القوات الجوية الهندية تقتني عدد 97 مقاتلة تيجاس اضافية

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,959
التفاعل
102,480 728 2
كما ورد في الخبر نقلا عن Air Recognition ..

تعتزم القوات الجوية الهندية حيازة عدد اضافي يبلغ 97 مقاتلة من نوع تيجاس في صفقة تقدر بمبلغ 7 مليار دولار امريكي

 
ترجمة للخبر من الرابط اعلاه


القوات الجوية الهندية ستحصل على 97 طائرة مقاتلة خفيفة أخرى من طراز تيجاس

في 25 نوفمبر 2023، شكلت رحلة الهند الطموحة نحو الاعتماد على الذات في التصنيع الدفاعي علامة فارقة مهمة حيث قام رئيس الوزراء ناريندرا مودي شخصيًا باختبار طائرة تيجاس الخفيفة القتالية (LCA) المصنوعة محليًا. وأكد هذا الحدث ثقة البلاد المتزايدة في قدراتها الصناعية العسكرية، خاصة وأن القوات الجوية الهندية تسعى إلى توسيع أسطولها بـ 97 طائرة إضافية من طراز تيجاس، في صفقة تبلغ قيمتها حوالي 7 مليارات دولار أمريكي.

لم تكن الطلعة الجوية التي قام بها رئيس الوزراء مودي في تيجاس، والتي جرت في بنغالورو، حيث يقع المقر الرئيسي لشركة هندوستان للملاحة الجوية المحدودة (HAL)، مجرد رحلة تجريبية ولكنها كانت بمثابة بيان قوي لدعم مبادرة "صنع في الهند" في مجال الإنتاج الدفاعي. وشارك لاحقًا تجربته على وسائل التواصل الاجتماعي، معربًا عن فخره وثقته الكبيرين بقدرات الهند المحلية وإمكانات التقدم الوطني.

اقترحت القوات الجوية الهندية على مجلس اقتناء الدفاع التابع لوزارة الدفاع، والذي يرأسه وزير الدفاع راجناث سينغ، شراء 97 طائرة إضافية من طراز Tejas LCA Mk1A من شركة HAL. يأتي هذا الاقتراح، المتوقع مناقشته في اجتماع المجلس في 30 نوفمبر، في أعقاب الطلب الذي قدمته القوات الجوية الهندية بالفعل لشراء 83 طراز LCA Mk1A في فبراير 2021، بقيمة 6 مليارات دولار أمريكي.

سربان من طائرات تيجاس إم كيه 1، يتألفان من 20 طائرة لكل من متغيرات التخليص التشغيلي الأولي والنهائي، يعملان بالفعل في سلاح الجو الهندي. وتهدف هذه الطائرات إلى استبدال طائرات MiG-21 القديمة التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، ومن المتوقع تسليم الدفعة الأولى من طائرات LCA Mk1A في أوائل عام 2024.

LCA Tejas هي طائرة مقاتلة خفيفة متعددة الأدوار صممتها وكالة تطوير الطيران (ADA) بالتعاون مع مركز أبحاث وتصميم الطائرات (ARDC) التابع لشركة HAL. تم تطويره من برنامج الطائرات القتالية الخفيفة (LCA) الذي بدأ في الثمانينات. تم إطلاق LCA Tejas في البداية في عام 2001. وTejas هي الطائرة الثانية التي طورتها شركة HAL بهدف تحقيق أداء أسرع من الصوت، بعد HAL HF-24 Marut. حصلت تيجاس على شهادة التشغيل الأولية في عام 2011 وشهادة التشغيل النهائية في عام 2019. ويوجد حاليًا ثلاثة نماذج إنتاج من تيجاس: مارك 1، ومارك 1A، ونسخة تدريبية. طلب سلاح الجو الهندي 32 طائرة مارك 1، و73 طائرة مارك 1A، و18 طائرة تدريب مارك 1. يبلغ المحتوى الأصلي في Tejas Mark 1 59.7% من حيث القيمة و75.5% من حيث عدد الوحدات القابلة للاستبدال في الخط. جهاز Tejas Mark 2 قيد التطوير حاليًا ومن المتوقع أن يكون جاهزًا للإنتاج الضخم بحلول عام 2026.


لا يمثل برنامج تيجاس دفعة كبيرة لقدرات الهند الدفاعية فحسب، بل يمثل أيضًا تطلعاتها لتصبح مصدرًا رئيسيًا للأسلحة. وقد عرضت الهند طائرات تيجاس في المعارض الجوية الدولية، بما في ذلك معرض دبي للطيران الأخير، حيث تنافس الطائرات المقاتلة الصينية J-10C والطائرات المقاتلة الباكستانية JF-17 Thunder Block-3. على الرغم من الجهود التي بذلتها الهند، لم تتحقق أول محاولة رئيسية لتصدير طائرات تيجاس إلى ماليزيا، وخسرت أمام طائرات FA-50 الكورية الجنوبية.

وقد لوحظ الاهتمام بطائرات تيجاس في دول مثل الأرجنتين والفلبين ونيجيريا، ولكل منها درجات متفاوتة من المشاركة والاعتبارات. ومع ذلك، تظل المنافسة من العروض والقرارات الدولية الأخرى تشكل تحديًا لطموحات الهند في مجال التصدير.

تواجه شركة HAL، الشركة المصنعة لمركبات تيجاس، تحديًا كبيرًا في مجال الإنتاج. حاليًا، يمكن لشركة HAL إنتاج 16 طائرة فقط سنويًا عبر خطي إنتاج، وتعمل على إنشاء خط ثالث لزيادة قدرتها إلى 24 طائرة سنويًا. تعد هذه القدرة الإنتاجية أمرًا بالغ الأهمية حيث تحتاج HAL إلى تلبية متطلبات IAF والتزامات التصدير المحتملة.
 
bsp_56634-jdw-21677.jpeg
 
مقاتلة جيدة بشكل عام
 
عدد طبيعي لتعويض ميج 21 و ميج 27 و جاكور
أكبر مشاكل سلاح الجو الهندي هي الفوضى في الأنواع وتقادمها
 
تصميم حلو ماهي زي الانبوب الاسطواني jf17
 
هذه الطائرة الرادار إسرائيلي المحرك امريكي الخوذه إسرائيليه وغيرها من المكونات من باقي الدول
 
هذه الطائرة بدا مشروعها عام 1982 ولحد الان لم تنتهي واغلب مكوناتها اجنبية وهي تعويض لمقاتلات من الجيل الثاني والثالث الصناعة الهندية فاشلة باختصار
 
كما ورد في الخبر نقلا عن Air Recognition ..

تعتزم القوات الجوية الهندية حيازة عدد اضافي يبلغ 97 مقاتلة من نوع تيجاس في صفقة تقدر بمبلغ 7 مليار دولار امريكي






شركاء الإنتاج LCA Tejas


1703535324100.png
 
بالشكل هي هجين مصغر من الميراج والرافال
 
كما ورد في الخبر نقلا عن Air Recognition ..

تعتزم القوات الجوية الهندية حيازة عدد اضافي يبلغ 97 مقاتلة من نوع تيجاس في صفقة تقدر بمبلغ 7 مليار دولار امريكي


يحسب لهم صناعتهم الوطنيه
شراء 97 طائره من الخارج كانت ستكلفهم أكثر من 20 مليار دولار
لكن بصناعتهم الوطنيه كلفت 7 مليار فقط
 
هذه الطائرة بدا مشروعها عام 1982 ولحد الان لم تنتهي واغلب مكوناتها اجنبية وهي تعويض لمقاتلات من الجيل الثاني والثالث الصناعة الهندية فاشلة باختصار
صحيح كلامك لكن أخر عشر أعوام معظم الشركات الغربيه فتحت مصانع في الهند حتي شركه ساب السويديه للتكنولوجيا والوصلات والضفائر الكهربائيه فتحت اكبر مصنع لها خارج السويد كذلك وجود المئات من الخبراء الإسرائيليين لتقديم التقنيات لذا تقدمهم سريع جدا عسكريا واقتصاديا لمواجهة الصين
 
عودة
أعلى