باستثمارات 10 مليارات دولار.. تنفيذ أكبر مشروع لإنتاج الكهرباء من "الشمس" فى مصر

إنضم
17 مايو 2023
المشاركات
750
التفاعل
5,052 72 37
الدولة
Egypt

باستثمارات 10 مليارات دولار.. تنفيذ أكبر مشروع لإنتاج الكهرباء من "الشمس".. الصين تنشئ محطات بقدرة 10آلاف ميجاوات لخفض 14مليون طن سنوياً من الكربون.. و"الطاقة المتجددة" تدرس تقسيم المشروع على مجمعين بصعيد مصر


استكمالا لمشروعات التحول الأخضر التى تطلقها الدولة المصرية، وقعت الحكومة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة فى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات الصينية الرائدة فى هذا المجال لبدء انشاء اكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية بقدرات إجمالية تصل إلى 10 آلاف ميجا وات، لتحقيق أهداف استراتيجية الطاقة الكهربائية 2030.

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة وبين إحدى الشركات الصينية الرائدة فى مجال الطاقة المتجددة ستكون باستثمارات تصل إلى 10 مليار دولار.

وأوضح المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مذكرة التفاهم تشمل إنشاء محطات طاقة شمسية بقدرات تصل إلى 10 جيجا وات، موضحا أنه من المتوقع أن يتم تقسيم هذه القدرات على مجمعين للطاقة الشمسية ليكون مماثل لمجمع بنبان الشمسى.

وأشار المصدر إلى أنه من المتوقع أن يتم البدء بشكل سريع فى تنفيذ المشروع بشكل سريع لتنفيذ استراتيجية الدولة المصرية للوصول بنسبة مشاركة الطاقة المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء إلى 42% بحلول 2030 ، مشيرا إلى أن مصر تتمتع بإمكانيات هائلة فى مجال الطاقة المتجددة لا يوجد مثلها بالعالم.

وقال المصدر، إن المشروع سينتج عند اكتماله حوالى 29784 جيجاوات/ ساعة من الطاقة النظيفة سنويا، والتي ستسهم في تخفيض حوالي 14 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وأشار المصدر، إلى أن أكبر تجمع لمحطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى مصر والشرق الأوسط حاليا هو مجمع بنبان الشمسى بقدرة 1465 ميجا وات، مشيرا إلى أن مذكرة التفاهم التى تم توقيعها تستهدف انشاء محطات بقدرات تصل إلى 10 آلاف ميجا وات يمكن تقسيمها على مجمعين أو 3 مجمعات ليصبحوا فى المستقبل اكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية.

وتوقع المصدر، أن الأراضي التى سيتم تخصيصها لهذا المشروع العملاق ستكون بمحافظات صعيد مصر ، نظرا لطبيعة المناخ بها و تميزها بالسطوع الشمسي طوال أيام العام ولا ترتبط بفصوا معينة.

وتابع المصدر، أن هناك ما يقرب من 100ألف ميجا وات من الطاقة المتجددة سيتم توجيها لإنتاج الهيدروجين الاخضر خلال الـ10 سنوات المقبلة، مشيرا إلى أن الطاقة المتجددة ستكون مصدر دخل لمصر مثل البترول خلال السنوات القليلة المقبلة.

وقال المصدر إن مشروعات الهيدروجين الأخضر التى من المقرر إنشائها ستوفر 44 الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة و220 ألف فرصة عمل مؤقتة بالإضافة إلى القضاء على 37 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا في مصر.


 
10 الاف ميجا وات شمس شركه صينيه + 10 الاف ميجا طاقه رياح شركه مصدر + 10 الاف ميجا طاقه رياح شركه اكوا باور + 5 الاف ميجا طاقه رياح شركه سكاتك النرويجيه = 35 الف ميجا وات كهرباء نظيفه

مصر ستخلق بترول المستقبل الطاقه المتجدده والهيدروجين الاخضر والامونياء الخضراء وستكون مصر من اكبر منتجيه ومصدريه لاوروبا والعالم

اهميه مصر الاستراتيجيه ستضاعف مرات ومرات بعد 2030

وهناك دويلات اهميتها الاستراتيجيه ستنتهى قريبا


انتظروا العملاق المصرى 2030 اقوى واكبر دوله فى المنطقه بلا منازع

قناه السويس عصب التجاره الدوليه وموقع استراتيجى وقوه ديمجرافيه ضخمه واقوى جيش فى المنطقه واقوى تأثير جيواستراتيجى وسياسى وحتى دينى ودوله تمتلك مصدر اساسى لطاقه الاتحاد الاوروبى والعالم المستقبليه
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى