مسعى لجعل مطار الدار البيضاء الأكبر في إفريقيا في أفق 2030

Ayoubmar

عضو
إنضم
15 مارس 2022
المشاركات
3,145
التفاعل
6,505 99 0
الدولة
Morocco

مطار محمد الخامس الدولي: ثورة بنيوية لتحقيق 35 مليون مسافر سنويا

يشهد مطار محمد الخامس الدولي، أكبر مطارات المغرب، ثورة بنيوية على مستوى بنياته التحتية ومدرجات هبوط الطائرات، وذلك في إطار المخطط الاستراتيجي للمكتب الوطني للمطارات، واستعدادا لمونديال 2030.
ويسعى المشروع، الذي يعتبر من أهم المشاريع الاستراتيجية بالمغرب، إلى رفع الطاقة الاستيعابية للمطار ليصل إلى استقبال 35 مليون مسافر سنويا، مع الإشارة إلى أن المطار استقبل 10 ملايين مسافر في 2023، بارتفاع وصل إلى 25%.
وتأتي هذه الطفرة في إطار رغبة المكتب الوطني للمطارات في تحويل مطار محمد الخامس إلى أكبر مطار في أفريقيا، مستفيدا من موقعه الاستراتيجي كبوابة رئيسية للمغرب وأفريقيا.

محطة جديدة ومدرج ثالث في مطار محمد الخامس الدولي

كشف عبد الحق مازور، مدير مطار محمد الخامس الدولي،.. عن اقتناء عقار جديد سيتم استغلاله في إنشاء محطة رابعة بطاقة استيعابية تصل إلى 20 مليون مسافر سنويا.
وأوضح مازور أنه سيتم إنشاء مدرج جديد للطائرات، ليرتفع عدد المدرجات في المطار إلى ثلاثة،.. مؤكدا على أن الطاقة الاستيعابية للمطار ستصل مع المحطة الجديدة إلى 35 مليون مسافر سنويا.
يشار إلى أن مطار محمد الخامس الدولي يعد بوابة المغرب على العالم، حيث يربط المملكة بـ 90 وجهة دولية،.. مما يجعله مركزا هاما للتجارة والسياحة.
في سياق آخر، أعلن وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، يوم الثلاثاء الماضي، عن إطلاق مناقصة لتوسعة مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة، وذلك في إطار جهود الوزارة لتطوير البنية التحتية للمطارات المغربية.
خلال جلسة مجلس المستشارين، رد الوزير على سؤال حول “تطوير وتحديث البنى التحتية للمطارات”،.. والذي تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار خلال الأسئلة الشفهية،.. موضحا أن هذه المشاريع تهدف إلى مضاعفة الطاقة الاستيعابية للمطارات في ظل ديناميكية النقل الجوي المتزايدة. وذكر أن الوزارة تعمل على تحقيق الهدف المتمثل في زيادة الطاقة الاستيعابية لجميع المطارات المغربية إلى 80 مليون مسافر سنويا،.. بدلا من 40 مليونا حاليا، استعدادا للأحداث الكبرى التي سيشهدها المغرب.
وأشار الوزير إلى أن العمل على توسعة مطار الرباط سلا سينتهي قبل نهاية السنة الجارية،.. كما سيتم توسيع مطار تطوان بمجرد افتتاح المدرج الجديد. وأضاف أنه من المقرر أيضا توسعة مطار محمد الخامس في الدار البيضاء.
aeroport.jpeg
 
عودة
أعلى