أميرُ دولة ‎الكويت يقوم بزيارة رسمية إلى سلطنة ‎عُمان



20240204_214038.jpg
 
d7e7bd5df3a07138eb7cb500f01f89fe.jpg



العُمانية – أثير

تعد محطة تخزين النفط في رأس مركز بولاية الدقم التي تتم إدارتها من قبل الشركة العُمانية للصهاريج “أوتكو” مشروعًا حيويًّا يستهدف تخزين جميع أنواع النفط الخام وبكميات كبيرة خارج مضيق هرمز؛ ما يتيح للشركات العالمية تخزين نفطها في المحطة لأي فترة؛ قصيرةً كانت أو بعيدة المدى.

وتتميز المحطة بموقعها الإستراتيجي بالقرب من الأسواق الناشئة لا سيما في آسيا وأفريقيا، وهو ما يتيح للتجار ومستوردي ومصدري النفط تخزين النفط في موقعٍ آمن يسهل الوصول إليه من قبل الناقلات النفطية.

وتبلغ المساحة المخصصة للمحطة 40 كيلومترا مربعا، وتتسع لتخزين حوالي 200 مليون برميل من النفط.

وقد تم ربط المحطة بمصفاة الدقم عبر خط أنابيب بطول 80 كيلومترا يتم من خلاله نقل النفط الخام من رأس مركز إلى المصفاة، وتضم منشآت تخزين النفط 8 خزانات ضخمة لتخزين النفط، ومنصات عائمة لاستيراد وتصدير النفط، وخطوط أنابيب تحت البحر لاستقبال وتصدير النفط بطول 7 كيلومترات، ومحطة لضخ النفط إلى الخزانات، بالإضافة إلى غرف التحكم والمكاتب الإدارية للشركة والمنشآت الأخرى المتعلقة بتجهيزات الأمن والسلامة، وتتيح الخصائص الفنية للمحطة إمكان مزج أنواع مختلفة من النفط الخام وتحميل وتفريغ السفن في أوقات قياسية وإمكان توفير التكاليف اللوجستية، باعتبارها ميزة تنافسية.

وأكد المهندس سالم بن مرهون الهاشمي مدير عام مشروع محطة رأس مركز أن المحطة استقبلت منذ شهر يناير حتى الآن أكثر من 22 شحنة من النفط الخام العُماني والكويتي، حيث تم استيراد حوالي 35 مليون برميل من النفط الخام، وتم ضخها من رأس مركز إلى مصفاة الدقم عبر أنبوب نقل النفط.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن القيمة المحلية المضافة لشركة “اوتكو” بلغت نحو 75.4 مليون دولار أمريكي وأسهم المشروع في دعم القيمة المحلية المضافة بسلطنة عُمان بما يقدر بحوالي 40 مليون دولار أمريكي لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية؛ إضافة إلى توفيره 300 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
 
عودة
أعلى