الميزان العسكري بين الكيان الصهيوني و العرب

إنضم
30 ديسمبر 2008
المشاركات
332
التفاعل
3 0 0
الميزان العسكري العربي الإسرائيلي عام 67

سيدي أحمد ولد أحمد سالم

إحدى عشرة سنة هي الفترة الزمنية التي فصلت حرب السويس عام 1956 عن حرب يونيو/حزيران 1967. وخلال هذه الفترة طورت الدول العربية وكذلك إسرائيل من قدراتها العسكرية وميزان قواها. وتتفق المصادر في العديد من المعطيات الإحصائية حول ميزان القوى العسكري قبل حرب يونيو/حزيران 1967، وإن كانت تختلف في بعض الجزئيات. وتجمع بلا استثناء على أن عدد وعدة الجيوش العربية في الجبهات الثلاث كانت أكثر من عدد وعدة الجيش الإسرئيلي.

وتذهب تلك المصادر إلى أن الاختلاف الأساسي بين الجيوش يكمن في كفاءة الجيش الإسرائيلي في استخدام الأسلحة والمعدات والمقدرة التنظيمية والقيادية وتوظيفها عكس الجيوش العربية الثلاثة.

مصادر السلاح الإسرائيلي
مصادر السلاح العربي
ميزان القوى العسكري


مصادر السلاح الإسرائيلي

ظلت أوروبا الغربية وخصوصا ألمانيا الاتحادية وفرنسا وبريطانيا مزود إسرائيل الرئيسي بالسلاح. وتتهم أميركا عربيا بأنها أغرت حليفاتها الغربية بتسليح إسرائيل حتى لا تتصادم هي مع الاتحاد السوفياتي فتشعل لهيب نار الحرب الباردة.

*
كانت فرنسا أهم مورد للسلاح نحو إسرائيل قبل حرب 67، وقد عقدت الدولتان عدة صفقات في الفترة بين 1955 و1967 حصلت إسرائيل بموجبها على حوالي 300 طائرة حربية. وأغلب طائرات إسرائيل الحربية في هذه الفترة فرنسية الصنع، فضلا عن دباباتها ومدفعيتها الثقيلة.
*
وفي 1961 وقعت إسرائيل اتفاقية سرية مع ألمانيا الاتحادية تم بموجبها تزويد إسرائيل بالدبابات والقوارب الطوربيدية والأسلحة المضادة للدبابات وقاذفات القنابل. وكذلك حصلت من ألمانيا على طائرات مروحية ودبابات أميركية الصنع.
*
وباعت بريطانيا لإسرائيل دبابات سنتيوريان الثقيلة وعددا من السفن الحربية.

ومنذ قيام الوحدة بين مصر وسوريا منذ 1958 إلى 1961 بدأت الولايات المتحدة الأميركية في تسليح إسرائيل بشكل مباشر.

*
في مايو/أيار 1960 حصلت إسرائيل على أجهزة رادار واتصال متطورة يستخدمها عدد محدود من الجيوش في العالم.
*
كما تسلمت الكثير من دبابات شيرمان و250 دبابة معدلة من طراز أم 48 ونحو 50 صاروخا أرض-جو من طراز (هوك) ومدافع ميدانية وبنادق غير مرتدة وأجهزة إلكترونية وأجهزة اتصال.
*
في أغسطس/آب 1966 وقعت إسرائيل مع الولايات المتحدة صفقة إنتاج 48 طائرة سكاي هوك أي 4 إتش معدلة للإقلاع من الأرض(*).

مصادر السلاح العربي


"
فهمت مصر من كلمات وزير الدفاع السوفياتي غريشيكو الشفهية أن الاتحاد السوفياتي سيمد مصر بأسلحة جديدة وسيقف معها في حالة نشوب الحرب، بينما كانت الكلمات حسب القيادة الروسية مجاملة تقليدية

"
امتنعت أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأميركية عن تسليح الدول العربية إلا بشروط سياسية وأمنية كما في الحالة الأردنية.

*
كانت بريطانيا المزود الرئيسي بالأسلحة للأردن حتى بدايات خمسينيات القرن الماضي.
*
بدأت المساعدة العسكرية الأميركية للأردن في نطاق محدود عام 1950، ومنذ 1957 أصبحت الولايات المتحدة المصدر الرئيسي للسلاح الأردني.
*
حصلت عمان قبل حرب 1967 على السلاح الأميركي على شكل قروض.

أما الاتحاد السوفياتي فقد كان مصدر تسليح الدول العربية بدون شروط كما أرسل خبراء لتدريب الجيوش العربية على استخدام أسلحته.

*
في 27 سبتمبر/أيلول 1955 أبرمت مصر صفقة الأسلحة التشيكية الشهيرة، وتقدر قيمتها في ذلك الوقت بما يناهز 200 مليون دولار. وكانت الأسلحة سوفياتية صرفة تم تمريرها عن طريق تشيكوسلوفاكيا.
*
حصلت مصر من الاتحاد السوفياتي على العديد من طائرات يوشن 28 القاذفة، و70 طائرة نقل يوشن وعدد من طائرات النقل أنتينوف، وحصلت على عدد كبير من الدبابات، وشملت مبيعات الأسلحة الروسية لمصر سلاح مدفعية ميدان ومدفعية مضادة للطائرات وأنظمة صاروخية وأنظمة هندسية وعربات برمائية.

كان الاتحاد السوفياتي هو مصدر التسلح لسوريا أيضا، وكانت علاقات التسليح بين دمشق وموسكو قد بدأت في خمسينيات القرن الماضي.

*
وقعت الدولتان اتفاقية في نوفمبر/تشرين الثاني 1955، وقدم الاتحاد السوفياتي منذ ذلك التاريخ مساعدات عسكرية عامة لدمشق
*
لما صل حزب البعث إلى الحكم في الثامن من مارس/آذار 1963 أمدت موسكو سوريا بمزيد من الأسلحة.

ولكن السلاح السوفياتي على العموم كان دفاعي الطابع ولم ترق في أي حال لمواجهة الترسانة الإسرائيلية الغربية.

وبينما كانت الولايات المتحدة ترسل إشارات تحذير لخصوم إسرائيل طالبت مصر الاتحاد السوفياتي إعلان موقف أكثر حزم ردا على الحشود الإسرائيلية على الحدود السورية نهاية أبريل/نيسان وبداية مايو/أيار 1967.

واستجابة للمطلب المصري أصدرت القيادة السوفياتية بيانا يوم 23 مايو/أيار تقول إحدى فقراته: "إن كل من يغامر بشن عدوان في الشرق الأوسط لن يواجه فقط القوى المتحدة للدول العربية، بل سيواجه مقاومة صلبة من الاتحاد السوفياتي والدول المحبة للسلام".

وبعيد هذا الإعلان سافر وزير الحربية المصري شمس بدران إلى موسكو يوم 25 مايو/أيار 1967 والتقى القيادة السوفياتية وخاصة وزير الدفاع المشير آندري غريشيكو.

تذكر العديد من المصادر اعتمادا على تصرحيات بدران أن غريشيكو طمأنه يوم 28 مايو/حزيران 1967 وهو يغادر مطار فنوكوفو بموسكو بأن على المصريين ألا يخافوا ضربة إسرائيلية، وأن صفقات السلاح المتأخرة سيبت بشأنها، كما أن الاتحاد السوفياتي سيدخل بأسطوله الموجود في البحر الأبيض المتوسط إذا تدخلت أميركا لصالح إسرائيل.

وقد حملت القيادة المصرية كلمات الوزير السوفياتي الشفهية على أنها موقف مبدئي، وأن الاتحاد السوفياتي سيمد مصر بأسلحة جديدة وسيقف معها إن اندلعت الحرب. بينما كانت الكلمات حسب القيادة الروسية مجاملة تقليدية.

ميزان القوى العسكري

ملاحظة: عدد الجنود بالألف

الجيوش والعتاد


مصر


سوريا


الأردن


الدول العربية مجتمعة


إسرائيل

عدد الجنود


190


110


55


355


240 -260

الألوية


25


12


8


45


35

الدبابات


أكثر من ألف


550


أكثر من 250


أكثر من 1800


1200 إلى 1400

الناقلات المدرعة


1160


500


أكثر من 210


أكثر من 1760


1500

الطائرات المقاتلة والقاذفة


أكثر من 360


120


32


أكثر من 512


في حدود 380

القطع البحرية


أكثر من 60


أكثر من 20


0


أكثر من 80


20

الصواريخ


160


-


-


160


50
_______________
الجزيرة نت

الهوامش
* وصلت أول طائرة سكاي هوك إلى إسرائيل بعد حرب يونيو/حزيران في ديسمبر/كانون الأول لتستخدم بعد ذلك في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر/تشرين الأول 1973.
المصادر:
1 - د. فراس البيطار، الموسوعة السياسية والعسكرية، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2003.
2 - الفريق عبد المنعم واصل، الصراع العربي الإسرائيلي، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة، 2002.
3 - موسوعة مقاتل من خلال الرابط:
www.moqatel.com
4 - د. يحيى الشاعر، العديد من مقالاته في مواقع مختلفة.
5- حول صفقة الطائرة سكاوي هوك انظر موقع الطائرة الخاص على الرابط التالي:
المصدر: الجزيرة
عودة الى الصفحة الرئيسية
طباعة الصفحة إرسال المقال

تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
واحد ما حضرش الهزيمة
alexandria
لا شك أن الظلم والاستبداد هو الذي أدى إلى ما حدث في 67 فمعتقلات ناصر امتلأت بالآلاف من الشرفاءومات أكثرهم تحت وطأة التعذيب ولم يكن الله ليجرى النصر على أيدى ظالمةهذا فضلا عن الصراعات العربية العربيةوتغليب المصالح الضيقة اعتقد ان اليهود ليسوا بعبع العرب
حسام
كعادة العرب لديهم العدة والمال ولا يوجد لديهم من يديرها و كذلك عدم وجود الرجل المناسب فى مكانه وتغلب المصالح والاهواءالشخصية على المصالح الكومية وتوافر الفساد كل هذا ادى للهزيمة وتدهور احوال العرب الى يومنا هذا......
عمر الدليمي
معادلة ظالمة
كيف لنا أن نجمع العرب جميعا في قائمة واحدة ضد إسرائيل في حين ان الأنظمة السياسية كما قرأنا في كتب التاريخ- أقول الأنظمة السياسية العربية لم تكن متجانسة وبالتالي جيوشها لم تكن ذات تخطيط موحد. نحن نحمل جيوش العرب ما لا طاقة لهم به...علينا بمحاكمة القيادات السياسية انذاك اولا.
جلاء فتحي احمد
نابلس / فلسطين
لا شك ان اسرائيل كانت اكثر قوة من الدول العربية بالسلاح الا ان اهم سلاح فقده العرب هو التنسيق بين الجيوش العربية اذاافتقد العرب في تلك الحرب الى عامل التنسيق الذي كان له الدور الكبير في الهزيمة بعكس الوضع على الجبهة الاخرى الذي كان التنسيق هو سيد الموقف فيها.
Sad_NightBird
لنا الله
نحن لا ننتصر بعدد و لا بعدة و لكن بهذا الدين فإنها احدى الحسنيين النصر أو الشهادة قالها صحابي جليل في حرب مؤتة و كم نفتقدها الان لان انتصار أعدائنا علينا ليس ضعف منا و لا قوة منهم و لكن لابتعادنا عن القوي فإبتعد القوي عنا كما قال أحد الحكماء
عبد الكريم سليم الشريف - القدس
تعداد ألجيش ألأسرائيلي
صحيح أنّ تعداد الجيش ألأسرائيلي قد يصل الى ستمائة و خمسة و سبعين ألف جندي بعد استدعاء ألأحتياطي ألأسرائيلي و لهذا ألسبب شنّ العرب حرب ألجبهتين على اسرائيل-حرب أوكتوبر 1973م لكي تضطرّ اسرائيل الى توزيع قوّاتها على أكثر من جبهة.هذا في حدّ ذاته نقطة ضعف اسرائيليّ.أضف أنّ الحياة في ألمجتمع ألأسرائيلي تتوقّف تماما في حالة ألحرب اذ تتعطّل المصانع والمزارع والمدارس والجامعات والدوائر الحكوميّة بسبب تواجد العاملين فيها في جبهة ألحرب ممّا يؤدّي الى شلّ ألأقتصاد ألأسرائيلي تماما.
علي
تونس
بصراحة نخجل عندما مثل هذه الحصائيات
محمد سعيد الملاح
سوريا
يذكر محمد حسنين هيكل أن إسرائيل كان لديها من السلاح ثلاثة أمثال ما يمتلكه والعرب جميعاً إضافة إلى إيران. ويذكر أن أن تعداد الجيش الإسرائيلي ساعة الحرب وصل إلى 675000 عسكري بعد استدعاء الاحتياطي. أي أنه كان أكثر من الجيش المصري الذي زج به في سيناء بنسبة خمسة إلى واحد.


 
عودة
أعلى