستان

وادوتر الكاىرتين متشابه ما الفائدة من ادخال نوع جديد يستعمل محرك مختلف عن باقي طائرات الصين تخيل جيان ١٠ و١١ و١٥ تستعمل ذات المحرك
ذاته العامل على سوخوي٢٧ بينما جي اف١٧ تستعمل محرك مطور عن محرك ميج٢٩

وصفت التقرير بالمهاترات حينما ذكر ان رادار الايسا غير قادر على توجيه صواريخ bvr وهو امر غير صحيح
 
السقوط الخامس خلال 13 سنة
بمعدل سقوط واحد لكل سنتين و نصف
معدل عااااادي جدا

في المقابل ورد في هذا الموضوع

https://defense-arab.com/vb/threads/196538/

سقوط و تخطم 400 طائرة هندية من نوع ميغ 21 روسية الصنع وتحميع هندي خلال 60 سنة من اصل 840 طائرة حصلت عليها الهند ( تحطم تقريبا نصفها 😁😁 اللهم لا شماتة )

بمعدل اكثر من 6 حوادث لكل سنة !!

حتى اف 35 عندها سقوط مرتفع

وقبلها التورنيدو ايضا

ولم يشتكي احد من مستخدمي جي اف 17 غير ميرمار

اعتقد التقارير الاجنبية عن هذي الطائرة فيه جانب من المبالغة و تهويل
هذا لا ينفي وجود مشكلات اخرى المعدات الالكترونية الصينية عادة ما تواجه مشكلات
 
هذا لا ينفي وجود مشكلات اخرى المعدات الالكترونية الصينية عادة ما تواجه مشكلات

لم انكر وجود مشاكل خصوصا في النسخة الاولى لها و لم امدح جي اف 17
ولكن ما اسمعه و اشاهده من تقارير و حديث غربي و اجنبي عنها فيه مبالغة سلبية واضحة !!

الاخطاء الفنية و المشكلات نشاهدها في اف 35 و تورنيدو مثلا رغم فارق الكبير للتقنية و الجودة و الخبرة
 
هذا لا ينفي وجود مشكلات اخرى المعدات الالكترونية الصينية عادة ما تواجه مشكلات
يقال ان الحصول على حزمة إلكترونيات الطيران والردارات اللازمة من أوروبا للطائرة الصينية كان بطيئا
 
يقال ان الحصول على حزمة إلكترونيات الطيران والردارات اللازمة من أوروبا للطائرة الصينية كان بطيئا
النسخة صينية تستخدم خليط صيني-باكستاني 'هجين ' وفي البلوك٣ هو فلاي باي وير كهربائي بالكامل صيني بعدما تحسن النظام الصيني بعد خدمة وتجارب بعضها دموي على جيان١٠
 
الميزة العظمى لهذه الطائرة هى المشروع فى حد ذاته، الباكستانيون يتحدثون اليوم عن جيل +4 ، لو كانوا يتبعون المبدأ الفاشل "شراء العبد ولا تربيته" لما حققوا شىء، صحيح أنهم مازلوا يعتمدون على الصين بدرجة كبيرة لكن شىء بشىء سيتعلمون و سينقلون الكثير من التقنيات، و لا داعي لنتحدث عن مزايا التكاليف و الدعم الفني
 
الميزة العظمى لهذه الطائرة هى المشروع فى حد ذاته، الباكستانيون يتحدثون اليوم عن جيل +4 ، لو كانوا يتبعون المبدأ الفاشل "شراء العبد ولا تربيته" لما حققوا شىء، صحيح أنهم مازلوا يعتمدون على الصين بدرجة كبيرة لكن شىء بشىء سيتعلمون و سينقلون الكثير من التقنيات، و لا داعي لنتحدث عن مزايا التكاليف و الدعم الفني
عليهم كذلك بالتعاون مع الأتراك للإستفادة من تجهيزات تركية قد تكون مفيدة
 
من يعمل كثيرا يخطئ كثيرا الجيش الباكستاني من اعلى مستويات التدريب الجوي في العالم والطيارين الباكستانيين من اكفأ الطيارين اكبر مشكلات سلاح الجو الهندي هي قلة الطلعات التدريبية ولذلك الحوادث عندهم قليلة وخير مثال المواجهة السابقة فوق كشمير اذ ان الطيارين الباكستانيين (فرشوا الهنود فرش ) واسقطوا طائرة هندية ببراعة
اذ ان محاولات تسويق البيغاس الهندية باءت بالفشل في كل محافل الطيران والمعارض الجوية بينما اخواننا الباكستانيين وقعوا الكثير من العقود والتطوير مستمر والسبب الجوهري اعتماد الهنود على الروس الذين يخفون الاسرار بشكل جيد عن حلفائهم فلا يتمكنون من التطوير بفعالية وفي الجهة المقابلة الصينيين يغدقون العطاء على حليفهم التقليدي طبعا ليس لسواد عيونهم ولكن المصالح تتحكم في الدعم وشكرا لافساح المجال للتعليق على هذه المواضيع الشيقة
 
عودة
أعلى