" رأس جميله " مشروع استثماري كبير للسعودية في مصر بعد رأس الحكمه

لازم مصر تكون مدنها كلها عصرية وكبيرة وذكية فيها من كل شكل ولون حتي ناطحات السحاب يجب ان تكون موجودة في كل هذه المدن . وليس مدن صغيرة مهملة في كل شيء . لكن تقول لمين !!!!! . الشعب المصري بيهزق نفسه . اذا مكنتش المدينة الفلانية اللي انت منها كبيرة وتتوه فيها ومليىة بالاسواق والمولات . فاعلم انه سينظر اليها نظرة كلها دونية وتعالي لا يوصف . وانا مش بطالب الشعب بالعدول عن هذه الفكرة وهذه الطريقة وهذا الاسلوب في التعامل وحسب بل ويضاف الي ذلك كما اسلفت من ٢٥ الي ٥٠ مدينة مليونية كبيرة في كل ربوع مصر . الزحف من الريف للمدينة غريب الشكل ويكون تجاه مدينتين او ثلاثة فقط . عيب لما يكون عندنا الحضارة المصرية تتفوق علينا الدول فكريا . يعني نحن شعب لا يصنع . هل تطوير فكرنا هو ايضا معضلة وصعب المنال . وهو في النهاية مجرد فكر !!!!! لازم اكون من اسكندرية وحياتي لا تقتصر علي الحياة فيها والصح اصلا انى لو قادر لازم يكون ليا شقة في دمنهور وطنطا وبنها وشبين الكوم وكل عواصم المحافظات . لازم ننتبه لهذا الموضوع . هوا السياح لما بيروحوا لمدن . هيعملوا فيها ايه ان كانت عبارة عن شارعين وكام مطعم وكام كافيه !!!!! اقول ايه بس !!!!! لا حول ولا قوة الا بالله .
 
جيت اشوف موقعها في الخريطة طلعت قريبة من جزيرة ثيران ،

يارب بس ما نشوف صياح عليها و اتهام ببيع الارض نفس ما صار على سالفة الجزر 😂

بالتوفيق ان شاء الله
هي أصلاً تبعنا، واستثمارنا في ارضنا وهي في عهدة السيسي وان شاء الله يرجعونها لنا رسمياً في قادم الأيام

ملاحظة، والدة السيسي الله يحفظها قالت "السيسي ماياكل حق حد" فتطمنوا 😅
 
حتى عندنا راس تنوره راس ابو قميص راس الزور "حاليا راس الخير" و راس حربه

يطلق على الجزء البري اللي يصل لاقصى نقطه داخل البحر مثل الراس المدبب

اعتقد شي مشترك بين اهل البحر في اغلب الدول العربيه
لاتنسى راس الشيخ حميد
 
1709184274850.png
 
اظن هذه الارض راس جميله تم الاتفاق عليه من زمان ظمن نطاق نيوم بالاضافه الى الجانب الاردني وجعل تلك المنطقه بعد البناء مناطق سياحيه حره واظن الاشقاء في مصر والاردن يرون انه الافضل امتداد مشروع نبوم لهذه المناطق السياحيه وستكون ذات مردود جيد على الخزينه المصريه والاردنيه
 
1713710653447.png





تسعى مجموعة "عجلان وإخوانه القابضة" السعودية لضخ استثمارات أولية بقيمة 1.5 مليار دولار لإقامة مشروعات سياحية بمنطقة "رأس جميلة" المطلة على ساحل البحر الأحمر في مصر، بحسب أحد المطلعين على الملف تحدث مع "الشرق" مشترطاً عدم نشر اسمه.

وقال إن المجموعة السعودية "تقدمت بعرض رسمي لمجلس الوزراء المصري أبدت رغبتها في تخصيص أرض في منطقة رأس جميلة لإقامة مشروع سياحي. العرض تضمن في مرحلته الأولى إنشاء نحو 10 فنادق من فئات تتراوح بين 4 و5 نجوم بالمنطقة المطلة على البحر الأحمر في مدينة شرم الشيخ الساحلية، لإنشاء ما يصل إلى 3000 غرفة فندقية".

تأسست "عجلان وإخوانه القابضة" في السعودية عام 1979 كشركة تعمل في مجال الأقمشة والمنسوجات، ثم توسعت في عدة أنشطة من بينها الاستثمار التجاري والعقاري بأصول تتجاوز قيمتها حالياً 10 مليارات دولار عبر محفظة أراضٍ تصل إلى 250 مليون متر مربع في أكثر من 25 دولة، بحسب بيانات الشركة على موقعها الإلكتروني.

قيمة الأرض

المصدر الذي تحدث مع "الشرق"، قال إن العرض السعودي "الاستثمار الأولي خاص بالفنادق فقط ولا يشمل قيمة الأرض، إتمام الصفقة مرتبط بمشروعات أخرى قيد التفاوض مع مصر حالياً، حيث سيجري إبرام كل تعاقدات المشروعات دفعة واحدة".

وتبلغ مساحة أرض "رأس جميلة" الواقعة قبالة مضيق تيران 860 ألف متر مربع وتتبع وزارة قطاع الأعمال المصرية الحكومية.

ويأتي العرض، بعدما وقعت مصر والإمارات مؤخراً صفقة استثمار عقاري، تستحوذ بموجبها شركة "القابضة" (ADQ) على حقوق تطوير مشروع "رأس الحكمة" مقابل ما يصل إلى 35 مليار دولار.

رأس الحكمة هي منطقة على ساحل البحر الأبيض المتوسط تقع على بعد 350 كيلومتراً تقريباً في شمال غرب القاهرة. وستحتفظ الحكومة المصرية بحصة قدرها 35% في مشروع تطوير المنطقة، الذي يُتوقع أن يجذب طوال فترة تطويره استثمارات قد تصل إلى 150 مليار دولار.

الطروحات الحكومية

الاستثمارات الأجنبية المباشرة تُعد أحد المحاور الرئيسية التي تعتمد عليها مصر لزيادة حصيلتها من العملات الأجنبية. وأطلقت في مارس 2023، برنامجاً لطرح حصص في ما يصل إلى 40 شركة وبنكاً موزعة على 18 قطاعا.

جمعت مصر خلال عامي 2022، و2023 ما يصل إلى 5.6 مليار دولار من بيع حصص بشركات حكومية أغلبها في القطاع النفطي.

المصدر الذي تحدث مع "الشرق"، أبلغها أن مجموعة "عجلان" السعودية تقدمت أيضاً بعرض "للاستحواذ على شركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية، متوقعاً الانتهاء من المفاوضات خلال 6 أشهر".
 
عودة
أعلى