الطيار في فوهة المحرك !!!

الحاج سليمان

صقور الدفاع
إنضم
5 سبتمبر 2007
المشاركات
6,186
التفاعل
15,927 170 32
الدولة
Algeria
انها حقيقة
فقمرة الطيار مغروسة بالمعنى الحرفي وسط فوهة المحرك النفاث

الطائرة Leduc, تصميم المهندس renie Leduc مؤسس شركة Leduc للطيران

التصميم غريب لكن النموذج الرابع كان مقدرا له الوصول إلى سرعة 2500 كلم/سا ، دون ان يحترق الطيار طبعا !!!
IMG_3478.jpeg
 
رغم تجربة طيران ناجحة الان ان فرنسا قررت الغاء المشروع بسبب ضغوط الميزانية الناتجة عن الحرب في الجزائر مما أدى إلى افلاس شركة Leduc سنة 1958
IMG_3476.jpeg
 
أصول Leduc 022

في عالم الطيران، تبرز بعض التصاميم ونترك اثرا جميلا لرؤيتها الثورية، وLeduc 022 ابرز مثال رئيسي. ولدت هذه الطائرة من العقل المبتكر لرينيه ليدوك في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي في فرنسا، وكانت أكثر من مجرد آلة؛ كانت رمزا للطموح والتفكير المستقبلي. كان ليدوك، الذي له تاريخ من التجارب النفاثة التي يعود إلى ما قبل الحرب العالمية الثانية، قد صنع بالفعل نماذج باستخدام طرازي ليدوك 0.10 و0.21.
بلغ اهتمام الحكومة الفرنسية ذروته مع هذه التطورات،
مما أدى إلى تصميم Leduc 022 - وهي مقاتلة اعتراضية خفيفة قصيرة المدى أسرع من الصوت
.
 
كانت معايير التصميم واضحة: مقاتلة اعتراضية لكل الأوقات قادر ة على الاستجابة السريعة وقوية بما يكفي لتحييد التهديدات الجوية.
كانت النتيجة طائرة يمكنها العمل بشكل مستقل ، وهي قفزة كبيرة عن تصاميم ليدوك السابقة التي احتاجت إلى طائرة أم لتحقيق الارتفاع.
ومع ذلك، واجه هذا المشروع الطموح ظرفا غير مناسب بسبب قيود الميزانية وتغيير الأولويات العسكرية، مما أوقف البرنامج قبل اكتمال النموذج الأولي الثاني
.
 
نظام الدفع المبتكر :

كان نظام الدفع في Leduc 022 أعجوبة هندسية، حيث يجمع بين نفاث توربيني تقليدي وقاذفة نفاثة قوية. كان هذا الإعداد ذو المحرك المزدوج تطورا كبيرا من تصاميم ليدوك السابقة. سمحت النفاثة التوربينية، التي كانت في البداية Turbomeca Ossau وتمت ترقيتها لاحقا إلى SNECMA Atar 101D-3 الأكثر قوة، ل 022 بالعمل بشكل مستقل، وهي الأولى لطائرة Leduc. كان نظام الدفع المعروف برامجيت، وهو نسخة محسنة من تطوير ليدوك المستمر منذ عام 1938، جوهر أداء 022 المثير للإعجاب.

كانت آلية النفاثة مثيرة للاهتمام: تم توجيه الهواء من خلال ستة قنوات في الأنف، وخلطه بالوقود في جسم الطائرة المزدوج الجدران وإشعاله لإنتاج الدفع. وعد هذا النظام المبتكر بمعدل صعود سريع، متجاوزا بكثير المحركات النفاثة التقليدية في ذلك الوقت. كان هذا المزيج الفريد من تقنية التوربينات النفاثة والطائرات النفاثة خطوة مهمة إلى الأمام في مجال الطيران، حيث أظهر إمكانات الطائرات المختلطة الطاقة.
 
أنف الأمان

كانت واحدة من أكثر السمات المميزة ل Leduc 022 هي قسم الأنف، الذي خدم غرضا مزدوجا. لم تلعب دورا حاسما في نظام الدفع بالطائرة فحسب، بل كانت تضم أيضا ميزة أمان فريدة من نوعها: كبسولة هروب للطيار. تم تصميم قمرة القيادة الزجاجية الشفافة في مقدمة الأنف البارز للانفصال، مما يمكن الطيار من الإخراج بأمان في حالات الطوارئ. كان هذا النهج المبتكر لسلامة الطيارين شهادة على الهندسة المدروسة وراء ليدوك 022، بالنظر إلى السرعات والارتفاعات القصوى التي تعمل بها الطائرة.
 
كيف يركب صاحبنا فيها؟
كيف تفتح القمرة.. هل هناك صور؟
 
عودة
أعلى