قطر تعلن اكتشاف كميات ضخمة من الغاز في حقل الشمال

آل قطبي الحسني

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
26 فبراير 2012
المشاركات
43,877
التفاعل
72,192 349 16
الدولة
Saudi Arabia
سترفع الإنتاج إلى 142 مليون طن قبل نهاية العقد الحالي

IMG_7964.jpeg


دبي - العربية.نت
نشر في: 25 فبراير ,2024: 11:40 ص GSTآخر تحديث: 25 فبراير ,2024: 04:52 م GST
أعلنت قطر الأحد خططا لتوسعة جديدة لحقل الشمال، أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، مشيرة إلى أنها ستؤدي لرفع إنتاجها إلى 142 مليون طن سنويا بحلول العام 2030.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة" سعد بن شريده الكعبي في مؤتمر صحفي إنّ التوسعة الجديدة التي سيطلق عليها "مشروع حقل الشمال الغربي" ستضيف 16 مليون طن إضافي من الغاز الطبيعي المسال إلى خطط التوسعة القائمة

وصرّح الكعبي، وهو أيضًا وزير الدولة لشؤون الطاقة، أنّ "الدراسات الأخيرة قد بينت أن حقل الشمال يحتوي على كمية غاز إضافية ضخمة تقدر بحوالي 240 تريليون قدم مكعب مما يرفع احتياطي الغاز في دولة قطر من 1760 إلى 2000 تريليون قدم مكعب".

وأوضح أنّ هذه المعطيات "ستمكننا من الشروع بتطوير مشروع جديد لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في القطاع الغربي لحقل الشمال بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 16 مليون طن سنوي".

وسيرفع هذا إنتاج قطر الإجمالي من الغاز الطبيعي المسال إلى حوالى 142 مليون طن سنوياً "عند الانتهاء في هذه التوسعة الجديدة قبل نهاية العقد الحالي"، ما يعني بحسب الكعبي "زيادة تقدر بحوالي 85 بالمئة مقارنة من مستويات الإنتاج الحالي".

قطر للطاقة "ستبدأ على الفور" بتنفيذ الأعمال الهندسية

وأكّد أنّ قطر للطاقة "ستبدأ على الفور" بتنفيذ الأعمال الهندسية الأساسية اللازمة لضمان الانتهاء من التوسعة في الوقت المعلن.

وقطر واحدة من أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا وأستراليا.

وتعمل قطر على مشروع توسيع حقل الشمال الذي يمتدّ تحت مياه الخليج حتى الأراضي الإيرانية ويضمّ حوالى 10% من احتياطات الغاز الطبيعي المعروفة في العالم، بحسب تقديرات "قطر للطاقة".


المصدر


 

“قطر” تكتشف حقل غاز جديد يحتوي على 240 تريليون قدم مكعبة​


اكتشفت قطر حقلا جديدا للغاز الطبيعي، في الشمال الغربي للبلاد، يحتوي على 240 تريليون قدم مكعبة، وفقا لما صرح به، وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، سعد الكعبي، ونقلته وكالة أنباء قطر.

بذلك سرتفع احتياطي قطر من الغاز إلى ألفي تريليون قدم مكعبة، من 1760 قد حاليا، وكميات المكثفات من 70 إلى 80 مليار برميل، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الغاز البترولي المسال والإيثان وغاز الهيليوم.

“قطر للطاقة ماضية في تنفيذ مشروع التوسعة الجديد الذي سيرفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال إلى 142 مليون طن سنويا قبل نهاية هذا العقد، وهو ما يمثل زيادة بحوالي 85% عن مستويات الإنتاج الحالية”.. قال الوزير القطري.

أضاف: “مع اكتمال هذا المشروع، سيتجاوز معدل إنتاج دولة قطر الإجمالي من المواد الهيدروكربونية مستوى 7.25 مليون برميل نفط مكافئ يوميا”.

 
عودة
أعلى