أنباء عن نية عمان إنشاء سياج إلكتروني مع اشتباكات على الحدود الأردنية مع سوريا

إنضم
5 يناير 2022
المشاركات
536
التفاعل
1,044 7 0
الدولة
Saudi Arabia

اشتباكات غير مسبوقة على الحدود الأردنية مع سوريا​

أنباء عن نية عمان إنشاء سياج إلكتروني​


اشتباكات غير مسبوقة على الحدود الأردنية مع سوريا​

خلفت قتلى وجرحى وإحباط تهريب كميات كبيرة من المخدرات والأسلحة وأنباء عن نية عمان إنشاء سياج إلكتروني​


صحافي

السبت 6 يناير 2024 19:24
911731-1012436957.jpg

مواجهات على الحدود الأردنية مع سوريا مع مهرب المخدرات والأسلحة (القوات المسلحة الأردنية)
يخوض منذ ساعات فجر اليوم السبت اشتباكات مسلحة مكثفة وغير معتادة مع شبكات تهريب المخدرات على الحدود الشمالية مع ، مما يراه مراقبون تدشيناً لمرحلة جديدة من التعاطي مع هذا الملف الذي بات يشكل صداعاً للسلطات الأردنية.
ووفقاً لمصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية فإن هذه الاشتباكات أسفرت لغاية الآن عن مقتل وإصابة واعتقال عدد من المهربين وإحباط تهريب كميات كبيرة من المخدرات والأسلحة.
ووصفت عمان ما يجري بأنه اشتباك مع مجموعات مسلحة كبيرة من المهربين يجري طردها إلى الداخل السوري، بعد ارتفاع ملحوظ خلال الأيام الماضية في عدد محاولات التسلل والتهريب واجتياز الحدود بالقوة.
وجاءت هذه التطورات بعد ساعات من تنفيذ الأردن غارتين جويتين على مواقع داخل الأراضي السورية في إطار ملاحقة مهربي المخدرات.
محاولات للإرباك
يفسر الباحث السياسي صلاح ملكاوي في حديثه إلى "اندبندنت عربية" ما يحدث بالقول إن ثمة تكثيفاً لعمليات التهريب على ثلاثة محاور، وهي محور درعا ومعبر جابر – نصيب وحتى السويداء والتي يطلق عليها منطقة "القرايا"، أما المحور الثاني فهو منطقة الحرة والثالث هو منطقة الحماد الصحراوية.

اقرأ المزيد​

ويضيف ملكاوي أن "هناك محاولات لإرباك الجيش الأردني عبر استخدام كثافة نارية، مع الهجوم الجماعي بأعداد كبيرة وفي توقيت واحد خلافاً للمرات السابقة التي كان العمل فيها بصورة غير منسقة، وكأن هناك غرفة عمليات مشتركة لكل هذه الشبكات".
ويفسر الباحث الأردني كثافة النيران بالأعداد الكبيرة التي تنفذ محاولات التسلل والتهريب والتي قد تزيد على مئة شخص في كل مرة معظمهم مزودون بأسلحة نوعية.
ويلحظ ملكاوي ازدياداً في محاولات التسلل من قبل المهربين كلما زادت ضراوة الضربات الأردنية ضدهم، معتبراً أن ثمة رسالة يحاول هؤلاء إيصالها إلى الجانب الأردني.
سياج ومنظومة إلكترونية
في السياق ذاته عزز الجيش الأردني منظومة حرس الحدود الإلكترونية التي تضم كاميرات مراقبة ليلية ونهارية تعمل ضمن أجواء الضباب الكثيف الذي يستغله المهربون، فضلاً عن تعزيز الإسناد الجوي وأجهزة الرصد الراداري.
ويدور الحديث عن نية عمان بناء سياج إلكتروني لمنع جميع أشكال التسلل والتهريب ومواجهة جميع أشكال التهديد على الواجهات الحدودية.
ومنذ عام 2022 غيرت القوات المسلحة الأردنية قواعد الاشتباك على الحدود المشتركة مع سوريا، ومنذ ذلك الحين نفذت غارات جوية عدة في الداخل السوري.
لكن مصادر خاصة أكدت لـ"اندبندنت عربية" أنه قد يطرأ تغيير جذري كبير على قواعد الاشتباك الحالية في مواجهة إصرار شبكات التهريب على اختراق الحدود الأردنية عنوة، فمنذ نحو عامين تطالب أصوات عدة باتخاذ الأردن خطوات أكثر عملياتية في حربها ضد من قبيل إنشاء منطقة عازلة، أو الدعوة إلى تشكيل تحالف دولي على غرار التحالف الدولي للحرب على الإرهاب.
ملف أمن وطني
بدوره يعلق وزير الاتصال الحكومي المتحدث باسم الحكومة الأردنية مهند المبيضين على التطورات الأخيرة بالقول إن ثمة حاجة ماسة للتعامل مع ملف تهريب المخدرات بوصفه مهدداً للأمن الوطني.
ويضيف المبيضين أن الحرب مع شبكات التهريب ستكون طويلة وإن حجم المواجهة أكبر، بموازاة بناء استراتيجية إقليمية لمواجهة المخدرات.
وفي مقابل تصريحات المبيضين عن خطر هذا الملف تشير مصادر إلى رغبة الأردن في توجيه رسائل لدول إقليمية عدة بضرورة المشاركة في تحمل تبعات المواجهة مع هذه الميليشيات العابرة للحدود، مما يعني تدويل مواجهة تهريب المخدرات باعتبارها مشكلة إقليمية.



 
تم إنشاء سور إلكتروني ومنظومة متكامله منذ سنوات ولكن على ما يبدو ليس على طول الحدود لأن بعض المناطق تضاريسها صعبه ويصعب إنشاء سور هناك وسبب آخر اعتقد التمويل، لأنه أغلبه من ضمن المساعدات العسكرية الأمريكية..


2RSSOLHWVNHV3DDH44GQDK3IEE.png
5-212.jpg
 
تم إنشاء سور إلكتروني ومنظومة متكامله منذ سنوات ولكن على ما يبدو ليس على طول الحدود لأن بعض المناطق تضاريسها صعبه ويصعب إنشاء سور هناك وسبب آخر اعتقد التمويل، لأنه أغلبه من ضمن المساعدات العسكرية الأمريكية..


مشاهدة المرفق 655126مشاهدة المرفق 655127
يجب ان يتم اكماله بأي تكلفة ، أمن الحدود لاتهاون فيها
وممكن يتباحث مع السعودية للدعم واعتقد لن تتوانى السعودية في ذلك.
 
عودة
أعلى