التشويش الروسي يترك بعض الأسلحة الأمريكية عالية التقنية غير فعالة في أوكرانيا

إنضم
8 يونيو 2015
المشاركات
19,821
التفاعل
68,072 906 0
الدولة
Saudi Arabia

التشويش الروسي يترك بعض الأسلحة الأمريكية عالية التقنية غير فعالة في أوكرانيا

الحرب الإلكترونية… الجانب غير المرئي من معارك أوكرانيا



1716569254293.png

وزارة الدفاع الروسية أدخلت نظام "كوروسكا-4" لإكمال وحدات "كوروسكا-2" المستخدمة فعلا من قبل الجيش (شترستوك)

كييف (رويترز)
فشلت العديد من الذخائر الأمريكية الصنع الموجهة بالأقمار الصناعية في أوكرانيا في الصمود أمام تكنولوجيا التشويش الروسية مما دفع كييف إلى التوقف عن استخدام أنواع معينة من الأسلحة التي يوفرها الغرب بعد انخفاض معدلات الفعالية وفقا لمسؤولين عسكريين أوكرانيين كبار وتقييمات أوكرانية داخلية سرية حصلت عليها صحيفة واشنطن بوست.

إن تشويش روسيا على أنظمة توجيه الأسلحة الغربية الحديثة ، بما في ذلك قذائف المدفعية الموجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ونظام صواريخ المدفعية عالية الحركة ، أو HIMARS ، والتي يمكنها إطلاق بعض الصواريخ الأمريكية الصنع التي يصل مداها إلى 50 ميلا ، قد أدى إلى تآكل قدرة أوكرانيا على الدفاع عن أراضيها وترك المسؤولين في كييف يسعون بشكل عاجل للحصول على مساعدة من البنتاغون للحصول على ترقيات من مصنعي الأسلحة.

إن قدرة روسيا على مكافحة الذخائر عالية التقنية لها آثار بعيدة المدى على أوكرانيا ومؤيديها الغربيين - مما قد يوفر مخططا لخصوم مثل الصين وإيران - وهو سبب رئيسي لاستعادة قوات موسكو زمام المبادرة والتقدم في ساحة المعركة.

على سبيل المثال، انخفض معدل نجاح قذائف إكسكاليبور المصممة في الولايات المتحدة بشكل حاد على مدى أشهر - إلى أقل من 10 في المائة من أهدافها - قبل أن يتخلى عنها الجيش الأوكراني العام الماضي، وفقا للتقييمات الأوكرانية السرية.

BB1mZxeo.jpeg

قبل ستة أشهر ، بعد أن أبلغ الأوكرانيون عن المشكلة ، توقفت واشنطن ببساطة عن توفير قذائف Excalibur بسبب ارتفاع معدل الفشل ، حسبما قال المسؤولون الأوكرانيون ، الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة مسألة أمنية حساسة. في حالات أخرى ، مثل القنابل التي أسقطتها الطائرات والتي تسمى JDAMs ، قدمت الشركة المصنعة رقعة وتواصل أوكرانيا استخدامها.

أعدت القيادة العسكرية الأوكرانية التقارير بين خريف 2023 وأبريل 2024 وشاركتها مع الولايات المتحدة وداعمين آخرين ، على أمل تطوير حلول وفتح اتصال مباشر مع مصنعي الأسلحة. في المقابلات، وصف المسؤولون الأوكرانيون عملية بيروقراطية مفرطة قالوا إنها عقدت الطريق نحو التعديلات المطلوبة بشكل عاجل لتحسين الأسلحة الفاشلة.

وافق المسؤولون على الإجابة على أسئلة حول التقييمات على أمل لفت الانتباه إلى احتياجات الجيش الأوكراني. تحدث العديد من المسؤولين الأوكرانيين والأمريكيين الذين تمت مقابلتهم من أجل هذه القصة بشرط عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية القضية.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي كبير إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) توقعت هزيمة بعض الذخائر الموجهة بدقة بسبب الحرب الإلكترونية الروسية وعملت مع أوكرانيا لصقل التكتيكات والتقنيات.

وقال المسؤول الأمريكي الكبير إن روسيا "واصلت توسيع استخدامها للحرب الإلكترونية". "ونواصل التطور والتأكد من أن أوكرانيا لديها القدرات التي تحتاجها لتكون فعالة."

ورفض مسؤول الدفاع الأمريكي المزاعم بأن البيروقراطية أبطأت الاستجابة. وقال المسؤول إن البنتاغون ومصنعي الأسلحة قدموا حلولا في بعض الأحيان في غضون ساعات أو أيام لكنه لم يقدم أمثلة.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية، في بيان، إنها تتعاون بانتظام مع البنتاغون وتتواصل أيضا مباشرة مع مصنعي الأسلحة.

"نحن نعمل عن كثب مع البنتاغون في مثل هذه الأمور. في حالة حدوث مشاكل فنية، نبلغ شركاءنا على الفور لاتخاذ التدابير اللازمة لحلها في الوقت المناسب". "يقدم شركاؤنا من الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية الأخرى دعما مستمرا لطلباتنا. على وجه الخصوص ، نتلقى بانتظام توصيات لتحسين المعدات ".


عادة ما كانت الذخائر الموجهة الأمريكية الصنع المقدمة إلى أوكرانيا ناجحة عند إدخالها ، لكنها غالبا ما أصبحت أقل نجاحا مع تكيف القوات الروسية. الآن ، لم تعد بعض الأسلحة التي كانت تعتبر أدوات قوية توفر ميزة.

في حرب تقليدية، قد لا يواجه الجيش الأمريكي نفس الصعوبات التي تواجهها أوكرانيا لأن لديه قوة جوية أكثر تقدما وإجراءات إلكترونية مضادة قوية، لكن قدرات روسيا تضع ضغطا شديدا على واشنطن وحلفائها في الناتو لمواصلة الابتكار.

وقال مسؤول عسكري أوكراني كبير "أنا لا أقول إن أحدا لم يكن قلقا بشأن ذلك من قبل ، لكنهم الآن بدأوا في القلق".

وأضاف المسؤول "بينما نتبادل المعلومات مع شركائنا ويشاركنا شركاؤنا معنا، فإن الروس بالتأكيد يتشاركون أيضا مع الصين". "وحتى لو لم يشاركوا مع الصين ... الصين تراقب الأحداث في أوكرانيا".

الفشل في ضرب الأهداف

خلق غزو روسيا لأوكرانيا ساحة اختبار حديثة للأسلحة الغربية التي لم تستخدم أبدا ضد عدو مع قدرة موسكو على التشويش على الملاحة GPS.

الابتكار هو سمة من سمات كل صراع تقريبا ، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا ، حيث ينشر كل جانب التكنولوجيا والتغييرات الجديدة للتغلب على الآخر واستغلال نقاط الضعف. وقال محللون ومسؤولون إن الجيش الروسي بارع في الحرب الإلكترونية منذ سنوات ، حيث يستثمر في الأنظمة التي يمكن أن تطغى على إشارات وتردد المكونات الإلكترونية ، مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، مما يساعد على توجيه بعض الذخائر الدقيقة إلى أهدافها.

وحقق الأوكرانيون في البداية نجاحا باستخدام قذائف إكسكاليبور عيار 155 ملم، حيث أصاب أكثر من 50 في المائة أهدافهم بدقة في أوائل العام الماضي، وفقا للتقييم السري، الذي استند إلى ملاحظات بصرية مباشرة. على مدى الأشهر القليلة التالية ، انخفض ذلك إلى أقل من 10 في المائة ، حيث يشير التقييم إلى التشويش الروسي على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) باعتباره الجاني.

وحذرت الدراسة من أنه تم إطلاق عدد أقل بكثير من القذائف في وقت لاحق من فترة البحث، ولم يتم ملاحظة العديد منها، مما ترك معدل النجاح الدقيق غير واضح.

ولكن حتى قبل أن توقف الولايات المتحدة عمليات التسليم ، توقف رجال المدفعية الأوكرانيون إلى حد كبير عن استخدام Excalibur ، كما ذكرت التقييمات ، لأن القذائف أصعب في الاستخدام مقارنة بقذائف الهاوتزر القياسية ، مما يتطلب حسابات وبرامج خاصة تستغرق وقتا طويلا. أما الآن فهم منبوذون تماما، كما قال أفراد عسكريون في الميدان.

وقال المسؤول الأوكراني الكبير إن كييف أطلعت واشنطن على هذه التعليقات لكنها لم تتلق أي رد. واجه الأوكرانيون تحديا مماثلا مع قذائف موجهة من عيار 155 ملم قدمتها دول غربية أخرى. يستخدم البعض إرشادات أخرى غير نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، ومن غير الواضح لماذا أصبحت أقل فعالية أيضا. ورفض مسؤولو الدفاع الأمريكيون التطرق إلى التأكيد الأوكراني.

تجسد قذيفة المدفعية الدقيقة Excalibur العديد من الأسلحة الأمريكية: باهظة الثمن ومتطورة ولكنها دقيقة. واستخدمت أوكرانيا الطلقات التي أطلقتها أنظمة المدفعية الأمريكية مثل إم 777 لتدمير أهداف مثل مدفعية العدو والمركبات المدرعة من على بعد حوالي 15 إلى 24 ميلا.

وقال روب لي، وهو زميل بارز في معهد أبحاث السياسة الخارجية، وهي مجموعة بحثية مقرها فيلادلفيا، إن استخدام روسيا للحرب الإلكترونية لمكافحة الذخائر الموجهة كان تطورا مهما في ساحة المعركة في العام الماضي. وقال لي إن العديد من الأسلحة تكون قوية عند إدخالها ، لكنها تفقد فعاليتها بمرور الوقت ، وهي جزء من لعبة القط والفأر التي لا تتوقف بين الخصوم الذين يتكيفون ويبتكرون باستمرار.

وقال لي إن مشاركة شركات الدفاع أمر بالغ الأهمية للتغلب على الدفاعات الروسية مثل التشويش.

وقال لي: "المشكلة مع الكثير من شركات الدفاع الغربية" ، مقارنة بالمصنعين الروس ، هي أنه "لا يوجد نفس الشعور بالإلحاح


شبكة كثيفة من التشويش

وقالت الوثائق إن شبكة من أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية والدفاعات الجوية تهدد الطيارين الأوكرانيين ، مضيفة أن بعض أجهزة التشويش الروسية تتدافع أيضا على نظام الملاحة للطائرات. ووجد التقييم أن الدفاع الروسي كثيف للغاية لدرجة أنه «لا توجد نوافذ مفتوحة للطيارين الأوكرانيين حيث يشعرون أنهم ليسوا تحت تهديد السلاح».

وعلى الرغم من بعض الجهود لإحباط التشويش ، فإن الإصلاحات المحتملة تبدو محدودة حتى ، وفقا للتقييم. ومن شأن مثل هذه الطائرات الحديثة أن تسمح للقوات الجوية الأوكرانية بدفع الطيارين الروس إلى الخلف، مما يتيح استخدام أنواع مختلفة من الأسلحة ذات المدى والقدرة الأكبر على تجنب بعض أنظمة الحرب الإلكترونية.

وتقدم طائرات JDAM التي أسقطتها الطائرات مثالا آخر على انخفاض فعالية الأسلحة.

كان تقديمهم ، في فبراير 2023 ، مفاجأة لروسيا. ولكن في غضون أسابيع ، انخفضت معدلات النجاح بعد الكشف عن "عدم مقاومة" التشويش ، وفقا للتقييم. في تلك الفترة ، أخطأت القنابل أهدافها من أقل من 65 قدما إلى حوالي ثلاثة أرباع ميل.

وقالت الوثائق إن أوكرانيا قدمت ملاحظات حول مشكلة التشويش ، وقدمت الولايات المتحدة ومصنعو الأسلحة أنظمة محسنة في مايو. ومنذ ذلك الحين، أثبتت JDAMs أنها أكثر مقاومة للتشويش من غيرها من الأسلحة الموجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، كما وجد التقييم، وتحسنت الدقة إلى معدل إصابة أعلى من 60 في المائة على مدى تسعة أشهر في عام 2023.

تم الاحتفال ب HIMARS خلال السنة الأولى من الغزو الروسي لنجاحها في ضرب مستودعات الذخيرة ونقاط القيادة خلف خطوط العدو.

ولكن بحلول العام الثاني ، "انتهى كل شيء: نشر الروس الحرب الإلكترونية ، وأعطلوا إشارات الأقمار الصناعية ، وأصبح HIMARS غير فعال تماما" ، كما قال مسؤول عسكري أوكراني كبير ثان. أدى عدم الفعالية هذا إلى النقطة التي تم فيها استخدام قذيفة باهظة الثمن "بشكل متزايد لضرب أهداف ذات أولوية أقل.

لم تقيم الوثائق العسكرية الأوكرانية ذخائر M30 أو M31 الموجهة ، التي يتم إطلاقها من قاذفات HIMARS. لكن في يناير/كانون الثاني، كتبت القيادة العسكرية الأوكرانية ورقة سياسة تحث فيها المؤيدين الغربيين على تقديم بديل: الذخائر العنقودية M26 التي يمكن إطلاقها أيضا من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة. هذه الصواريخ منخفضة التقنية وغير الموجهة مقاومة للتشويش، وما زالت الذخائر العنقودية الصغيرة قادرة على إصابة أهداف في منطقة واسعة حتى لو كانت الطلقة غير دقيقة.

لا تزال كييف تعتبر صواريخ HIMARS فعالة ، لكن التشويش الروسي يمكن أن يتسبب في خطأ الهدف بمقدار 50 قدما أو أكثر.

"عندما يكون ، على سبيل المثال ، جسرا عائما ... ولكن هناك انحراف 10 أمتار، ينتهي به الأمر في الماء»، قال المسؤول الأوكراني الأول.

يتم إرسال إشارات التشويش الروسية من الأرض وتشكل منطقة مخروطية الشكل. أي ذخيرة موجهة - أو طائرة - تمر عبرها معرضة لخطر التداخل.

ووصف قائد كتيبة، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بذلك علنا، تحليق طائرة استطلاع بدون طيار في ظروف ضبابية العام الماضي في باخموت لتتبع ضربة هيمارس على موقع روسي. على شاشته ، راقب القائد في فزع بينما غاب كل صاروخ.

التدابير المضاده

إحدى الطرق التي يواجه بها الأوكرانيون التشويش الروسي هي استهداف أنظمة الحرب الإلكترونية المعروفة بطائرات بدون طيار قبل استخدام HIMARS. وقد أثبت ذلك فعاليته في بعض الحالات.

"في البداية، لم تكن هناك مشاكل"، أضاف المسؤول الكبير الأول. "كان الأمر بسيطا: وصلت الآلة. تم الضغط على الزر وكانت هناك ضربة دقيقة. أما الآن، فالأمر أكثر تعقيدا".

وأضاف المسؤول: "الأمريكيون يزودون HIMARS بمعدات إضافية لضمان تحديد الموقع الجغرافي الجيد".

وقد أثبت أحد الأسلحة الأمريكية التي تستخدمها الطائرات، وهي قنبلة GBU-39 ذات القطر الصغير، قدرته على التشويش، وفقا للوثائق السرية. ووجد التقييم أن ما يقرب من 90 في المائة من القنابل التي تم إسقاطها أصابت هدفها.

وقالت الوثائق إن مساحة سطحه الأصغر تجعل من الصعب على الأنظمة الروسية اكتشافها واعتراضها. تلقت أوكرانيا لأول مرة الأسلحة الجوية، التي لم يكشف عنها البنتاغون من قبل، في نوفمبر 2023.

كما تم تكييف GBU-39 لاستخدام الأراضي في أنظمة HIMARS ، وهو تطور قال مسؤولو البنتاغون . لكن الأسلحة المعدلة ، المعروفة باسم القنابل ذات القطر الصغير التي تطلق من الأرض ، أو GLSDB ، أثبتت عدم فعاليتها مقارنة بتلك التي تطلق من الطائرات ، كما قال المسؤولون الأوكرانيون. وقال أحد المسؤولين إن النسخ الأرضية تم اختبارها في أوكرانيا ، ويعمل الأمريكيون على تعديلات قبل تقديمها من جديد.

وقال وليام لابلانتي، رئيس المشتريات في البنتاغون، الشهر الماضي إن السلاح المعدل "لم ينجح لأسباب متعددة"، بما في ذلك التشويش وقضايا تكتيكية ولوجستية أخرى. لم يكشف لابلانتي عن السلاح الذي كان يشير إليه ، لكن خبراء آخرين قالوا إنه كان يصف GLSDB.

قال لابلانتي: "عندما ترسل شيئا إلى الناس في معركة حياتهم ، فإنهم سيحاولون ذلك ثلاث مرات ثم يرمونه جانبا".

وقال مسؤولون عسكريون أوكرانيون كبار إن صواريخ كروز ستورم شادو التي تطلق من الجو والتي تقدمها بريطانيا أقل عرضة للتشويش الروسي لأنها لا تعتمد فقط على نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) ولكن على نظامين ملاحيين آخرين بما في ذلك خريطة داخلية تتطابق مع تضاريس مسار الرحلة المقصود. ومع ذلك، حققت الدفاعات الجوية الروسية بعض النجاح في اعتراضها.

كما حقق الأوكرانيون نجاحا حتى الآن مع الصواريخ بعيدة المدى التي يوفرها نظام الصواريخ التكتيكية للجيش الذي توفره الولايات المتحدة ، والتي يصل مداها إلى 190 ميلا ، ولكن يمكن استهدافها أيضا من قبل الدفاعات الجوية الروسية.

وقال المسؤولون الأوكرانيون إنهم يتوقعون أن الأسلحة الفعالة في ساحة المعركة الآن ستنخفض بالمثل في غضون عام.

وقال المسؤول الأوكراني الثاني «سيتعلم الروس كيفية محاربته». هذه هي الطريقة التي يعمل بها سباق التس

1716568955440.png

قائد يعرض الصواريخ على مركبة HIMARS في شرق أوكرانيا في عام 2022. تستخدم الأنظمة صواريخ موجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS).




 
موضوع وطرح مميز وجميل ومفيد لزيادة الخبره لذى الاعضاء

عكس الاعضاء اللي صجو روسنا باكاذيب وتضليل وتدليس افسظ مصداقية المنتدى

هذا اعتراف امريكي بتفوق الروس في هذه الحرب وفشل الاسلحه الغربيه امام التقنيه الروسيه

الف شكر ياشيخ غلى قولك ونقلك للمعلومات الحقيقيه

تقديري وشكري يابطل
 
موضوع وطرح مميز وجميل ومفيد لزيادة الخبره لذى الاعضاء

عكس الاعضاء اللي صجو روسنا باكاذيب وتضليل وتدليس افسظ مصداقية المنتدى

هذا اعتراف امريكي بتفوق الروس في هذه الحرب وفشل الاسلحه الغربيه امام التقنيه الروسيه

الف شكر ياشيخ غلى قولك ونقلك للمعلومات الحقيقيه

تقديري وشكري يابطل
امريكا استفادت اكبر مما خسرته

لقد كسبت امريكا دروس كثيرة من حرب أوكرانيا لتحسين أداء تقنيات و أنظمة اسلحتها

كالسعودية في حربها ضد مليشيات الحوثي استفادت دروس وتجارب عظيمة
اما تحسين اداء بعض الاجهزة او كشف بعض اسرار صناعة وتقنية اسلحة العدو
وتطوير بعض الاجهزة او التخلي عن اخرى فشلت في بعض المهام واستبدالها بافضل منها

 
امريكا استفادت اكبر مما خسرته

لقد كسبت امريكا دروس كثيرة من حرب أوكرانيا لتحسين أداء تقنيات و أنظمة اسلحتها

كالسعودية في حربها ضد مليشيات الحوثي استفادت دروس وتجارب عظيمة
اما تحسين اداء بعض الاجهزة او كشف بعض اسرار صناعة وتقنية اسلحة العدو

وتطوير بعض الاجهزة او التخلي عن اخرى فشلت في بعض المهام واستبدالها بافضل منها

هي كانت فرصة للامريكان وللروس ايضا

كلاهما استفاد من هذه الحرب


وبالنسبه لاوربا انعكس الوضع

عرف العالم كله صغر حجم القوه العسكريه للناتو بدون امريكا
 

التشويش الروسي يترك بعض الأسلحة الأمريكية عالية التقنية غير فعالة في أوكرانيا

الحرب الإلكترونية… الجانب غير المرئي من معارك أوكرانيا



مشاهدة المرفق 688373
وزارة الدفاع الروسية أدخلت نظام "كوروسكا-4" لإكمال وحدات "كوروسكا-2" المستخدمة فعلا من قبل الجيش (شترستوك)

كييف (رويترز)
فشلت العديد من الذخائر الأمريكية الصنع الموجهة بالأقمار الصناعية في أوكرانيا في الصمود أمام تكنولوجيا التشويش الروسية مما دفع كييف إلى التوقف عن استخدام أنواع معينة من الأسلحة التي يوفرها الغرب بعد انخفاض معدلات الفعالية وفقا لمسؤولين عسكريين أوكرانيين كبار وتقييمات أوكرانية داخلية سرية حصلت عليها صحيفة واشنطن بوست.

إن تشويش روسيا على أنظمة توجيه الأسلحة الغربية الحديثة ، بما في ذلك قذائف المدفعية الموجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ونظام صواريخ المدفعية عالية الحركة ، أو HIMARS ، والتي يمكنها إطلاق بعض الصواريخ الأمريكية الصنع التي يصل مداها إلى 50 ميلا ، قد أدى إلى تآكل قدرة أوكرانيا على الدفاع عن أراضيها وترك المسؤولين في كييف يسعون بشكل عاجل للحصول على مساعدة من البنتاغون للحصول على ترقيات من مصنعي الأسلحة.

إن قدرة روسيا على مكافحة الذخائر عالية التقنية لها آثار بعيدة المدى على أوكرانيا ومؤيديها الغربيين - مما قد يوفر مخططا لخصوم مثل الصين وإيران - وهو سبب رئيسي لاستعادة قوات موسكو زمام المبادرة والتقدم في ساحة المعركة.

على سبيل المثال، انخفض معدل نجاح قذائف إكسكاليبور المصممة في الولايات المتحدة بشكل حاد على مدى أشهر - إلى أقل من 10 في المائة من أهدافها - قبل أن يتخلى عنها الجيش الأوكراني العام الماضي، وفقا للتقييمات الأوكرانية السرية.

مشاهدة المرفق 688370
قبل ستة أشهر ، بعد أن أبلغ الأوكرانيون عن المشكلة ، توقفت واشنطن ببساطة عن توفير قذائف Excalibur بسبب ارتفاع معدل الفشل ، حسبما قال المسؤولون الأوكرانيون ، الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة مسألة أمنية حساسة. في حالات أخرى ، مثل القنابل التي أسقطتها الطائرات والتي تسمى JDAMs ، قدمت الشركة المصنعة رقعة وتواصل أوكرانيا استخدامها.

أعدت القيادة العسكرية الأوكرانية التقارير بين خريف 2023 وأبريل 2024 وشاركتها مع الولايات المتحدة وداعمين آخرين ، على أمل تطوير حلول وفتح اتصال مباشر مع مصنعي الأسلحة. في المقابلات، وصف المسؤولون الأوكرانيون عملية بيروقراطية مفرطة قالوا إنها عقدت الطريق نحو التعديلات المطلوبة بشكل عاجل لتحسين الأسلحة الفاشلة.

وافق المسؤولون على الإجابة على أسئلة حول التقييمات على أمل لفت الانتباه إلى احتياجات الجيش الأوكراني. تحدث العديد من المسؤولين الأوكرانيين والأمريكيين الذين تمت مقابلتهم من أجل هذه القصة بشرط عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية القضية.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي كبير إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) توقعت هزيمة بعض الذخائر الموجهة بدقة بسبب الحرب الإلكترونية الروسية وعملت مع أوكرانيا لصقل التكتيكات والتقنيات.

وقال المسؤول الأمريكي الكبير إن روسيا "واصلت توسيع استخدامها للحرب الإلكترونية". "ونواصل التطور والتأكد من أن أوكرانيا لديها القدرات التي تحتاجها لتكون فعالة."

ورفض مسؤول الدفاع الأمريكي المزاعم بأن البيروقراطية أبطأت الاستجابة. وقال المسؤول إن البنتاغون ومصنعي الأسلحة قدموا حلولا في بعض الأحيان في غضون ساعات أو أيام لكنه لم يقدم أمثلة.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية، في بيان، إنها تتعاون بانتظام مع البنتاغون وتتواصل أيضا مباشرة مع مصنعي الأسلحة.

"نحن نعمل عن كثب مع البنتاغون في مثل هذه الأمور. في حالة حدوث مشاكل فنية، نبلغ شركاءنا على الفور لاتخاذ التدابير اللازمة لحلها في الوقت المناسب". "يقدم شركاؤنا من الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية الأخرى دعما مستمرا لطلباتنا. على وجه الخصوص ، نتلقى بانتظام توصيات لتحسين المعدات ".


عادة ما كانت الذخائر الموجهة الأمريكية الصنع المقدمة إلى أوكرانيا ناجحة عند إدخالها ، لكنها غالبا ما أصبحت أقل نجاحا مع تكيف القوات الروسية. الآن ، لم تعد بعض الأسلحة التي كانت تعتبر أدوات قوية توفر ميزة.

في حرب تقليدية، قد لا يواجه الجيش الأمريكي نفس الصعوبات التي تواجهها أوكرانيا لأن لديه قوة جوية أكثر تقدما وإجراءات إلكترونية مضادة قوية، لكن قدرات روسيا تضع ضغطا شديدا على واشنطن وحلفائها في الناتو لمواصلة الابتكار.

وقال مسؤول عسكري أوكراني كبير "أنا لا أقول إن أحدا لم يكن قلقا بشأن ذلك من قبل ، لكنهم الآن بدأوا في القلق".

وأضاف المسؤول "بينما نتبادل المعلومات مع شركائنا ويشاركنا شركاؤنا معنا، فإن الروس بالتأكيد يتشاركون أيضا مع الصين". "وحتى لو لم يشاركوا مع الصين ... الصين تراقب الأحداث في أوكرانيا".

الفشل في ضرب الأهداف

خلق غزو روسيا لأوكرانيا ساحة اختبار حديثة للأسلحة الغربية التي لم تستخدم أبدا ضد عدو مع قدرة موسكو على التشويش على الملاحة GPS.

الابتكار هو سمة من سمات كل صراع تقريبا ، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا ، حيث ينشر كل جانب التكنولوجيا والتغييرات الجديدة للتغلب على الآخر واستغلال نقاط الضعف. وقال محللون ومسؤولون إن الجيش الروسي بارع في الحرب الإلكترونية منذ سنوات ، حيث يستثمر في الأنظمة التي يمكن أن تطغى على إشارات وتردد المكونات الإلكترونية ، مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، مما يساعد على توجيه بعض الذخائر الدقيقة إلى أهدافها.

وحقق الأوكرانيون في البداية نجاحا باستخدام قذائف إكسكاليبور عيار 155 ملم، حيث أصاب أكثر من 50 في المائة أهدافهم بدقة في أوائل العام الماضي، وفقا للتقييم السري، الذي استند إلى ملاحظات بصرية مباشرة. على مدى الأشهر القليلة التالية ، انخفض ذلك إلى أقل من 10 في المائة ، حيث يشير التقييم إلى التشويش الروسي على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) باعتباره الجاني.

وحذرت الدراسة من أنه تم إطلاق عدد أقل بكثير من القذائف في وقت لاحق من فترة البحث، ولم يتم ملاحظة العديد منها، مما ترك معدل النجاح الدقيق غير واضح.

ولكن حتى قبل أن توقف الولايات المتحدة عمليات التسليم ، توقف رجال المدفعية الأوكرانيون إلى حد كبير عن استخدام Excalibur ، كما ذكرت التقييمات ، لأن القذائف أصعب في الاستخدام مقارنة بقذائف الهاوتزر القياسية ، مما يتطلب حسابات وبرامج خاصة تستغرق وقتا طويلا. أما الآن فهم منبوذون تماما، كما قال أفراد عسكريون في الميدان.

وقال المسؤول الأوكراني الكبير إن كييف أطلعت واشنطن على هذه التعليقات لكنها لم تتلق أي رد. واجه الأوكرانيون تحديا مماثلا مع قذائف موجهة من عيار 155 ملم قدمتها دول غربية أخرى. يستخدم البعض إرشادات أخرى غير نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، ومن غير الواضح لماذا أصبحت أقل فعالية أيضا. ورفض مسؤولو الدفاع الأمريكيون التطرق إلى التأكيد الأوكراني.

تجسد قذيفة المدفعية الدقيقة Excalibur العديد من الأسلحة الأمريكية: باهظة الثمن ومتطورة ولكنها دقيقة. واستخدمت أوكرانيا الطلقات التي أطلقتها أنظمة المدفعية الأمريكية مثل إم 777 لتدمير أهداف مثل مدفعية العدو والمركبات المدرعة من على بعد حوالي 15 إلى 24 ميلا.

وقال روب لي، وهو زميل بارز في معهد أبحاث السياسة الخارجية، وهي مجموعة بحثية مقرها فيلادلفيا، إن استخدام روسيا للحرب الإلكترونية لمكافحة الذخائر الموجهة كان تطورا مهما في ساحة المعركة في العام الماضي. وقال لي إن العديد من الأسلحة تكون قوية عند إدخالها ، لكنها تفقد فعاليتها بمرور الوقت ، وهي جزء من لعبة القط والفأر التي لا تتوقف بين الخصوم الذين يتكيفون ويبتكرون باستمرار.

وقال لي إن مشاركة شركات الدفاع أمر بالغ الأهمية للتغلب على الدفاعات الروسية مثل التشويش.

وقال لي: "المشكلة مع الكثير من شركات الدفاع الغربية" ، مقارنة بالمصنعين الروس ، هي أنه "لا يوجد نفس الشعور بالإلحاح


شبكة كثيفة من التشويش

وقالت الوثائق إن شبكة من أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية والدفاعات الجوية تهدد الطيارين الأوكرانيين ، مضيفة أن بعض أجهزة التشويش الروسية تتدافع أيضا على نظام الملاحة للطائرات. ووجد التقييم أن الدفاع الروسي كثيف للغاية لدرجة أنه «لا توجد نوافذ مفتوحة للطيارين الأوكرانيين حيث يشعرون أنهم ليسوا تحت تهديد السلاح».

وعلى الرغم من بعض الجهود لإحباط التشويش ، فإن الإصلاحات المحتملة تبدو محدودة حتى ، وفقا للتقييم. ومن شأن مثل هذه الطائرات الحديثة أن تسمح للقوات الجوية الأوكرانية بدفع الطيارين الروس إلى الخلف، مما يتيح استخدام أنواع مختلفة من الأسلحة ذات المدى والقدرة الأكبر على تجنب بعض أنظمة الحرب الإلكترونية.

وتقدم طائرات JDAM التي أسقطتها الطائرات مثالا آخر على انخفاض فعالية الأسلحة.

كان تقديمهم ، في فبراير 2023 ، مفاجأة لروسيا. ولكن في غضون أسابيع ، انخفضت معدلات النجاح بعد الكشف عن "عدم مقاومة" التشويش ، وفقا للتقييم. في تلك الفترة ، أخطأت القنابل أهدافها من أقل من 65 قدما إلى حوالي ثلاثة أرباع ميل.

وقالت الوثائق إن أوكرانيا قدمت ملاحظات حول مشكلة التشويش ، وقدمت الولايات المتحدة ومصنعو الأسلحة أنظمة محسنة في مايو. ومنذ ذلك الحين، أثبتت JDAMs أنها أكثر مقاومة للتشويش من غيرها من الأسلحة الموجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، كما وجد التقييم، وتحسنت الدقة إلى معدل إصابة أعلى من 60 في المائة على مدى تسعة أشهر في عام 2023.

تم الاحتفال ب HIMARS خلال السنة الأولى من الغزو الروسي لنجاحها في ضرب مستودعات الذخيرة ونقاط القيادة خلف خطوط العدو.

ولكن بحلول العام الثاني ، "انتهى كل شيء: نشر الروس الحرب الإلكترونية ، وأعطلوا إشارات الأقمار الصناعية ، وأصبح HIMARS غير فعال تماما" ، كما قال مسؤول عسكري أوكراني كبير ثان. أدى عدم الفعالية هذا إلى النقطة التي تم فيها استخدام قذيفة باهظة الثمن "بشكل متزايد لضرب أهداف ذات أولوية أقل.

لم تقيم الوثائق العسكرية الأوكرانية ذخائر M30 أو M31 الموجهة ، التي يتم إطلاقها من قاذفات HIMARS. لكن في يناير/كانون الثاني، كتبت القيادة العسكرية الأوكرانية ورقة سياسة تحث فيها المؤيدين الغربيين على تقديم بديل: الذخائر العنقودية M26 التي يمكن إطلاقها أيضا من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة. هذه الصواريخ منخفضة التقنية وغير الموجهة مقاومة للتشويش، وما زالت الذخائر العنقودية الصغيرة قادرة على إصابة أهداف في منطقة واسعة حتى لو كانت الطلقة غير دقيقة.

لا تزال كييف تعتبر صواريخ HIMARS فعالة ، لكن التشويش الروسي يمكن أن يتسبب في خطأ الهدف بمقدار 50 قدما أو أكثر.

"عندما يكون ، على سبيل المثال ، جسرا عائما ... ولكن هناك انحراف 10 أمتار، ينتهي به الأمر في الماء»، قال المسؤول الأوكراني الأول.

يتم إرسال إشارات التشويش الروسية من الأرض وتشكل منطقة مخروطية الشكل. أي ذخيرة موجهة - أو طائرة - تمر عبرها معرضة لخطر التداخل.

ووصف قائد كتيبة، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بذلك علنا، تحليق طائرة استطلاع بدون طيار في ظروف ضبابية العام الماضي في باخموت لتتبع ضربة هيمارس على موقع روسي. على شاشته ، راقب القائد في فزع بينما غاب كل صاروخ.

التدابير المضاده

إحدى الطرق التي يواجه بها الأوكرانيون التشويش الروسي هي استهداف أنظمة الحرب الإلكترونية المعروفة بطائرات بدون طيار قبل استخدام HIMARS. وقد أثبت ذلك فعاليته في بعض الحالات.

"في البداية، لم تكن هناك مشاكل"، أضاف المسؤول الكبير الأول. "كان الأمر بسيطا: وصلت الآلة. تم الضغط على الزر وكانت هناك ضربة دقيقة. أما الآن، فالأمر أكثر تعقيدا".

وأضاف المسؤول: "الأمريكيون يزودون HIMARS بمعدات إضافية لضمان تحديد الموقع الجغرافي الجيد".

وقد أثبت أحد الأسلحة الأمريكية التي تستخدمها الطائرات، وهي قنبلة GBU-39 ذات القطر الصغير، قدرته على التشويش، وفقا للوثائق السرية. ووجد التقييم أن ما يقرب من 90 في المائة من القنابل التي تم إسقاطها أصابت هدفها.

وقالت الوثائق إن مساحة سطحه الأصغر تجعل من الصعب على الأنظمة الروسية اكتشافها واعتراضها. تلقت أوكرانيا لأول مرة الأسلحة الجوية، التي لم يكشف عنها البنتاغون من قبل، في نوفمبر 2023.

كما تم تكييف GBU-39 لاستخدام الأراضي في أنظمة HIMARS ، وهو تطور قال مسؤولو البنتاغون . لكن الأسلحة المعدلة ، المعروفة باسم القنابل ذات القطر الصغير التي تطلق من الأرض ، أو GLSDB ، أثبتت عدم فعاليتها مقارنة بتلك التي تطلق من الطائرات ، كما قال المسؤولون الأوكرانيون. وقال أحد المسؤولين إن النسخ الأرضية تم اختبارها في أوكرانيا ، ويعمل الأمريكيون على تعديلات قبل تقديمها من جديد.

وقال وليام لابلانتي، رئيس المشتريات في البنتاغون، الشهر الماضي إن السلاح المعدل "لم ينجح لأسباب متعددة"، بما في ذلك التشويش وقضايا تكتيكية ولوجستية أخرى. لم يكشف لابلانتي عن السلاح الذي كان يشير إليه ، لكن خبراء آخرين قالوا إنه كان يصف GLSDB.

قال لابلانتي: "عندما ترسل شيئا إلى الناس في معركة حياتهم ، فإنهم سيحاولون ذلك ثلاث مرات ثم يرمونه جانبا".

وقال مسؤولون عسكريون أوكرانيون كبار إن صواريخ كروز ستورم شادو التي تطلق من الجو والتي تقدمها بريطانيا أقل عرضة للتشويش الروسي لأنها لا تعتمد فقط على نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) ولكن على نظامين ملاحيين آخرين بما في ذلك خريطة داخلية تتطابق مع تضاريس مسار الرحلة المقصود. ومع ذلك، حققت الدفاعات الجوية الروسية بعض النجاح في اعتراضها.

كما حقق الأوكرانيون نجاحا حتى الآن مع الصواريخ بعيدة المدى التي يوفرها نظام الصواريخ التكتيكية للجيش الذي توفره الولايات المتحدة ، والتي يصل مداها إلى 190 ميلا ، ولكن يمكن استهدافها أيضا من قبل الدفاعات الجوية الروسية.

وقال المسؤولون الأوكرانيون إنهم يتوقعون أن الأسلحة الفعالة في ساحة المعركة الآن ستنخفض بالمثل في غضون عام.

وقال المسؤول الأوكراني الثاني «سيتعلم الروس كيفية محاربته». هذه هي الطريقة التي يعمل بها سباق التس

مشاهدة المرفق 688371
قائد يعرض الصواريخ على مركبة HIMARS في شرق أوكرانيا في عام 2022. تستخدم الأنظمة صواريخ موجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS).




روسيا تمتلك قاعدة صناعية وعلمية ضخمة لا يمكن تجاهلها ومع سقوط الاتحاد السوفيتي ضعفت هذه القاعدة
وهنا نقول ما أفضل الحرب لتطوير جيشك وصناعاتك المدنية والعسكرية
ومن ينكر استفادة الروس من هذه الحرب فهو جاهل لقد أعاد الروس تنظيم أنفسهم بشكل مرعب اعادهم للساحة الدولية كلاعب رئيسي
 
رعب أميكا الوحيد القادم الصين الشعبية
لا ادري لما الروس لحد الان مكبرين ضماغهم تجاه ترسانة الشقيق الشرقي
 
رعب أميكا الوحيد القادم الصين الشعبية
لا ادري لما الروس لحد الان مكبرين ضماغهم تجاه ترسانة الشقيق الشرقي
التعاون الروسي الصيني يتم بشكل سري وامس خرج تقرير امريكي مسرب عن صادرات صينية ضخمة لروسيا ذات استخدامات عسكرية
 
التعاون الروسي الصيني يتم بشكل سري وامس خرج تقرير امريكي مسرب عن صادرات صينية ضخمة لروسيا ذات استخدامات عسكرية
الصين تعلم علم اليقين ان خط الدفاع الاول عن بكين يبدا من موسكو


تعلم هزيمة الروس يجي بعدها مباشره حصار الصين
 
تشويش ويش ، اللي اعرف أن المشغلين الروس مشوشه رؤسهم يطلقوا صاروخ على كييف يوصل خاركيف ، انا اعرف مرة أطلقوا صاروخ بدون احداثيات والصاروخ طلع يلف يلف وما عرف وين يروح ، رجع لمحطة التشغيل اللي أطلقوه ويضربهم يقولهم: مش الاول تقولوا لي أنا رايح فين 😊
 
Excalibur غائبة تماما عن المشهد، صواريخ الهارم كذلك تم تشويش عليها بفاعلية كبيرة
 

اشكال GPS موجود فقط في SDB الارضي المسمى GLSDB اما النسخ المطلق من الجو GBU-39 تمتلك مناعة بنسبة 90% من التشويش


 
انت فاهم التشويش غلط :ROFLMAO: :ROFLMAO:
الهارم يمتلك باحث سلبي
يارجل الهارم يقولك شوش علي تكفى عشان اصيدك

عكستها 😂
نعم التشويش على الهارم يكون بتضليل الهارم في أماكن خالية لو أتذكر المنظومة المستعملة سأشاركها معكم هذا والله أعلم
 
التعديل الأخير:
انت فاهم التشويش غلط :ROFLMAO: :ROFLMAO:
الهارم يمتلك باحث سلبي
يارجل الهارم يقولك شوش علي تكفى عشان اصيدك

عكستها 😂
لا داعي للضحك بدون سبب الهارم موثق سقوطه على منازل المدنيين وفي أماكن مفتوحة
اسم المنظومة
GAZITCHIK-E 34Y6E
هذا والله أعلم
 
نعم التشويش على الهارم يكون بإنشاء إشارات رادار كاذبة تسقط الهارم في أماكن خالية لو أتذكر المنظومة المستعملة سأشاركها معكم
لا داعي للضحك بدون سبب الهارم موثق سقوطه على منازل المدنيين وفي أماكن مفتوحة
اسم المنظومة
GAZITCHIK-E 34Y6E
هذا والله أعلم


اولا الهارم يعمل بتناسق مع انظمة RWR/ESM عكس تفكيرك السطحي انه منجيق يطلق بشكل عشوائي و يغلق على اي Emitter في طريقه

تانيا سقوطه في الاماكن المفتوحة سببه اما زبالة RWR في MiG/Su-27 لا تغديه بالمعلومات الكافية او انه نجح في مهمة SEAD و اجبر العدو على اغلاق رادارته 😉
 
الهارم يعمل بتناسق مع انظمة RWR/ESM عكس تفكيرك السطحي انه منجيق يطلق بشكل عشوائي و يغلق على اي Emitter في طريقه
ممم جميل ولهاذا تم توثيق سقوطه على على المنازل و الحقول ههه
IMG_20240526_145551_973.jpg


IMG_20240526_145536_412.jpg
IMG_20240526_145514_010.jpg
 
رعب أميكا الوحيد القادم الصين الشعبية
لا ادري لما الروس لحد الان مكبرين ضماغهم تجاه ترسانة الشقيق الشرقي

١ - روسيا لها تاريخ طويل من التأثير في بلداننا من أيام السوفيت (اللي للآن الناس تحسب روسيا نفس قدراتها)، وخاصة من خلال دعمها لبعض الدول العربية وقضاياها. هذا التاريخ يعزز من تصور أهمية روسيا في بلداننا.

٢ - روسيا تلعب دور نشط في الصراعات الحالية في منطقتنا، زي تدخلها في سوريا ودعمها لبعض الأنظمة. هذا يعزز من صورتها "كقوة عظمى" ومؤثرة في السياسة الإقليمية.

٣ - الإعلام العربي غالبًا ما يسلط الضوء على دور روسيا في المنطقة، سواء من خلال القنوات الإخبارية أو التحليلات السياسية، وهذا يساهم في تضخيم أهميتها مقارنة بالصين اللي تركز أكثر على النفوذ الاقتصادي.

٤ - رغم أن الصين عندها استثمارات واسعة في الدول العربية، إلا إنها تركز بشكل أكبر على العلاقات الاقتصادية. بالمقابل، روسيا تجمع بين العلاقات العسكرية والاقتصادية والسياسية، وهذا يعطيها صورة أكثر شمولية للقوة والنفوذ عندنا.

٥ - الثقافة السياسية العامة في الدول العربية متأثرة أكثر بالنموذج الروسي اللي يجمع بين القوة العسكرية والتأثير السياسي، مقارنة بالنموذج الصيني اللي يركز على القوة الاقتصادية والتجارية.

٦ - روسيا تظهر بشكل أكثر نشاط في السياسات الخارجية المتعلقة بمنطقتنا، سواء عبر التحالفات أو من خلال التدخلات المباشرة، مما يجعلها تبدو أكثر أهمية في نظرتنا.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى