تقرير: أوبك+ تبحث تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية العام

محموس

عضو
إنضم
30 يونيو 2019
المشاركات
9,769
التفاعل
20,216 366 5
الدولة
Saudi Arabia
9b86c5c3-dffb-4585-b37e-ddbc644173aa.jpg


يبحث أعضاء تحالف "أوبك+" تمديد خطط خفض إنتاج النفط الطوعية خلال النصف الثاني من هذا العام، حيث من المقرر أن ينعقد الاجتماع الأحد المقبل، بحسب تقرير.
ووفقًا لما نقلته "رويترز" الخميس، قال مصدران في "أوبك+" إن الخيار الآخر هو تمديد الخفض الطوعي إلى الربع الثالث فقط من العام، بينما أكد مصدران آخران أنهما لا يستبعدان إجراء خفض أعمق لدعم السوق.


وتخفض "أوبك+" الإنتاج حاليًا بمقدار 5.86 مليون برميل يوميًا، أي ما يعادل حوالي 5.7% من الطلب العالمي، منها 2.2 مليون برميل يوميًا من الخفض الطوعي لبعض الأعضاء، والتي تنتهي بحلول نهاية يونيو المقبل.

يأتي ذلك في ظل جهود الحفاظ على توازن سوق النفط، مع ارتفاع إنتاج دول خارج منظمة البلدان المصدرة للنفط، ومخاوف بشأن الطلب في ظل أسعار الفائدة المرتفعة، حيث تتصارع الاقتصادات الكبرى مع الضغوط التضخمية.

 
تقرير: أوبك+ يعمل على تمديد قيود الإنتاج حتى عام 2025
قال مندوبون في منظمة البلدان المصدرة للنفط، إن المنتجين في تحالف "أوبك +" يجرون محادثات غير رسمية تهدف إلى الانتهاء من اتفاق بشأن خفض إنتاج النفط هذا الأسبوع.
وذكر المندبون أن السعودية ومنتجين آخرين يدرسون تمديد العمل بقيود الإنتاج التي تشمل مليوني برميل يوميًا إلى النصف الثاني من العام الجاري، مع إمكانية تمديد العمل ببعض القيود حتى عام 2025.

ويستكمل المنتجون النقاش في اجتماع يُعقد الأحد، وفقًا لما نقلته وكالة "بلومبرج" الجمعة عن المندوبين، علمًا بأن العمل بالتخفيضات الطوعية للإنتاج التي تبلغ نحو مليوني برميل ينتهي رسميًا في يونيو، لكن يتوقع متداولون تمديد العمل بها حتى نهاية العام.

كما قال مندوبون ومحللون لشبكة "سي إن بي سي" الجمعة، إن منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاءها قد يمددون بتخفيضات الإنتاج الحالية هذا الأسبوع، والتي تصل إجمالًا إلى نحو 5.86 مليون برميل يوميًا.

في وقت سابق هذا الأسبوع، نقلت وكالة "رويترز" أيضًا عن مصادر مطلعة، قولها إن المنتجين يبحثون تمديد العمل بالخفض الطوعي إلى الربع الثالث أو حتى نهاية العام، مع عدم استبعاد خيار تعميق الخفض.

 
صدر قبل قليل بيان، الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين للدول الأعضاء في "أوبك" والدول المشاركة من خارجها.

وجاء البيان كالتالي: في ضوء الالتزام المستمر من جانب الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" والدول المنتجة من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون، بالمحافظة على استقرار أسواق البترول، وتوفير الشفافية وإرشاد الأسواق على المدى الطويل، واستنادًا إلى النهج الاحترازي والاستباقي والوقائي، الذي تتبناه الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" والدول المنتجة من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون، فقد قررت الدول المشاركة الآتي:

1. إعادة التأكيد على إطار إعلان التعاون، الذي وُقّع في ١٠ ديسمبر ٢٠١٦م، والذي تم التأكيد عليه في الاجتماعات اللاحقة، وتجديد التأكيد كذلك على ميثاق التعاون الموقّع في ٢ يوليو ٢٠١٩م.

2. تمديد مستوى الإنتاج الإجمالي، من البترول الخام، للدول الأعضاء في منظمة "أوبك" والدول من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون، حسب الجدول المرفق، اعتبارًا من ١ يناير ٢٠٢٥م وحتى ٣١ ديسمبر ٢٠٢٥م.

3. تمديد مدة التقييم، الذي تجريه المصادر الثلاثة المستقلة، حتى نهاية شهر نوفمبر من عام ٢٠٢٥م، والاسترشاد بهذا التقييم في تحديد مستويات الإنتاج لعام ٢٠٢٦م.

4. إعادة التأكيد على الصلاحيات الممنوحة للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، لإجراء تقييم دقيق لأسواق البترول العالمية، ولمستويات الإنتاج، ولمستوى الالتزام بإعلان التعاون، وذلك بدعم من اللجنة الفنية المشتركة، والأمانة العامة لأوبك، علماً بأن اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج ستُعقد كل شهرين.

5. عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة "أوبك" والمشاركة من خارجها كل ستة أشهر، وفقًا لجدول انعقاد مؤتمر أوبك العادي.

6. منح اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو الدعوة لعقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة أوبك والمشاركة من خارجها، في أي وقت، للتعامل مع مستجدات السوق، متى ما رأت ذلك ضروريًا.

7. إعادة التأكيد على أن الالتزام بإعلان التعاون سيتم تقييمه وفقًا لمستوى الإنتاج، وباستخدام متوسط المصادر السبعة الإضافية المعتمدة، واستنادًا إلى المنهجية المطبقة على الدول الأعضاء في منظمة "أوبك".

8. التشديد على الأهمية القصوى لتحقيق الالتزام الكامل وآلية التعويض.

9. عقد الاجتماع الوزاري الثامن والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والمشاركة من خارجها في 1 ديسمبر 2024م.
 
اعتقد ان من تاريخ 1/1/2025 راح تكون فيه بعض الزيادات لبعض الدول المنضوية تحت اتفاق أوبك بلس.


 
فيه جدول عن حصص كل دوله ؟

KS.jpg





أوبك بلس تُمدد تخفيض الإنتاج حتى نهاية 2025​

2024/06/02 أرقام
أوبك بلس تُمدد تخفيض الإنتاج حتى نهاية 2025

شعار منظمة أوبك

وافقت دول تحالف أوبك بلس خلال اجتماعها اليوم الأحد، على تمديد تخفيض الإنتاج من النفط اعتباراً من 1 يناير 2025 وحتى 31 ديسمبر 2025.

وحسب بيان الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين للدول الأعضاء في أوبك والدول المشاركة من خارجها تم اتخاذ القرارات التالية:

- أكدت أوبك + خلال اجتماعها اليوم على إطار إعلان التعاون، الذي وُقّع في 10 ديسمبر 2016 والذي تم التأكيد عليه في الاجتماعات اللاحقة، وتجديد التأكيد كذلك على ميثاق التعاون الموقّع في 2 يوليو 2019.

- تمديد مستوى الإنتاج الإجمالي، من البترول الخام، للدول الأعضاء في منظمة "أوبك" والدول من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون، حسب الجدول المرفق، اعتبارًا من 1 يناير 2025 وحتى 31 ديسمبر 2025.

- تمديد مدة التقييم، الذي تجريه المصادر الثلاثة المستقلة، حتى نهاية شهر نوفمبر من عام 2025 والاسترشاد بهذا التقييم في تحديد مستويات الإنتاج لعام 2026.

- إعادة التأكيد على الصلاحيات الممنوحة للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، لإجراء تقييم دقيق لأسواق البترول العالمية، ولمستويات الإنتاج، ولمستوى الالتزام بإعلان التعاون، وذلك بدعم من اللجنة الفنية المشتركة، والأمانة العامة لأوبك، علماً بأن اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج ستُعقد كل شهرين.

-عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة أوبك والمشاركة من خارجها كل ستة أشهر، وفقًا لجدول انعقاد مؤتمر أوبك العادي.

- منح اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو الدعوة لعقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة أوبك والمشاركة من خارجها، في أي وقت، للتعامل مع مستجدات السوق، متى ما رأت ذلك ضروريًا.

- إعادة التأكيد على أن الالتزام بإعلان التعاون سيتم تقييمه وفقًا لمستوى الإنتاج، وباستخدام متوسط المصادر السبعة الإضافية المعتمدة، واستنادًا إلى المنهجية المطبقة على الدول الأعضاء في منظمة "أوبك".

- التشديد على الأهمية القصوى لتحقيق الالتزام الكامل وآلية التعويض.

- عقد الاجتماع الوزاري الثامن والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والمشاركة من خارجها في 1 ديسمبر 2024.

واوفق التحالف أن التحالف على هدف إنتاج جديد لدولة الإمارات العربية المتحدة، ليبلغ الهدف 3.5 مليون برميل يومياً في عام 2025، بزيادة تبلغ 300 ألف برميل يومياً، مشيرةً إلى أن الزيادة ستتم تدريجياً اعتباراً من يناير 2025 وحتى نهاية سبتمبر 2025.

وذكرت أن أوبك بلس ستضخ 39.73 مليون برميل يومياً في عام 2025، ويوضح الجدول التالي مستويات الإنتاج المطلوبة لدول أوبك بلس خلال عام 2025:

مستويات الإنتاج المطلوبة لدول أوبك بلس خلال عام 2025 (ألف برميل/اليوم)
الدولة
مستوى الإنتاج المطلوب
السعودية*
10478​
روسيا*
9949​
العراق*
4431​
الإمارات**
3519​
الكويت*
2676​
المكسيك
1753​
كازاخستان*
1628​
نيجيريا
1500​
الجزائر*
1007​
عمان*
841​
أذربيجان
551​
ماليزيا
401​
الكونغو
277​
البحرين
196​
الغابون
177​
جنوب السودان
124​
بروناي
83​
غينيا الاستوائية
70​
السودان
64​
أعضاء أوبك
24135
الأعضاء من خارج أوبك
15590
أوبك بلس
39725
*مستوى الإنتاج المطلوب قبل تطبيق أي تعديلات إضافية على الإنتاج.
**تمت زيادة الإنتاج المطلوب في دولة الإمارات بمقدار 300 ألف برميل في اليوم، وسيتم تنفيذ هذه الزيادة تدريجيًا بدءًا من يناير 2025 وحتى نهاية سبتمبر 2025.
 
‏⁧‫#وزارة_الطاقة_السعودية‬⁩:

📌الخفض الطوعي لـ ⁧‫#النفط‬⁩ البالغ 2.2 مليون برميل يومياً سيمدد حتى سبتمبر، وسيجري إلغاؤه تدريجياً على أساس شهري حتى سبتمبر 2025

📌الإلغاء الشهري التدريجي قد يجري التراجع عنه بناء على ظروف السوق

📌اجتماع ⁧‫#أوبك‬⁩ رحب بتجديد ⁧‫#روسيا‬⁩ و ⁧‫#العراق‬⁩ و ⁧‫#قازاخستان‬⁩ التعهد بالالتزام بتخفيضات أوبك للإنتاج



IMG_1435.jpeg
 
اسعار بعض خامات بعض دول اوبك....

IMG_20240602_151528.jpg
 
التعديل الأخير:
‏⁧‫#وزارة_الطاقة_السعودية‬⁩:

📌الخفض الطوعي لـ ⁧‫#النفط‬⁩ البالغ 2.2 مليون برميل يومياً سيمدد حتى سبتمبر، وسيجري إلغاؤه تدريجياً على أساس شهري حتى سبتمبر 2025

📌الإلغاء الشهري التدريجي قد يجري التراجع عنه بناء على ظروف السوق

📌اجتماع ⁧‫#أوبك‬⁩ رحب بتجديد ⁧‫#روسيا‬⁩ و ⁧‫#العراق‬⁩ و ⁧‫#قازاخستان‬⁩ التعهد بالالتزام بتخفيضات أوبك للإنتاج



مشاهدة المرفق 690811


هل تعتقد زيادة الطلب في تلك الفترة قد تخفف من تأثر الأسعار بإلغاء التخفيضات ؟
 


هل تعتقد زيادة الطلب في تلك الفترة قد تخفف من تأثر الأسعار بإلغاء التخفيضات ؟

حقيقة خطوة غير مفهومة !!

وبما ان اغلب من يجتمعون على الطاولة لا يصارحون شعوبهم ولا يملكون اي شفافية عليك ان تحلل لتعرف ما الفكرة

اما روسيا توقفت عن التعاون معهم او حصل شيء اما

لان كلامه على الفائدة غير منطقي فالاقتصاد الامريكي ما زال في ضغوط تضخمية وهو الان مطلوب تخفيض الانتاج وليس رفعه من ايلول !!

او هناك صفقة ثنائية مع الامريكان ضمن حزمة من صفقة شاملة

الله اعلم

لم ولن تعرف
 
عودة
أعلى