إن إس إم و جي إس إم / مالد و أوس NSM & JSM / MALD & AWS

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,473
التفاعل
24,146 3,573 0
إن إس إم و جي إس إم / مالد و أوس

NSM & JSM / MALD & AWS


تتمتع النرويج بعلاقات عسكرية وثيقة مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تبنت الولايات المتحدة أسلحة نرويجية - بما في ذلك صاروخ كروز المضاد للسفن، وهو "صاروخ الهجوم البحري "Naval Strike Missile (NSM)" من شركة كونجسبيرج، والذي دخل حيز الإنتاج في عام 2007 وكانت البحرية النرويجية أول مستخدم له تم إجراء أول إطلاق نار حي في عام 2012.

Naval-Strike-Missile-NSM-08.jpg


وقعت بولندا على طلب نسخة يتم إطلاقها من الأرض من NSM، مع تحقيق القدرة التشغيلية الأولية في عام 2013. حصلت بولندا في النهاية على 12 مركبة إطلاق NSM، بكل مركبة أربعة قواذف صواريخ لكل منها.

v-ssha-rassmatrivaetsya-vopros-o-postavke-ukraine-sovremennyh-protivokorabelnyh--f2x8fbfh-1653009662.t.jpg


pictrue-1-fyring.jpg


كما تبين، كان NSM صاروخًا شبحي، مع استخدامه لمواد مركبة تعزز خصائصه الشبحية. يتم إطلاقه بواسطة معزز صاروخي بالقود الصلب ومدعوم بمحرك نفاث صغير Microturbo TRI-40، مع قوة دفع تتراوح بين 2.5 إلى 3.3 كيلو نيوتن (255 إلى 340 كجم / 560 إلى 750 رطلاً). وقد تم تجهيزه برأس حربي مصنوع من سبائك التيتانيوم، ويتميز بصمام ذكي.

المواصفات التقنية لكونجسبيرج NSM:

جناحيه:
1.4 متر (4 أقدام و 7 بوصات).
الطول:
3.95 متر (12 قدم 11 بوصة).
الوزن الكلي:
410 كجم (900 رطل).
وزن الرأس الحربي:
125 كيلوجرامًا (275 رطلاً).
المدى على الارتفاع:
> 150 كيلومترًا (95 ميلًا / 80 ميلًا بحريًا).

نظام التوجيه الخاص بـ NSM، والذي يستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS-INS) وتتبع التضاريس، سمح له بالتحليق فوق مختلف الكتل الأرضية، والطيران في وضع التزلج البحري، ثم القيام بمناورات عشوائية في مرحلة الهجوم النهائي، مع استخدام الاستهداف بواسطة باحث التصوير بالأشعة تحت الحمراء. يبدو أن الصاروخ يتمتع بقدرات "ذكية" للتعرف على الهدف مما يسمح له بمهاجمة أقسام معينة من السفينة. كما أنه يتميز بإجراءات مضادة لاختراق دفاعات الخصم.

حصلت البحرية الأمريكية ومشاة البحرية على NSM باسم "RGM-184A"، حيث قامت البحرية بتشغيله على بعض الفرقاطات والسفن الحربية الأصغر. لا ترى البحرية أن NSM قد يحل محل Harpoon. تقوم مشاة البحرية بنشره على "نظام اعتراض السفن الاستكشافية التابع لسلاح مشاة البحرية (NMESIS)"، والذي سيبدأ تشغيله في عام 2023. ويعتمد NMESIS على مركبة تكتيكية خفيفة الوزن تحمل صاروخين ونظام للتحكم في النار. NMESIS ليس مخصصًا للإطلاق الأرضي فحسب، بل أيضًا من السفن الحربية البرمائية الخفيفة التي تطورها البحرية.

NMESIS_launcher.jpg


1630069270_nmesis-4.jpg


حصلت كل من كندا وألمانيا وماليزيا ورومانيا على NSM. تتعاون شركة Kongsberg مع شركة Lockheed Martin لتطوير نسخة للمقاتلة Lockheed Martin's F-35 Joint Strike Fighter، هذا البديل المسمى "Joint Strike Missile (JSM)" وأعمال التطوير ممولة من كل من أستراليا والنرويج. كان التغيير الأساسي هو إعادة النظر في هيكل الصاروخ للسماح له بالتناسب مع فتحات الأسلحة الداخلية للطائرة F-35 - أحد الاختلافات الملحوظة هو أنه تم استبدال مدخل الهواء البطني بمآخذ الهواء على كلا الجانبين. كان لديه رأس حربي أكبر، ومدى أوسع، وكان قادرًا على مهاجمة الأهداف البحرية والبرية. ومن الواضح أن صاروخ NSM يمكنه ضرب أهداف أرضية أيضًا، لكنه لم يكن مصممًا حقًا للقيام بذلك.

1280px-Joint_Strike_Missile_Mockup_at_JA2016.jpg


بدأت اختبارات طيران JSM في عام 2014، مع إدخاله الخدمة في عام 2023. ويهتم مستخدمو F-35 مثل أستراليا وفنلندا واليابان بالحصول على JSM. تدرس Kongsberg أيضًا إصدارًا مختلفًا لإطلاق نظام الإطلاق العامودي (بالإنجليزية: vertical launching system)‏ VLS على متن السفن.

أنشأت طائرة ماكدونيل بدون طيار كويل اهتمامًا عسكريًا أمريكيًا بالشراك الخداعية، مما أدى إلى بذل جهد لتطوير شرك محسّن. في عام 1996، بدأت وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية (DARPA)، بتشجيع وتعاون من القوات الجوية الأمريكية، مسابقة لـ "شرك مصغر يُطلق من الجو (MALD)".

الصاروخ الشراكي ADM-20 QUAIL DECOY.

استجاب عدد من شركات الطيران و كان أحد المتنافسين الأقوياء على الجائزة هو نسخة خادعة من Lockheed Martin Vought "نظام الهجوم المستقل منخفض التكلفة (LOCAAS)"، وهو صاروخ كروز صغير مضاد للدروع يتمتع بقدرات البحث والتدمير قيد التطوير. ومع ذلك، فإن شركة Ryan، التي اشترتها شركة Northrop Grumman في عام 1999، فازت بجائزة DARPA MALD بتصميم جديد تمامًا. بالمناسبة، لم يتم إستخدام LOCAAS أبدًا.

كان تصميم نورثروب جرومان "ADM-160A"، كما تم تسميته في النهاية MALD، عبارة عن آلة رفيعة مدعومة بمحرك نفاث هاميلتون سوندستراند TJ-50. كان طول المتظاهر 2.3 مترًا (7 أقدام و7 بوصات)، وكان له أجنحة منبثقة بامتداد 65 سم (25 بوصة)، ووزن الإطلاق 40 كجم (88 رطلاً). يمكن حمل ثلاثة منها على منصة تحميل واحدة باستخدام رف قاذف ثلاثي. تم تصميم المتظاهر MALD للطيران بسرعة دون سرعة الصوت العالية لمدة 20 دقيقة تقريبًا. استخدمت نظام توجيه نقطة الطريق قابل للبرمجة مع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وكان لديه حمولة رادارية نشطة قابلة للبرمجة يمكن أن تسمح له من حيث المبدأ بانتحال شخصية أي طائرة مقاتلة تقريبًا. خططت القوات الجوية الأمريكية لشراء حوالي 1500 MALD، كما أعرب الجيش الأمريكي والبريطاني عن اهتمامهما بالسلاح.

F-16-MALD-J-jammer.jpg


the-mald-decoy-weighs.jpg


mald-decoy-hero.jpg


يبدو أن برنامج MALD يسير على ما يرام، مع رحلات تجريبية أولية في عام 1999، وقد حظي بتغطية إعلامية جيدة جدًا. تم إنشاء برنامج توضيحي آخر من جهود MALD، برنامج "Miniature Air Launched Interceptor (MALI)"، وهو نسخة أسرع من الصوت من AGM-160 تهدف إلى إسقاط صواريخ كروز. لقد تميزت بمحرك هاميلتون سوندستراند TJ-120 الجديد والمُحسّن، وأنف انسيابي، وأجنحة ذات اكتساح أكبر. تم إجراء رحلة تجريبية أولية لـ MALI في أواخر عام 2001.

كان هناك أيضًا اهتمام بنسخة يتم إطلاقها من الأرض من MALI مع معزز صاروخي بالوقود الصلب؛ توجد نسخة خاصة بالتشويش من MALD، والمعروفة باسم "MALD-J"؛ وصاروخ كروز خفيف الوزن مشتق من MALD. ومع ذلك، مما أثار دهشة الجميع تقريبًا، أنه تم إلغاء برنامج MALD التجريبي في يناير 2002 قبل أن يصل إلى نهايته. قامت وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية (DARPA) بتسليم الجهود إلى القوات الجوية، وبعد ذلك واجه البرنامج ما يبدو عدم رضا وأفكارًا أخرى.

قررت القوات الجوية أن متظاهر MALD لم يكن لديه النطاق أو القدرة على التحمل ليكون الشرك الذي تريده الخدمة، ولن يكون منصة جيدة لأدوار أخرى. وهذا يعني الالتزام بفخ أكثر تعقيدًا وتكلفة. ومع ذلك، اكتمل برنامج MALI التجريبي، حيث حقق متظاهر مالي سرعة 1.1 ماخ أثناء الرحلات التجريبية في أواخر عام 2002. استأنفت القوات الجوية الأمريكية المنافسة، وحددت شركًا جديدًا بقدرة تحمل تصل إلى 45 دقيقة أو أكثر على ارتفاع 10670 مترًا (35000 قدم) و20 دقيقة أو أكثر على ارتفاع 915 مترًا (3000 قدم). بالطبع، أدركت الخدمة أن الشرك الأكثر قدرة سيكون أكثر تكلفة، وقاموا بتعديل السعر المطلوب لأعلى وفقًا لذلك.

فازت Raytheon بالمسابقة في ربيع عام 2003. كان تكوين تصميم Raytheon في الأصل مشابهًا جدًا لتصميم ADM-160A، إلى الحد الذي يمكن الخلط بينهما إذا لم يتم رؤيتهما جنبًا إلى جنب، ولكن بعد منح العقد تطور التصميم إلى تكوين جديد يتميز جسم الصاروخ بمقطع عرضي شبه منحرف لتسهيل النقل. وكانت صاروخ رايثيون "ADM-160B MALD" أثقل بكثير، إذ بلغ وزنه 113 كيلوغراما (250 رطلا)، وطوله 2.84 متر (9 أقدام و7 بوصات)، وباع جناحيه 1.71 متر (5 أقدام و7 بوصات) - مع امتدت الأجنحة إلى وضع مستقيم من أجل المدى والتحمل، بدلاً من انجرافهما لتحقيق السرعة.

5pq0ln59.jpg


a088975d.jpg


تم تشغيل ADM-160B بواسطة محرك Hamilton Sundstrand TJ-150، وهو مشتق مطور من TJ-50 للمتظاهر الأصلي، وأعطى الشرك سرعة قصوى تبلغ 0.91 ماخ على ارتفاع 12200 متر (40000 قدم). يوفر المحرك هاميلتون سوندستراند أيضًا مولدًا كهربائيًا ونظامًا للتحكم في الطاقة لتشغيل إلكترونيات الطيران الخاصة بالصاروخ او الطائرة بدون طيار، والتي تضمنت نظام ملاحة يعتمد على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وحمولة تعزيز توقيع الرادار النشط التي طورتها شركة Raytheon والتي يمكن برمجتها لتقليد فئات مختلفة من الطائرات. يمكن برمجة ملف تعريف الرحلة في MALD بواسطة منصة الناقل قبل الإطلاق.

كانت الرحلة الأولية لصاروخ ADM-160B في يونيو 2007؛ وبعد التقييم الناجح، بدأ الإنتاج بمعدل منخفض في أواخر عام 2008، وتم إدخاله إلى الخدمة في عام 2010.

ظلت القوات الجوية متناقضة بشأن المتغير الخاص بالتشويش MALD-J لبعض الوقت - مما لا شك فيه أن الانهيار المفاجئ لبرنامج MALD الأصلي ترك مسؤولي البرنامج حذرين بشأن المبالغة في بيع خليفته - لكن القوات الجوية الأمريكية منحت شركة Raytheon أخيرًا عقد تطوير لـ "ADM" -160C" MALD-J في ربيع عام 2008. كان تطوير MALD-J بسيطًا، حيث تم تصميم MALD مع وضع مجموعة من الحمولات في الاعتبار، وتم إجراء أول رحلات تجريبية شاملة لـ MALD-J في أوائل عام 2010. بدأ الإنتاج في عام 2011، وتم إدخاله للخدمة في عام 2012.
 
التعديل الأخير:
في عام 2011، أجرت شركة Raytheon اختبار إطلاق شرك MALD من طائرة الشحن C-130 Hercules، باستخدام "MALD Cargo Air Launch System (MCALS)" الذي طورته الشركة. MCALS عبارة عن حامل يمكنه استيعاب ما يصل إلى 6 MALD ويتم تثبيته على منصة شحن قياسية؛ باستخدام MCALS، يمكن لطائرة الشحن نشر جميع MALD بشكل تسلسلي خارج باب الشحن الخلفي المفتوح. كان MALD مؤهلاً للتحميل على طائرة Reaper بدون طيار أيضًا. تم تقديم نسخة مطورة، تسمى "MALD-X" الحرف "X" لـ "eXpanded" - لتتميز بالقدرة على حمل أنظمة حرب إلكترونية مختلفة، بالإضافة إلى القدرة على العمل على الارتفاعات المنخفضة ووصلة بيانات محسنة حصلت البحرية الأمريكية عليه باسم "MALD-N".



المستخدم الأجنبي الوحيد لـ MALD هي أوكرانيا، التي حصلت عليه في حربها ضد الروس. لم يُقال أي شيء عنه على الإطلاق، ولم يظهر للعلان إلا عندما أظهر الروس صورًا لصورايخ MALD التي تحطمت.

قامت Raytheon أيضًا بالتحقيق في "MALD-V"، ومن المحتمل أن يشير الحرف "V" إلى نسخة "متعددة الاستخدامات versatile"، وهي نسخة "شاحنة" مع حاوية حمولة فارغة لاستيعاب جهاز استشعار أو مرحل اتصالات أو حمولة أخرى. تبلغ أبعاد حجرة الحمولة 60 × 25 × 25 سم (24 × 10 × 10 بوصة) ويمكن أن يصل وزن الحمولات إلى 23 كجم (50 رطلاً). إن استخدام MALD-V للاستطلاع يميل إلى الإشارة ضمنًا إلى خطة استرداد، لكن شركة Raytheon التزمت الصمت بشأن هذه القضية.

التطور المستقبلي لـ MALD غير واضح. اقترحت شركة Raytheon "ذخيرة هجومية متسكعة" تسمى "Hammer" استنادًا إلى MALD. سيتم إطلاقها من الأرض، وتشق طريقها إلى منطقة مستهدفة مبرمجة مسبقًا، ثم تطير في حلقات - وتظل تحت السيطرة عبر رابط البيانات، وتهاجم الهدف عند الطلب.

لقد عمل مختبر أبحاث القوات الجوية على صاروخ كروز منخفض التكلفة دون سرعة الصوت يسمى "جراي وولف". تم تعريفه على أنه سلاح صغير نسبيًا، مرتبط بالبيانات ومتصل بالشبكة للسماح بعمليات "السرب او الإغراق"، على سبيل المثال لإرباك وقمع الدفاعات الجوية للعدو. قامت كل من لوكهيد مارتن ونورثروب جرومان بتطوير نماذج توضيحية، مع إجراء اختبارات الطيران. كشفت صورة عرض شركة Northrop Grumman عن صاروخ كروز ذو تكوين تقليدي، يشبه إلى حد ما MALD، ولكن مع أجنحة مثبتة على ارتفاع منخفض.

كان المتظاهرون مدعومين بمحرك توربيني TDI-J85 من شركة Technical Directions INC - وهي شركة تابعة لشركة Kratos المصنعة للطائرات بدون طيار - بقوة دفع قصوى تبلغ 890 نيوتن (90 كجم / 200 رطل). كان غراي وولف، في آخر إشعار، عبارة عن برنامج لتطوير التكنولوجيا، مع عدم الالتزام بإنتاج سلاح تشغيلي، وكان المحرك القابل للاستهلاك عنصرًا مهمًا في هذا الجهد. إذا تم إرساله إلى الميدان، فيمكن استخدامه كشرك للمتابعة من MALD.

كحاشية على تطوير صواريخ كروز الصغيرة... قامت البحرية الأمريكية بعمل كبير على صاروخ كروز صغير نسبيًا ورخيص من حيث المبدأ في إطار برنامج "Affordable Weapon Systems (AWS)". كان الهدف هو تصميم سلاح جديد أقل تكلفة بكثير من صاروخ توماهوك، وذلك باستخدام مكونات جاهزة قدر الإمكان. تم منح عقد التطوير الأولي لشركة Titan Corporation، التي أصبحت فيما بعد جزءًا من L3، في عام 2002؛ بعد بناء المتظاهرات، تم منح عقد أكبر لشركة تيتان في عام 2005 لمجموعة اختبار وتقييم مكونة من 85 صاروخًا من طراز AWS. تم إجراء رحلات تجريبية، ولكن بعد ذلك اختفى البرنامج.

أظهرت صور AWS سلاحًا يشبه إلى حد كبير توماهوك مصغر يتم إطلاقه بواسطة معزز صاروخي صغير بالوقود الصلب مع زعانف ذيل. يتم تشغيله بواسطة محرك SWB SWB-65 بقوة دفع 290 نيوتن (30 كجم / 65 رطلاً) ومزودة برأس حربي انفجاري / متشظي- على الرغم من حمولة ثلاثة أسلحة ذات صمامات استشعار BLU-108 / B، كل منها تحمل أربع ذخائر صغيرة من طراز "سكيت"، واعتبرت رأسًا حربيًا بديلاً. كانت AWS موجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وتتميز بنظام وصلة بيانات، ولديها القدرة على التسكع.

aw_in_flight.jpg


2c415b99f0aa44a8482e11a05c9f97715dc3358.jpg


المواصفات التقنية لتيتان aws:

القطر :
34.3 سم (13.5 بوصة).
الطول:
3.28 متر (10 أقدام و 9 بوصات).
وزن الإطلاق:
334 كجم (737 رطلاً).
وزن الرأس الحربي:
90 كيلوجرامًا (200 رطل).
السرعة القصوى:
460 كيلومترًا في الساعة (290 ميلاً في الساعة ).
المدى:
1,530 كيلومترًا (950 ميلًا / 825 ميلًا بحريًا).

من غير واضح لماذا تم التخلي عن AWS؛ يميل عدد قليل من المشاركين في البرامج إلى قول الكثير عنه. ربما تم ذلك ببساطة عن طريق تغيير المتطلبات - ولكن هناك أيضًا اتجاه مؤسف لأنظمة الأسلحة "الرخيصة والقذرة" التي تبين أنها ليست رخيصة كما هو متوقع.

a11w.jpg


aw-1.jpg
 
عودة
أعلى