اغتيال مسؤول في حزب الله في لبنان

من صالح حزبله الدخول بحرب طوفان الاقصى ... واضح ان اسرائيل منهكه
 
الافتراض خاطئ .. الكثير من مسيحيي لبنان (خصوصا انصار ما يعرف باسم "المقاومة اللبنانية" او فصائل "القوات اللبنانية" (نتحدث عنها عن القوات الاساسية قبل استيلاء سمير جعجع عليها) ينظر لاسرائيل كحل ممتاز للخلاص من حزب الله , مثلما كانوا ينظروا اليها كحل للخلاص من النفوذ السوري و الوجود الفلسطيني المسلح ابان الحرب الاهلية في الثمانينات ..
اصحاب هذا الخيار, ليسوا محصورين في جغرافية محددة ...فهم منتشرون في اماكن تواجد المسيحيين و التي تمتد على الجغرافية اللبنانية ..حتى الجنوب ذو الغالبية الشيعية فيه قرى مسيحية و سنية قريبة جدا من الحدود
ولاتنسى ان إسرائيل جندت جيش كامل في جنوب لبنان وهو جيش أنطوان لحد الذي كان ٩٠ بالمائه من شيعة لبنان يعني من نفس بيئة حزب الله .
 
عارف انه اسرائيل صغيره اقصد انه سلاح كافي لتدمير لبنان
دمر داعش التي كانت تسيطر على 300 الف كيلو متر
حتى لو دمرت (لن) تحسم الحرب ... داعش مع القصف كان هنالك قوات تتقدم على الارض + ميليشيا الحشد وو ..الخ
 
الاسرائيلي للأيراني من بداية الازمه

Zg_rC-fR_400x400.jpeg
 



المشاوي في هالشتاء على مستوى

Stick Around Bob Ross GIF by Originals

 
ولاتنسى ان إسرائيل جندت جيش كامل في جنوب لبنان وهو جيش أنطوان لحد الذي كان ٩٠ بالمائه من شيعة لبنان يعني من نفس بيئة حزب الله .
اسمح لي ببعض التصحيحات ...
جيش لبنان الجنوبي (المعروف اعلاميا بجيش لحد) تاسس بدوافع لاعلاقة لها باسرائيل, انما بالوجود الفلسطيني , رغم تلقيه دعم من اسرائيل لاحقا.

بالنسبة لتعداد الجيش و نسبة الطوائف فيه, فالكلام ايضا غير دقيق ...
الجيش تاسس في نهاية السبعينات تقريبا, بينما الشيعة دخلوه في اواخر الثمانينات (تقريبا عام 1988) ..نسبة الطوائف في جيش لبنان الجنوبي كانت تتفاوت من كتيبة لكتيبة بحسب مناطق تمركزها ...فالكتائب في المناطق المسيحية يغلب عليها الطابع المسيحي و الكتائب في المناطق الشيعية يغلب عليها الطابع الشيعي ...
كنسبة كلية, تعداد الشيعة في جيش لبنان الجنوبي يقترب من 30 لـ 40 بالمئة, فيما تتوزع باقي النسب بين مسيحيين و دروز و اقلية سنية ..

المصدر: عقل هاشم, احد قيادات جيش لبنان الجنوبي في مقابلة مع هارتس قبل اغتياله من قبل حزب الله ببضعة اشهر .

1705938833299.png


الفكرة صديقي, يجب ان تكون حذرا حين تتبنى رواية "جيش لحد كان كله شيعة" في سياق صراعك مع الشيعة ..
لانه , ان صحت فرضية ان جيش لحد كان كله شيعة, فهذا يحسب لحزب الله لا عليه كونه قاتل حتى اولاد طائفته حين تعاملو مع الاسرائيلي
 
عودة
أعلى