متابعة استراتيجية للاحداث العالمية

معتز7

عضو
إنضم
5 يوليو 2018
المشاركات
1,165
التفاعل
2,248 7 0
الدولة
Saudi Arabia
ان عالمنا مليئ بالاحداث الكبيرة،التي تدار بطرق سرية او علنية، والمؤثر الاكبر فيها هي دول عظمى اما بهدف الصدارة والسيطرة، او بهدف المنافسة والبقائية..
..
كما ان صعود دول كالصين وروسيا خارج المظلة الغربية،هو مثير للجدل..
وتقدم دول عربية علميا وحضاريا ايضا كان مثير للجدل.. عالميا
وهو جدل له شق ايدلوجي وسياسي وعسكري

ولذلك رايت ان انشأ هذا الموضع لتداول الاراء مع عقول ناضجة وارء ثرية، فنثري، ونحث البحث في احوال عالمنا الاستراتيجية، التي تؤثر على عالمنا العربي بشكل جوهري كبير ، وذلك لموقعه الجوسياسي، وأهميته الاقتصادية، وارثه التاريخي الثقافي..

ارجوا من الجميع المشاركة،بعيدا عن المناكفة البينية التي تستهلك من الجهد والوقت والله
 
معلومة قديمة نسيت مصدرها..
اعتقد في عهد بوش او غيره...طلبت امريكا من دول الخليج ان تبني دفاع جوي على طول ساحل الخليج العربي، بادارة كامله منها، بحجة التصدي للاخطار التي تهدد الخليج وما فيه من ثروات..
رفضت المملكة العربية السعودية،ذلك وطلبت ان تكون الدفاعات ملك لدول الخليج (بشرائه) والادارة بايدي وطنية..

اعتقد ان الهدف الامريكي هو السيطرة المطلقة على المكان ما طال الزمان على منطقة جوهرية في العالم، تعود اهميتها لاسباب كبيرة منها..
-انها جسر الاتصال بين الشرق والغرب، والسيطرة عليه هو السيطرة على طرق التجارة البرية والجوية والبحرية،، وما طريق الحريري الصيني الا جزء من هذا الجسر
-انها مليئة بالثروات النفطية والغازية، بل المعادن المختلفة في جميع المجالات..
-انها منطقة لها تاريخ عميق، وكل امة لها تاريخ تشتاق دوما للعودة الى تاريخها، بالنهوظ والمنافسة... وهي ليست خاصة بالامة العربية الاسلامية، بل ايضا الايرانية الفارسية والتركية العثمانية..

وقرائتي تقول لذلك بدات امريكا بمحاولة اخضاع السعودية والدول العربية عامة لقبولها كمسيطر متحكم في المنطقة،،
وحاولت شراء ايران وكسبها..
وحاولت ابقاء تركيا تحت الوصاية..
وحاولت تحجيم السعودية واضعافها..

وذلك بطرق شتى منها الحصار الاقتصادي، النبذ والاقصاء، احتكار السلاح ووسائل القوة، اثارة الثورات والفتن، اثارة الحروب،،،الخ

وما عواقب طوفان الاقصى الا فصل منما يحدث من تحركات استراتيجية، تجاه المنطقة..


 
كتبت سابقا مشاركة رأيت من المناسبة اعادت بثها هنا
السياسة السعودية الجديدة،هي التزام ما يسمى في العرف السياسي بالحياد الايجابي..فهي لن تشترك في تحالف مع طرف ضد طرف،حتى الاتفاق الاخير السعودي الامريكي،هو من باب مصلحة مقابل مصلحة،ولم تكن السعودية لتقف مع امريكا ضد الصين او روسيا،بسبب هذا الاتفاق او ذاك..بل المنطق يقول،ان امريكا اذا اخضعت الصين وروسيا،ستعود لاخضاع المنطقة وكبح كل تقدم واستقلالية..الخ

ولذلك لجئت امريكا..ومعها من خلف الستار من معها .. لجئت في الازمة الاخيرة الى محاولة دفع الدول العربية الى ادانة محور المقاومة ومواجهته،،،ومن ثم من حيث تشعر او لا تشعر،ستجد الدول العربية المعتدلة نفسها في حلف مع امريكا ضد ايران ومليشياتها،ومن ثم سيصل الامر إلى خلق اصطفاف دولي ضد الصين والروس،، لان الصين والروس بالنسبة لهم ايران محور مهم في المعادلة ضد امريكا والغرب..

المعادلة هي/ اذا وقف العرب مع امريكا لانهاء ايران،وقف الصين والروس مع ايران لبقائها.
والنتيجة،مواجهة عربية غربية ضد الصين والروس.

وليس بعيدا عن هذه الخطة الخبيثة تصدير ايران في الاونة الاخيرة للبترول الى الصين بشكل كبير فاق،البترول السعودي، وهو تهيئة لتخلي الصين عن السعودية وتخلي السعودية عن الصين،،، فلم يتم تصدير البترول الايراني الا بموافقه امريكية... وهكذا تلعب امريكا بالخيوط الصديقة والعدوة..

اما الحوثي فهو اداه مريبة،لم اعد اقتنع بانها بيد الايرانيين،بل اكاد اجزم انها بيد الصهاينة،فكل افعاله من بداية طوفان الأقصى،تصب في صالح الصهاينة،حيث ألقى بصواريخه على السعودية والاردن ومصر،لادخالهم في حرب ضده بمعنى ادخالهم في حرب ضد المقاومة فتصبح الدول العربية هذه في صف الصهاينة.. بشكل او بآخر..
كما دعى الى فتح الحدود السعودية هو وجماعات الحشد في العراق مقابل الحدود الاردنية، بحجة القتال في فلسطين!! في حالة مكشوفة لاثارة الفوضى بينهم وبين الحكومات العربية.. وكل ذلك يصب في دفع الدول العربية الى مواجهة ما يسمى بمحور المقاومة لصالح الصهاينة
والهدف البعيد،هو خلق اصطفاف ضد الصين والروس بطريقة او بأخرى..

وحينما لم ينجحوا في ذلك بدأ الحوثي بالتعرض للسفن الاسرائيلية والامريكية،وضيق على مسار قناة السويس الذي يضر بمصر، لتسويغ مطالب امريكا باشراك الدول العربية في حلف ضد الحوثي،،، يعني ضد محور المقاومة في صف الصهيوني..

والشواهد والقرائن على ما اقول كثيرة جدا،تدل على حراك صهيوني لا مجوسي،او في اسوء الاحوال صهيومجوسي.. يحرك خيوطه في المنطقة لتظطر الدول العربية الى الاصطفاف مع الصهاينة والغرب،بدون مقابل... -وبعيدا عن الاتفاق السعودي الامريكي الذي من ضمنه التطبيع- فالمقابل سيكون هو انهاء فوضى ايران ومليشياتها.. وخلق فجوة في اقل الاحوال مع الروس والصين، بمواجهة ايران..

واعتقد ان موقف الدول العربية الى هذه اللحظة حكيم وثابت،فهم وقفوا مع حقوق الشعب الفلسطيني،ولجئوا الى القانون الدولي والحراك الدبلوماسي، وابتعدوا عن الصدام او الادانة والمواجهة مع ايران وجماعاتها، كما ابتعدوا عن الصدام مع الصهاينة..حتى لا يعرضوا جيوشهم ومكتسباتهم للابادة من قبل الالة العسكرية الكبيرة والنووية الصهيوغربية،،، وموقفهم هذا يشبه موقفهم من حرب اوكرانيا...

وما زلنا في بدايات حرب عالمية ضد الصين ومعها روسيا،تشنها امريكا وحلفائها..
...
لذلك يجب ان نعلم يقينا ان الحرب ليست حربنا،ويجب الابتعاد عنها،بقدر المستطاع،وتقليل سلبياتها،والاستفادة من احوالها ونتائجها،بقدر المستطاع..
والله اعلم
 
مصداق ما قلته سابقا من محاولت بناء دفاع جوي تسيطر عليه مطلقا،ومن تسيطر على المنطقة،الجسر الذي يوصل بين الشرق والغرب... هذا مقال جديد فيه معاودة امريكا لمحاولة السيطرة على المنطقة جويا وبحريا وبريا..وهو كالتالي
نيوز

الولايات المتحدة: نعمل على بناء نظام دفاع جوي وبحري متكامل في الشرق الأوسط​

20 تشرين الثاني 2022 12:37​

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية بأنها تعمل على بناء نظام دفاع جوي وبحري متكامل في الشرق الأوسط، لمواجهة ما أسمته التهديدات الوشيكة، في إشارة إلى تصاعد التوترات مع إيران.
حيث أوضح منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك ،في مؤتمر "حوار المنامة" السنوي في البحرين، بأن "الولايات المتحدة تعمل الآن بنشاط على بناء بنية دفاعية جوية وبحرية متكاملة في هذه المنطقة."
وأضاف المسؤول الأمريكي: "يتم الآن تنفيذ شيء تحدثنا عنه منذ فترة طويلة، من خلال الشراكات المبتكرة والتقنيات الجديدة".
ولفت م
اكغورك إلى أن الولايات المتحدة تركز على ردع التهديدات الوشيكة في المنطقة الاستراتيجية الغنية بموارد الطاقة.
وأمس السبت، كشف قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا خلال المؤتمر بأن قوة بحرية بقيادة الولايات المتحدة ستنشر أكثر من عن بعد، في مياه الخليج بحلول العام المقبل لدرء التهديدات البحرية.
وبين بأنه إضافة إلى السفن غير المأهولة، فإن "الولايات المتحدة تبني برنامجا تجريبيا هنا في الشرق الأوسط؛ للتغلب على الطائرات المسيرة مع شركائنا"، مضيفا: "مع تقدم تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، فقد يكون تطوير أعدائنا للطائرات المسيرة أكبر تهديد تكنولوجي للأمن الإقليمي."
وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي وجهت في كل من إسرائيل والولايات المتحدة اتهاما لإيران بالمسؤولية عن الهجوم الذي تعرضت له ناقلة نفط يملكها ملياردير إسرائيلي ترفع علم ليبيريا، بطائرة مسيرة قبالة سواحل عمان، منتصف الشهر الجاري.

..............................................

انظر كيف الخداع الامريكي يتحجج باعمال الحوثيين لاقامة دفاع جوي كبير يتصدى لجيوش عظمى،،كما بملئ المنطقة بالسفن الحربية،وحاملات الطائرات والغواصات النووية..كما اعاد تمركزه بريا في المنطقة،،مع سعى جاهدا لاضعاف حلفائه،ومنع تسلحها بشكل مستقل وحر..🙄
 
أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية حشد قوة بحرية دولية لحماية الملاحة في باب المندب، عن القاهرة الإخبارية...

كما ان وزير الدفاع السعودي تلقى دعوة من حلف الناتوا.. لاجل امن الطريق البحري في باب المندب

..........

لا شك من سذاجة الدعوة الى هذه الحشود وتحرك الناتو لاجل حفنة من الميليشيات، المتخلفة،،
ولكنها حشود بقيادة غربية امريكية هدفها السيطرة على الطرق البحرية والاطباق عليها تماما بالاشتراك مع دول مهمة كالسعودية،، لمواجهة القوى الصاعدة الصين بالتحديد..

كل ما يحدث من تحركات هو ارهاصات اعلان حرب،كبرى، فكل حرب بين دولتين تكون البداية بقطع طرق الامداد،،والحصار الشامل،كما هو معتاد في استراتيجية الامريكان الحربية..
بالطبع الحال مع الصين مختلف،لانها دولة كبيرة،فان التضييق عليها لوجستيا سياخذ اشكال مختلفة،من ذلك السيطرة على مضائق البحار لمنع مرور اي سفينة لا يريدونها ان تمر ..

كل ما يحدث هو ضمن تحشيد الحرب العالمية تجاه الصين..

فماذا ستفعل السعودية هل ستتمسك بالحياد،، وتنئ بنفسها عن هذا التصادم رغم تتداخل المصالح واختلاط المفاسد

ام انها ستلين للمطالب وما فيها من اغرائات ومخاطر.. وحسابات مختلفة،،

وما هي حسابات السعودية والدول العربية في المرحلة القادمة ؟
 
جزيرة البريم هي:
جزيرة يمنية تقع في مضيق باب المندب،
تبلغ مساحتها 13 كم`
سكانها لا يصلون الى ٢٥٠ فرد،
فيها ميناء طبيعي
غزاها البرتغال واحتلها البريطانيين.. ووضعوا عليها فنارا

واهميتها الاستراتيجية لا تخفى على كل من لمح موقعها الجغرافي..

ولذلك فهي تشكل لامريكا اذا ما احتلتها (بحجة حراسة المضيق من اعتداءات الحوثي..) تشكل مفصل خطير، بلاطباق على مسار المضيق ،،،

فمن مميزات الجزيرة المساحة الكافية لاقامة قاعدة فيها مطار وميناء متكاملان ومرافق مدنية متكاملة

انها كجزيرة ستكون منيعة من اي هجوم من قوات برية،بسبب المانع البحري حولها..

ان السيطرة عليها يعني السيطرة على منافذ البحر الاحمر،والاضرار بقناة السويس، والاضرار بتجارة الخليج العربي،وجميع دول الشرق ذات العلاقة بالتجارة مع الغرب والعكس بالعكس..

فهي تشكل لامريكا موقعا استرتيجيا في معركتها مع الصين وحلفائها، بقطع ممر بحري له اهمية عظمى لا تخفى..
250px-Bab_el_Mandeb_NASA_with_description-ar.jpg
 
عودة
أعلى