باكستان تزود مقاتلات JF-17 Thunder بصواريخ كروز قادرة على حمل رؤوس نووية

كلونيل

عضو
إنضم
18 نوفمبر 2015
المشاركات
1,175
التفاعل
2,683 9 0
الدولة
Egypt
استُنبطت ملاحظات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية من الصور التي تم التقاطها أثناء تدريبات عرض يوم باكستان لعام 2023، والتي تظهر طائرة تحمل صاروخًا من طراز Ra'ad تحت جناحها. وأكد التحليل التفصيلي أن طول الصاروخ المعروض على JF-17 يتطابق مع تلك المركبة على الشاحنات التي شوهدت في العروض السابقة، مما يعزز نظرية تكيف JF-17 للمهام القادرة على حمل أسلحة نووية.

الصاروخ رعد، المعروف عسكريًا باسم حتف-8، هو صاروخ كروز جو-جو دون سرعة الصوت تم تطويره بشكل مشترك من قبل اللجنة الوطنية للهندسة والعلم (NESCOM) ومجمع الأسلحة الجوية التابع للقوات الجوية الباكستانية. هذا الصاروخ، الذي دخل الخدمة في عام 2012، يستخدمه سلاح الجو الاستراتيجي الباكستاني.

في عام 2017، أفاد المركز الوطني للاستخبارات الجوية والفضائية التابع للقوات الجوية الأمريكية أن صاروخ كروز رعد كان "تقليديًا أو نوويًا"، وهو مصطلح يستخدم عادة لوصف نظام مزدوج القدرات.

تم تصميم الصاروخ "رعد" لحمل حمولات تقليدية ونووية مع قدرة على توجيه ضربات دقيقة. يعمل الصاروخ بمحرك توربيني مروحي، مما يمكنه من تتبع التضاريس على ارتفاعات منخفضة لتجنب الكشف والاشتباك من قبل أنظمة الدفاع الجوي الحديثة. يبلغ طول الصاروخ 4.85 مترًا وقطره 0.5 مترًا، ويمكنه حمل حمولة 450 كجم لمسافة أقصاها 550 كيلومترًا حسب تكوينه.
وينظر ايضا إلى دمج صاروخ "رعد 2"، الذي تم اختباره في فبراير/شباط 2020 بمدى معلن يبلغ 600 كيلومتر، على أنه قفزة إلى الأمام في قدرة الردع الاستراتيجي الباكستانية. ويضمن نظام الملاحة والتوجيه المتقدم للصاروخ أقصى درجات الدقة، وهو أمر بالغ الأهمية للضربات الاستراتيجية البرية والبحرية.


1720293006897.png

 
طائرة الرعد خضعت لتطويرات عديدة والان بحمولتها النووية ستصبح الطائرة كبوسا للهنود

iMarkup_20240706_230041.jpg
 
نسخة ممتازة لسلاح جونا الملكي خاصة مع وجود كود سورس الخاص بها مع الصين
فرصة لامتلاك نسخة محلية هجينة من طبيعة الحال بموافقة باكستانية
فكما فعلنا مع قطاع السيارات يمكننا حتما انجازه في شق القدرات العسكرية بمحورها الجوي
شخصيا اراها نسخة رائعة لاستبدال مقاتلات الاف 5 مع التركيز على نفاثة تنائية المحركات كالاف 15
 
رغم الحالة الاقتصادية الصعبة في باكستان الا انهم خطو خطوات جبارة في طريق الاعتماد على النفس وتصنيع السلاح محليا وحتى لو ان النوعية والتقنية غير متطورة جدا لكن الكمية تلعب دور اساسي من خلال اغراق الخصم بوابل من النيران يعجز عن المقاومة بعده
 
عودة
أعلى