لانهاء الحرب الروسية الاوكرانية، السعودية استضافت اجتماع سري ضم الدول 7 الكبرى

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,284
التفاعل
15,459 274 3
الدولة
Saudi Arabia
6fa516f4-ce15-46cf-aa04-c312cb5d2e76_16x9_1200x676.jpeg

34748FE-Preview.jpg

استضافت المملكة العربية السعودية اجتماعًا سريًا يهدف إلى تعزيز يد أوكرانيا في محادثات السلام: تقرير​


أفادت بلومبرج نقلاً عن أشخاص مطلعين على الاجتماع أن الولايات المتحدة وأوكرانيا وبعض الحلفاء الغربيين عقدوا محادثات سرية في المملكة العربية السعودية الشهر الماضي لمحاولة حشد الدعم لأوكرانيا في أي محادثات سلام مع روسيا .

وذكرت وكالة بلومبرج، التي لم تذكر مصادرها، أن اجتماع مستشاري الأمن القومي من العديد من الدول عقد في 16 ديسمبر/كانون الأول الماضي في العاصمة السعودية الرياض.

وقالت مصادر لبلومبرج إن الأمر تم إبقاؤه سرا عمدا حتى يشعر المشاركون بالراحة عند الانضمام إلى المحادثات والتحدث بصراحة.

وكان من بين الحاضرين "كبار المسؤولين" من الهند والمملكة العربية السعودية وتركيا، بحسب المنفذ.

ومع ذلك، فإن الصين والبرازيل والإمارات العربية المتحدة ودول الجنوب الكبرى التي شاركت في جولات سابقة من المحادثات لم تشارك، حسبما ذكرت مصادر للموقع.

خلال الاجتماع، ضاعفت أوكرانيا ومجموعة السبع - التي تضم كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة - من موقفها المتمثل في ضرورة احترام سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها، بحسب وسائل الإعلام.

أصر المسؤولون الأوكرانيون مراراً وتكراراً على الاستعادة الكاملة للسيادة والعودة إلى حدود عام 1991 كأحد الشروط الأساسية لإنهاء الحرب.

فقدت أوكرانيا حوالي 18٪ من أراضيها منذ احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم في فبراير 2014 وغزوها واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير 2022، وفقًا لمتتبع الصراع العالمي التابع لمجلس العلاقات الخارجية .

واتفق الحاضرون في الرياض مع مجموعة السبع على ضرورة دعم حق أوكرانيا في السلامة الإقليمية وكذلك حقها في الدفاع عن النفس، بحسب بلومبرج.

ولكن مطالب أوكرانيا ومجموعة السبع تتعارض مع مطالب الكرملين.

في مؤتمره الصحفي الذي عقده في نهاية العام، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه سيكون هناك سلام "عندما نحقق أهدافنا"، وفقًا لنص رسمي باللغة الإنجليزية أصدره الكرملين .

ومع ذلك، قال مصدر مقرب من الكرملين لبلومبرج إن هناك محادثات بشأن وقف إطلاق النار، لكنهم لم يقدموا تفاصيل.



 
بعد كل ما عملوه الروس في اوكرانيا لا اتوقع ان يقبلوا بالانسحاب
 
عودة
أعلى