بطلب أميركي.. السلطات الإيطالية تصادر شحنة أسلحة صينية وجهتها للمشير حفتر

ILYUSHIN

IL-76MD-90
صقور الدفاع
إنضم
29 سبتمبر 2011
المشاركات
6,583
التفاعل
7,001 49 0


قالت جريدة «كورييري ديلا سيرا» الإيطالية اليومية إن السلطات في روما صادرت بطلب أميركي شحنات من الأسلحة الصينية، بملايين الدولارات، تحت زعم أنها كانت في طريقها إلى شرق ليبيا، حيث قوات «القيادة العامة» بقيادة المشير خليفة حفتر.

وأضافت الجريدة، في عددها الصادر أمس الجمعة، أن سلطات إنفاذ القانون في منطقة جيويا تاورو الإيطالية نفذت عملية مصادرة، منتصف مارس الماضي، بطلب من الولايات المتحدة لشحنة من الأسلحة تبلغ قيمتها عدة ملايين من الدولارات، وهو ما يسلط الضوء على التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة وروسيا حول ليبيا.

أسلحة صينية في طريقها إلى ليبيا
وأوضحت أن شحنة الأسلحة كانت على متن سفينة حاويات كبيرة، هي «MSC Arina»، انطلقت في 30 أبريل الماضي من ميناء يانتيان الساحلي جنوب الصين. وتوقفت السفينة بعد ذلك في سنغافورة، وأبحرت حول رأس الرجاء الصالح، متجنبة البحر الأحمر وقناة السويس، ثم دخلت البحر المتوسط من جبل طارق، وتوقفت في فالنسيا وبرشلونة.

وعند وصولها إلى ميناء التوقف في كالابريا بإيطاليا، قررت السلطات الأميركية، وفقًا لمصادر مختلفة، مصادرة حمولة الأسلحة، وطلبت من السلطات الإيطالية التدخل، حسب «كورييري ديلا سيرا».

وحينما سُئلت عن ظروف الواقعة، قالت الشركة المالكة «MSC Arina» إنها «لا تملك سجلات لأي عمليات مصادرة لحاويات على متن السفينة». وأشارت الجريدة الإيطالية إلى أنه من غير الواضح ما نوع المركبات العسكرية والأسلحة الموجودة في الحاويات، غير أن محللين يعتقدون أنها طائرات مسيرة.

ميناء روسي في طبرق
وأضافت الجريدة: «زعم الأميركيون أن شحنة الأسلحة كانت في طريقها إلى بنغازي، شرق ليبيا، الواقعة تحت سيطرة حفتر الذي يضمن دخول كميات كبيرة من الأسلحة وآلاف المقاتلين الروس».

وتابعت: «تشك المخابرات الأميركية والأوروبية برغبة الكرملين في بناء ميناء عسكري خاص في طبرق، سيكون نقطة وصول مضمونة لموسكو، ويجعل الوجود العسكري الروسي محسوسا في دول جنوب ليبيا مثل السودان ومالي والنيجر وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى».


ومن شأن وجود ميناء عسكري في طبرق، حسب الجريدة الإيطالية، أن يضع موسكو على عتبة الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي.



كما تقع طبرق على مسافة قصيرة نسبيا من مقر الأسطول السادس الأميركي المتمركز في نابولي الإيطالية.


توتر بين موسكو وواشنطن حول ليبيا
وقالت «كورييري ديلا سيرا» إن الواقعة في جويا تاورو تسلط الضوء على التوتر المتنامي بين روسيا والولايات المتحدة حول ليبيا، مشيرة إلى أن «واشنطن تتابع عن كثب تحركات المشير حفتر منذ زيارته الأخيرة العاصمة الروسية، حيث التقى الرئيس فلاديمير بوتين سبتمبر الماضي».

وأضافت: «موسكو تحاول الاستفادة من انشغال الإدارة الأميركية بسبب الحرب في غزة وأوكرانيا، وكذلك الانتخابات الرئاسية المقبلة، في تسريع توغلها بأفريقيا من خلال حفتر وبوابة ليبيا». غير أنها كشفت «أن البيت الأبيض يبدو مصمما على فرض عقوبات جديدة ضد حفتر، أحد أمراء الحرب في ليبيا، ورعاتها في روسيا».

وبدأت الولايات المتحدة بالفعل في اتخاذ تدابير تهدف لصد التوغل الروسي في ليبيا، حيث أعلنت الخزانة الأميركية منذ أيام فرض عقوبات على شركة «غوزناك» الحكومية في موسكو، متهمة إياها بطبع ما يزيد على مليار دولار من العملة الليبية المزورة، وصلت شرق ليبيا.

والخميس، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر: «الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء التقارير التي تفيد بأن سفنا بحرية تابعة لروسيا تفرغ معدات عسكرية في ليبيا»، مشيرا إلى أن عدد رجال المقاتلين الذين أرسلهم الكرملين إلى شرق وجنوب ليبيا يبلغ 1800 مقاتل إلى الآن.
 
الخلاصة ..... غياب الدور العربي الحريص على سيادة الدول العربية جعل كل من ليبيا و سوريا واليمن والعراق ولبنان و السودان و فلسطين مرتع لروسيا وايران وتركيا وامريكا .... واخشى ان تنظم دول جديدة لهذه اللائحة..
 
وأشارت الجريدة الإيطالية إلى أنه من غير الواضح ما نوع المركبات العسكرية والأسلحة الموجودة في الحاويات، غير أن محللين يعتقدون أنها طائرات مسيرة.

طائرة مسيرة واحدة؟
 
الخلاصة ..... غياب الدور العربي الحريص على سيادة الدول العربية جعل كل من ليبيا و سوريا واليمن والعراق ولبنان و السودان و فلسطين مرتع لروسيا وايران وتركيا وامريكا .... واخشى ان تنظم دول جديدة لهذه اللائحة..
"الدور العربي" هو من فتح أبواب التدخل الأجنبي على ليبيا في الثورة على القذافي
 
حفتر يستعد لجوله حربيه أخري مع الغرب الليبي
وبالتأكيد سيفشل لأن المزاج الإقليمي والدولي غير مستعد لتقبل حرب أخري في الشرق الاوسط
 
تم مصادرة شحنة سلاح ثانية( طائرات عسكرية درون ) أول أمس من قبل السلطات لإيطالية .

هذا ما قصدته من هذا المنشور قبل أيام

اليوم في فجر خرج تقرير صحفي بالخصوص من صحيفة The Times

رابط التقرير

 
ترجمة المقال 👇🏻

السلطات الإيطالية تستولي على طائرات درون عسكرية صينية كانت في طريقها إلى زعيم حرب ليبي

استولت السلطات الإيطالية على طائرات درون عسكرية صينية في ميناء إيطالي في محاولة لمنع شحنها إلى زعيم حرب ليبي.

تمت مصادرة حاويات من طائرات الدرون Wing Loong في جنوب إيطاليا بعد تلقي معلومات من الولايات المتحدة.

تم تصميم طائرات الدرون Wing Loong العسكرية من قبل الصين في الأساس لاستخدامها في المراقبة الجوية.

تمت مصادرة ثلاث حاويات مليئة بالأسلحة في 18 يونيو من قبل المسؤولين في ميناء جيويا تورو بجنوب إيطاليا بعد تفريغها من سفينة شحن، MSC Arina، التي كانت قادمة من الصين، وفقًا لمصادر ذكرتها صحيفة التايمز.

كانت الطائرات المسيرة، التي وصفت كقطع غيار لتوربينات الرياح، معدة للشحن إلى بنغازي في ليبيا لتسليمها إلى الجنرال خليفة حفتر، الزعيم القوي الذي يسيطر على شرق البلاد.

شملت الشحنة محطتي تحكم، مما يعد انتهاكًا لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا. تمت مصادرة الحاويات من قبل قاضي محلي.

كان المحققون في الميناء في انتظار وصول شحنة ثانية تتضمن أكثر من ثلاث حاويات مشبوهة على متن سفينة شحن أخرى، MSC Apolline.

اعترضت إيطاليا الطائرات المسيرة بعد تلقي معلومات من الولايات المتحدة، التي تشعر بقلق متزايد من تزايد علاقات حفتر مع روسيا، حيث تواصل موسكو إرسال الأسلحة والقوات عبر ميناء طبرق لدعم وجودها العسكري في أفريقيا.

قد تعقد العملية جهود إيطاليا للتودد إلى حفتر في محاولة لتشجيعه على إبطاء تدفق المهاجرين من ليبيا إلى إيطاليا.

نجح حفتر في تعزيز سلطته في شرق ليبيا

بعد فشل محاولته للاستيلاء على غرب البلاد في 2020 والإطاحة بالإدارة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس.

دعمته الإمارات في حملته، والتي زُعم أنها شغلت طائرات Wing Loong بدون طيار فوق غرب ليبيا واتُهمت باستخدام واحدة لإطلاق صاروخ على أكاديمية عسكرية في طرابلس، مما أسفر عن مقتل 26 طالبًا.

وقالت عليا إبراهيم، أكاديمية في المجلس الأطلسي، إن "الهجوم على الأكاديمية كان كارثة للإمارات، مع خسارة كبيرة في الأرواح الشابة، ويبدو من المنطقي أن تكون قد اتخذت خطوة للخلف في ذلك الوقت".

تُرجح أيضًا أن تكون الإمارات أو الصين تدرب الليبيين على تشغيل الطائرات المسيرة، مما يعني أن حفتر سيكون لديه كوادر لاستخدامها بينما يحاول شراء المزيد.

الشحنات لم تكن تحتوي على صواريخ، حسبما أُفيد.

تتبع الشحنة جاء بعد أن وُجهت تهم لاثنين من الليبيين في كندا في أبريل بالتآمر لتنظيم شراء طائرات مسيرة صينية مقابل النفط الليبي.

تم توجيه التهم إلى فتحي بن أحمد معوّق ومحمود محمد السواي في كندا بالتآمر لتنظيم شراء طائرات مسيرة صينية مقابل النفط الليبي.

"الخطة كانت بيع ملايين البراميل من النفط الخام إلى الصين دون أن يعلم أحد بذلك"، وفقًا لمسؤول كندي وقت الاعتقالات.

قال مصدر إن الرجلين وضعا شركة صينية على اتصال مع مؤيدي حفتر للتوسط في الصفقة، والتي شملت أيضًا شركة النفط الوطنية الليبية.

تتولى الشركة مسؤولية توزيع الإيرادات من استخراج النفط على نطاق واسع في البلاد وواجهت مؤخرًا اتهامات بالفساد.

وقالت إبراهيم: "إذا كان النفط يُستخدم لشراء الطائرات المسيرة من قبل حفتر، فهذا يعني أن الموارد الطبيعية لليبيين تُستخدم لشراء أسلحة قد تُستخدم بعد ذلك لقتلهم".

-
 


صنداي تايمز: صفقة نفطية تشارك فيها الوطنية للنفط بالتعاون مع حفتر وشركة صينية​


ذكرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية اليوم الإثنين أن السلطات الإيطالية صادرت طائرات عسكرية صينية بدون طيار تم اعتراضها في ميناء إيطالي محاولة لمنع شحنهم إلى قائد القوات المسلحة خليفة حفتر .

وقالت الصحيفة البريطانية أنه تم حجز ثلاث حاويات محملة بالأسلحة في 18 يونيو من قبل مسؤولين في ميناء “جويا تاورو” في جنوب إيطاليا بعد أن تم تفريغهم من سفينة الشحن

وقالت مصادر لصحيفة التايمز إن الحاويات تبحر من الصين .

وبحسب ما ورد تم تصنيف الطائرة بدون طيار “Wing Loong” على أنها أجزاء من توربينات الرياح ومن المقرر أن يتم تحميلها على متن سفينة متجهة إلى بنغازي في وتسليمها إلى قائد القوات المسلحة خليفة حفتر وتضمنت الشحنة محطتي تحكم مما يشكل انتهاكا لقواعد الأمم المتحدة .

وقال المصدر إن بعض من الرجال المقربين من حفتر جعلوا شركة صينية على اتصال بحفتر المؤيدين للتوسط في الصفقة شاركت فيها أيضًا


المؤسسة الوطنية للنفط

حيث تتولى الشركة مسؤولية توزيع عائدات النفط على نطاق واسع في البلاد .

وتابعت الصحيفة بالقول أن المؤسسة الوطنية للنفط

واجهت مؤخرا اتهامات بالفساد إذا تم استخدام النفط لشراء طائرات بدون طيار من قبل حفتر فهذا يعني الموارد الطبيعية لليبيين يتم استغلالها .
 
أسلحة صينية في طريقها إلى ليبيا
وأوضحت أن شحنة الأسلحة كانت على متن سفينة حاويات كبيرة، هي «MSC Arina»، انطلقت في 30 أبريل الماضي من ميناء يانتيان الساحلي جنوب الصين. وتوقفت السفينة بعد ذلك في سنغافورة، وأبحرت حول رأس الرجاء الصالح، متجنبة البحر الأحمر وقناة السويس، ثم دخلت البحر المتوسط من جبل طارق، وتوقفت في فالنسيا وبرشلونة.


ألا يمكن نقلها عبر الجو بدل هذا الطريق الطويل و الغريب؟
 
"الدور العربي" هو من فتح أبواب التدخل الأجنبي على ليبيا في الثورة على القذافي


الدور العربي الليبي السوري هو من جعل من ايران قوة صاروخية و تسبب في استشهاد آلاف العراقيين

الدور العربي هو من تسبب في الانقسام في سوريا

في الفشل الفلسطيني

الليبي
إلخ
 

شرطة الجمارك الإيطالية: مصادرة مسيَّرتين صينيتين متجهتين إلى ليبيا​

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 02 يوليو 2024, 08:17 مساء
شرطة الجمارك الإيطالية: مصادرة مسيَّرتين صينيتين متجهتين إلى ليبيا

عناصر من شرطة الجمارك الإيطالية يقفون بجانب إحدى طائرتين مسيَّرتين عسكريتين عُثر عليهما ضمن شحنة من ست حاويات متجهة إلى ليبيا، الثلاثاء 2 يوليو 2024 (شرطة الجمارك الإيطالية)​


أعلنت شرطة الجمارك ووكالة الجمارك والاحتكار الإيطالية، اليوم الثلاثاء، مصادرة طائرتين مسيَّرتين عسكريتين بدون طيار صينيتي الصنع كانتا متجهتين إلى ليبيا، وكانتا مخبأتين داخل حاوية معدات لتوربينات الرياح.
وقال بيان مشترك اليوم الثلاثاء إنه جرى العثور على الطائرتين بدون طيار المفككتين في ست حاويات في ميناء جويا تاورو في منطقة كالابريا الجنوبية، مخبأتين بين نسخ طبق الأصل من شفرات توربينات الرياح، وأضافت أنه جرى حجز المواد؛ نظرًا لأن ليبيا تخضع لحظر دولي على الأسلحة.
مواصفات المسيَّرتين
ووفق الإيطالية، تبلغ حمولة الطائرة ذاتية القيادة (UAV) المجمعة أكثر من 3 أطنان، ويبلغ طولها أكثر من 10 أمتار ويبلغ طول جناحيها حوالي 20 مترًا.
وأمر القضاء بضبط المادة المتعلقة بفرضية الاتجار الدولي بالأسلحة باتجاه ليبيا الخاضعة للحظر على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي واللوائح الوطنية والمجتمعية.

يأتي البيان تأكيدًا لتقرير نشرته جريدة «كورييري ديلا سيرا» الإيطالية الشهر الماضي يشير إلى أن عملية الاعتراض جرت في جويا تاورو في 18 يونيو الماضي بعد تلقي بلاغ من المخابرات الأميركية.
وقالت الجريدة نقلًا عن مصادر أميركية قولها إن المواد جرى الاستيلاء عليها من سفينة حاويات قادمة من ميناء يانتيان بجنوب الصين وفي طريقها إلى بنغازي، حيث قوات «القيادة العامة» بقيادة المشير خليفة حفتر.
وذكرت أن الشحنة كانت على متن سفينة حاويات كبيرة، هي «MSC Arina»، انطلقت في 30 أبريل الماضي من ميناء يانتيان الساحلي جنوب الصين. وتوقفت السفينة بعد ذلك في سنغافورة، وأبحرت حول رأس الرجاء الصالح، متجنبة البحر الأحمر وقناة السويس، ثم دخلت البحر المتوسط من جبل طارق، وتوقفت في فالنسيا وبرشلونة.
وعند وصولها إلى ميناء التوقف في كالابريا بإيطاليا، قررت السلطات الأميركية، وفقًا لمصادر مختلفة، مصادرة حمولة الأسلحة، وطلبت من السلطات الإيطالية التدخل، حسب «كورييري ديلا سيرا».
عناصر من شرطة الجمارك الإيطالية ينزعون شريطا لاصقا عن إحدى طائرتين مسيَّرتين عسكريتين عُثر عليهما ضمن شحنة من ست حاويات متجهة إلى ليبيا، الثلاثاء 2 يوليو 2024 (شرطة الجمارك الإيطالية)

عناصر من شرطة الجمارك الإيطالية ينزعون شريطا لاصقا عن إحدى طائرتين مسيَّرتين عسكريتين عُثر عليهما ضمن شحنة من ست حاويات متجهة إلى ليبيا، الثلاثاء 2 يوليو 2024 (شرطة الجمارك الإيطالية)​

 
وذكرت أن الشحنة كانت على متن سفينة حاويات كبيرة، هي «MSC Arina»، انطلقت في 30 أبريل الماضي من ميناء يانتيان الساحلي جنوب الصين. وتوقفت السفينة بعد ذلك في سنغافورة، وأبحرت حول رأس الرجاء الصالح، متجنبة البحر الأحمر وقناة السويس، ثم دخلت البحر المتوسط من جبل طارق، وتوقفت في فالنسيا وبرشلونة.
وعند وصولها إلى ميناء التوقف في كالابريا بإيطاليا، قررت السلطات الأميركية، وفقًا لمصادر مختلفة، مصادرة حمولة الأسلحة، وطلبت من السلطات الإيطالية التدخل، حسب «كورييري ديلا سيرا».

ليه اللفه الكبيرة ديه؟ تمويه؟
 
موقع "كوريه ديلا أرابيا" الإيطالي، يكشف تفاصيل جديدة بشأن مصادرة السلطات الإيطالية، شحنة طائرات صينية بدون طيار، كانت في طريقها إلى خليفة حفتر.

ــ الموقع الإيطالي: الشحنة التي تم ضبطها في ميناء جيويا تاورو، كانت تحتوي على مكونات مختلفة لتجميع طائرات بدون طيار حربية داخل الحاويات، واتضح أنها قادمة من ميناء شنتشن في الصين ومتجهة إلى ليبيا.

ــ الشرطة القضائية بالتنسيق مع مكتب المدعي العام القضائي ضبطت هذه الطائرات بعد ورود معلومات استخباراتية لها، حيث كانت في 6 حاويات لمكونات توربينات الرياح قادمة من شركة "بليتز".

ــ الشرطة الإيطالية صادرت الشحنة التي تقدر قيمتها بملايين الدولارات، بناء على معلومات استخباراتية.

ــ تم إخفاء مكونات الطائرات بدون طيار وسط الحمولة، ضمن مكونات أخرى، مثل شفرات توربينات الرياح، بهدف إخفاء أدوات التحكم في الطائرة ذاتية القيادة المجمعة، والتي تبلغ حمولتها أكثر من 3 أطنان ويبلغ طولها أكثر من 10 أمتار، فيما يبلغ طول الطائرة عند فتح الجناح حوالي 20 مترًا.

ــ في ضوء الوقائع المثبتة، صدر قرار بمصادرة الشحنة، ووضع فرضية الإتجار بالأسلحة تجاه ليبيا الخاضعة لحظر توريد الأسلحة إليها، وفقًا لقرارات مجلس الأمن.

ليبيا_برس
 
عودة
أعلى