قذيفة مدفعية 155mm Sabir السعودية

الفكرة و الاختيار رائع
لكن تبفى مشكلتنا مع الوقت الطويل مستمرة
مفاوضات سنتين !!
و اصف لهم 5 سنوات حتى يبدأ الانتاج ، ما يشفع هو وجود شريك اجنبي موثوق
وفي خطة زمنية

الانتاج الفعلي لتلك القذائق يدخل الخدمة الرسمية في فرنسا نفسها عام 2025
النسخة ذات التوجيه شبه الليزري النهائي نقلة نوعية ك انتاج محلي لكم خاصة مع التوجيه او الاضاءة الليزرية من مسيرات الاستطلاع
بالتوفيق
 
سيف الساموراي ( كاتانا )

1000055616.jpg
 
أبرمت وزارة القوات المسلحة الفرنسية عقدًا لدعم تطوير قذيفة كاتانا الموجهة

1718961280744.png


كلما كانت قطعة المدفعية أكثر دقة، قل عدد القذائف التي تستهلكها لتحييد موقع العدو. وهذا له ثلاث مزايا أخرى على الأقل: تجنب التآكل المبكر للبرميل، والبصمة اللوجستية أخف، وخطر الأضرار الجانبية محدود، خاصة عندما يتعلق الأمر بحمل النار في المناطق الحضرية.

لتحسين دقة التصوير، هناك طريقتان . الأولى هى زيادة قدرات اكتساب الهدف، من خلال تكامل خوارزميات الذكاء الاصطناعي، "الرؤية الحاسوبية"، الذي يسمح للآلة بتحديد و"فهم" الصور من دفق الفيديو الذي تم الحصول عليه، على سبيل المثال، عن طريق طائرة بدون طيار.


والثانية هى التركيز على الذخائر الموجهة، مثل قذيفة "كاتانا" عيار 155 ملم، التي بدأت شركة KNDS France تطويرها قبل ستة أعوام.

"يجب ضمان التوجيه نحو الهدف بفضل التهجين بين مستقبل إشارة GNSS [تحديد الموقع الجغرافي عبر الأقمار الصناعية، ]


1718963057214.png



ووحدة قياس القصور الذاتي بالإضافة إلى مقياس مسافة ليزر شبه نشط اختياري للحصول على دقة مترية"، أوضحت KNDS France. أثناء عرض مشروع الذخيرة الجديد هذا.

يتطلب تطوير قذيفة كاتانا اختبارات نفق الرياح لتقييم وظيفة التوجيه وسلوكها الباليستي في تكوينات مختلفة. ثم تم تنفيذ حملات "إطلاق النار المسيطر عليه" من أجل التحقق من "قدرته على المناورة" وتشغيل أسطح التحكم الخاصة به [CAS – Canard Actuation System].

في البداية، كانت شركة KNDS France تأمل في طرح هذه الذخيرة الموجهة الجديدة في السوق في عام 2023. لكن هذا الهدف لم يتحقق. وقد أدى جائحة كوفيد-19 إلى تعقيد المهمة، كما أدى إلى صعوبات في توريد بعض المكونات الإلكترونية.

وهناك سبب آخر هو بلا شك الحاجة إلى تعزيز مقاومة هذه الذخيرة للتشويش الإلكتروني، مما قد يؤدي إلى تعطيل استقبال إشارات GNSS.

في الواقع، في هذه المناسبة، أشارت KNDS France إلى أن "التصميم المعياري لـ Katana يمنحها القدرة على التطور من خلال دمج التقنيات الجديدة بمجرد طرحها في السوق"، خاصة للاستخدام في البيئات التي يتم فيها التشويش على إشارات GNSS.

وقال الصناعي إن هذه القدرة على مقاومة التشويش الإلكتروني بدأ تقييمها هذا العام بدعم من DGA. وأضاف أيضًا أن قذيفة كاتانا أظهرت "دقة تصل إلى بضعة أمتار"، وذلك بفضل "نظام تحديد الموقع الجغرافي عبر الأقمار الصناعية إلى جانب وحدة القصور الذاتي".

أخيرًا، كاتانا مسلحة بما يسمى "قذيفة متعدد الأوضاع"، مما يجعل من الممكن "تعديل التأثيرات النهائية وفقًا للهدف [المراد معالجته] ومستوى الحماية الخاص به". وذلك بفضل دمج "الإلكترونيات عالية الأداء المصممة لتحمل القيود الشديدة من حيث التسارع والصدمات". كما يمكن الآن "إطلاق هذه القذيفة بشحنة كاملة"، مما "يسمح لها بالوصول إلى أقصى مدى لمدفع عيار 155 ملم عيار 52 مثل تلك الموجودة في الشاحنة المجهزة بنظام مدفعية [CAESAr]"، كما تقول KNDS France.





 
التعديل الأخير:
ما سعر/تكلفة أنتاج القذيفة ذكية كهذة ؟ أي تقديرات مقبولة ... وكم سعر القذيفة بالسوق
 

هذا النوع من القذائف معقدة وقدرات الانتاج الكمية بالعادة محدودة

لكن تذكر قذيفة واحدة لهدف واحد قد تعوض عن اطلاق عشرات القذائف الغير موجهة

اظن تعقيدات الانتاج في القذيفة نفسها لما فيها من تقنيات

مكسب في كل الاحوال وقوة استهداف لايستهان بها وموفرة للاموال​
ماله دخل. مهام القصف الأعمى غير مهام تحديد الأهداف. ومستحيل تعوض القصف المدفعي الأعمى لأن كل واحد له هدف غير الثاني. الأول ارخص ويحبط معنويات الأعداء بكثرة القصف ويمهد لبداء العمليات الأرضية
 
عودة
أعلى