النرويج تمنح اف-16 لتدريب الاوكران.

برلين

عضو مميز
إنضم
31 أغسطس 2022
المشاركات
14,056
التفاعل
28,735 561 20
الدولة
Algeria
منحت النرويج الدنمارك طائرتين مقاتلتين من طراز F-16 لتدريب الطيارين الأوكرانيين.

و قال التقرير إن هبوط طائرات F-16 النرويجية في الدنمارك كان "خطوة مهمة في دعمنا المستمر لأوكرانيا".

وأضافت القوات المسلحة النرويجية: "بعد أكثر من 40 عامًا من الخدمة، ستقوم هذه الطائرات الآن بتدريب أفراد الجيش الأوكراني، مما يعزز التزامنا بالدفاع عن أوكرانيا".

 
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت أوسلو إنها سترسل طائرتين من طراز إف-16 مع 10 مدربين إلى منشأة في الدنمارك حيث يجري تدريب الطيارين الأوكرانيين.

وتعهدت النرويج، إحدى الدول الـ13 في "تحالف الطائرات المقاتلة"، بالمساعدة في تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات إف-16، حيث تتوقع كييف أن تتسلم الطائرات الأمريكية الصنع من شركائها.

وأعلنت بلجيكا أيضًا في 4 يناير أنها سترسل طائرتين من طراز F-16 و50 فردًا إلى الدنمارك كجزء من برنامج التدريب.

وإلى جانب الدنمارك، تجرى أيضًا دروس الطيران للطيارين الأوكرانيين في الولايات المتحدة، وتم افتتاح مركز تدريب في رومانيا في نوفمبر الماضي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال بات رايدر، في 4 يناير/كانون الثاني، إن التدريب في الولايات المتحدة سيكتمل "في وقت لاحق من هذا العام" دون إعطاء موعد نهائي أكثر دقة.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أنه وفقًا للتقديرات الرسمية، سيكون الطيارون الأوكرانيون جاهزين للطيران بطائرات إف-16 في موعد لا يتجاوز صيف 2024.

ولا يزال من غير الواضح أيضًا متى ستتسلم أوكرانيا الطائرات. وقال بعض المشرعين الأوكرانيين أنهم لن يبدأوا العمل حتى أواخر الربيع في أفضل السيناريوهات.

وبصرف النظر عن الطائرتين المخصصتين للتدريب، تعهدت النرويج أيضًا بتسليم بعض طائراتها من طراز F-16 لتعزيز القوات الجوية الأوكرانية دون تحديد العدد. ووفقا لإذاعة NRK، تخطط أوسلو لإرسال ما بين خمس إلى 10 طائرات.

أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي يوم 22 ديسمبر، بعد اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي، أن هولندا ستسلم 18 طائرة من طراز إف-16 إلى أوكرانيا. وتعهدت الدنمارك بتقديم 19 طائرة من طائراتها.

 
عودة
أعلى