الامارات و كولومبيا شراكة اقتصادية شاملة الاولى من نوعها في المنطقة و امريكا الجنوبية

4800

عضو جديد
إنضم
9 فبراير 2023
المشاركات
2,459
التفاعل
8,756 194 0
الدولة
United Arab Emirates


1701509020280.png


الأولى من نوعها بين دولتين في منطقة الخليج العربي وأمريكا الجنوبية.

- ثاني الزيودي: كولومبيا رابع أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية.. واتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ستوفر ممراً تجارياً واستثمارياً واعداً بين منطقة الخليج العربي ودول القارة.

- جيرمان أومانيا: توصلنا إلى اتفاقية متوازنة تعود بالنفع على البلدين عبر تعزيز تبادل السلع والخدمات مع تبني المعايير البيئية رفيعة المستوى.

أبوظبي في 2 ديسمبر/ وام/ أنجزت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كولومبيا اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بينها، بهدف الارتقاء بالعلاقات التجارية والاستثمارية إلى آفاق أرحب تحقق النمو الاقتصادي المتبادل في البلدين.
ووقع كل من معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، ومعالي جيرمان أومانيا، وزير الصناعة والتجارة والسياحة في كولومبيا، بياناً مشتركاً بإنجاز المحادثات الخاصة بهذه الاتفاقية بنجاح، تمهيداً لتوقيعها رسمياً في وقت لاحق، وبما يمهد الطريق لإبرام أول اتفاق تجاري ثنائي بين دولتين إحداهما في منطقة الخليج العربي والثانية في قارة أميركا الجنوبية.
وتعد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع كولومبيا الأحدث في أجندة التجارة الخارجية لدولة الإمارات. وبمجرد بدء تنفيذها، ستؤدي الاتفاقية إلى إزالة أو تخفيض الرسوم الجمركية على غالبية خطوط الإنتاج، وإزالة الحواجز غير الضرورية أمام التجارة، وتحسين الوصول إلى الأسواق وتعميق التعاون في مجالات التجارة الرقمية، والخدمات المالية، والاتصالات والطاقة والبيئة والضيافة والسياحة والبنية التحتية والزراعة وإنتاج الغذاء.
وتعليقاً على إنجاز الاتفاقية، قال معالي الدكتور ثاني الزيودي: "تعد كولومبيا رابع أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية، ومصدراً رئيسياً للقهوة، وبوابة للشركات التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها للوصول إلى المزايا الهائلة التي توفرها المنطقة. وتوفر هذه الاتفاقية دفعة كبيرة للأعمال والعلاقات بين البلدين الصديقين، ونتطلع بعين التفاؤل للمزايا التي ستحققها. ومع بدء تنفيذ هذه الاتفاقية المهمة بعد توقيعها رسمياً وإنجاز إجراءات دخولها حيز التنفيذ، سيستفيد القطاع الخاص من وجود ممر تجاري جديد بين أمريكا الجنوبية والشرق الأوسط، وهي أسواق حيوية تضم أكثر من 800 مليون مستهلك".
وأضاف: "تعتبر اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة عنصراً أساسياً في خطط دولة الإمارات الرامية إلى مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030. وبينما نواصل بناء اقتصاد مرن ومتنوع وقائم على المعرفة، فإن إقامة علاقات تجارية واستثمارية أقوى مع الشركاء الرئيسيين، مثل كولومبيا، يعد ركيزة أساسية لتحقيق هذه الغاية".
من جهته، قال معالي جيرمان أومانيا: "يسعدنا أن نعلن عن إنجاز محادثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وكولومبيا بنجاح، بعدما توصلنا إلى اتفاقية متوازنة تعود بالنفع على البلدين، عبر تعزيز تبادل السلع والخدمات مع تبني المعايير البيئية رفيعة المستوى، وترسيخ احترام التنوع البيولوجي، ومنح الأولوية للاهتمام بالمحميات الطبيعية ومعايير الاستدامة".
يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات وكولومبيا بدأت رسمياً في عام 1976 مع افتتاح السفارتين في عامي 2011 و2012، مما أدى إلى ازدهار التجارة الثنائية ووصولها إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق حالياً.

وقد تجاوز حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات وكولومبيا 380 مليون دولار في عام 2022. وفي النصف الأول من عام 2023 ارتفع حجم التجارة الثنائية غير النفطية بنسبة 120% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.
 
بارك الله في هالوزير أسميه هب ريح ونشيط

هاذي الاسامي قدمت الكثير للامارات يستحقون التكريم و الثناء

سارة الاميري وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة

ثاني بن أحمد الزيودي وزير الدولة الحالي للتجارة الخارجية

فيصل البناي رئيس مجلس الإدارة لشركة ايدج

طارق عبد الرحيم الحوسني الرئيس التنفيذي لمجلس التوازن

مريم المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة

سلطان أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة

خلدون خليفة احمد المبارك عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي وجهاز الشؤون التنفيذية في امارة ابوظبي

عمران شرف مدير مشروع أول بعثة للمريخ في الإمارات ومدير قسم إدارة البرامج في مركز محمد بن راشد للفضاء
 

المرفقات

  • 1701545306304.png
    1701545306304.png
    1.8 MB · المشاهدات: 19
عودة
أعلى