جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

إنضم
18 أغسطس 2009
المشاركات
113
التفاعل
3 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أخواني هذا الموضوع كتبته في منتديات أخرى ولكن هذا المنتدى هو الأفضل فحبيت نقله هنا لاني لم اجد

موضوع مكتمل عن الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود واتمنى ان يعجبكم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
35_faisal.jpg

1324هـ _1395هـ

1906مـ_1975مـ
هو الملك فيصل بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الملك الثالث للملكة العربية السعودية بعد موحدها الملك عبدالعزيز آل سعود وبعد الملك الثاني للسعودية الملك سعود بن عبدالعزيزآل سعود وهو الإبن الرابع للملك عبدالعزيز بعد أخوتة تركي,محمد,سعود,وقد حكم المملكة العربية السعودية من عام1384هـ حتى عام1395هـ الموافق1964مـ حتى عام1975مـ

((مولده ونشأته))
ولد في شهر صفر عام1324هـ الموافق لشهر أبريل عام1906مـ في الرياض أمه هي طرفة بنت عبدالله آل الشيخ وجده لأمه عبدالله آل الشيخ هو من سلالة الشيخ محمد بن عبدالوهاب مؤسس الدعوة السلفية توفيت أمه وهو طفل رضيع فنشأ يتيماً وتولت رعايته جدته لأمه هيا المقبل وكان جده تقي عالماً في علوم الدين فتربى الملك فيصل على الأخلاق الإسلامية والورع والتقوى والزهد بل أنه ختم القرآن على يد الشيخ محمد بن مصيبيح قبل أن يبلغ العاشرة من عمره وتعلم القراءة والكتابة في بيت جده ولم تكن نشاته الدينية لتبعده عن السياسة بل أدخله والده عبدالعزيز في السياسة في سن مبكر، وأخذ يرسله إلى زيارات في نهاية وكان بعمر 13 سنة،,و أرسله والدة لزيارة الدول التي اعترفت بالسعودية وشكرها على ذلك وكان الاتحاد السوفييتي من ضمن تلك الدول وهناك قابل الفيصل الزعيم السوفييتي فلاديمير لينن, وقاد وفد إلى مؤتمر بعام بخصوص المعروفة بمؤتمر المائدة المستديرة. كرئيس وفد المملكة مثله في توقيع أ. إن . تشارتر أيضا في في عام وهكذا كان الملك عبدالعزيز يرسله لكثير من المؤتمرات الدولية والمحافل وهو صغير وللعلم فإن الملك فيصل مارس السياسة حتى قبل أن يراهق.

((مهامة قبل تولي الحكم))
قاد القوات لتهدئه وضع متوتر في في عام . كما شارك في في عام . واستلم عدد من الوظائف الكبيرة أثناء عهد والده ، فقد عين نائباً للملك في في عام ، ورئيس مجلس الشورى في عام . وكان في عام قد توجه جيش بقيادته لمنطقة وتحقق النصر للجيش وتمت السيطرة على ، وبعد عام تولى مقاليد الإمارة في . ومع تطور الدولة تم تقليده منصب وزير الخارجية وذلك في عام بالإضافة إلى كونه رئيساً لمجلس الشورى، وقد ظل وزيراً للخارجية حتى وفاته بعام عدى فترة قصيرة وتولى رائسة مجلس الوزراء السعودي في عهد أخيه الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود.

((جهودة في الداخل))
كان تركيز الملك فيصل على تنمية الإقتصاد السعودي بخطط غير مسبوقة في عهد الدولة السعودية بل في الخليج العربي كله وقد كرس انتباهه الأقصى للشركات الصناعية والزراعية والمالية والاقتصادية. تتضمن المشاريع الزراعية الري وشبكة الصرف توجه ومشروع الرمال في في منطقة المملكة . بالإضافة إلى مشروع في الجنوب، ومشروع ، ومشروع موارد الحيوان وبنك التأمين الزراعي وفي فترة عهده زادت المساحة الزراعية بشكل ملحوظ والبحث عن مصادر الماء كان مشجعاً كما إنه كجزء من بحث الدولة عن المعادن أنشأت الشركة العامة للبترول والمعادن وإنشاء بنك التسليف الزراعي والذي بدوره كان يخدم المزارعين في السعودية عن طريق القروض والمعدات والخبراء وإنشاء صوامع الغلال التي كانت تشتري القمح من المواطنين ولقد أصبحت الدولة في عهدة تنتج القمع للعالم والذي فاض عن حاجتها وأهتم بالعقار ولذلك إنشاء صندوق التنمية العقاري الذي كان يقدم القروض السكنية للمواطنين وساهم بشكل ملحوظ في إسكان المواطنين.
وعلى الصعيد الصناعي أنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع والتي أسست الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك واهتم بمصانع الأسمنت والحديدوالبتروكيميات.
كما لا ينسى التاريخ له إنه استطاع إنتشال
وإدارياً بعد إعلان إفلاس الخزينة الحكومية. وهو من وضع الخطط الخمسية للبلاد ووضع نظام المناطق الإدارية، وهو من جلب الشركات الإستشارية الخارجية لدعم مؤسسات الدولة الخدمية، وهو أيضاً من رفع اسم المملكة عالميا وجعل لها نفوذاً وهيبة وأحترام على المستوى العربي والإسلامي والعالمي.

((سياستة الخارجية تجاه العالم ))

كانت السياسة الخارجية السعودية تجاه الخارج ولاتزال تعتمد على أسس واضحة سار عليها الفيصل والملوك السعوديين من بعده وهي:
1-عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى وعدم السماح لأحد بالتدخل في الشئون السعودية.
2-توثيق أواصر القربى بين السعودية وجيرانها وعقد معاهدات صداقة وحسن جوار.
3-توثيق الروابط بين شقيقاتها من الدول العربية والإسلامية.
4-مناصرة القضايا العادلة في جميع أنحاء العالم.
5-مساندة المنظمات الدولية لتحقيق السلام والعدل العالمي بين الشعوب.
6-إعتبار قضية فلسطين قضية عادلة وفلسطين عربية الأساس وقد نادى الفيصل في كل محفل دولي وفي كل مؤتمر بفلسطن حتى أصبحت الشغل الشاغل للعالم.


يتبع..
 
رد: جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

((جهود الفيصل في خدمة العرب والمسلمين))

1-نادى الفيصل بالقضية الفلسطينية في كل المحافل الدولية وفي كل مؤتمر وقامن بزيارات عديده إلى أوروبا وآسيا وآفريقيا شارحاً لهم الخطر الصهيوين الجاثم على أرض فلسطين وقد تسبب في قطع دول كثيرة لعلاقاتها مع إسرائيل.
2-في أيام حرب أكتوبر1973أصدر تعليماته لأكبر ثلاث بنوك في العالم أن من حق مصر أن تسحب ماتريد من الأموال للمعركة وفتح خزينة السعودية للدول الحاربة-سوريا+مصر- لستحب ماتريد من الاموال لاجل الحرب و كان صاحب فكرة إستخدام النفط كسلاح ضد الأمريكان والعالم الغربي وبل ضد كل الدولة التي تساند إسرائيل ووجهة بذلك ضربة شديدة للإقتصاد الغربي وللصناعة الغربية وقد أراد وزير الخارجية الامريكي آنذاك هنري كيسنجر زيارة السعوديةوقبل وصول الوزير الأمريكي ، أمر الملك فيصل بإقامة مخيم في الصحراء لاستقباله وأمر بوضع مجموعة من الغنم و زرع نخلة بالقرب من المخيم لكي يبين للوزير الأمريكي وللعالم أنا السعودية ليست في حاجة الى الموارد المالية العائدة من تصدير النفط وانها قادرة على وقف تصدير النفط او حرق آبارها ان لزم الأمر .. وان السعوديين من الممكن أن يتكيفو مرة اخرى مع حياة البادية ، يرعون الغنم ويزرعون النخل. وكان الفيصل قد وجهة رسالة إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الرئيس نيكسون وقال فيها:"حضرة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.. هل ترى هذه الأشجار.. لقد عاش آبائي وأجدادي مئات السنين على ثمارها.ونحن مستعدون أن نعود للخيام ونعيش مثلهم، ونستغني عن البترول، إذا استمر الأقوياء وأنتم في طليعتهم في مساعدة عدونا علينا"وكل ذلك دعماً لمصر وسوريا في حرب أكتوبر وقد أختارته مجلة تايم الامريكية رجل العام1973.
4-أرسل فرقة من الجيش السعودي لسوريا أيام حرب أكتوبر1973وذلك بعد إتفاق وقف إطلاق النار بين مصر وإسرائيل ولان سوريا بقيت لوحدها في ذلك الوقت قم الملك فيصل بهذا الإجراء وقد وقفت القوات السعودية جنباً إلى جنب مع القوات السورية.
5-قام بحماية الكويت من الإحتلال العراقيب وذلك عندما صرح الرئيس العراقي الأسبق عبدالكريم قاسم في التلفزيون العراقي وقال ان الكويت لابد أن تعود للعراق فقام الملك بأرسال فرقة من الجيش السعودي للوقوف بين الحدود الكويتية العراقية وطلب من جامعة الدول العربية إرسال قواتها وبالفعل قامت الدول العربية بذلك لان عبدالكريم قاسم قد قاطع الدول العربية وسحب عضوية العراق من الجامعة فلم يقف في صفه أحد ولولا الله ثم الملك فيصل لتم إحتلال الكويت من قبل عبدالكريم قاسم.
6- زار الكثير من البلدان الإسلامية واقنعهم بإنشاء منظمة رابطة العالم الإسلامي والتي منها أنبثقت منظة مؤتمر العالم الإسلامي والندوة العالمية للشباب الإسلامي وتضم رابطة العالم الإسلامي أكثر من 50دولة إسلامية
7-مد يد العون للعالم العربي والإسلامي وأهتم بمساعدة الإقليات الإسلامية ومد يد العون للدول الفقيرة في العالم الإسلامي.
 
رد: جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

(( صور للملك فيصل بن عبدالعزيز))

daily3.493233.jpg

الملك فيصل بسن الثالثة عشر


2649_p145718.gif



هذه الصورة تجمع الملك فيصل و الملك فهد بن عبدالعزيز و الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال موسم الحج 1965

2649_p145719.jpg


الملك فيصل والملك فهد في زيارة لأمريكا بتاريخ 21 مايو 5491م



http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 686 * 332 و حجم 122KB.
2649_p145720.gif


الملك فيصل يساعد العمال في ترميم الكعبه


http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 434 و حجم 91KB.
2649_p145721.jpg


الملك فيصل عن يمين الملك عبدالعزيز

2649_p145722.jpg


الملك فيصل يتفرج علو صور للحج قام بتصويرها صحفي باكستاني يعمل في جريده بريطانيه
بس ما ادري في أي سنه

2649_p145723.jpg


الملك فيصل يلقي كلمة تحية الى جلالة الملك والده عبدالعزيز بمناسبة عيد الاضحى لدى زيارته لهيئة الاذاعة البريطانية بلندن في الاربعينيات .. كان لسى امير مو ملك

2649_p145724.jpg



الملك فيصل في سان فرانسسكو كالفورنيا عام 1945

2649_p145725.jpg


الملك فيصل في زيارة للعراق سنة 1947م

2649_p145726.jpg


الملك فيصل في زيارة رسمية إلى لندن بقصر باكنجهام بتارخ 26-2-1939م

2649_p145727.jpg


الملك فيصل و أنور السادات و حافظ الأسد وابو مدين

2649_p145728.jpg

الملك فيصل والملك فهد وزير الداخلية آنذاك

2649_p145729.jpg

صورة تجمع الفيصل مع الرئيس جمال عبدالناصر ويظهر عبدالناصر محرماً وهذا
يعني ان اللقاء كان في السعودية

2649_p145730.jpg


الفيصل يزور خط بارليف بعد تدميره




http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 1024 * 968 و حجم 317KB.
asip148141.jpg

asip148121.jpg
 
رد: جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

خطب ومقاطع للملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود:

لقاء صحفي:



الملك فيصل يبكي لفلسطين:


الفيصل يتكلم عن أمنيتة:



أحد خطابات الملك فيصل:
 
رد: جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

قصة اغتيال الملك فيصل

في صباح يوم الثلاثاء 13 ربيع الأول 1395هـ الموافق 25 مارس 1975م، كان الملك فيصل يستقبل زواره بمقر رئاسة الوزراء بالرياض، وكان في غرفة الانتظار وزير النفط الكويتي الكاظمي، ومعه وزير البترول السعودي أحمد زكي يماني. ووصل في هذه الأثناء الأمير فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز(اخو الأمير خالد بن مساعد والشاعر عبدالرحمن بن مساعد)، ابن شقيق الملك فيصل، طالبا الدخول للسلام على عمه. وعندما هم الوزيرين بالدخول على الملك فيصل دخل معهما ابن أخيه الامير فيصل بن مساعد. وعندما هم الملك فيصل بالوقوف له لاستقباله، كعادته مع الداخلين عليه للسلام، أخرج الأمير مسدساً كان يخفيه في ثيابه، وأطل منه ثلاث رصاصات، أصابت الملك في مقتل في رأسه. ونقل الملك فيصل على وجه السرعه إلى المستشفى المركزي بالرياض، ولكنه توفي من ساعته، رحمه الله رحمة واسعة.
أما القاتل فقد قبض عليه ، وأودع السجن. وبعد التحقيق معه نفذ فيه حكم القصاص قتلاً بالسيف في مدينة الرياض، بعد اثنين وثمانين يوماً في يوم الاربعاء 9 جمادى الآخرة 1395هـ الموافق 18 يونيه 1975م .

يقول أحد المعاصرين لهذه القصة :
(كنت بالقرب من رئاسة الوزراء .. في صباح يوم الثلاثاء وكان هنالك ازدحام شديد .. فاقتربت قليلٍ واذا بي اشاهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز في وسط الزحام يحتضن الملك فيصل ويهم باركابه السيارة لنقله الى المستشفى)

كلمة الملك خالد إلى أبناء الشعب السعودي(أم القرى العدد 2569 في 16 ربيع الأول 1395 الموافق 28 مارس 1975)

بقلب مليء بالحزن والأسى، ومع تسليم كامل لإرادة الله وقضائه، أنعي إلى العالمين العربي والإسلامي، وإلى شعبنا المخلص الوفي صاحب الجلالة المغفور له، الملك فيصل بن عبدالعزيز، والذي شاء الله أن ينقله إلى جواره في صباح يوم الثلاثاء 13-3-1395 هـ ، على أثر حادث اعتداء أثيم في وقت نحن أشد مانكون فيه حاجة إلى قيادته وحكمته وسداد رأيه، وبعد أن عمل بكل جهوده وطاقاته في سبيل الدعوة إلى الله، والدفاع عن دينه، وبعد أن أرسى قواعد نهضتنا المعاصرة على دعائم ثابتة بذل في سبيل إرسائها ما لا يحصى من الجهود. والطاقات، وبعد أن انتقل بالمملكة العربية السعودية إلى مصاف الدول المتطورة في كل المجالات، مع الحفاظ بإصرار على ديننا ومثلنا وتقاليدنا، نسأل الله أن يرحمه رحمة شاملة واسعة، وأن يجعله مع الصديقين والشهداء والصالحين، بمنه وكرمه، وأن يعيننا على إكمال رسالته، والسير على منواله، ولا نقول إلا كما يقول الصابرون ((إنا لله وإنا إليه راجعون)) .

اغتيال الملك فيصل... بين المؤامرة والثأر؟؟

إختلفت وجهات نظر المحللين والكتاب وأفراد الأسرة الحاكمة حيال اغتيال الملك فيصل .. فمنهم من قال أن الامير فيصل بن مساعد قتل الملك فيصل ثأراً لمقتل أخيه الأمير خالد بن مساعد .. ومنهم من قال أن مقتل الملك مؤامرة ... وأن فيصل بن مساعد جزء من هذه المؤامرة .. ومنهم من قال ان الامير الذي قتل الملك فيصل كان يعاني من أمراض نفسية ... الفئة التي اقتنعت واصرت على ان اغتيال الملك فيصل مؤامرة .. كان لها مبرراتها :

1- موقف الملك فيصل من أمريكا والغرب عموما في تلك الفترة.
2- موقف الملك فيصل الثابت والقوي اتجاه الاحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية ودعمه الغير محدود لبعض الدول العربية في حربها ضد اليهود.
3- خفض انتاج النفط السعودي لأمريكا ووقف تصديره الذي اضر بالاقتصاد الامريكي
4- بقاء الامير فيصل بن مساعد ولفترة طويلة في الولايات المتحدة (مايقارب الثمان سنوات)

بعض مواقف الملك فيصل اتجاه أمريكا والحرب العربية الاسرائيلية :

1- دعم الدول العربية بالمال والرجال في حربها ضد العدو الاسرائيلي وهذا بيان لوزارة الدفاع والطيران في المملكة حول اشتراك القوات السعودية المسلحة في القتال.
(المصدر : 'الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1973م، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج 9 ، ط 1 ، ص 366')

... أمر جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز بأن توضع كافة القوات العربية السعودية باقصى درجة الاستعداد للمشاركة في معركة الامة العربية الكبرى. وامر جلالته بدعم الجمهورية العربية السورية وذلك بتحريك قوات أخرى لاداء الواجب المقدس في المعركة القائمة هناك ليمتزج الدم العربي السعودي، مع الدماء العربية، دفاعاً عن الشرف والكرامة واسترداد الارض وتحرير المقدسات الاسلامية. وقد بدأت هذه القوات في الوصول فعلا الى ارض المعركة في الجبهة السورية. والى جانب المشاركة الفعلية في القتال، فإن المملكة العربية السعودية تضع كافة امكانياتها وطاقاتها لخدمة المعركة. والله نسأل ان يحقق لامتنا العربية الاسلامية المجاهدة النصر والتوفيق.

2- خفض انتاج النفط ومن ثم وقف تصديره للولايات المتحدة وهذا بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي حول تخفيض إنتاج النفط
(المصدر : 'الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1973م، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج 9 ، ط 1 ، ص 383')

قرر وزراء البترول العرب، في مؤتمرهم المنعقد في الكويت يوم امس الأول، تخفيض الانتاج شهرياً بنسبة لا تقل عن 5 بالمئة. واستنادا للقرار المذكور، قررت حكومة صاحب الجلالة تخفيض انتاجها فوراً ابتداء من هذا اليوم - الخميس - حتى نهاية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) بنسبة 10 بالمئة، ثم يستمر التخفيض بعد ذلك شهرياً بنسب تقرر عندئذ طبقاً للقرار المذكور. وتبذل حكومة صاحب الجلالة الآن جهدها لكي تعدل حكومة الولايات المتحدة الامريكية موقفها الحالي من الحرب الدائرة بين الأمة العربية واسرائيل، ومساعداتها الحربية لها، واذا لم تسفر هذه المساعي سريعاً عن نتائج ملموسة فستوقف المملكة تصدير البترول إلى امريكا.
بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي حول وقف تصدير النفط إلى الولايات المتحدة الأمريكية
(المصدر : 'الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1973م، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج 9 ، ط 1 ، ص 383')

انطلاقاً من البيان الذي صدر عن الديوان الملكي بتاريخ 22 رمضان 1393هـ، والتي قررت فيه حكومة صاحب الجلالة تخفيض انتاجها من البترول بنسبة 10 بالمئة فوراً، ومتابعتها لتطور الموقف، ونظراً لازدياد الدعم العسكري الامريكي لاسرائيل، فإن المملكة العربية السعودية قررت ايقاف تصدير البترول للولايات المتحدة الامريكية لاتخاذها هذا الموقف .

3- قبل اغتيال الملك فيصل ببضعة أيام .. كان وزير خارجية أمريكا الأسبق هنري كيسنجر في زيارة للملكة .. وقبل وصول الوزير الأمريكي ، أمر الملك فيصل بإقامة مخيم في الصحراء لاستقباله .. وأمر بوضع مجموعة من الغنم و زرع نخلة بالقرب من المخيم .. لكي يبين للوزير الأمريكي وللعالم أنا السعودية ليست في حاجة الى الموارد المالية العائدة من تصدير النفط وانها قادرة على وقف تصدير النفط او حرق آبارها ان لزم الأمر .. وان السعوديين من الممكن أن يتكيفو مرة اخرى مع حياة البادية ، يرعون الغنم ويزرعون النخل..

يقول الأمير خالد الفيصل في احد اللقاءات التي اجريت معه :
(كنت في الولايات المتحدة انا ووالدتي للعلاج .. وأنا في غرفتي في الفندق سمعت والدتي تصرخ .. فذهبت إليها مسرعا .. واذا هي منهاره تماما .. بعد سماعها مقتل الملك فيصل في المذياع)

ولم يتطرق الأمير خالد الفيصل للأسباب والدوافع التي جعلت الامير فيصل بن مساعد يقتل عمّه ! إلا أنه وفي احدى قصائده التي رثا فيها والده أشار اشارة واضحة الى أن مقتل الملك فيصل مؤامرة .. !! حيث قال في قصيدة (سلام يافيصل) :




إن كان قصد عداك تعطيل ممشاكحقك علينا مـا نوقـف ولا يـوم
إن قاله الله مانضيّـع لـك منـاكنسجد لرب البيت في القدس ونصوم



يشير خالد الفيصل في البيت الأخير لمقولة الملك فيصل المشهورة قبل اغتياله بفترة :
( سنصلي العيد القادم في القدس بإذن الله)

اللهم ارحمك عبدك إبن عبدك إبن أمتك ( فيصل بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ) وأسكنه الجنان يا حنّان يامنّان يا أرحم الراحمين .....اللهم آمين


و هذه صوره لفيصل بن مساعد قاتل الملك فيصل مع صديقته كريستينا في جامعة كولورادو والتي عاتبها الكثير من ابناء جلدتها

على بقائها مع هذا العربي فقالت(سيفاجئكم هذا العربي بما يستطيع ان يقوم به)
ooooo.jpg
























آسف على هذا الحج الصغير لاني وجدت حجم اكبر للصورة لكن عليها روابط واسماء منتديات أخرى.
 
رد: جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

((الاوسمة التي حصل عليها الملك فيصل بن عبدالعزيز))

أهديت إلى الملك فيصل العديد من الاوسمة من الدول العديدة التي زارها ومنها:
1- من بريطانيا
فارس من وسام سان ميشيل وجورج الوشاح الأكبر الوسام الاكبر من الامبروطورية البريطانية.
2-من فرنسا
جراند أو فيسية من وسام جوقة الشرف
3-من هولندا
الوشاح الأكبر من وسام أورانج ناسو
4-من إيطاليا
جراند أو فيسية من وسام تاج إيطاليا
5-من بولونيا
جراند أو فيسية من وسام إستقلال بولونيا
6-من إيران
الوشاح الأكبر من وسام التاج
7-من العراق
الوشاح الأكبر من وسام الرافدين
8-من الأردن
وسام النهضة المرصع من الدرجة الأولى
ولما تولى العرش حصل على العديد من الأوسمة,والمفاتيح الذهبية للمدن من إيران ومصر وتركيا والأردن والمغرب وتونس وغيرها
 
رد: جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

((قالو عنه))

يقول الرئيس السادات :


(( إن فيصلاً هو بطل معركة العبور، وسيحتل الصفحات الأولى من تاريخ جهاد العرب، وتحولهم من الجمود إلى الحركة، ومن الانتظار إلى الهجوم. وهو صاحب الفضل الأول في معركة الزيت، فهو الذي تقدم الصفوف، وأصر على استعمال هذا السلاح الخطير، والعالم (ونحن معه) مندهشون لجسارته. وفتح خزائن بلاده للدول المحاربه، تأخذ منها ما تشاء لمعركة العبور والكرامة، بل لقد أصدر أوامره إلى ثلاثة من أكبر بنوك العالم، أن من حق مصر أن تسحب ما تشاء وبلا حدود من أموال للمعركة))


كتب غوردون غيسكل في صحيفة


"الريذرزد إيجست" الأمريكية يقول: "حقا إن جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز من الرجال القلائل الذين يندر وجودهم جدا، ولا يكاد المهتمون بشؤون العالم يعثرون على نسخ متكررة منهم في هذه الحياة، وإن جلالة الملك فيصل يكاد يكون هو الشخص الوحيد الذي نلمحه دائما وسط الساحة العربية المسلمة، ويدفع الأمتين الإسلامية والعربية إلى الأمام، ويجنبها زحام الدنيا وصدام الحياة وضوضاء العالم".

ويقول وزير الخارجيه الأمريكي الإسبق
كسينجر في مذكراته
أنه عندما إلتقى الملك فيصل في جدّه , عام 1973 م ,
في محاوله لإثنائه عن وقف ضخ البترول ,
رآه متجهما ً , فأراد أن يستفتح الحديث معه بمداعبه
, فقال " إن طائرتي تقف هامده في المطار
, بسبب نفاد الوقود , فهل تأمرون جلالتكم بتموينها ,
وانا مستعد للدفع بالأسعار الحره ؟ ! .
يقول كيسنجر : " فلم يبتسم الملك ,
بل رفع رأسه نحوي ,
وقال : وأنا رجل طاعن في السن ,
وامنيتي أن اصلي ركعتين في المسجد الاقصى قبل أن أموت
فهل تساعدني على تحقيق هذه الأمنيه؟!

صحافة الغرب تقول عنه :
(إن القوة التي يتمتع بها الملك فيصل، تجعله يستطيع بحركة واحدة من قبضة يده، أن يشل الصناعة الأوربية والأمريكية، وليس هذا فقط، بل إنه يمكنه خلال دقائق أن يحطم التوازن النقدي الأوروبي ويصيب الفرنك والمارك والجنية بضربات لا قبل لها باحتمالها. كل هذا يمكن أن يفعله هذا الرجل النحيل، الجالس في تواضع على سجادة مفروشة فوق الرمل)
 
رد: جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

المصادر كتالي:

ويكبيديا...

موسوعة مقاتل من الصحراء.....

موقع دارة الملك عبدالعزيز للبحوث التاريخية......

موقع الملك فيصل شاهد وشهيد..


للأمانة هناك معلومات نقلتها من منتديات الاخرى فنسقتها ووضعتها هنا ولكن الغالبيةمن المصادر السابقة.

تحياتي لكم واتمنى ان يعجبكم الموضوع وانا ارحب أي إضافة..
 
رد: جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

بارك الله فيك اخوي المحارب على هذا التقرير الشامل
 
رد: جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

ختاماً للموضوع اترككم مع فيديو لجنازة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود الله يغفر له ويرحمه:

 
رد: جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

باارك الله فيك اخي المحارب ومشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووور على الموضوع المكتمل اخي الكريم وياريت يتم تثبيت هذا الموضوع لانه موضوع رائع وعن شخصيه تاريخيه رائعه وموضوع كامل والكامل الله واشكرك مره اخرى
 
رد: جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

بالفعل كان شخصية رائعة قل مثيلة الله يغفر له ويرحمه....

اشكرك على المرور العطر.
 
رد: جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

ختاماً للموضوع اترككم مع فيديو لجنازة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود الله يغفر له ويرحمه:


مقطع مؤثر جداً .. خاصة وقت الدعاء للملك :(
 
رد: جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

رجل بكل ماتعنية الكلمه من معنا
 
رد: جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

الله يرحمه نفتقد قوته و صرامته بالحق جعل الله له سلف خيراً منه
 
رد: جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

مقطع مؤثر جداً .. خاصة وقت الدعاء للملك :(


رجل بكل ماتعنية الكلمه من معنا​

الله يرحمه نفتقد قوته و صرامته بالحق جعل الله له سلف خيراً منه


الف شرك لكم على مروركم وعلى هذا التشجيع والله يغفر للفقيد ويرحمه.
 
رد: جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود(رحمة الله)

تسلم اخي المحارب على الموضوع الرائع للشخصية العربيه التي قل ماتتكرر
وان شاء الله تتحقق امنيته لنا بأن نصلي في القدس بعد دحر الصهاينه
 
عودة
أعلى